نشوء البيان

دراسات قرآنية لغوية تاريخية آثارية

هل بلقيس تصحيف المقه؟

 اسم إله سبأ يصبح اسم ملكة سبأ

جهل الأخباريون أن (المقه، يلمقه)[1] اسم إله قوم سبأ، فقالوا أن ملكة سبأ اسمها (المقه، يلمقه)[2]، كما سمّوها (بلقيس) أو (بلقس)[3].  فهل اسم (بلقيس، بلقس) مشتق من (يلمقه)؟  

 

من هو (المقه)؟

عبد قوم سبأ إلهاً سمّوه: (المق)[4]، و(المقه)[5]، و(المقهو)[6]. وهو أكبر آلهتهم، وكانت جُلّ مساندهم تفتتح باسمه وتختتم. وهذا رسم المقه بالمسند :

 

            المقها ل م ق هـ

 

 

 

 

 وقد هُجِرَ محرم[7] الإله المقه بمأرب، منذ نحو قرنين قبل الإسلام (وهو اليوم يُسمّى محرم بلقيس). ولم تعد مساند الملوك المتأخرين (عصر التبابعة) تذكر المقه منذئذ. فجهله الأخباريون المسلمون، فلم يعلموا (من) أو (ما) هو المقه (يلمقه)، ولا معنى[8] اسمه.

 (محرم المقه أو معبد أوام أو محرم بلقيس)

 

كيف تحوّل (ا ل م ق هـ) إلى (ي ل م ق هـ)

قد تكون (همزة) المقه خُفّفت إلى ياء[9]. فلعل أول مقطع (ال) في رسم (المقه) كان يُلْفَظُ بصورة (إيل). أي كأن المقه نطقه هكذا: (إيلمقه) أو (إلمقه)[10]. ثم خفّفت الألسنة لفظ (إيل، إل) في المقه، إلى (يل)[11]، فقيل (يلمقه)[12].

وتحول (الألف أو الهمزة) إلى ياء (كتحول المقه إلى يلمقه)، مثاله تصحيف اسم ملك سبأ (الشرح)[13] إلى (يـليشرح)[14]، حيث (يلي شرح) من أصل (إيلي شرح)[15].  

 

 

هل تصحّف المقه (يلمقه) إلى بلقيس؟ 

ظهرت التصحيفات التالية في اسم المقه، يلمقه:

(القمه، ال لقمه)[16]، بلمقة[17]، بلقمة[18]، (يلقمه[19]، يلقمة[20]تلقمة[21]، تلمقة[22]، يلتقة[23]، بلعمة[24]، بلغمة[25]، يلغمة[26]، ياغمة[27]، (بلقته[28]، بلقتة[29]بلعنة[30]، بلتعة[31]، بلقة[32]، بلقه[33].

ويهمنا التصحيفات التي ظهر فيها المقطع (بلق) الذي يتكون منه اسم بلقـيس أو بلقـــس، مثل: بلقــمة، بلقــته، بلقـتة، بلقـة، بلقـه. فنجد أن التصحيف أعطانا معظم اسم بلقـس أو بلقـيس. ولعل التصحيف الأخير (بلقة، بلقه) قد تصحف بدوره إلى (بلقس) وبلقيس.

 

 

مشكلة حرف الياء ( ب ل ق ي س)

حرف الياء في اسم بلقيس قد يكون غير موجود أصلاً، لأن اسم ملكة سبأ يمكن أن يُكتب بصيغة (بلقس) بغير ياء [وقيل: بلقس، بغير ياء][34].

كما قد تكون (الياء) في بلقيس حرفاً زائداً وضعته الألسن لتسهيل لفظ بلقس. فالعديد من الألفاظ تأتي على وزن بلقس وبلقيس (فعلس وفعليس) مثل: برجس _ برجيس[35]، بردس _ برديس[36]، برعس _ برعيس[37]، عبدس _ عبديس _ عبدوس[38]، عترس _ عتريس[39]، نقرس _ نقريس [40]، عفرس _ عفريس [41].


[1] اسمه المقه في النقوش السبئية.

[2] الإكليل للهمداني الجزء الثاني (تحقيق محمد بن علي الاكوع الحوالي) ص 318: فأولد الهداد بن شرح بلقيس وهي المقه. المحبر  : يلمقه وهى بلقيس/ الأنساب : بلقيس واسمها يلمقه/ رسالة الصاهل والشاجح: " يلمقة بنت يلب شرح " وهي الملكة التي تسمى " بلقيس "/ معجم ما استعجم: بلقيس .. اسمها يلمقة / الروض المعطار: يلمقة باسم بلقيس .. ملكة سبأ، وكان اسمها يلمقة./ نسب معد واليمن الكبير : ومنهم بلقيس، وهي يلمقة / تاريخ الرسل والملوك: بلقيس - وهي فيما يقول أهل الأنساب - يلمقة / جمهرة اللغة : يَلْمَقَة التي تسمَى بِلْقيس / جمهرة اللغة : يَلْمَقَة، وهي بِلقيس./ الاشتقاق : بِلقِيس، .. وكان اسمُها يَلمَقة. / المحكم والمحيط الأعظم : يلمقة، وهي بلقيس.

[3] تهذيب الأسماء واللغات للنووى: بلقيس:ملكة سبأ ... وقيل: بلقس، بغير ياء.

[4] صيغة (المق) بالمساند كما في [جام 708: المق بعل أوم]، والمعنى : الإله المق صاحب معبد اوام. [جام 713: صدق المق عبدهُ ابكرب].

[5] صيغة (المقه) [جام 580: المقه/ جام 818 : المقه/ جام 632 : ..  هقنيى المقه ثهون بعلاوم .. خمرهمى المقهو .. هوفيهُ المقه .. بالمقه بعلاوم]. نقوش "جام" من كتاب (Sabaen Inscriptions from Mahram Bilquis (Marib),Jamme,A.).

[6] صيغة (المقهو) [جام 601: المقهو/ جام 602: المقهو/ جام 606 : .. هقنيو المقهو ثهون بعل اوم .. وقههمُ المقهو .. ولسعدهمُ المقهو .. والمقهو .. والمقهو بعل اوم].

[7] النقوش تسميه المحرم [جام 735: محرمۨ ذ أوم / بافقيه 72: نامي، نقوش عربية جنوبية رقم 12 : إرياني 11: بمحرمۨ ذأوم / بافقيه 56: جام 669:  هقنيو مرأهمو ألمقهبعلأوم .. عدى محرمۨ / جام 720:  المقهو بعل اوم .. بمحرمۨ]. ونقوش "إرياني" من كتاب (نقوش مسندية وتعليقات ـ مطهر علي الإرياني). وأما ما سمّيته "بافقيه" فهو من كتاب (مختارات من النقوش اليمنية القديمة ـ د.محمد عبدالقادر بافقيه).

[8] اسم (المقه) يبدو مركباً : (إل – مقه). و(إل) قد تُلفظ إيل. وإيل قد تعني (الله)، كما بأسماء الملائكة والأنبياء (جبريل وميكال وإسرائيل وإسماعيل والياس واليسع). كما قد تعني إيل غير الله، كهذا المسند الذي عنى بكلمة إيل الإله الوثني عثتر (إرياني 76: بمقم إل همو عثتر)، أي بمقام إيلهم (=إلههم) عثتر.

[9] سر صناعة الإعراب - ابن جني: وقد أبدلوا الهمزة ياء لغير علة إلا طلبا للتخفيف وذلك قولهم في قرأت قريت وفي بدأت بديت وفي توضأت توضيت.

[10] كلمة (ال) في (المقه) قد تُلفَظ بصورة (إيل)، [كما في كلمات (إسرائيل، ميكائيل، جبرائيل، عزرائيل)]، أو (إل)، [كما في كلمة : إلياس (= إل- ياس) أو كلمة إلياسين (إل- ياسين)].

[11] وفي اللغة أمثلة عديدة في تخفيف لفظ همزة إيل ولفظها بصورة (يل)، مثل: جبريل، إسماعيل، إسرافيل، شُرَحْبِيل، شَرَاحيل، شِهْمِيل.

[12] (يلمقه) قد يكون لفظ عامة اليمن، كتخفيف في اسم (المقه).

[13] كثيرة المساند بمحرم المقه التي ورد فيها ذكر ملك سبأ الشرح يحضب: ، وهذا مثال [جام 574: الشرح يحضب واخيهو يازل بين ملكى سبأ وذريدن بني فرعۢ  ينهب ملك سبأ]. واسم (الشرح) قد يُلفظ : إيل شرح، إيلي شرح، إيل يشرح، إليشرح، ..الخ. ولعل كثرة ذكر هذا الملك بمساند (محرم المقه) جعله معروفاً لدى الأخباريين أكثر من غيره، فربطوه ببلقيس.

[14] [الاشتقاق - ابن دريد: وفَهدٌ هذا هو فَهْد بن عَرِيب بن يَلْيَشْرَحَ/ الأنساب - الصحاري : وفهدٌ هذا فهد بن عريب بن يليشرح، .. ومن بني المذل بن ذي رُعين بن يعرب يليشرح].

[15] [الكامل في التاريخ لابن الأثير: بلقيس بنت ايلشرح./ الإكليل - الهمداني : وهو قريب إلى شرح يحضب / خلاصة السير الجامعة لعجائب أخبار الملوك التبابعة - نشوان الحميري : عمرو ذو غمدان أبن إلى شرح بن يخصب/ تاريخ الطبري: يلمقة ابنة اليشرح / تاريخ ابن خلدون: وقال الطبري ان اسم بلقيس يلقمه بنت اليشرح./ تاريخ ابن خلدون: نشأت بلقيس بنت اليشرح بن ذى جدن بن اليشرح/ تاريخ الطبري: بلقيس بنت ايليشرح.. - ويقول بعضهم: ابنة أيلى شرح، ويقول بعضهم: ابنة ذي شرح - بن ذي جَدَن بن أيلى شرح/ تاريخ ابن خلدون: و بلقيس بنت إيلي أشرح بن ذي جدن بن إيلي أشرح/ جمهرة أنساب العرب - ابن حزم: وبلقيس بنت إيلي أشرح بن ذي جدد بن إيلي أشرح بن الحارث بن قيس بن صيفي].

[16] كتاب الاكليل للهمداني، الجزء الثامن، تحقيق نبيه أمين فارس، ص 85 :  [(وهما قصران بالبون ليلمقة (34) وهي بلقيس)، الهامش (34): لالقمه في ب، لال لقمه في ل و ج]، وذكر المحقق أن : ب = مخطوطة برنستن، ل = مخطوطة المتحف البريطاني،  ج = مخطوطة برلين

[17] تاريخ الطبري: بلقيس وهى فيما يقول أهل الانساب بلمقة ابنة اليشرح.

[18] الكامل في التاريخ - ابن الأثير: بلقيس : ...هي بلقمة ابنة ليشرح ...وقيل: هي بلقمة ابنة هادد واسمه ليشرح / تفسير القرطبي: وهى بلقيس بنت السرح بن الهداهد .. وكان أبوها السرح ...فزوجوه امرأة من الجن ... فولدت له بلقمة وهى بلقيس/ بدائع الزهور للسيوطي: اسم بلقيس بلقمة /الدر المنثور : أم بلقيس امْرَأَة من الْجِنّ يُقَال لَهَا: بلقمة بنت شيصان/ الأغاني: لبلقيس واسمها بلقمة / العقد الفريد: بِلْقيس، وهي بَلْقَمة/ التبصرة ـ لابن الجوزى: وبلقيس لقب واسمها بلقمة.

[19] يلقمه (بلقيس)[ تاريخ ابن خلدون : وقال الطبري ان اسم بلقيس يلقمه بنت اليشرح]،

[20] يلقمة (بلقيس) [تاريخ ابن خلدون : وقال الطبري : إن اسم بلقيس يلقمة بنت اليشرح/ صبح الأعشى – القلقشندي:  وقال الطبري بلقيس هي يلقمة بنت ليشرح]، ويلقمة (أم بلقيس) [الكامل في التاريخ: ذكر ما جرى له مع بلقيس : ..وقال كثير من الرواة: إنّ أمّها جنّيّة .... وقيل: اسم أمّها يلقمة]،

[21] تلقمة (بلقيس)[ البداية والنهاية لابن كثير: واسمها تلقمة ويقال لها بلقيس./ قصص الانبياء - ابن كثير: واسمها تلقمة ويقال لها بلقيس].

[22] الكشف والبيان للثعلبى: فولدت له تلمقة وهي بلقيس ولم يكن له وَلد غيرها

[23] تفسير ابن كثير: بلقيس بنت ذي شرخ، وأمها يلتقة

[24] (أم بلقيس) [تفسير القرطبي: كانت أم بلقيس من الجن يقال لها بلعمة بنت شيصان. /مفحمات الأقران للسيوطي: بلقيس بنت ذي سرح، وأمها .. وقيل: بلعمة، وقيل: رواحة]

[25] (أم بلقيس) [مفحمات الأقران للسيوطي: بلقيس بنت ذي سرح، .. وقيل: أمها بلمقة، وقيل: بلغمة].

[26] (أم بلقيس) [معجم ما استعجم – البكري: وبنو مالك وبنو الشيصبان بطنان من الجن ... كانت أم بلقيس من الجن يقال لها يلغمة بنت شيصبان].

[27] (أم بلقيس) [معجم ما استعجم - أبو عبيد البكري: كانت أم بلقيس من الجنّ، يقال لها ياغمة بنت شيصبان].

[28] الدر المنثور للسيوطي:  بلقيس بنت أبي شرح ، وأمها بلقته./ تفسير ابن أبي حاتم :  قَالَ:"بِلْقَيْسُ بِنْتُ ذِي شُرَيْحٍ وَأُمُّهَا بِلْقَتَهُ".

[29] تفسير ابن أبي حاتم : « بلقيس بنت ذي شريح وأمها بلقتة ».

[30] مفحمات الأقران للسيوطي: بلقيس بنت ذي سرح، وأمها بلعنة

[31] تفسير ابن كثير: بلقيس بنت ذي شرخ وأمها بلتعة

[32] كتاب سرح العيون شرح رسالة ابن زيدون لجمال الدين محمد بن نباتة المصري: فولدت له بلقيس وتسمى بلقة/

[33] اللسان:  بَلْقَه وهي بلقيس/ تاج العروس: بَلْقَه بنت بَلْبَشْرَح .

[34] تهذيب الأسماء واللغات للنووى: بلقيس:ملكة سبأ التى أسلمت مع سليمان لله رب العالمين. قال ابن مكى: الأجود والأكثر كسر الباء من بلقيس، وقيل بفتحها. قال فى تاريخ دمشق: هى بلقيس بنت شرحبيل. قال: وقيل: بلقس، بغير ياء.

[35] المحكم والمحيط الأعظم: البِرْجِس، والبِرْجِيس: المشتري./ اللسان: البِرْجِسُ والبِرْجِيسُ نجم قيل هو المُشتري وهو قيل المِرِّيخُ/تاج العروس : البرجيس، بالكسر، وكذلك البرجس، كزبرج والأول أعرف: نجم في السماء، أو هو المشتري

[36] [تاج العروس: البِرْدِسُ والبِرْدِيسُ أَيضاً : المُنْكَرُ من الرِّجالِ]

[37] [تاج العروس : ناقَةٌ بِرْعِسٌ وبِرْعِيسٌ : غَزيرَةٌ .. وقيل : ناقةٌ بِرْعِسٌ وبِرْعِيسٌ : جميلةٌ تامَّةُ الخَلْقِ كَريمَة الأَصلِ نَجيبَةٌ]

[38] تاج العروس : عبدوس... وكذلك عبدس/ يتيمة الدهر :مُحَمَّد بن عبديس الجناني

[39] لسان العرب : والعَتْرَسُ والعَتَرَّسُ والعِتْريسُ، كُلُّهُ: الضَّابِطُ الشَّدِيدُ، وَقِيلَ: هُوَ الجَبَّار الغَضْبان.

[40] مقاييس اللغة والصحاح في اللغة: وطبيب نِقْرِس ونِقريسٌ: حاذق/ جمهرة اللغة - ابن دريد : رجل نِقْرِس ونِقْرِيس/ العباب الزاخر : دليل نِقْرِس ونِقْرِيْس: إذا كان هادِياً خِرِّيْتاً. وطَبيبٌ نِقْرِس ونِقْرِيْس - أيضاً - : إذا كانَ حاذِقاً نَظّاراً في الأُمورِ مُدَقِّقَاً فيها.

[41] القاموس المحيط : العِفْرِسُ، بالكسرِ، والعِفْرِيسُ ... الأسَدُ./ تاج العروس : العِفْرِسُ والعِفْرِيسُ، كعِفْرِيتٍ،... الْأسد الشَّدِيد العُنُقِ الغَليظُه/ تاج العروس : عِفْرِسٌ، ... وَهُوَ أَبو حَيٍّ بِالْيمن، وَهُوَ عِفْرِسُ بنُ حُلْف ... وابنُ العِفْرِيس، ...هُوَ أَبُو سَهْلٍ أَحْمدُ بنُ مُحمَّدٍ  [العباب الزاخر: العِفْرِس - بالكسر - والعِفْريس ... الأسد الشَّديد

 

 حامد العولقي