نشوء البيان

دراسات قرآنية لغوية تاريخية آثارية

Untitled 1

تحول واو الجماعة إلى ألف


جمع المؤنث السالم

في جمع المذكر السالم، نعلم أن جمع (مدرس) هو مدرس + و+ ن (مدرسون). فالجمع من خلال (واو) الجماعة.
لكن في جمع المؤنث السالم، جمع (مدرسة) كأنه بالألف (مدرسات). وفي الحقيقة هذه الألف أصلها واو الجماعة. ونجد ذلك في العبرية (بنوت/بنات، معروت/مغارات، ألمنوت/أرملات). فيبدو أن اللغة العربية القديمة كانت تجمع (طالبة) على (طالبوت) ثم أصبحت (طالبات). أما حرف التاء فهو للتانيث. وإذن أصل الألف في مثل: طالبات، مدرسات، بنات، مكتبات، .... الخ هو (واو) الجماعة. فمثلاً كلمة جالسة: يتم أولا جمع المذكر (جالس+ و) ثم إضافة التأنيث (ت): جالسوت. وفيما بعد حدث تطور في اللغة العربية القديمة فتحولت جالسوت إلى جالسات.


الجمع

مثلا كلمة (أثقال) قد تكون الألف الأخيرة من أصل واو الجماعة (أثقول). ومثلا كلمة (أبيات) قد تكون في أصلها (أبيوت) ثم اختصرت إلى (بيوت). ومثلا كلمة (أسياف) قد تكون من أصل (أسيوف) ثم اختصرت إلى (سيوف).

نحنُ

كلمة (نحن) هي الأثر القديم الواضح على (واو) الجماعة. فكلمة (نحنو) نرى أن آخرها المقطع (نو) والواو واو الجماعة. و(نو) أصبح في العربية (نا). ففي الفصحى اصبحنا نقول مثلا (خرج-نا) لكن يبدو ان العرب قديما كانوا يقولون (خرج – نو). ودليل (نو) هو كلمة نحنُ (نح – نو) التي احتفظت بصيغتها القديمة. وأما اليوم فاللهجات تقول : نحنا، احنا، حنّا وكلها بالألف.

 

نا المتكلمين

يبدو أن (نا) الجماعة في الأصل (نو) مثل (نحنو). فمثلا : (بيتنا) ربما كانت قديما (بيتنو). ومثلا : (شجرتنا) ربما قديما (شجرتنو).


 

 

حامد العولقي