Untitled 1

معنى اسم أبي هريرة

 

  المعنى الشائع المشهور

اسم أبي هريرة كما جاء بكتب التراث، مُشتق من الهرّة[1] أي القطة. وقيل كناه النبي عليه الصلاة والسلام بذلك، وقيل كناه أبوه في الجاهلية. ونتيجة لهذا الفهم لاشتقاق اسم أبي هريرة جاء في رواية أن جارية بن قدامة لقبه بأبي سنّور[2].

 

المعنى الأقرب لاسم أبي هريرة

يُفهم مما قيل عن أبي هريرة، أنه على الأرجح قد نُعت بهذا الاسم لكثرة ما نُسب إليه من رواية الحديث عن رسول الله عليه الصلاة والسلام: [أكثر أبو هريرة/ إِنَّ أَبَا هُرَيْرَةَ يُكْثِرُ الحَدِيْثَ/ صحيح البخاري]، [أَبَا هُرَيْرَةَ قَدْ أَكْثَرَ/صحيح مسلم]، وفي طبقات ابن سعد [أكثر أبو هريرة من الأحاديث/أكثر أبو هريرة من الحديث/ يا أبا هريرة فإنك تكثر الحديث عن النبي/ أكثرت يا أبا هريرة]، [قيل لأبي هريرة أكثرت أكثرت/ مسند أحمد]، [أكثرت الحديث يا أبا هريرة/ إن رجالا يقولون إن أبا هريرة يكثر/ شبه حديث بشير بحديث أبي هريرة في الإكثار /تاريخ ابن عساكر]، [يا أبا هريرة إن الناس قد قالوا إنك أكثرت ... الحديث/ أبو هريرة فحدثهم .. حتى أصبح/ عابت عليه سرد الحديث، أي الإكثار منه/ يا أبا هريرة إنك تكثر الحديث... قالوا إنك أكثرت ... الحديث /البداية والنهاية]، [أبا هريرة يكثر الحديث/ أكثر علينا أبو هريرة/ أبا هريرة فإنه يكثر/ وقد أجمع أهل الحديث على أنه أكثر الصحابة حديثا .. قال لم يكن أحد من الصحابة أكثر حديثا من أبي هريرة .. ولذلك كثر حديثه /الإصابة لابن حجر]، [لقد أكثرت/ المحدث الفاصل للرامهرمزي]، [إنَّ أَبَا هُرَيْرَةَ كَانَ مِهْذَارًا/ الإحكام في أصول القرآن لابن حزم]، [.. أَبَا هُرَيْرَةَ ... فَلاَ يَزَالُ يُحَدِّثُ/ لَمْ يُلْحَقْ فِي كَثْرَتِهِ ... لَمْ يَكُنْ أَحَدٌ ... أَكْثَرَ حَدِيْثاً مِنْ أَبِي هُرَيْرَةَ / كدت تلقى أبا هريرة - يريد على سبيل المبالغة /أعلام النبلاء]، [لم يكن أحد ... أكثر حديثا عنه من أبي هريرة/ المستدرك]، [تزعمون أني أكثر الحديث/ السنن الكبرى - النسائي]، [وأما رواية أبي هريرة فشك فيها قوم لكثرتها/ المثل السائر- إبن الأثير]، [الصحابة أنكرت على أبي هريرة كثرة روايته/ الإحكام للآمدي]، [أكثرت من الرواية/ شرح نهج البلاغة - ابن أبي الحديد]، [الإكْثار من الحديث ... فكَثُر حَدِيثه/ النهاية في غريب الأثر - ابن الأثير]، [و أبو هريرة أكثرهم حديثا/ مقدمة ابن الصلاح]. [وهو أكثر الصحابة رواية بإجماع/ عمدة القاري]. [كان من أروى الصحابة ... وأحفظهم/ معرفة الصحابة]. وإذن فمعنى كنية أبي هريرة هو: (المكثر من الحديث).

وأبو هريرة هو أول[3] من كني بهذه الكنية، وقد يعود ذلك إلى أنه أول صاحب حديث في الدنيا [أنا أول صاحب حدثت في الدنيا/ الإصابة لابن حجر]، [وهو أول صاحب حديث/ مقدمة ابن الصلاح]، [سابق المحدثين وأول حفاظه ... وفاق سائر الصحابة ... وليس لاحد من الصحابة ما يقارب هذا ... احفظ من روى الحديث في دهره/ المجموع شرح المهذب - النووي]. ومعروف كذلك أن أبا هريرة هو أحفظ الصحابة (قال الشافعي رحمه الله: أبو هريرة أحفظ من روى الحديث/ مختصر تاريخ دمشق). وهذا يؤيد أن اسمه يبدو مشتقاً من كثرة روايته الحديث ومن أسبقيته فيه، فكأن معنى اسمه أنه أبو الحديث والرواية.

 

الاشتقاق اللغوي لاسم أبي هريرة

لعل معنى (أبي هريرة) هو مثل (أبي الحديث والرواية)، أي (ذي الحديث وصاحب الرواية) أو (المكثر من الحديث والرواية). واسم أبي هريرة من الناحية اللغوية، يبدو جذره (هرّ) [4] مرتبطاً بمعنى الصوت، أي الكلام (التحديث والرواية) [وأكثر الأصوات ...الْهَرِير][5]. والأمثلة اللغوية كثيرة: كصوت القوس [هرَّت القوسُ هَرِيراً: صَوَّتَتْ/ اللسان وصوت النبل (وللنبْلِ ... هرير/ الأشباه والنظائر )، وصوت الرحى [هَرِيراً كَهَرِيرِ الرَّحَى أَي صوت دورانها/ تاج العروس وصوت غليان القدر (هرير الغلي/ محاضرات الأدباء)، وصوت النعش (هرير النعش/ تاريخ الإسلام للذهبي). وصوت الضأن [الهَرْهَرَةُ: صوت الضأْن/اللسان وصوت الأسد [هَرْهَرةُ الأَسد: تَرْديدُ زئِيرِه/اللسان]. وأصوات الهند [الهَرْهَرَةُ: حكاية أَصوات الهند في الحرب/اللسان]، وأصوات الفرسان في الحرب (هرير الفرسان/ معجم البلدان وأصوات الناس [أذن له: استمع له .. وقول جحاف بن حكيم: أذنت لكم لمّا سمعت هريركم/تفسير الزمخشريوصوت الضحك [ورجل هَرْهارٌ: ضَحَّاك في الباطل/اللسان]. وصوت الريح [التَّهَرْهُرُ صوت الريح/اللسان]، وصوت الماء [والهُرْهُورُ: ..والماءُ الكثيرُ إذا جَرَى سَمِعْتَ له هَرْهَرْ، وهو حكايَةُ جَرْيِه/اللسان]، وصوت اللبن [وسَمِعْت له هَرْهَرةً أي صَوْتَاً عند الحَلْب/ المحكم والمحيط الأعظم وصوت الرعد والبرق (والرعد ...بصوت البرق يزجر بصلصلة وقعقعة وهرير/ فتوح الشام). وصوت الهرة [والهَرِير صوتُ الهِرَّة في نَوْمها/ المخصص]، وصوت النمر [والخَرِير والهَرِير ... صوتُ النَّمر في نَوْمه/ المخصص]، وصوت السبع (كما تهر السباع وهو صوت/ معجم البلدان)، وصوت الشيء عموماً (هرهر الشيء أحدث صوتا / المعجم الوسيط). ودعاء الغنم والإبل (وَهَرْهَرَ بالغنَم : دَعاها .. الهَرْهَرَة : دُعاء الإبلِ/ تاج العروس). وقد يحوي الجذر (هر) معنيين: الصوت والكثرة[6].

والأرير (الأرير الصوت/ المعجم الوسيط) يبدو لغة في الهرير، ومثله االأليل[7] (والأَلَلُ والأَلِيْلُ: الصَّوْتُ/ المحيط في اللغة) وجذر هلل (استهل الصبي رفع صوته بالبكاء وصاح عند الولادة/ المعجم الوسيط). والهرير (صوت الهرة)[8]، متضمن في الرواية المشهورة حول اشتقاق اسم أبي هريرة، وكأن الرواية تربط اشتقاق الاسم بالهرير.

 

ليلة الهرير

وأيام الهرير أو لياليه متعددة: بالجاهلية[9]، وبالقادسية[10]، وبصفين[11] وقيل بظاهر الكوفة[12]، ومع الخوارج[13]، وبين قيس وتغلب[14]، وبالبصرة[15] بين ابن الأشعث والحجاج. وهذا (الهرير) في تسمية (ليلة الهرير) أو (يوم الهرير) مرتبط بالصوت وكثرته: [لكثرة ما كان الفرسان يهرون فيها/ فتح الباري]، [كان لهم هرير عند حمل بعضهم علي بعض/ المجموع شرح المهذب- النووي]، [جعل يهر بعضهم على بعض و الهرير : الصوت ... فلا تسمع إلا غمغمة القوم و الحديد في الهام/ التذكرة للقرطبي]، [فلم يسمع إلا الغمائم من هؤلاء وهؤلاء فسميت ليلة الهرير/ ليلة الهرير فكان صليل الحديد فيها كضرب القيون /الاكتفاء - الكلاعي]، [هرير الفرسان بعضهم على بعض كما تهر السباع وهو صوت/ الروض المعطار]، [يوم الهرير .. فلا يسمع يومئذ إلا التغمغم من الرجال، والتحمحم من الخيل،... ثم لم يبق من القتال إلا الهرير والزئير/ وفيات الأعيان]، [لتركهم الكلام إنما كانوا يهرون هريراً/ لا ينطقون كلامهم الهرير/ المختصر في أخبار البشر].

 

 

أبو هريرة آخر قد يكون اسمه مشتقاً من معنى الصوت وكثرته

ونجد هنا إشارة أن اشتقاق اسم أبي هريرة متعلق بفعل (هرّ)، الذي قد يكون هنا من معنى الصوت والكلام وكثرته [شد أبي هريرة الهرار، يهركم بالليل والنهار][16]. ولا أدري إن كانت هناك علاقة بين كنية (أبي هريرة) قائد المهدي العباسي وبين حكاية أنه قد أمر ألفاً من أصحابه أن يضربوا طبولهم[17].

 

 

أحد احتمالات اسم هارون

لا يزال اشتقاق اسم نبي الله هارون عليه السلام محيراً[18]. ولكن لعل اشتقاقه من جذر قديم ومعنى غير بعيد عن اشتقاق اسم أبي هريرة، أي أن اسم هارون قد يكون من معنى الصوت والكلام. فقد يكون اشتقاق اسم النبي هارون من معنى الفصيح واضح النطق جيّده (المتحدث/الخطيب). فاسمه قد يكون من الرواية والحديث. فموسى كانت لديه عقدة في لسانه فكان غير منطلق اللسان، ولذلك كان يستعين بأخيه هارون في الكلام والبيان وتوضيح الخطاب نيابة عنه [{وَأَخِي هَارُونُ هُوَ أَفْصَحُ مِنِّي لِسَانًا} (34) سورة القصص]. فربما اشتهر هارون بلقب المتحدث الفصيح طلق اللسان (هارون)، أو المتحدث المفصح الراوي عن أخيه موسى عليهما السلام. كما قد يكون هناك اشتقاق آخر لاسم هارون لا يزال غامضاً.

 

الخلاصة

اسم (أبي هريرة) يبدو من معنى (أبي الحديث وكثرته)، أو بمعنى (المحدث، المتحدث) أو (الراوي)، أو (المتكلم)، أو مثل (رجلٌ مِقْوَلٌ)[19] أو (رَجلٌ مِقوالٌ)[20]. فقد يكون لقب (أبي هريرة) كناية عن ذلك، أي أن معنى الكنية هو مثل: (أبو الحديث)، (ذو الحديث)، (ذو الخبر)، (سابق المحدثين)، (أول محدث)، (المكثر من الحديث)، .. الخ. وقد تسمّى عدد من المحدثين باسم أبي هريرة.


نسخة مصورة-معنى اسم أبي هريرة 


[1] جامع الأصول - ابن الأثير: وإنما سمي أبا هريرة لأنه كان له هرة صغيرة يحملها معه.

[2] تاريخ الطبري: ثم سار حتى أتى المدينة وأبو هريرة يصلي بهم، فهرب منه، فقال جارية: والله لو أخذت أبا سنور لضربت عنقه

[3] عمدة القاري شرح صحيح البخاري: أبو هريرة .. وهو أول من كني بهذه الكنية لهرة كان يلعب بها/ تدريب الراوي - السيوطي : ...وأبي هريرة ..وهو أول مكنى بها / المجموع شرح المهذب - النووي: أبو هريرة .. أول من كنى بهذه الكنية.

[4] معجم مقاييس اللغة: (هر) .. يدلُّ على صوتٍ من الأصوات.

[5] أدب الكاتب: وأكثر الأصوات يأتي على فَعِيلٍ نحو : ( الْهَدِير ) ( والْهَرِير )/ فقه اللغة – الثعالبي: والأصوات .. منها على ( فَعيل) كالضَّجيج والهَرير

[6] تاج العروس: الهُرُّ : الكثيرُ من الماءِ واللبَن وهو الذي إذا جرى سَمِعْتَ له هَرْ هَرْ وهو حكايةُ جَرْيِهِ كالهُرْهورِ والهَرْهارِ والهُراهِر. وقال الأَزْهَرِيّ : والهُرْهور: الكثيرُ من الماءِ واللبَن إذا حَلَبْته سَمِعْتَ له هَرْهَرةً ....و سَمِعْت له هَرْهَرةً أي صَوْتَاً عند الحَلْب/ تاج العروس: الهُرْهور : الماءُ الكثيرُ إذا جرى سَمِعْتَ له هَرْ هَرْ وهو حكايةُ جَرْيِه/ الصحاح للجوهري: والهُرْهورُ: الماء الكثير، وهو الذي إذا جرى سمعت له: هَرْ هَرْ. وهو حكاية جَرْيه/ جمهرة اللغة: والهُرُّ: الماء الكثير/ الاشتقاق: والهُرهور : الماءُ الكثير/  مقاييس اللغة: والهُرْهُور: الماء الكثير الذي إذا جَرَى سمِعتَ له هَرْهَرَة/ المحكم والمحيط الأعظم:  والهُرُّ ، والهُرهورُ ، والهَرهارُ ، والهُراهِرُ : الكثير من الماء واللبن/ المحيط في اللغة: والهُرْهُوْرُ والهُرُّ: الكثيرُ من الماءِ/ غريب الحديث للحربي :  والهُرْهُورُ : المَاءُ الكُثِيرُ/ المحيط في اللغة: والهَرْهارُ: الكثيرُ الضّحكِ.

[7] الصحاح في اللغة – الجوهري: والأَليلُ: الأنينُ/ المحيط في اللغة: والأَلَلُ والأَلِيْلُ: الصَّوْتُ/ لسان العرب : والأَلُّ الصِّيَاحُ .. والأَلَلُ والأَلِيلُ والأَلِيلة والأَلِيلة والأَلَلانُ كله الأَنين ...وقد أَلَّ يئِلُّ وأَلَّ يؤُلُّ أَلاًّ وأَلَلاً وأَلِيلاً رفع صوته بالدعاء ... أَلَّتْ أَي صاحت لما أَصابها من شدّة هذا الكلام ... منه الأَلِيل أَي بكاء وصياح من الأَلَلِيِّ ... والأَلُّ بالفتح السُّرْعةُ والبريق ورفع الصوت ..والأَلِيلُ صَلِيلُ الحَصَى وقيل هو صليل الحَجَر .. والأَلِيل خَرِيرُ الماءِ وأَلِيلُ الماءِ خَرِيرُه وقَسِيبُه.

[8] تاج العروس : عن أَبي هُرَيْرَة قال : إنَّما كَنَانِي النَّبيُّ صلى الله عليه وسلَّم بأَبي هريرة ... سمِع أَصواتَ هِرَّةٍ فقال : ما هذا ؟ فقلتُ : أَولادُ هِرَّةٍ وجدتُها . قال : فأَنتَ أَبو هُرَيْرَةَ / تاريخ دمشق – ابن عساكر: وإنما كناني بأبي هريرة أبي ...سمع أصوات هر/ تحفة الأحوذي - المباركفوري : وذكر الحافظ الذهبي في تذكرة الحفاظ أنه قال: كناني أبي بأبي هريرة ... فلما أبصرهن وسمع أصواتهن أخبرته فقال أنت أبو هر/ المستدرك: وإنما كنوني بأبي هريرة، ... سمعوا أصوات الهر من حجري/ تذكرة الحفاظ - الذهبى: كنانى أبي بأبي هريرة ... فلما أبصرهن وسمع أصواتهن أخبرته فقال: أنت أبو هر/ مستدرك الحاكم: فلما رجعت عنهم سمعوا أصوات الهر ...قالوا : فأنت أبو هريرة/ تاريخ دمشق: وإنما كناني بأبي هريرة أبي ... سمع أصوات هر.

[9] تاج العروس : ويومُ الهَرِيرِ: من أَيّامهم المَعروفة وكان بين بَكر بن وائلٍ وبين بني تميم / نهاية الأرب– القلقشندي: يوم الهرير - كان بين بني بكر وبني تميم/ أمثال العرب - الضبي : ونحن فوارس يوم الهرير/ معجم البلدان: الهرير .. من هرير الفرسان بعضهم على بعض كما تهر السباع وهو صوت دون النباح ويوم الهرير من أيامهم ...وهو من أيامهم القديمة قبل يوم الهرير بصفين / القاموس المحيط : ويومُ الهَرِيرِ : يومٌ بين بَكْرِ بنِ وائلٍ وتَميمٍ.

[10] المؤتلف والمختلف للدارقطني : شهدت ليلة الهرير مع سعد بن أبي وقاص بالقادسية / الإكمال - ابن ماكولا: قال: شهدت ليلة الهرير مع سعد بالقادسية/ مروج الذهب – المسعودي: وأصبح الناس صبيحة يوم القادسية، وهي صبيحة ليلة الهرير.

[11] تاج العروس : وليلةُ الهَريرِ كأَمير . من ليالي صِفِّين قُتِلَ فيها ما يقرُبُ من سبعين أَلْفَ قتيلٍ/ مصنف عبد الرزاق : ولا ليلة الهرير بصفين/ أنساب الأشراف – البلاذري: كان القتال الشديد بصفين ثلاثة أيام ولياليهن آخرهن ليلة الهرير

[12] المصباح المنير - الفيومي: لَيْلَةُ الْهَرِيرِ وَهِيَ وَقْعَةٌ كَانَتْ بَيْنَ عَلِيٍّ وَمُعَاوِيَةَ بِظَاهِرِ الْكُوفَةِ.

[13] خلاصة البدر المنير للرافعي:  وَلَيْلَة الهرير حَرْب جرت بَين عَلّي والخوارج وَكَانَ بَعضهم يهر عَلَى بعض فسميت بذلك/ تهذيب الأسماء – النووي: ليلة الهرير" ...وهي حرب جرت بينه وبين الخوارج وكان بعضهم بهر على بعض فسميت بذلك.

[14] الأغاني – الأصفهاني: فوجد به عسكرا من اليمن وتغلب فقاتلهم بقية ليلتهم فهربت تغلب وصبرت اليمن وهذه الليلة تسميها تغلب ليلة الهرير

[15] أنساب الأشراف – البلاذري: وليلة الخميس وهي ليلة الهرير، وصبر أهل البصرة على قتال الحجاج

[16] الكامل في اللغة : وكان رجل ... ويكنى أبا هريرة، إذا تحاجز القوم مع المساء نادى بالخوارج ..: ... كيف ترون يا كلاب النار!شد أبي هريرة الهرار ... يهركم بالليل والنهار...فغاظهم ذلك منه/ تاريخ الطبري: رجل من حضرموت يقال له أبو هريرة ...فكان يحمل عليهم ويقول ... كيف ترون يا كلاب النار ... شد أبي هريرة الهرار ... يهركم بالليل والنهار ... فلما طال ذلك على الخوارج من قوله كمن له رجل من الخوارج .. فخرج ذات يوم فصنع كما كان يصنع ويقول كما كان يقول إذ حمل عليه عبيدة بن هلال فضربه بالسيف ..وأخذت الأزارقة بعد ذلك تناديهم ...ما فعل أبو هريرة الهرار/انساب الاشراف: وقال رجل .. يكني أبا هريرة:.. كيف ترون يا كلاب النار، شد أبي هريرة الهرار، ...فكان الخوارج ينادونهم: ما فعل الهرار؟ ... وخرج إليهم فقال: أنا أبو هريرة الهرار/ العقد الفريد: ..ويكنى أبا هريرة، فكان يخرج إليهم في كل يوم فيناديهم:... كيف ترون يا كلاب النار، شد أبي هريرة الهرار ... يعروكم بالليل والنهار، ... ما فعل الهرار؟ / الكامل في التاريخ: رجل من حضرموت يقال له أبو هريرة شريح، فكان يحمل عليهم ويقول: كيف ترون يا كلاب النار ... شد أبي هريرة الهرار ، يهركم بالليل والنهار ... فلما طال ذلك على الخوارج كمن له رجل منهم ذات يوم فضربه بالسيف ...وخرج إليهم على عادته/ شرح نهج البلاغة: شريح ، و يكنى أبا هريرة - إذا تحاجز  القوم مع المساء نادى بالخوارج ... كيف ترون يا كلاب النار شد أبى هريرة الهرار * يهركم بالليل والنهار ... فكمن له عبيدة بن هلال، فضربه بالسيف، ...فكانوا إذا تواقفوا نادوهم: ما فعل الهرار؟

[17] تاريخ الطبري : فوجه إليه ... أبا هريرة القائد في ألف رجل من أصحابه ... وجعل مع كل رجل منهم طبلا وأمرهم أن يضربوا جميعا بطبولهم عند قدومهم الكوفة فدخلها ليلا في وجه الصبح فضرب أصحابه بطبولهم فراع ذلك عيسى بن موسى روعا شديدا.

[18] اللسان: الأَزهري: أَما هرن فإِني لا أَحفظ فيه شيئاً، واسم هَرُون مُعَرَّب لا اشتقاق له في العربية./ مفردات ألفاظ القرآن : هرون اسم أعجمي، ولم يرد في شيء من كلام العرب

[19] ديوان الأدب -  أبو إبراهيم الفارابي : والمِقْوَلُ: اللَّسانُ. ورجلٌ مِقْوَلٌ، أي: مُسْهَبٌ في الكلام.

[20] مختار الصحاح - الرازي : ورجل مِقْوَلٌ و مِقْوَالٌ و قُوَلَةٌ و قَوَّالٌ و تِقْوالَةُ عن الكسائي أي لسن كثير القَوْلِ/ ديوان الأدب - أبو إبراهيم الفارابي : رَجلٌ مِقوالٌ، أي: مِنْطيقٌ.


حامد العولقي