Untitled 1
Untitled 1



Untitled 1



Untitled 1

معنى داود حسب تفسير تراثي

بعضهم جعل اسم داود من معنى الدواء والمودة: (داوَى ذَنْبَه ووَدَّ رَبَّه)1، (داوى جُرحَه بوْدّ)2، أو من معنى الداء والمودة: (حصل له الداء بالذنب الصغير، والود من الله بالتوبة)3. وربما من معنى الدوى4 والداء :قيل بمعنى (من لا عمر له)5، (داوُدُ معناه قصير العمر)6. 


[1] بصائر ذوي التمييز في لطائف الكتاب العزيز : سُمّىَ داود لأَنَّه داوَى الذُّنوب بوُدّه الودود، وقيل داوَى ذَنْبَه ووَدَّ رَبَّه.
[2] بصائر ذوي التمييز : وقيل: معناه داوى جُرحَه بوْدّ.
[3] الروضة الفيحاء في أعلام النساء- ياسين الخطيب:وذكر في كتاب "كشف الأسرار" قوله: سؤال: لم سمي داود عليه السلام داود؟ ...وقيل: أنه حصل له الداء بالذنب الصغير، والود من الله بالتوبة
[4] المخصص لابن سيده: والدَّوى: الْهَالِك والدَّوى أَيْضا المَرَض والمَريضُ/ النهاية في غريب الحديث والأثر لابن الأثير: دَوِيَ يَدْوَى دَوًى فَهُوَ دَوٍ، إِذَا هَلَك بِمَرَضٍ بَاطِنٍ./ العين : والدَوَى: داء يأخذ في الصدر في باطنه/ تهذيب اللغة : والدّوَى الدَّاء/ الصحاح : والدَوى مقصورٌ: المرض.
[5] الروضة الفيحاء - ياسين الخطيب: لم سمي داود عليه السلام داود؟ قال ابن عباس رضي الله عنه هو بلسان العبراني، من لا عمر له، فلذلك وهب له آدم من عمره ستين سنة
[6] بصائر ذوي التمييز :  وقيل: داوُدُ معناه قصير العمر، وكان داود أَقصر الأَنبياء عُمْراً

حامد العولقي