وصلات

وصلات

Untitled 1

معنى اسم ابي ذر

جذر (وذر) شهير لدى العرب، وهو بمعنى ترك، ودع، خَلَّى، فارق. وجاء بالقرآن كصيغ فعل الأمر: (ذَرْنِي، ذَرْهُمْ)، وصيغ المضارع : (وَيَذَرُونَ، وَيَذَرُهُمْ).

 

معنى اسم أبي ذر من فعل يذر (يترك)

يُفهم من روايات سيرة أبي ذر أن اسمه من الخلوة (الوحدة، العزلة، التفرد) والمباينة والمفارقة والترك، وكلها من معاني فعل (يذر). وهذه بعض عبارات مأثورة تؤيد أن معنى اسم أبي ذر من فعل يذر (يترك، يتخلى، يفارق، ..) :  (سيّد من آثر العزلة والوحدة)، (يا أبا ذر ما هذه الوحدة)، (رأيت أبا ذر جالسا في المسجد وحده)، (يحب الوحدة والخلوة (كان النهار أجمع خاليا يتفكر (مرحبا بأبي ذر يمشي وحده ويموت وحده ويبعث وحده)، (مات أبو ذر وحده).

وحتى قبل إسلامه روي أنه كان (يتفرد وحده بقطع الطريق)، وكان فريداً وحيد الوصف (فما رأيت بأبي ذر شبيها). وكل هذا يشير بوضوح أن معنى اسم أبي ذر من فعل (يذر).

 

يذره الناس ويذرهم

 هذه بعض روايات عن أبي ذر نلاحظ فيها كلمات مثل (اعتزل، مباينة، مفارقتهم، تركوك، فتفرقوا، وحدك، تركتموه، دعونا، ...)، وهي تشير أن معنى ابي ذر من فعل يذر (يترك):

 (أبو ذر الغفاري .. واعتزلَ مخالطة البرايا)، (ومباينة المكثرين ومفارقتهم (يا أبا ذر مالك إذا جلست إلى قوم قاموا وتركوك)، (قعد لهم وأغلظ ، فَتَفَرَّقُوا)، (ما ترون في أبي ذر؟ ودخل علي .. قال: فلو ما تركتموه).

ونلاحظ أن قول أبي ذر (وَدَعُوْنَا وَرَبَّنَا)، فيه معنى اسم ابي ذر، حيث (دعونا) نفس معنى (ذرونا).

  

يذر الدنيا

وهذه روايات تشير أن معنى اسم أبي ذر أنه كان (يذر) الدنيا : (وأبو ذر أزهد أمتي). (تخلى من الدنيا). (فلم أر في بيته شيئا). 

 

يذر الولد

ظهر معنى اسم (أبي ذر) في أنه كان وحيداً لا ولد له : (يا أبا ذر .. ما يبقى لك ولد)، (ولا عقب لأبي ذر).

 

يذر الشرك ويذر الأصنام في الجاهلية

وقبل الإسلام روي أنه كان يذر عبادة غير الله (ورافض الأزلام قبل نزول الشرع والأحكام تعبد قبل الدعوة بالشهور والأعوام). ورفضه الأزلام، أنه كان (يذرها). 

 

حامد العولقي