نشوء البيان

دراسات قرآنية لغوية تاريخية آثارية

Untitled 1

اسم إسماعيل في النقوش القديمة

 

ذكر الفيروزآبادى وغيره أن (نبي الله إسماعيل عليه السلام) هو أول من تسمّى باسم إسماعيل1. ولكن قيل أن اسم إسماعيل ذكرته نقوش إيبلا (2500- 2250 ق.م) وماري وأكد [ظهرت في نصوص ايبلا اسماء اعلام مثل ...و(اش-ما-ايل) ... وفي فترة اقدم نواجه في نصوص ماري اسماء مثل (اشماعيل) .. أما في الألف الثالث فنجد في النصوص الأكادية أسماء مثل ... و (شماعيلوم)]2، [ونقرأ في ترجمة رقيم مسماري إبلائي عن استاذ اسمه إشما-يا وضع كتيبا في مادة الرياضيات في إبلا وكان زائرا فيها من مدينة كيش الرافدية/ امبراطورية إبلا ص 105].

فالأصح أن نبي الله إسماعيل، هو أول من صدق عليه اسمه، لأنه طابق صفته وحاله حقاً. أما الأسماء التي في النقوش القديمة فمجرد أسماء لا تتعلق معانيها بأصحابها.

ويبدو أن لسان قوم إبراهيم القديم يُشبه الكنعانية ولغات الشام القديمة، ويتضح ذلك في اسم ابنه إسماعيل الذي يتركب من الفعل بصورة (يسماع)، بينما الفعل بالعربية بصورة (يسمَع).

ونلاحظ أن الاسم لدى اليهود بالشين (ي ش م ع إ ل) ولفظه (يشماعِل)، بينما اللفظ القرآني بالسين (إسماعيل). وطابق اللسان العربي القديم اللفظ القرآني لاسم إسماعيل بالسين، كما بنقوش اليمن: (ي س م ع إ ل)، وظهر بنقش حميري بصيغة إسماعيل (إ س م ع ل)، ولدى عرب بوادي الشام (ي س م ع ل). وهذه السين ربما كشفت أن قوم إبراهيم من منطقة بجزيرة العرب (بين مدين ويثرب مثلاً) ذات لهجة عربية قديمة.  

 

النقوش العربية القديمة التي جاء فيها اسم إسماعيل

النقوش التالية هي قبل الإسلام، ولكنها بعد زمن إسماعيل عليه السلام. أما ما ذُكِرَ عن نقوش إيبلا وماري وأكد (أعلاه)، فهي قبل زمن إسماعيل عليه السلام.

الحميرية

النقوش من موقع dasi.humnet.unipi.it

ملاحظة : توجد نقوش حميرية عديدة فيها اسم إسماعيل غير هذه

CIH 37 : يهعن ذبين بن (ي س م ع أ ل) بن سمهكرب ملك سمعى .. وكل قنيهو وقني أبهو (ي س م ع أ ل)

***

CIH 323 : بورخ قيظ ذخرف يسمعأل بن ش .../

***

 

CIH 545 /  يسمعأل بن إلعز

***

 

R2774= M29 = معين 1 : يأوسأل ويذكر أل وسعدأل ووهبأل ويسمعأل أهل جبأن/

***

 

R2771=M27 = معين 7 : ووددأل وسعدأل  ويذكرأل ويسمعأل أهل جبأن /

***

 

 

R2816=M71  = معين 87 : يسمعأل

 

***

 

  DhM 393: يسمعأل بن حمعثة/

***

 

 

YM 30050 يسمعأل/

 

 

 

***

 

YM 28389/  يسمعأل

***

 

 

YM 27966 / يسمعأل/

 

***

 

 

YM 26698 / يسمعأل

***

 

YM 26544 / يسمعأل قبت/

***

 

 

 

Y.05.B.B.13 / يأوسأل بن يسمعأل ذغزر/

***

 

 

معين 109 : ويسمعأل/

***

 

 

Maʿīn 96 M 395 / ..يم بن يسمعأل ذ..ب ذأهل حطط

***

 

Ry 547 RES 3605bis /  : [وإسمعل ومسك بني عبد]// وهذا النقش الحميري ملىء بالأسماء الأرامية.

***

 

 

النقوش الصفوية

من موقع : krc.orient.ox.ac.uk/

ملاحظة: النقوش الصفوية في هذا الموقع، التي فيها اسم إسماعيل، تزيد عن 90 نقشاً.

KRS 78 / ل أدم بن يسمعل بن يسمعل بن صعد

KRS 534 / ل يسمعل بن سود

KRS 663 / ل يسمعل ب

KRS 692/ ل يسمعل بن يأس

KRS 941/ ل نعمن بن صعد بن يسمعل

KRS 943 / ل ...بن نعمن بن صعد بن يسمعل

KRS 960 / ل أعبد بن يسمعل

KRS 1058/ ل يسمعل بن نعمن بن صعد بن يسمعل بن أس بن ربع بن مفني بن سعد بن يسمعل

KRS 1567 / ل صعد بن علين بن مرون بن سعد بن يسمعل

KRS 1950/ ل أدم بن علين بن مرون بن سعد بن يسمعل

KRS 2051/ ل بلس بن نعمن بن يسمعل بن صعد بن أس بن يسمعل

KRS 2148/ ل يسمعل بن دمج

KRS 2158 / ل ملك بن خنف بن يسمعل

KRS 2163/ ل أمر بن يسمعل  

 



[1] السيرة الحلبية : ولا يخفى أن إسمعيل أول من تسمى بهذا الاسم من بني آدم/ تاج العروس : قال شيخنا: وذكر المصنف في كتاب لغات القرآن، الذي سماه: مطلع زواهر النجوم: إن إسماعيل عليه السلام أول من تسمى بهذا الاسم من بني آدم/ بصائر ذوي التمييز : بصيرة فى ذكر اسماعيل بن ابراهيم الخليل
وهو اسمٌ أَعْجَمىّ كسائرِ أَسماء الأَعْلام الأَعْجَميّة، وهو أَوّل من يُسَمَّى بهذا الاسم من بنى آدَمَ
[2] / ص 73/ ايبلا – عبلاء الصخرة البيضاء ، تأليف باولو ماتييه ، ترجمة قاسم طوير

حامد العولقي