وصلات

وصلات

Untitled 1

معنى إسرائيل

 إسرائيل رجل، وهو يعقوب (حسب التوراة). ومعنى إسرائيل من التفضيل والاختيار. فالله اصطفى بني إسرائيل عندما اصطفى أباهم (إسرائيل). فالأرجح أن معنى إسرائيل (صفوة الله)، وكما قال بعض المتكلفين (فقال فى إِسْرائيل إِسْر بالسّريانية: الصَّفىّ والخاصَّة، وإِيل بلغتهم: اللهُ، فمعناه  صَفىُّ الله وخاصَّتُه/بصائر ذوى التمييز).

 

كيف تحول (يسرى) إلى (إسرا)؟

 صيغة (إسرا) في إسرائيل من أصل الفعل (يسرى). ومثله أسماء قديمة: إسماعيل (إسماع من أصل يسمع) وإسحاق (يسحق) وإبراهيم (إبراه من أصل يبره) وإسرافيل (إسراف من يسرف).

 

جذور (سر، سرى، سرا، ..) العربية وعلاقتها بمعنى الاصطفاء والاختيار والاستخلاص

 من هذا الجذر وأشباهه (سر، سرى، سرا، ..) الذي يفيد الاستخلاص والاختصاص والاختيار وما شابه من معان، جاءت كلمات مثل:

 (1) استرى (اختار)، سري (مختار، فاضل)

 (2) سريّة، أي سريّة الجيش : (السَّريَّة، .. سُمُّوا بذلك لأنهم يكونُون خُلاصةَ العسْكر وخيارَهم/ النهاية في غريب الحديث)

(3) سريّة (جارية، أمة)، من معنى أنها مصطفاة مستخلصة مفضلة مختارة.

(4) سر (أمر خاص مكتوم وليس عام). ولفظة (سرى) تبدو مثل (سرر).

(5) سر الوادي وهو أفضل موضع فيه، وجاءت هذه الكلمة كثيراً بنقوش حِمْيَر. وهذا السر كأنه قد خلص واستخلص وفُضِّلَ (سِرٌّ بَيِّنُ السِّرارةِ، وَهُوَ الْخَالِصُ مِنْ كُلِّ شَيْءٍ/ اللسان).

وجذر كلمة إسرائيل جذر قديم جداً من نفس أصل هذه الجذور العربية المعروفة التي من مثلها ظهرت كلمة إسرائيل التي بمعنى الذي استخلصه الله أو اختاره أو فضّله أو اختصه أو اصطفاه أو آثره أو انتزعه أو سلّه من بين الأمم أو ما شابه.

  

اسم شعب إسرائيل بنقوش الأمم القديمة

 أقدم ذكر لإسرائيل بنقش الفرعون مرنبتاح (1213-1204 ق.م) ابن فرعون موسى  (رعموسى الثاني):

وهذا تفصيله: (إسرائير؟، يسرائير؟)، من كلمتين: (أ) يسرى (ب) إر  (لغة مصرية في إل).

وذكر اسم آخاب الإسرائيلي (اهابو سير-أ-لا-ا-ا) في مسلة كورخ  (للملك الآشوري شلمنصر 3). وذكر اسم إسرائيل في نقش ميشع (ملك مؤاب، 840 ق.م). كما جاء اسم إسرائيل (يسرأل) بنقوش حميرية:  ، .

  

حامد العولقي