نشوء البيان

دراسات قرآنية لغوية تاريخية آثارية

Untitled 1

ألفاظ أخرى قديمة قد تكون على مثال عرفات

عانات - عانة

مثل لفظ كلمة عانات [1] الأقدم (ع ا ن ا ت) بمدّ النون بالألف، التي أصبحت عانة الأحدث (ع ا نَ ة) بفتح النون. وكما ظن بعض علماء اللغة أن عرفات جمع عرفة، كذلك ظن بعضهم أن عانات جمع عانة[2]. ونلاحظ أن لفظ عانة مثل لفظ عرفة، ولفظ عانات مثل لفظ عرفات (وعانة: قرية على الفرات ...وربما قالوا عانات، كما قالوا عرفة وعرفات/ الصحاح). وهذا يؤيد أن عرفات وعرفة هما نفس الكلمة (مثل عانات وعانة)، ولكنهما لفظتا بلسانين أو في زمانين مختلفين. ففي اللغة العبرية الكنعانية لفظ الاسم القديم عانات أو عَنات[3] (ع ا ن ا ت/ عَ ن ا ت) بمد النون، بينما أصبح اللفظ الأحدث لدى العرب عانة ( ع ا نَ ة) بفتح النون.

 

ايلات، ايلية - ايلة

اللفظ العبري إيلات (ا ي ل ا ت) )، ذكره الصفدي بنفس اللفظ: ايلات[4] (ا ي ل ا ت)، ولدى غيره ايلية[5] (ا ي ل ي هـ)، و(إيلة)[6]. فنلاحظ أن (المدّ) في إيلات وإيلية، أصبح (فتحة) في إيلَة. وهذا مثل مدّ فاء عرفات، وفتحة فاء عرفة.

 

(حاناة، حانوت) - حانة

حاناة (ح ا ن ا ت) وحانوت (ح ا ن و ت) هما نفس حانة[7] (ح ا نَ ة)، وهذا مثل المد في عرفات (ع ر ف ا ت) والفتحة في عرفَة.

ومثله حاوياء[8] (بمد الياء) وحويّة (بفتح الياء)، وكلاهما مفرد بنفس المعنى.

 

(دوماه، دوماء) - دومَة

دومة الجندل (د و مَ ة) بفتح الميم، وهذا اللفظ (دومَة) هو الأحدث والأشهر. لكن نفس الكلمة قديماً كانت ميمها ممدودة (فيها إشباع الفتحة)، فالعبريون ينطقونها دوماه (د و م ا هـ)، ونفس الكلمة العبرية تقريباً بالعربية الفصحى دوماء[9] (د و م ا ء) بالمدّ. والتحول من مد الميم (دوماه، دوماء) إلى فتحها (دومَة)، هو مثل حال اللفظ الأحدث عرفة (ع ر فَ هـ) والأقدم عرفات (ع ر ف ا ت). 

 

 (نبايوت، نبيت) ـ نبت، نبط

أنباط البتراء يكتبون اسمهم بنقوشهم بصورة (نبطو)، وبالعربية (نبَط) أو (نبت)[10]. ولكن بالعبرية نلاحظ المد في لفظ نِبايوت (ن ب ا ي و ت)، وكذلك بالاشورية كما في نقوش ملوك آشور (نَ-بَ-ا-ا-تِ)[11]. وبالعربية نبيت[12] (ن ب ي ت).

  

عَشْتورت ـ عثتر

النقوش العربية الحميرية والكنعانية الأوغارتية تكتب الاسم بصورة (عثتر). وبالعبرية عشتورت[13] بمد بالواو (ع  ش ت و ر ت)، وإستير (إ س ت ي ر). ومن اللفظ العراقي القديم (إشتر) ظهرت الكلمة الإنجليزية star (س ت ا ر) التي بمعنى نجم (ونلاحظ المدّ في ستار). 

 

قيدار- قيدر

بالعبرية قيدار (ق ي د ا ر). ومثله جاء بالمدّ بالعربية: قيدار[14] وقيذار[15]. كما جاء أيضاً لدى العربية بالفتح بصيغة قيدر[16] وقيذر[17] [فيقول بعضهم في قيدر:، قيدار/ تاريخ الطبري].

 

مديان- مدين

الاسم العبري هو بلفظ مديان (م د ي ا ن) بالمدّ، وهو بالعربية الفصحى مدين بالفتح (م د يَ ن). ونرى في كتب التفسير الخلط[18] بين الاسمين فمرة (مديان بن إبراهيم)[19]، وأخرى (مدين بن إبراهيم) [20]. ومديَن (بالفتحة) ومديان (بالألف) هما نفس الاسم، كعرفة (بالفتحة) وعرفات (بالألف)، ولكن اختلفت الأزمنة والألسنة.

 

(قطوراه، قطوراء، قطورا، قنطوراء، قنطورا) -  قطورة

اللفظ العبري بالتوراة هو قِطوراه (ق ط  و ر ا ه)، بالألف. وجاءت ألفاظ عربية قريبة بالمدّ، مثل قطوراء[21] (ق ط و ر ا ء)، قنطوراء[22] (ق ن ط  و ر ا ء) قنطورا[23] (ق ن ط و ر ا)، قطورا[24] (ق ط و ر ا). وألفاظ عربية أخرى بفتح الراء فقط مثل: قطورة[25]، قنطورة[26].

 

عامورا، عاموراء – عمورة، عمرة

بالعبرية عَموراه (ع م و ر ا هـ) بالمد بالألف، وجاء مثله باللفظ العربي: عامورا[27] (را)، عاموراء[28] (راء). ولكن بعضهم جعلها بلفظ (عمرة)[29] بالفتح فقط.

 

عيساو- عيص، عيصو

عيسو (وهو أخو يعقوب حسب التوراة )، لفظه بالمد مثل: عيساو (ع  ي  س ا و). ويقابله اللفظ العربي (عيص، عيصو).

 

هاجار – هاجَر

النطق العبري هو هاجار (هـ ا ج ا ر) وفيه مدّ بالألف (جا). ويقابله اللفظ العربي هاجَر (جَ: فتحة فقط).

 

عراباه – عربة

عراباه بالعبرية فيه المدّ (ع ر ا ب ا هـ). وهو وادي عربَة ( ع ر بَ ة) حسب اللفظ العربي. وهذا المد نجده في ألفاظ كثيرة في الكنعانية العبرية مثل لفظ كلمة (معاراه، معارات) العبرية (م ع ا ر ا ه) وهي نفس مغارَة العربية (فتح الراء).

  

أنثاة – أنثة، أنثى

لفظة أنثاة[30] (أ ن ث ا ة) فيها المد واضح، ويقابلها أنثة[31] ( أ ن ثَ ة) وأنثى.

 

(حواه، حواء) ـ حوى، حوا

ومثل كلمة حوّاء (أنظر موضوع أصل كلمة حواء). فالأصل (حوت) بتاء التأنيث (حوت بمعنى بيت أو مكان) ولعل تاء حوت مثل تاء عرفات. ثم أصبحت تاء حوت حسب النطق العبري بالهاء (حوه)، وهذا مثل تاء عرفات وهاء عرفة. ورسم حوه نطقه العبري حوّاه (ح وّ ا ه). وهذا يذكرنا بألف كلمة عرفات (ع ر ف ا ت). ونلاحظ أن النطق العربي بعض الأحيان يخفف المد في حواء إلى مثل: (حوا)[32] و (حوى).  

 

احتمالات مدّ بالواو وبالياء

وربما كانت العديد من الأسماء التي فيها مد (بالواو) من هذا القبيل، مثل: طالوت، جالوت، هاروت، ماروت، قارون. ومناطق في المهرة وما حولها مثل (برهوت، دمقوت، حبروت، سيحوت، ريسوت، ضلكوت، خلفوت، أرنبوت، شيبوت، شقموت، ..). أو المد بالياء مثل: إدريس (من الفعل القديم يدريس، والفعل العربي الأحدث: يدرس)، إبليس (ربما من فعل يبليس القديم، ونظيره يُبلِس العربي). وربما مد بالألف مثل: يماني (يمني)، أعرابي؟ ...


[1] موسوعة المدن والمواقع في العراق - الجزء الثاني، بشير يوسف فرنسيس، ص 679-684 : 1- واسم عانة من الأسماء القديمة الواردة في الكتابات البابلية والاشورية حيث ورد ذكرها بصيغة Ha-na ، A-na-ti، A-na-at/An-at، Ha-na-at، ... ولا يعلم معنى اسمها وهل له صلة باسم الهة عبدها الساميون في بلاد الشام باسم عانه او اناته وكانت قرينة الاله ايل. وذكرت عانة بكثرة في المصادر اليونانية والرومانية بصيغة اناتا او اناتو كما سماه العرب بصيغة عانه وعانات. والصيغة الاخيرة من الاسم السامي القديم....2- ورد اسمها في الكتابات المسمارية بصورة انات وفي المراجع الاغريقية بصورة اناثا وفي الكتابات التدمرية باسم عانة وسماها الاراميون عانات....6- عانة الحالية كانت تعرف في الازمنة البابلية القديمة بصيغة اناتا. وقد ورد اسم عانة في الكتابات المسمارية بصيغة خانات وانات. وفي الكتابات التدمرية باسم عانة ...8- لا يعلم أحد بوجه التأكيد تأصيل اسم عانة ومعناه، ولعل له صلة باسم الهة عبدها العرب القدماء (الساميون الغربيون) في بلاد الشام باسم عانة او اناتا قرينة الاله السامي الغربي ايل. وذكرت كذلك في المصادر الكلاسيكية (اليونانية والرومانية) بصيغة اناتا او اناتو.

[2] معجم البلدان : عاناتُ:... قال الكلبي:قرى عانات سميت بثلاثة إخوة من قوم عاد خرجوا هرابا فنزلوا تلك الجزائر فسميت بأسمائهم، وهم: ألوس وسالوس وناووس، فلما نظرت العرب إليها قالت: كأنها عانات أي قطع من الظباء./ معجم البلدان : عانَةُ:... وعانة: بلد مشهور بين الرّقّة وهيت يعد في أعمال الجزيرة، وجاء في الشعر عانات كأنه جمع بما حوله، ... لأن عانات كانت قرى مضمومة إلى هيت. وعانة أيضا: بلد بالأردنّ، عن نصر./ معجم ما استعجم: عانات بالنون على لفظ جمع عانة.

[3] قضاة  1: 33   -يشبي بيت-عنت ... وبيت عنت (= سكان بيت عناة ... و بيت عناة)// يشوع/ 19: 38  وبيت-عنت  (= و بيت عناة).

[4] أعيان العصر وأعوان النصر - الصفدي (المتوفى: 764هـ): وتوفي عائداً بعقبة إيلات

[5] عمدة القاري شرح صحيح البخاري :  أيلة، ويقال لها: إيلية/ المسالك والممالك للبكري : والرملة، وهي فلسطين وإيلية./ تاريخ ابن خلدون : والعريش وأيلية

[6] تفسير مقاتل بن سليمان : ساحل بحر أيلة/ تفسير الإمام الشافعي : فقال: هل تعرف (أيلَةَ) ؟ قلت: وما (أيلة) ؟ قال: قرية كان بها ناس من اليهود/ تفسير الطبري : فهم أهل"أيلة"، وهي القرية التي كانت حاضرة البحر

[7] المعجم الوسيط: الحانة الحاناة ...الْحَانُوت الحاناة/ لسان العرب : وكانت العرب تسمي بيوت الخمارين الحوانيت، ... واحدها حانوت ..، والحانة أيضا مثله، وقيل: إنهما من أصل واحد وإن اختلف بناؤهما/ تاج العروس : وقال الأزهري: التاء في حانوت زائدة، يقال: حانة وحانوت.

[8] تهذيب اللغة : والحَاوِياءُ وَاحِدَةُ الحَوَايَا. و...وَمِنْهُم من يَقُول حَوِيَّةٌ/ المحكم والمحيط الأعظم : والحَوِيَّةُ والحاوِيَةُ والحاوِياءُ: مَا تحَوَّى من الأمعاء/ المخصص : والحاوِيَاء - مَا تَحوَّى من أمْعاء البطنِ - أَي استدارَ واحدته حَوِيَّة وحاوِيَة وَقد يُقَال للْوَاحِد أَيْضا حاوِياءُ / المعجم الوسيط : وحوية الْبَطن حاوياؤه

[9] سبل الهدى والرشاد في سيرة خير العباد : دومة: بدال مهملة مضمومة وتفتح فواو ساكنة فميم فتاء تأنيث ويقال دوماء بالمدّ. الجندل: بفتح الجيم وسكون النون وفتح الدال وباللام: حصن/ معجم البلدان : دُومَةُ الجندَل: ... وقد جاء في حديث الواقدي دوماء الجندل، ... وقال ابن الكلبي: دوماء بن إسماعيل/المحكم والمحيط الأعظم : ودُومِةُ الجُنْدَلِ: ... وكذلك دَوْماءُ الجَنْدَلِ/ غريب الحديث لابن الجوزي : ودومة الجندل موضع قال ابن دريد وأصحاب الحديث يضمون الدال وهو خطأ وأجاز غيره الضم وقال قوم دوماء بالمد/ القاموس المحيط : ودُومةُ الجَنْدَلِ، ويقالُ: دُوماءُ الجَنْدَلِ

[10] السيرة النبوية لابن كثير : قَيْذَرَ بْنِ نَبْتِ بْنِ إِسْمَاعِيلَ

[11] Na-ba-a-a-te/Na-ba-a-a-ti/Na-ba-a-a-ti-a-a/Na-ba-a-a-ta-a-a/Na-ba-a-a-ta-a-a/Na-ba-a-tu-u-a/Ni-ba-'-a-ti/Ni-ba-'-a-ti/Na-ba-a-a-ti/page 221/The Ancient Arabs: Nomads on the Borders of the Fertile Crescent, 9Th-5Th By Israel Ephʻal// māt [Na]-ba-a-a-ti/Nabayati (lú Na-ba-a-a-ta-a-a). Adummatu, Qedar and the Arab Question in Neo-Assyrian Sources, Stéphanie Anthonioz

[12] تاريخ الطبري : شعر قصي: فلست لحاضن إن لم تأثل ... بها أولاد قيذر والنبيت، قال: أراد نبت بن إسماعيل.

[13] الملوك الأول  11: 5 عشترت ألهي صدنيم (=عشتروث الاهة الصيدونيين)/ ملوك اول 11: 33   ويشتحوو لعشترت ألهي صدنين (=وسجدوا لعشتروث الاهة الصيدونيين)

[14] أخبار مكة للفاكهي : فَمن نابت وقيدار نشر الله الْعَرَب/ مروج الذهب: وولد لإِسماعيل اثنا عشر ولداً ذكراً، وهم نابت، وقيدار

[15] العين : قَيْذار اسم ابن إسماعيل، وهو جد العرب، ويقال: هم بنو بنت قَيْذَرَ/ النهاية في غريب الحديث والأثر : وقاذر: اسم ابن إسماعيل. ويقال له: قيذر وقيذار./ التيجان في ملوك حمير : وقيذار عاش مائة سنة وأربعين سنة ومضر من ولد قيذار/ القاموس المحيط : وقَيْذارُ بنُ إسماعيلَ: أبو العَرَبِ./ تاريخ الطبري : وقال الزبير بن بكار: ... بن نبت بن قيذار بن إسماعيل.

[16] تاريخ الطبري والتاسع من فوائد البختري : نَبْتِ بْنِ قَيْدَرَ بْنِ إِسْمَاعِيلَ/ الثقات لابن حبان : قيدر بْن إِسْمَاعِيل بْن إِبْرَاهِيم/ أنساب الأشراف للبلاذري : قيدر بن إسماعيل

[17] سيرة ابن هشام : وقال قصي بن كلاب: .. فلست لغالب إن لم تأثل ... بها أولاد قيذر والنبيت

 

[18] البحر المحيط في التفسير : وأولاد إبراهيم غير إسماعيل وإسحاق مديان، ويقال: مدين/

[19] غريب الحديث لإبراهيم الحربي :  وَلَدُ مَدْيَانَ بْنِ إِبْرَاهِيمَ أَهْلُ مَدْيَنَ قَوْمُ شُعَيْبِ/ المواعظ والاعتبار بذكر الخطط والآثار : ذكر مدينة مدين، اعلم أن مدين أمّة شعيب هم: بنو مديان بن إبراهيم .... سميت باسم أبيها مدين. ويقال له: مديان بن إبراهيم/ تفسير الطبري : مديان بن إبراهيم/ التبصرة لابن الجوزي : مَدْيَنُ بْنُ مَدْيَانَ بْنِ إِبْرَاهِيمَ/ دلائل النبوة للبيهقي : مديان بن إبراهيم الذي سميت مديان الأولى باسمه/ الروض الأنف ت السلامي : وأما مدين فأمة شعيب، وهم بنو مديان بن إبراهيم

[20] المواعظ والاعتبار بذكر الخطط والآثار : ... بن مدين بن إبراهيم عليه السلام، ... بن مدين بن إبراهيم/ جمهرة أنساب العرب لابن حزم: وكان لإبراهيم عليه السلام- ابن اسمه مدين/ تفسير مقاتل بن سليمان : مدين بن إبراهيم/ تفسير الطبري : ومدين: هم ولد مدين بن إبراهيم

[21] سيرة ابن هشام : جُرهم وَقَطُورَاءَ بَغَى بعضُهم عَلَى بَعْضٍ/ المنمق في أخبار قريش : كان رجلا من بني قطوراء/ العقوبات لابن أبي الدنيا : يَسَافٌ مِنْ جُرْهُمٍ، وَنَائِلَةُ مِنْ قَطُورَاءَ/ سيرة ابن هشام : وَعَلَى جُرْهم: مُضَاض بْنُ عَمْرِو، وَعَلَى قَطُورَاءَ: السَّمَيْدع3رَجُلٌ مِنْهُمْ.

[22] الملاحم - أحمد بن جعفر ابن المنادي 336هـ : فينزل به بنو قنطوراء/ تفسير القرطبي :بنو قنطوراء ... وبنو قنطوراء هم الترك. يقال: إن قنطوراء اسم جارية كانت لإبراهيم/ تاج العروس : بنو قنطوراء، وهي أمة الخليل/ القاموس المحيط : وبنو قَنْطُوراءَ: التُّرْكُ، أو السُّودانُ، أو هي جارِيةٌ لإِبراهيمَ

[23] تفسير القرطبي : تزوج إبراهيم عليه السلام قنطورا بنت يقطن الكنعانية/ الفتن لنعيم بن حماد :  بَنُو قَنْطُورَا بْنِ كَرْكَرَا/ فتح الباري لابن حجر : وَالْمُرَادُ بِبَنِي قَنْطُورَا التُّرْكُ وقنطورا قَيده بن الْجَوَالِيقِيِّ فِي الْمُعَرَّبِ بِالْمَدِّ وَفِي كِتَابِ الْبَارِعِ بِالْقَصْرِ قِيلَ كَانَتْ جَارِيَةً لِإِبْرَاهِيمَ الْخَلِيلِ عَلَيْهِ السَّلَامُ فَوَلَدَتْ لَهُ أَوْلَادًا فَانْتَشَرَ مِنْهُمُ التُّرْكُ ... وَحَكَى قَوْلًا آخَرَ أَنَّ الْمُرَادَ بِهِمُ السُّودَانُ/ جامع الأصول : قنطورا: بفتح القاف، وسكون النون، وضم الطاء المهملة، وبالراء، قيل: هو أبو الترك، وقيل: إنه اسم جارية كانت لإبراهيم/ النهاية في الفتن والملاحم : بنو قنطورا وهي جارية الخليل/ قصص الأنبياء :  تزوج إبراهيم عليه السلام " قنطورا "/ المحبر : وامهم قنطورا بنت مقطور/ تاريخ الطبري : تزوج إبراهيم بعد سارة امرأتين من العرب، إحداهما قنطورا بنت يقطان/ الطبقات الكبرى : وأمهم قنطورا بنت مقطور من العرب العاربة./ الطبقات الكبرى : فتزوج إبراهيم امرأة من الكنعانيين يقال لها قنطورا.

[24] المعارف : وتزوّج إبراهيم امرأة من الكنعانيين، يقال لها: قطورا/ الروض الأنف : وقد كان لإبراهيم - عليه السلام - بنون سوى إسحاق وإسماعيل منهم ستة من قطورا بنت يقطر/ الروض الأنف : قطورا بنت يقطان الكنعانية/ تاريخ الطبري : ولما ماتت سارة بنت هاران زوجة إبراهيم تزوج إبراهيم بعدها- ... قطورا بنت يقطن/ أخبار مكة للأزرقي : وَجُرْهُمٌ وَقَطُورَا يَوْمَئِذٍ أَهْلُ مَكَّةَ/ فتح الباري لابن حجر : وَكَانَ جُرْهُمٌ وَأَخُوهُ قَطُورَا أَوَّلُ مَنْ تَكَلَّمَ بِالْعَرَبِيَّةِ/ عمدة القاري شرح صحيح البخاري : جرهم وابن عمه قطورا هما كانا أهل مكة وكانا قد ظعنا من اليمن/ الروض الأنف : قطورا بن جرهم

[25] الفصل في الملل والأهواء والنحل : تزوج إِبْرَاهِيم عَلَيْهِ السَّلَام امراة اسْمهَا قطورة/

[26] تفسير البغوي : أمهم قنطورة بنت يقطن الكنعانية تزوجها إبراهيم/ التيجان في ملوك حمير : وعذبت قنطورة بالسياط ... وأسعته السم فيه النصب

[27] المحبر : ومدائن قوم لوط: ...وعامورا./ تفسير مقاتل بن سليمان : سدوم وعامورا/

[28] لسان العرب : سَدُوم وعاموراءُ/ معجم البلدان : عامُوراءُ: بالراء، كلمة عبرانية: وهي من قرى قوم لوط.

[29] تفسير القرطبي : خمس قريات: صبعة وصعرة وعمرة ودوما وسدوم/ تاريخ الطبري :  وكن خمس قريات: صبعة، وصعرة، وعمرة، ودوما، وسدوم

[30] إصلاح المنطق - ابن السكيت: وتقول: هذا طَائر وأنثاه، ولا تقل أَنْثَاته// تهذيب اللغة : قَالَ ابْن السِّكيت: يُقَال: هَذَا طَائِر وأنثاه؛ وَلَا يُقَال: وأُنثاتُه./ تصحيح التصحيف وتحرير التحريف - الصفدي : ويقولون: عندي طائر وأُنْثاتُه. والصواب: طائر وأُنْثاه.

[31] خلاصة السير الجامعة لعجائب أخبار الملوك التبابعة- نشوان: قال الهمداني في الجزء الرابع من الإكليل: وجد قبر بيريم بالقرب من ظفار، .. لوح من ذهب مكتوب فيه " إني مرائد ذو دنيان، أنا وأنثة ستمائة حيوان، ..  يقول: أنا وامراتي وهي الأنثة بلغتهم، .. لوح من ذهب مكتوب فيه بالمسند: إني ديباجة بنت نوف ... وأيما أنثة لبست حليتي ليكون موتها جنح موتي.

[32] بدائع السلك في طبائع الملك لابن الأزرق والعزلة للخطابي : وما أنت إلا ظالم وابن ظالم لأنك من أولاد حوا وآدم / معجم الأدباء – ياقوت: رأيت في النوم أبي آدماً ... فقال .. بأن حوا أمهم طالق/ متن القصيدة النونية لابن القيم : والعكس أيضا مثل حوا أمنا / تفسير ابن أبى حاتم: فوقع على حوا فحملت / سمط النجوم– العصامي:سعى الرّجيم إلى حوّا بوسوسةٍ ... هناك سرّ إلى حوّا بوسوسةٍ ... وأعقب اللّه حوّا بالّذي فعلت


حامد العولقي