نشوء البيان

دراسات قرآنية لغوية تاريخية آثارية

سين بلقيس

 

 (1)

قد تكون السين في بلقس أو بلقيس زائدة، من أصل (بلق). فالسين قد تُزاد في آخر العديد من الألفاظ مثل :

خامي[1] - خامس، سادي[2] - سادس، دلم[3] - دلمس[4]، دلهم[5] - دلهمس[6]، أفط[7] - أفطس، أفعى - فاعوس[8]، نمّ - نمس[9]، خلب - خلبس[10]، ردى - ردس[11]، عردّ وعرند[12]- عرندس[13]، علد وعلندد[14] - علندس[15]، عيطاء - عيطموس[16]، قسط - قسطاس[17]، عطلة[18] وعيطل[19] - عطلس[20]، قهبلة[21] - قهبلس[22]، غط[23] - غطس، وطأ - وطس[24]، شط[25] - شطس[26]، قهو[27] - قهوس[28]،  طها[29] - طهس[30]، طاء[31] - طوس[32]، طله[33] - طلس، لطه[34] - لطس[35]، عنتر[36] - عنتريس، قر[37] - قرس[38]، قرق[39] - قرقوس[40]، مرمر - مرمريس[41] (المرمر رخام والبلق رخام، ومرمر ومرمريس يشبه في الوزن والمعنى بلق وبلقيس)، كدّ [42] - كدس[43] (كدش[44]). عل-علس  [تهذيب اللغة: عَن الأصمعيّ: يُقَال للقُرَاد: العَلّ وَقَالَ شمر: والعَلُس مثلُه، وَجمعه أعلال وأعلاس]

وقد زيدت السين في عدد من الكلمات، مثل : عبد – عبدس[45] وعبديس[46] وعبدوس[47]، قدم – قدماس[48] وقدموس[49]، قربوس[50]، ضغب -  ضغبوس[51]، عرفاس[52]، عفر- عفرس[53]، نقر – نقرس ونقريس[54]، دفنس[55]، وعلطميس[56]، طرطب - طرطبيس[57].

كما قد تكون زيدت السين في كلمات عديدة ربما صحت الزيادة في بعضها، مثل: طخم[58] - دحمس[59]، دهم[60] - دهمس[61]،  دم[62] - دمس[63]، درم[64] - درمس[65]، طمر[66] - طمرس[67]، عتر[68] - عترس[69]، عكب[70] - عكبس[71]، غطر[72] - غطرس[73]، أكمه[74] - أكمس[75]، لطه[76] - لطس[77]، عبنق[78] – عبنقس، وربما هيج - هيجبوس[79]، دردب[80] - ودردبيس[81]، طحم[82] - ودحمس[83]، دغم[84] - دغمس[85]، دغم[86] - دغمس[87]، فرطي[88] فرطيس[89]، قلهم[90] أو قلعم أو قلهب - قلهبس[91]، قهب[92] - قهبلس[93]، قهبلة[94] - قهبلس[95]، ودأ[96] - ودس[97] (وديس)، دلع[98] - دلعس[99]، برع[100] - برعس[101]، خدل[102] - خندلس[103]، جره[104] -جرهس[105] بهل[106] - بهلس[107]، بهى[108] - بيهس[109]، عقبة[110] - عقابيس[111]، عمى وعمه - عمس[112]، غم – غمس[113]، عيط[114] - عيطموس[115]، دهر[116] – دهريس، ضب[117] – ضبس[118] وضبيس،

 

(2)

هل (سين) بلقس من أصل (هاء) بلقه؟

نلاحظ أن اسمي ملكة سبأ: [ بلقه (بلقه)، بلقس (بلقس)] متطابقان (إلا في الحرف الأخير لكل منهما). وحرفا الهاء (هاء) والسين (سين) بالمسند متطابقان إذا قُلب أحدهما. فهل أخطأ أخباري عند نسخه أو قراءته (هاء) المقه (المقه)، فجعلها (سيناً)، فأصبحت الصورة المقس (المقس)؟ ومنه تصحّف فيما بعد ما نسخه أو قرأه (المقس، يلمقس) إلى بلقس وبلقيس؟

والهاء والسين يتبادلان في اللهجات المختلفة لممالك اليمن (لهجة هفعل أو لهجة سفعل) بل وربما في نفس اللهجة.

وهذا مثال لإمكانية حدوث الالتباس بين الهاء والسين: اسم أبي بلقيس سمّوه الهدهاد[119] (الذي اشتقوه من هدهد سليمان، وكأنهم سمّوا ملكة سبأ :ابنة هدهد سليمان) ثم لعلهم خلطوا بين أبيها ( الهدهاد)[120] وبين زوجها   (هدد)[121] ثم تصحّفت[122] الهاء ( في هدد) إلى سين، فأصبح اسم زوجها:  (سدد[123]) ومع التنقيط أصبح (شدد[124]).

 

 ياء بلقيس

وأما الياء في اسم بلقيس فقد تكون حرفاً زائداً وضعته الألسن لتسهيل لفظ بلقس. فالعديد من الألفاظ تأتي على وزن بلقس وبلقيس (فعلس وفعليس) مثل:

برجس _ برجيس : [لسان العرب : البرجس والبرجيس: نجم قيل هو المشتري. وهو قيل: المريخ، والأعرف البرجيس//جمهرة اللغة : البرجيس، ويقال البرجس: نجم من نجوم السماء]

بردس _ برديس: [تاج العروس : البردس ... هو الرجل الخبيث، والمستكبر، ... كالبرديس/ البردس والبرديس أيضا: المنكر من الرجال]

برعس _ برعيس: [جمهرة اللغة : وناقة برعس وبرعيس، قالوا: الغزيرة، وقالوا: الجميلة التامة الخلق//الصحاح : ناقة برعيس، مثال برجيس. وربما قالوا: برعس//مجمل اللغة لابن فارس : وناقة برعس برعيسُ: غزيرة.]

عبدس _ عبديس _ عبدوس [انظر الهامش: 45-47]

عترس _ عتريس [المحكم والمحيط الأعظم : والعَتْرَسُ والعَتَرَّسُ والعِتْرِيسُ، كلُّه: الضَّابطُ الشديدُ، وَقيل هُوَ الجبَّارُ الغَضْبانُ]

نقرس _ نقريس [ انظر هامش 54]

عفرس _ عفريس [القاموس المحيط : العفرس، بالكسر، والعفريس والعفراس والعفروس والعفرنس، كسفرجل: الأسد] 

حلبس _ حلبيس : من أسماء الاسد [اللطائف في اللغة : الحلبس، الحلبيس]

هلبس _ هلبيس :  [تاج العروس: هَلْبَسٌ وهَلْبِيسٌ]


[1] المحيط في اللغة: يُقال خام وخامِسٌ بمعنىً/ المخصص - ابن سيده: والخامس وقد قالوا الخامي ... وهذا التَّابعُ الخامي، يريد الخامس/ اصلاح المنطق - ابن السكيت: وجاء فلان خامساً وخامياً/ اللسان: كقولهم الخامي والسَّادي للخامس والسَّادِس يفعلون ذلك في القَوافي وغيرِ القَوافي.

[2] المخصص: وقالوا سادسٌ وسادِ... فزوجُكِ خامِسٌ وحَمُوِك سادِي، وفي هذا ثلاث لغات جاء سِادساً وسَادِياً وسَاتّاً فمن قال سادسا ... ومن قال سَاتَاً فعلى اللفظ ومن قال سادِياً ... بخمسةٍ ... وتَجْعَلُني إن لم يَقِ اللهُ سَادِيا.

[3] [الفائق في غريب الحديث :ليل أدلم: أسود مظلم/ ودلم الشَّيْء: اشْتَدَّ سوَاده]

[4] تهذيب اللغة :  ادلَمّسَ الليلُ: إِذْ اشتدّت ظُلمتَهُ، وَهُوَ ليل مُدْلَمِّسٌ.

[5] دلهم بمعنى الأسد [المحيط في اللغة: الدلهام من صفات الأسد/ تاج العروس: الدلهام .. الاسد/ المعجم الوسيط: الدلهام الأسد]، ودلهم بمعنى الظلام [تاج العروس: ادلهم الظلام كثف وكذلك الليل إذا اسود وأسود مدلهم ... والدلهم كجعفر المظلم يقال ليل دلهم/ المحيط في اللغة: وليل دلهم مظلم/ مختار الصحاح : ليلةٌ مُدْلَهِمَّةٌ، أي مُظْلِمة/ اللسان: المُدْلَهِمُّ الأسود وادْلَهَمَّ الليلُ والظلام كَثُفَ واسْودّ وليلة مُدْلَهِمَّة أي مظلمة وأسود مُدْلَهِمّ مُبالَغٌ به].

[6] دلهمس بالسين بمعنى الأسد [أدب الكاتب - إبن قتيبة :الدَّلَهْمَسُ : الأسد/الصحاح للجوهري: يسمَّى الأسد دَلَهْمَساً/ القاموس: الدَّلَهْمَسُ، ... الأسَدُ]، ودلهمس بالسين بمعنى الظلام [القاموس: الدَّلَهْمَسُ، ... والأمرُ المُغَمَّضُ الغيْرُ المُبَيَّنِ، من الليالي الشديدةُ الظُّلْمَةِ/ جمهرة اللغة: الدّلَهْمَس: الجريء الماضي على الليل].   

[7] القاموس والعباب الزاخر: الأفَطُّ الأفْطَسُ

[8] المحيط في اللغة واللسان: الفاعوْس الأفْعى./ العباب الزاخر:الفاعوس: الحَيَّة، ...وقال ابن عبّاد: الفُعْسُ: الحَيّاتُ.

[9] أساس البلاغة – الزمخشري: نمس بصاحبه: نمّ به، وهو نمّام نمّاس./ مجمل اللغة : نمس الرجل، إذا نم.

[10] [المزهر - السيوطي : فعلس: خلبس؛ أي خلب/ الصحاح والعباب الزاخر واللسان: خَلْبَسَهُ وخَلْبَسَ قلبَه، أي فَتَنَهُ وذهَبَ به، كما يقال: خلبه. وليس يبعد أن يكون هو الاصل، لان السين من حروف الزيادات/ مجلة الجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة: ومنها فَعْلَسَ :بزيادة السين في آخره ... نحو (خَلْبَسَ) قلبه ... أي خدعه وأضلّه، ومنه قولهم: "بَرْقٌ خُلَّبٌ" إذا لم يعقبه مطر، و"لا خِلابَةَ" أي لا خداعة]. كما نجد كلمة خلبس أي الشجاع أو المتشبث بالشيء [أدب الكاتب - إبن قتيبة :خَلْبَس : الشجاع ويقال : بل هو الملازم للشيء لا يفارقه]، وواضح علاقته بكلمة خلب التي منها المخلب (يتشبث السبع بفريسته بواسطته) 

[11] المحيط في اللغة رَدَاه ورَدَسَه: إذا صَكه بالشيْءِ الثَّقِيل.وتَرَدسَ الشيْءُ من مَكانِه وتَرَدّى: بمَعْنىً./ تهذيب اللغة: يقال: رَدَسَه بحجر وندسه ورداه: إذا رماه./ تاج العروس: تَرَدَّسَ مِن مَكانِه : أَي تَرَدَّى./المحيط في اللغة: المِرْدَاة: المِرْدَاسُ وهو الحَجَرُ/ اصلاح المنطق: والمرداة الصخرة التي تكسر بها الحجارة/ النهاية في غريب الأثر:  والمِرْدَى والمِرْداة : الحجَر وأكثر ما يقال في الحجر الثقيل/ الجراثيم لابن قتيبة: الملطاس: الصخرة العظيمة. والمرداس: الصخرة التي يرمى بها في البئر ليعلم أفيها ماء أم لا. والمرادة: الصخرة التي يرمى بها./القاموس: وتَرَدَّسَ من مكانِهِ : تَرَدَّى 

[12] تاج العروس : ووَتَرٌ عُرُدُّ: شَدِيدٌ. ...وَتَرٌ عُرُنْدٌ، أَي غَلِيظٌ

[13] مقاييس اللغة: (عَرَنْدَسٌ): شديد. كلُّ ما زاد فيه على العين والراء والدال فهو زائد، وأصلُه عُرُدّ، وهو الشَّديد/ تاج العروس: العَرَنْدَسُ .. من الإِبِلِ : الشَّدِيدُ العَظِيمُ يُقَال : بَعِيرٌ عَرَنْدَسٌ قال ابنُ فارِسٍ : والنون والسِّينُ زائِدَتَانِ وأَصْلُه عُرُدٌّ وهو الشَّدِيدُ . .. وقالَ أَبو الطَّيِّبِ : والعَلَنْدَسُ أَيْضاً : الأَسَدُ الشَّدِيدُ كالعَرَنْدَسِ/ العباب الزاخر: العَرَنْدَس: السيل الكثير، ..وأصلُهُ عُرُدٌّ وهو الشديد./ الصحاح : العرندس من الابل: الشديد/ لسان العرب : العَرَنْدَسُ: الأَسد الشَّدِيدُ، وَكَذَلِكَ الْجَمَلُ

[14] المخصص :  العِلَّوْد والعِلْوَدُّ، الصُّلْب الشديدُ من النَّاس والإبِل والعَلْد الصُّلب الشديدُ من كل شَيْء كَأَن فِيهِ يُبْساً من صَلابته وَقد عَلِد عَلَداً/ لسان العرب : والعلندد: الفرس الشديد./ المحكم والمحيط الأعظم :والعلادي والعلندي والعلندي: البعير الضخم الشديد، وكذلك الفرس، وقيل: هو الغليظ من كل شيء، والأنثى علنداة.

[15] جمهرة اللغة: وعَلَنْدَس وعَرَنْدَس، وهو الصلب الشديد./ تاج العروس : العَلَنْدَسُ: الصُّلْبُ الشَّدِيدُ من الأُسُود والإِبِلِ، ... العَلَنْدَسُ: الأَسَدُ الشَّدِيدُ، وَكَذَا الجَمَلُ

[16] مقاييس اللغة: عَلْطَمِيسٌ: جاريةٌ تارَّة حسَنَة القَوَام. وناقةٌ عَلطَميس: شديدةٌ ضَخْمة. والأصل في هذا عَيْطَمُوسٌ واللام بدل من الياء، والياء بدل من الواو. وكلُّ ما زاد على العَين والطّاء في هذا فهو زائد، وأصله العَيْطاء: الطَّويلة، والطَّويلة العُنق./ العباب الزاخر: كَلُّ ما زادَ في العَيْطَموس على العَين والياء والطاء فهو زائد، وأصله العَيْطاء وهي الطويلة العُنُق.

[17] المصباح المنير: وَالْقِسْطَاسُ الْمِيزَانُ قِيلَ عَرَبِيٌّ مَأْخُوذٌ مِنْ الْقِسْطِ/ تفسير البحر المحيط لابن حيّان : وقال مجاهد : { القسطاس } ... واللفظية للمبالغة من القسط انتهى. ولا يجوز أن يكون من القسط لاختلاف المادتين لأن القسط مادته ق س ط ، وذلك مادته ق س ط س إلاّ إن اعتقد زيادة السين آخراً كسين قدموس وضغبوس وعرفاس/ الدر المصون للسمين الحلبي: قوله تعالى: {بِالقِسْطَاسِ}: ... ثم قال: "إلا أَنْ يَدَّعيَ زيادةَ السين آخراً كقُدْموس "./ التحرير والتنوير لابن عاشور: ويطلق القسط والقسطاس على الميزان/ المصباح المنير – الفيومي: القُسْطَاسُ  الميزان قيل عربي مأخوذ من القِسْطِ/ الإتقان– السيوطي: القسط العدل بالرومية، ... القسطاس العدل بالرومية/ المحرر الوجيز لابن عطية : و « القسطاس » المعتدل من الموازين هو بناء مبالغة من القسط/ المحرر الوجيز: القِسطاس » بكسر القاف ... واللفظة منه للمبالغة من القسط.

[18] تهذيب اللغة: وهي ناقة عطلة إذا كانت تامة الجسم والطول. ...شاة عطلة... وامرأة عطلة ذات عطلٍ أي حسن جسيم. ... جبلاً منيفاً يقال له: عطالة / اللسان: العَطِلة من الإِبل .. إِذا كانت تامَّة الجسم والطول.

[19] جمهرة اللغة: العَطَل: تمام الجسد وطوله؛ وامرأة حسنة العَطَل، وكذلك الرجل./ جمهرة اللغة: وامرأة عَيْطَل: طويلة، ويقال ذلك للناقة والفرس، .. ما أحسنَ عَطَلَه، أي شطاطَه وتمامَه./ المخصص لابن سيده: العَيْطَلُ – الطَّوِيلة... العَطْل من النِّساء - الطَّويلة العُنُقِ في حُسْن جِسْم وكلُّ ما طال عُنُقُه من البهائم أيضا عَيْطَلٌ/ المحكم والمحيط الأعظم: العَطَل أيضا: تمام الجسم وطوله/  أساس البلاغة: وامرأة وناقة عيطل: طويلة في حسن

[20] العباب الزاخر: العَطَلَّس - مثال عَمَلَّس - : الطويل/ اللسان: العَطَلَّس الطويل.

[21] اللسان: القَهْبَلة القَمْلة/ تاج العروس: القهبلة : القملة.

[22] اللسان: والقَهْبَلِس القملة الصغيرة .. يقال للقملة الصغيرة ...القَهْبَلِس

[23] القاموس: غَطَّهُ في الماءِ ... غَطَّسَه/ المحكم والمحيط الأعظم: غَطّه في الماء ...: غَطَّسه./ اللسان: غَطّه في الماء ... غَطَّسَه.

[24] اللسان: حَمِيَ الوَطِيس هو الوطء الذي يَطِسُ الناس أَي يدقهم ويقتلهم وأَصل الوَطْس الوطء من الخيل والإِبل ... والوَطِيس وطء الخيل هذا هو الأَصل.

[25] بمعنى ذهب [ القاموس: أشَطَّ ... في المفازَةِ: ذَهَبَ./المحكم والمحيط الأعظم: وأشَّطَّ في المفازة: ذهب]، وبمعنى بعد [اللسان: والشَّطاطُ البُعْدُ شَطَّتْ دارُه ... بَعُدت وكل بَعِيدٍ شاطٌّ ... أَشَطَّ بمعنى أَبْعَدَ وشَطَّ بمعنى بعُدَ].

[26] بمعنى ذهب [ القاموس: شَطَسَ في الأرضِ ذهبَ فيها.... وكصَبورٍ .. والذاهِبُ في ناحِيةٍ/ تاج: شَطَسَ فُلانٌ في الأَرْضِ وشَطَفَ إِذا ذَهَبَ]، وبمعنى بعد [ المحيط في اللغة: َشطَسَتْ به النَّوى: تَبَاعَدَتْ].

[27] المحيط في اللغة: القَهَوَان الكبير المُبينُ الضَّخْم القَرْنينِ منَ التُّيوس./ العين: القَهْوانُ: الطَّويلُ القَرْنَيْن.

[28] القاموس: قَهْوَسٌ، ...والتَّيْسُ الرَّمْليُّ الطويلُ، والضخمُ القَرْنَيْنِ.

[29] الصحاح في اللغة: طَها الرجل: ذهب في الأرض...وكذلك طَهَتِ الإبل، إذا ذهبتْ نادَّةً في الأرض./ المخصص: الطُّهِيُّ - الذَّهَاب في الأَرض وقد طَهَا / المحكم والمحيط الأعظم: طَها في الأرض طَهْياً: ذهب فيها

[30] تاج العروس: و يُقَال : ما أَدْرِي أَيْنَ طَهَسَ وأَيْنَ طُهِسَ به أَي أَيْنَ ذَهَبَ وذُهِبَ به/ العباب الزاخر: ويقال ما أدري أينَ طَهَسَ وأينَ طُهِسَ به: أي أينَ ذَهَبَ وأينَ ذُهِبَ بِه./ القاموس : وما أدْري أينَ طَسَّ: ذهبَ، كطَسَّسَ.

[31] اللسان: طاءَ في الأَرض يَطُوءُ ذهب/ تاج العروس: طاءَ زيدٌ في الأَرضِ ... ذَهَبَ أَو أَبْعَدَ في ذَهابِهِ .

[32] العباب الزاخر: ويقال: ما أدري أينَ طَوَّسَ: أي أينَ ذَهَبَ.

[33] المحيط في اللغة: وادٍ أطْلَهُ وأوْدِيَةٌ طُلْهٌ: بمعنى طُلْسٍ./ القاموس: وادٍ أطْلَهُ أطْلَسُ./ تهذيب اللغة : ويقال: في السماء طَلَّةٌ وطَلَسٌ وهي مارقَّ من السحاب.

[34] تهذيب اللغة: اللَّطْهُ واللَّطْخُ واحد، وهو الضَّرْب بباطنِ الكفّ./ القاموس: - اللَّطْهُ الضَّرْبُ بباطِنِ الكَفِّ.

[35] العين: اللَّطْسُ: ضربُكَ الشيءَ بشيءٍ عريضٍ، ويقال: لَطَسَه البعيرُ بخُفِّه./ العباب الزاخر: ويقال: إنَّ اللَّطْسَ اللَّطْمُ./ المحيط في اللغة: اللطْثُ: مِثْلُ اللطْسِ وهو الصك، لَطَثَه لَطْثاً. والضرْبُ باليَدِ.

[36] العين:  العَنْتَرُ : الشُجاع/ اللسان: العَنْتَريسُ الشجاع

[37] العين: القُرُّ: البرد/ المحيط في اللغة: القُرُّ: البَرْدُ./ الصحاح للجوهري: القُرُّ بالضم: البرد. ... والقِرَّةُ بالكسر: البَرْدُ.

[38] القاموس: القَرْسُ البَرْدُ الشديدُ، كالقارِسِ والقَريسِ/  درة الغواص - الحريري : قريس بالسين لاشتقاقه من القرس وهو البرد./ الصحاح للجوهري: القَرْسُ: البرد الشديد.

[39] اللسان: السَّمْلَق القاع المستوي الأملس والأجْرَد لا شجر فيه وهو القَرِق / الصحاح للجوهري: القَرِقُ: المكان المستوي؛ يقال قاعٌ قَرِقٌ... والقَرْقَرُ: القاع الأملس/ تهذيب اللغة: والقرق مثل القرقر. القرقر: المستوى الأملس الذي لا شيء فيه.

[40] القاموس: القَرَقُوسُ، كحَلَزونٍ القاعُ الصُّلْبُ الأَمْلَسُ الغليظُ الأجْرَدُ/ اللسان: واد قَرِقٌ وقَرْقَر وقَرَقُوس أي أملس/ اصلاح المنطق: ويقال قاع قرقوس وقرقر وقرق، وهو الأملس ... ويقال للقاع إذا كان مستوياً أملس هذا قاع قرقر، وقرق، وقاع قرقوس./ الجراثيم لابن قتيبة: والمقد: المكان المستوي، وكذلك القرق والقاع والقرقوس والصردح والأماليس، واحدها ملس

[41] تهذيب اللغة وتاج العروس: أخذ المرمريس من المرمر وهو الرخام الأملس وكسعه بالسين تأكيداً/ اللسان: وجِسْمٌ مَرْمارٌ ومَرْمُورٌ ومُرَامِرٌ ناعمٌ ومَرْمارٌ من أَسماء الداهية قال قَدْ عَلِمَتْ سَلْمَةُ بالغَمِيسِ لَيْلَةَ مَرْمارٍ ومَرْمَرِيسِ.

[42] اللسان: وفي النوادر كَدَّني وكَدْكَدَني وتَكَدَّدَني وتَكَرَّدَني أَي طَرَدَني طرداً شديداً /

[43] اللسان:والكَدْسُ الطرد.

[44] تاج:  يُقَالُ : كَدَشْتُ الإِبْلَ كَدْشاً إِذا طَرَدْتَها/ المحيط في اللغة: والكدّاشُ: المُكَدّي./ اللسان: والكَدَّاشُ المُكَدِّي بلغة أَهل العراق.

[45] المزهر - السيوطي : فُعلُوس عُبدُس./ اج العروس: وكذلك عِبْدَسٌ كمِنْبَرٍ/ مغانى الأخيار - العينى:  : عبد الله بن بشر بن شعيب الرازى ولقبه عبدس

[46] تاريخ الطبري: قال: وجاءني عبد الرحمن بن عبديس ومع سودان بن حمران وصاحباه/ يتيمة الدهر – الثعالبي: محمد بن عبديس الجنائي.

[47] العباب الزاخر: عُبْدُوْس .. وزنه فَعْلُوْس والسين زائدة/ تاج العروس: عُبْدُوسٌ ...وكذلك عِبْدَسٌ كمِنْبَرٍ منهم عُبْدُوسُ بنُ خَلاّدٍ وأَبُو الفتح عُبْدُوسُ بنُ مُحَمَّدِ ابنِ عُبْدُوسٍ الهَمَذَانِيّ ... وعبدُ اللهِ بنُ محمّدِ بنِ إِبْرَاهِيمَ بنِ عُبْدُوسٍ المَحدِّثُ . ويقال : إِنّ وَزْنَه فُعْلُوسٌ والسِّن زائِدَةٌ/ القاموس: عُبْدُوسٌ، ... ويقالُ السينُ زائدَةٌ.

[48] المحكم والمحيط الأعظم : وَعز قدموس، وقدماس: قديم.

[49] مقاييس اللغة: ومن ذلك الحسب (القُدْموس): القديم، وهو مما زيدت فيه السين وأصله من القِدَم./ رحلة ابن بطوطة: ثم سافرت منها، فمررت بحصن القدموس.

[50] المزهر - السيوطي : فَعَلُوس قَرَبُوس.

[51] العباب الزاخر - الصاغاني : الضَّغَابِيْسُ: صغار القِثّاء، الواحِد: ضُغْبُوْس...وقال ابن فارِس: السين فيها زائِدة، قال: والدليل على ذلك قولهم للذي يأكُلُها كثيراً: ضَغِب./ ديوان الأدب - الفارابي : ويُقال: امرأةٌ ضَغِبَةٌ، أي: مُولَعَةٌ بحُبِّ الضَّغابيسِ، أُسقطت السّينُ لأَنَّها آخرُ حُروفِ الاسْمِ.

[52] المزهر - السيوطي : فعلاس عرفاس.

[53] [العباب الزاخر: العِفْرِس - بالكسر - والعِفْريس والعِفْراس والعُفْرُوس والعَفَرْنَس: الأسد الشَّديد، وما سِوى العين والفاء والراء فهو زيادة./ تاج العروس: وقال غيرهُ : العِفْرِسُ والعِفْرِيسُ كعِفْرِيتٍ والعِفْرَاسُ وقد أَشار له المصنِّفُ في عرفس والعُفْرُوس بالضَّمِّ والعَفَرْنَس كسَفَرْجلٍ : الأسد الشَّدِيد العُنُقِ الغَليظُه وما سِوَى العين والرّاءِ والفاءِ فهو زيادةٌ . ومثله عفر بدون سين [ المحيط في اللغة: ويُقال: للأسَد: عِفْرٌ ...ولَيْثُ عِفِرِّيْنَ: أي لَيْثُ لُيُوْثٍ./ المعجم الوسيط: وأسد عفر قوي عظيم/ تاج العروس: والعَفَرْفَرَة : الرَّجُلُ الخَبِيثُ وهو أَيضاً الأَسَدُ لِقُوَّتِهِ/ النهاية في غريب الأثر: العَفْرْتي : الأسَدُ الشديدُ ...  غَشِيَهم يومَ بَدْر لَيْثاً عِفْرِيًّا، أي قَوِيًّا داهِياً . يقال أسدٌ عِفْرٌ وعِفِرٌّ بوزن طِمِرٍّ : أي قويّ عظيم].

[54] مقاييس اللغة: ومنه (النِّقْرِس): الدَّاهية من الأدِلاَّء. ودليلٌ نِقرِس، وطبيب نِقْرِس ونِقريسٌ: حاذق. وهذا ممّا زيدت فيه السين، وأصله من النَّقْر، كأنه ينقر عن الأشياء، أي يبحث عنها/ جمهرة اللغة - ابن دريد : رجل نِقْرِس ونِقْرِيس/ الصحاح - الجوهري : يقال: دليلٌ نِقْرِسٌ، إذا كان داهيةً. وطبيبٌ نِقْرِسٌ ونِقْريسٌ، أي حاذقٌ./ العباب الزاخر: دليل نِقْرِس ونِقْرِيْس: إذا كان هادِياً خِرِّيْتاً. وطَبيبٌ نِقْرِس ونِقْرِيْس - أيضاً - : إذا كانَ حاذِقاً نَظّاراً في الأُمورِ مُدَقِّقَاً فيها.

[55] المزهر - السيوطي : فِعْلِس دِفْنِس.

[56] المخصص: ناقةٌ علْطَمِيس - شديدةٌ مُشْرِفةُ السَّنامِ تامَّةٌ ... ناقةٌ عَلْطَمُ , س كعَلْطَميس/ تاج العروس: العَلْطَمِيسُ : الجارِيةُ التارَّةُ الحَسَنة القَوَامِ عن ابنِ فارِس والأَصْل في هذا : عَيْطَمُوسٌ واللامُ بَدَلٌ من الياءِ والياءُ بدلُ من الواو وكُلُّ ما زاد على العيْنِ والطاءِ والياءِ في هذا فهو زائدٌ وأَصلُه العيْطَاءُ أَي الطَّوِيلة .

[57] [ العين: الطرطبيس العجوز المسترخية. دردبيس: الدردبيس: العجوز المسترخية]، وهي من طرطب [تهذيب اللغة: امرأة طرْطُبّة مسترخية الثَّدْيين/العين: الطرطب، مثقلة الباء: الثدي الضخم المسترخي]

[58] كتاب الأفعال:  طَخِم طَخَما إسودَّ / العين: الطُّخْمةُ : سَوادٌ في مُقَدَّم الأَنف ومُقَدَّم الخَطْم ... وكَبْشٌ أَطْخَمُ : رأسُهُ أسْوَدُ وسائره أكْدَرُ/ مقاييس اللغة: (طخم) ... يدلُّ على سوادٍ في شيء. من ذلك الطُّخْمَة: سوادٌ في مقدَّمِ الأنفِ.

[59] القاموس: الدُّخَامِسُ، كعُلابِط الأسْوَدُ الضَّخْمُ. والدخْمَسَةُ الخَبُّ. ويُدَخْمِسُ عليكَ، أي لا يُبَيِّنُ لك ما يُريدُ. وأمْرٌ مُدَخْمَسٌ مَسْتُور.

[60] المحيط في اللغة: الأدْهَمُ: الأسْوَدُ، وبه دُهْمَةٌ شَدِيْدَةٌ، وادْهامَّ الزَّرْعُ: عَلاه السَّوَادُ رِيّاً./ القاموس: الدُّهْمَةُ، بالضم السوادُ. والْأَدْهَمُ الْأَسْوَدُ.

[61] العباب الزاخر: أمْرٌ مُدَهْمَسٌ ومُدَغْمَسٌ ومُدَخْمَسٌ ومُرَهْمَسٌ ومُنَهْمَسٌ: أي مستورٌ./ اللسان:  مُدَغْمَسٌ ومُدَهْمَسٌ إِذا كان مستوراً/ المعجم الوسيط: (دهمس) الأمر ستره/ تاج العروس: دهسم الشئ  .. ( أخفاه ) * قلت وهو مقلوب دهمسه .. الدهمسة السرار كالرهمسة ... أمر مدهمس أي مستور.

[62] اللسان: دَمَّ الأرضَ يَدُمُّها دَمّاً سوّاها ...ودَمَّ اليَرْبوعُ الجُحْر يَدُمُّهُ دَمّاً غطَّاه وسوَّاه ... يقال دَمَمْتُ على الشيء أي أطبقت عليه وكذلك دَمَمْت عليه القبر وما أَشبهه ويقال للشيء يُدْفَنُ قد دَمْدَمْتُ عليه أي سوَّيت عليه

[63] المحيط في اللغة: والدمَاسُ: كُل ما غَطى شَيْئاً. والدمْسُ: التَغْطِيَةُ / القاموس: دَمَسَهُ في الأرضِ دَفَنَه.

[64] جمهرة اللغة: الدَّرَم من قولهم: برقٌ أدْرَمُ، وهو الغامض/ القاموس: وكُلُّ ما غَطَّاهُ الشَّحْمُ واللَّحْمُ وخَفِيَ حَجْمُهُ فَقَدْ دَرِم

[65] اللسان: دَرْمَسَ الشيءَ ستره.

[66] المحيط في اللغة : الطُمرُ: أصْلُ الرَّجُلِ إذا كانَ لَئيماً، يُقال: عادَ إلى طُمَّرِه.

[67] القاموس: الطِّمْرِسُ، ...واللئيمُ الدَّنيءُ./ العين: الطِّمْرِس: اللئيم الدَّنيء.

[68] اللسان:قال المبرد العَتْوَرةُ الشدة في الحرب/اللباب في علل البناء - العكبري:العَتْر وهي الشِّدة يقال عتر الرمحُ إذا اشتدَّ/ تاج العروس: العَتَرِ وهو الشِّدَّةُ

[69] العباب الزاخر: ورجل عَتْرَس وعَتَرَّس - أيضاً - : ضابِط شديد/اللسان:قال سيبويه هو من العَتْرَسَةِ التي هي الشدة

[70] المحيط في اللغة:  الأعْكب: الذي تًدَانى بعض أصابع رِجْلَيْه من بَعْض مع تَراكُبِ./ القاموس: وتَعَكَّبَتْهُ الهُمُومُ: رَكِبَتْهُ

[71] القاموس: وتَعَكْبَسَ الشيءُ رَكِبَ بعضُه بعضاً./ العباب: تَعَكْبَسَ الشيء: إذا رَكِبَ بعضُه بعضاً./ اللسان: كلُّ شيء تراكب عُكابِس وعُكَبِس

[72] اللسان:  الغَطْرُ لغة في الخَطْرِ مَرَّ يَغْطِرُ بذَنَبِه أَي يَخْطِرُ/ اللسان: والخاطِرُ المُتَبَخْتِرُ يقال خَطَرَ يَخْطِرُ إِذا تَبَخْتَرَ ...

[73]  تهذيب اللغة - الأزهري: وقال المؤرجُ: تغطرس في مشيته إذا تبختر/ اللسان: المُؤَرِّج تَغَطْرس في مِشْيَتِه إِذا تَبَخْتَر.

[74] الجيم : والأكمه: الأعمى/ اللسان: الأَكْمَهُ الذي يُبْصِرُ بالنهار ولا يُبْصِرُ بالليل وقال أَبو الهيثم الأَكْمَهُ الأَعْمَى الذي لا يُبْصِرُ فيتحيَّر ويَترَدَّدُ ويقال إن الأَكْمَه الذي تَلِدُه أُمُّه أَعمى.

[75] القاموس: والأكْمَسُ من لا يكادُ يُبْصِرُ./ الغريب المصنف : والأكْمَشُ: الذي لا يكادُ يُبصر

[76] تهذيب اللغة: اللَّطْهُ واللَّطْخُ واحد، وهو الضَّرْب بباطنِ الكفّ./ تاج العروس : لَطَّهُ بالعَصَا، إِذا ضَرَبَهُ بهَا/ أساس البلاغة : ولطّه بالعصا: ضربه.

[77] القاموس: اللَّطْسُ ضَرْبُ الشيءِ بالشيءِ العريضِ، ... واللَّطْمُ،...ومَوْجٌ مُتلاطِسٌ مُتلاطِمٌ./ المعجم الوسيط: لطسه لطسا ضربه بشيء عريض ولطمه، (لاطسه) تلطخ به/ كتاب الأفعال : و"لَطَسّ" البعيرُ بخُفّه لَطْساً ضرب والشيءَ ضربتُه.

[78] تهذيب اللغة : واعبنقى وابعنقى إِذا سَاءَ خُلُقه./ المحكم والمحيط الأعظم : والعبنقس: السَّيئ الْخلق.

[79] تاج العروس: الهَيْجَبُوس ... هُوَ الرَّجُلُ الأَهْوَجُ الجافِي.

[80] المحيط في اللغة : ودَرْدَبَتِ العَجُوْزُ: ضعُفَت.

[81] اللسان: وقول الراجز قد دَرْدَبتْ والشَّيخُ دَرْدَبِيسُ دَرْدَبتْ خَضَعتْ وذَلَّت/ اللسان: الدَّرْدَبيسُ الشيخ الكبير الهِمُّ والعجوز أَيضاً يقال لها دَرْدَبيسٌ وأَنشد أُمُّ عِيالٍ فَخْمَةٌ تَعُوسُ قد دَرْدَبَتْ والشيخُ دَرْدبيسُ العَوْسُ هو الطَّوَفانُ بالليل ودَرْدَبَت خَضَعَتْ وذلت.

[82] أساس البلاغة: طحمة الليل؛ وهي معظم سواده / تاج: وجعل الزمخشري طحمة الليل من المجاز وقال هو معظم سواده

[83] المحكم والمحيط الأعظم - ابن سيده : ودَحْمَسَ الليل: أظلم.وليل دَحْمَسٌ:مظلم.

[84] المحيط الأعظم: ودغِمَهم الحرّ والبرد دَغما، ودَغَمَهم دَغَمانا: غَشِيهم...ودَغم الإناء دَغماً: غطّاه./

[85] المحيط في اللغة - الصاحب بن عباد : أمْرٌ مُدَغْمَسٌ أي مَسْتُورٌ مُلْتَبِسٌ./ اللسان: هذا الأَمر مُدَغْمَسٌ ومُدَهْمَسٌ إِذا كان مستوراً .

[86] المحيط في اللغة: وأدْغَمْتُ الفَرَسَ اللِّجَامَ: أدْخَلْتَه في فيه./ المخصص - ابن سيده : ويمكن أن يكون الدَّغْم: الدُّخولُ في الأرض.

[87] والمحيط الأعظم - ابن سيده : وحسب مدغمس: فاسد مدخول.

[88] المحيط في اللغة: ورَجُلٌ فُرْطِي: إذا كانَ صَعْباً لم يَذِلَّ. وبَعِيْر فَرَطِي وفُرْطِي: كذلك./

[89] اللسان: إِنه لَمَنِيع الفِنْطِيسة والفِرْطِيسة والأَرنبة أَي هو منيع الحَوْزة حَمِيّ الأَنف.

[90] الاشتقاق لابن دريد:  أقلهَمَّ الرجلُ واقلحمّ، إذا أسنَّ/ العين: القِلّعْم القِلّحْم: الشَّيْخُ الهَرِم/ تاج العروس : (القُلْهُبُ) ... هُوَ (الرَّجُلُ القَدِيمُ)

[91] اللسان: القَلَهْبَسُ المُسِنُّ من الحُمُرِ الوحشية ... القَلَهْبَسَة من حُمُر الوحش المُسِنَّة/ تاج العروس: القَلَهْبَسُ ... هو المُسِنُّ مِن حُمُرِ الوَحْشِ / المحكم والمحيط الأعظم: والقلَهْبَس: المسن من الحمر الوحشية.

[92] الصحاح للجوهري: القَهْبُ: الأبيض تعلوه كدْرَة، ... هو غُبرةٌ إلى سواد. وقال ابن الأعرابيّ: الأقهب الذي فيه حمرةٌ فيها غُبْرةٌ. قال: ويقال هو الأبيض الأكدر/ القَهْدُ مثل القَهْبِ، وهو الأبيض الأكدر.

[93] اللسان: والقَهْبَلِس والقَهْبَلِس الأَبيض الذي تعلوه كُدْرة .

[94] جمهرة اللغة - ابن دريد: وقالوا: القَهبلة: الأتان الغليظة من الوحش./ اللسان: والقَهْبلة الأَتان الغليظة من الوحش/ تاج العروس: القهبلة ... أتان الوحش الغليظة .

[95] جمهرة اللغة : وكَمَرة قَهْبَلِس: عَظِيمَة./ العباب: ابن عبّاد: القَهْبَسَة: الأتَانُ الغَليظَة. وقال غيرُه: هي القَهْمَسَةُ/ الجيم : والقهبلس: المرأة العظيمة.

[96] بمعنى التغييب [ اللسان:  ودَأَتْنَا الأَرضُ غَيَّبَتْنا/ تاج العروس : تَوَدَّأَتْ عليه الأَرضُ : غَيَّبَتْهُ وذَهَبَتْ به ./ المعجم الوسيط: ( ودأ ) ...و الأرض فلانا غيبته/ المحيط في اللغة: وتَوَدأ في البِلادِ: تَغَيبَ]، وبمعنى الذهاب [المحيط في اللغة: وما أدرِي أين سكعَ وأين ودَأ: أي ذَهبَ.]

[97] بمعنى التغييب [ الصحاح في اللغة - الجوهري: ويقال: وَدَسَ عليَّ الشيءُ وَدْساً، أي خَفِيَ. وأين وَدَسْتَ به؟ أي أين خبَّأته/ تاج العروس: وَدَسَ عَلَيَّ الشَّيْءُ كوَعَدَ وَدْساً : خَفِيَ ... وَدَسَ به : خَبَأَه ويُقَال : أَيْنَ وَدَسْتَ بِه أَي أَيْنَ خَبَأْتَه]، وبمعنى الذهاب [تاج العروس: وما أَدْرِي أَيْنَ وَدَسَ أَيْ أَيْنَ ذَهَبَ ... ما أَدْرِي أَيْنَ وَدَّسَ أَيْ أَيْنَ ذَهَبَ بالتشديد أيَضاً / الصحاح - الجوهري: وما أدري أين وَدَسَ؟ أي أين ذَهَبَ] .

[98] تاج العروس: انْدَلَعَ بَطْنُ المَرْأَةِ انْدَلَق : إِذا عَظُمَ واسْتَرْخَى... وانْدَلَعَ اللِّسَانُ : خَرَجَ واسْتَرْخَى ...

[99] القاموس: والدَّلْعَسُ من النُّوْقِ الضَّخْمَةُ التي فيها اسْتِرْخَاءٌ وابْطاءٌ.

[100] [القاموس: بَرَعَ، ... أو تَمَّ في كلِّ فَضيلةٍ وجَمالٍ/ وأمرٌ بارِعٌ: جَميلٌ]/ جمهرة اللغة:  بَرَعَ الرجل براعةً إذا تمَّ في جمال أو علم / المحكم والمحيط الأعظم:  فهو بارع: تم في كل فضيلة وجمال. وقد توصف به المرأة.

[101] تاج العروس: ناقةٌ بِرْعِسٌ وبِرْعِيسٌ : جميلةٌ تامَّةُ الخَلْقِ كَريمَة الأَصلِ نَجيبَةٌ .

[102] الصحاح للجوهري: امرأةٌ خَدْلاَءُ ... وهي الممتلئة الساقين والذراعين. وكذلك الخِدْلِمُ بالكسر، والميم زائدة. ويقال: مُخَلَخَلُها خَدْلٌ، أي ضخمٌ./ اللسان: الخَدْل العَظيمُ الممتلئ ... والخَدْلة من النساء الغليظةُ الساق المُسْتَدِيرَتُها ... والخَدَالة ممتلئةُ الساقين والذراعين.

[103] المحكم والمحيط الأعظم: وناقة خَنْدَلِسٌ: كثيرة اللّحم./ المحيط في اللغة: ناقَةٌ خَنْدَلِسٌ وخَنْدَلِيْسٌ وهي، الكَثيرةُ اللَّحم./ جمهرة اللغة: وناقة حَنْدَلِس، وقالوا خَنْدَلِس، بالحاء والخاء: كثيرة اللحم مسترخية.

[104] اللسان:  والجَراهِيةُ ضِخامُ الغنم وقيل جَراهِيةُ الإِبل والغنم خيارُهما وضِخامُهما وجِلَّتُهما .

[105] العين : الجرهاس: الجَسيمُ

[106] اللسان: البَهْل: المال القليل. ... والبَهْل من الماء القليل؛ .. والبَهْل: الشيء اليسير الحقير.

[107] العباب الزاخر: التَّبَهلُس: هو أن يطرأ الإنسان من بلدٍ ليس معه شيء

[108] كمفاخرة [القاموس: وتَباهَوْا: تَفَاخَرُوا./ اللسان: والمُباهاةُ المُفاخرة وتَباهَوا أَي تفاخروا أَبو عمرو باهاه إذا فاخره]، أو فراغ [المحيط في اللغة: وأبهيت الإناء فرغته. والبيت الخالي باه./ القاموس: والباهِي من البُيُوتِ الخالِي المُعَطَّلُ، وأبهاهُ، فَبَهِي، كَعَلِمَ. ... وأبْهَى الإِناءَ فَرَّغَهُ] .

[109] تبختر [ المحيط في اللغة: تَتَبَيْهَسُ في مَشْيِها: تَتَبَخْتَرُ/ تهذيب اللغة: وقال: فلان يَتَبَيْهَسُ في مِشيته ويَتَبَهْنَسُ: إذا كان يَتَبَخْترُ] أو فراغ [المحيط في اللغة: وأتاني يَتَبَيْهَسُ: أيْ لا شَيْءَ مَعَه./ تاج العروس: يُقال : جاء يتبَيْهَسُ أَي فارِغاً لا شيءَ معه].

[110] العين : والعَقَبَةُ: طَريقٌ في الجَبَل وَعْرٌ يُرْتَقَى بمَشقةٍ وجمعُه عَقَبٍ وعِقابٌ... والعُقابُ: مَرْقىً في عُرْض جَبَلٍ، وهي صخرةٌ ناتِئةٌ ناشِزةٌ.

[111] العباب الزاخر: العَقَابِيْس: الشدائد من الأمور.

[112] تهذيب اللغة: تعامست عن الأمر وتعامشت وتعاميت بمعنى واحد./ القاموس: وتَعامَسَ : تَغافلَ و عليَّ : تعامَى علَيَّ وتَرَكَني في شُبْهَةٍ من أمرِهِ / اللسان: وتَعامَس عَلَيّ تَعامَى / ديوان الأدب - الفارابي : ويُقالُ: ليلٌ عَماسٌ، أَي: مُظْلمٌ. وأَمْرٌ عماسٌ: لا يُدْري من أَين يُؤْتى من شِدّتِه.

[113] العين : الغَميم: الغميس، وهو الأخضر تحت اليابس من النبات.

[114] العباب الزاخر والقاموس: العْيطُ: خيارُ الإبل وأفْتاؤها/ 

[115] فقه اللغة للثعالبي: العَيْطَمُوسُ النَّاقَةُ الحَسَنَةُ الخَلْقِ الفَتِيَّةُ

[116] تاج العروس : دَهْرٌ دَهَارِيرُ، أَي شَدِيدٌ، ...ودَهْر داهِرٌ، مُبَالغَةٌ، أَي شَدِيدُ/ تاج العروس : الدَّهارِيسُ ... الدَّواهِي والشّدَائِدُ/ العين :  الدَّهاريسُ: من دواهي الدَّهْر. الواحدة: دِهْرِيسٌ

[117] الصحاح : جاء فلان تَضِبُّ لِثاتُه بالكسر، إذا اشْتدَّ حرصه على الشئ./ المعجم الوسيط : وَيُقَال أضب ...وعَلى مَا فِي يَده أمْسكهُ حَرِيصًا متشددا

[118] مجمل اللغة لابن فارس : الضبيس الحريص./ المعجم الوسيط : (ضبس) الرجل ... وحرص وبخل فَهُوَ ضبس وضبيس/ المخصص : رجل ضَبِيس - شَدِيد حَرِيص/ المحكم والمحيط الأعظم : والضَّبِسُ والضَّبيسُ الحريصُ الشَّرِسُ الخُلُق 

[119] التعريف بالأنساب - أبو الحسن اليمني القرطبي: ومن بني الملطاط أبو بلقيس الملكة وهو الهدهاد./ وصايا الملوك - دعبل الخزاعي: بلقيس بنة الهدهاد/ وصايا الملوك : وللهدهاد بن شرحبيل مصاهر الجن، وهو أبو بلقيس صاحبة العرش... فلما ترعرعت بلقيس توفي أبوها الهدهاد/ الكشف والبيان للثعلبى : وكان أبو بلقيس الذي يسمّى اليشرج ويلقّب بالهدهاد ملكاً عظيم الشأن قد ولد له أربعون ملكاً./ قصص الانبياء - ابن كثير: وهي بلقيس بنت السيرح وهو الهدهاد/ مروج الذهب - المسعودي : ثم ملكت بعده بلقيس بنت الهدهاد، سبع سنين./ الإكليل – الهمداني: قيول اليمن مع بلقيس ابنة الهدهاد ..  وأمهم بلقيس ابنة الهدهاد

[120] الأصل هو الهدهد (طائر سليمان) ثم أصبح والد بلقيس أو جدها يسمّى به (هدهاد) و (هداهد) [تفسير القرطبي: وهى بلقيس بنت السرح بن الهداهد بن شراحيل/ الروض الأنف: وبعده ملك بنت بلقيس هداهد بن شرحبيل صاحبة سليمان] ثم تصحف إلى هداد [مفاتيح العلوم – الخوارزمي: ثم هداد بن شرجيل، وهو والد بلقيس./ [معجم ما استعجم:  بلقيس بنت هداد/ الروض المعطار للحميري: بلقيس بنت هداد/ بدائع الزهور للسيوطي: اسم بلقيس بلقمة وهي بنت هداد] وهادد [الكامل في التاريخ - ابن الأثير : ذكر ما جرى له مع بلقيس، .. وقيل: هي بلقمة ابنة هادد] ثم هدد ومنه سدد وشدد.

[121] فتح الباري لابن حجر: قَالَ : وَزَعَمَ اِبْن دُرَيْدٍ أَنَّ هُدَد اِسْم مَلِك مِنْ مُلُوك حِمْيَر زَوَّجَهُ سُلَيْمَان بْن دَاوُدَ بِلْقِيس/ عمدة القاري للحنفي: وزعم ابن دريد أن هدد إسم ملك من ملوك حمير زوجه سليمان بن داود عليهما السلام بلقيس/ جمهرة اللغة: والهَدَد: اسم ملك من ملوك حِمير، وهو هَدَد بن هَمّال، يزعم عُلماء اليمن أن سليمان بن داود عليهما السلام زوّجه يَلْمَقَة، وهي بِلقيس بنت يَلْبِ شَرْحَ.

[122] أو التبست معها.

[123] تاريخ ابن خلدون: وقال الطبري ان اسم بلقيس يلقمه بنت اليشرح بن الحرث بن قيس انتهى ثم غلبهم سليمان عليه السلام على اليمن كما وقع في القرآن فيقال تزوجها ويقال بل عزلها في التأيم فتزوجت سدد بن زرعة بن سبا/الاشتقاق - ابن دريد: ومنهم: سَدَدَ بن زُرعة زَوج بِلقِيس، كانَ سليمان عليه السلام قال: " لا تصُلح امرأةٌ بلا زوج "، فزوجَها سُليمانُ منه، وكان اسمُها يَلمَقة./ نسب معد واليمن الكبير - ابن الكلبي: فولدَ زُرعةُ بن سبأ: سدداً تزوَّجَ بلقيس؛ وكان سليمان بن داود صلى الله عليه و سلم وقال لها: " لاتصلح المرأَة إِلاَّ للزوجِ " فتزوجت سدداً.

[124] المنتخب من ذيل المذيل- الطبري: وشدد زوج بلقيس صاحبة سليمان/ جمهرة أنساب العرب - ابن حزم: ويقال إن شدد بن زرعة هذا كان زوج بلقيس.

حامد العولقي