نشوء البيان

دراسات قرآنية لغوية تاريخية آثارية

Untitled 1

حول اشتقاق كلمة قَيْل الحميرية

القيل والقول

القيل (حسب النقوش اليمنية القديمة)، هو الذي بعد الملك. وكلمة قيل لها صيغ مثل: قيل1، قَول2 (كما بالمساند)، مِقْوَل3، مِقْيَل4، وأُرْجِعَ الأصل إلى قيّل5 وقَيْوِل6. وجمع الكلمة: مقاول7، مقاولة8، أقوال9، أقيال10، قيول11، والاسم القيالة12. وجاء منه الفعل (قال) [قال علينا فلان أي : ملك/ سبحان الذي لبس العز وقال به. أي ملك به وقهر]13، وتقيّل14، وربما اقتال15.

 

اشتقاق كلمة قَيْل

اشتق أهل اللغة كلمة (قَيْل) من القول (الكلام والأمر)16، وبعضهم جعلها من الاحتكام [قيل لمن دون الملك قيل لأنه يحتكم فيمضى حكمه]17 وهذا أقرب، فهو بين معنى الكلام ومعنى الملك والحاكم، وبعضهم جعل الكلمة من التقيّل18 التشبه (كأن تقيّل لغة في تقيّض)، كأنه يشبه الملك.

وعارض ابن خلدون هذه الاشتقاقات [يزعم بعضهم في اشتقاق القيل في اللّسان الحميريّ أنّه من القول ... وليس ذلك بصحيح]. وليس السبب ما ظن19 ابن خلدون.

وأظن الخطأ هو الاقتصار على بعض المعاني في اشتقاق كلمة قَيْل. وكان ينبغي النظر في بقية الاحتمالات والمعاني لجذر قَيْل وقَوْل وأشباهه (مثل: قلل، قلى، قعل، قنن، جلل، خير، خلل، وقل، وجل، غلا، ...). فكلمة قَيْل الحميرية تفيد معنى (رأس20، رئيس، قائد21، ملك، مُقَدّم، كبير، ...)، ولو بحثنا في جذر قول وأشباهه عن معان مثل [أول، بداية، رأس، عالي22، كبير، عظيم، خير، جليل، مختار، قدام، ...]، لربما اقتربنا أكثر من اشتقاق كلمة قَيْل.

 

معان في جذر (قيل وأشباهه) قد تفيد في اشتقاق القَيْل

معنى العلو والارتفاع

 قلّ: (رفع)23، (علا)24/ قَلّة (نهضة)25/ أقلّ: (رفع)26/ استقل: (ارتفع)27/ تقالّ:(ارتفع، تعالى)28/ اقلولى: (ارتفع، علا)29/ أقال (رفع؟)30/ قلال (للرفع)31/ قِيال (اسم جبل عال)32

 

 

معنى الرأس

قلى (ضربه على رأسه)33/ قُلّة (رأس، أعلى)34، قُنّة (علو)35/ قُلى (رؤوس)36/ قعل (رأس جبل)37، مثل قُلّة38

 

معنى الاختصاص والاختيار

قال (اختص)39/ اقتال (اختار)40

 

معنى التقدم والابتداء

قال (ابتداء)41/ اقلولى: تقدم42

 

معنى الوجه

قيهل: (وجه)43

 

 

ما يشبه كلمة قَيْل في لغات المنطقة القديمة

اللغة السومرية والأكدية

أوضح كلمة قديمة تشبه (قَيْل) هي كلمة (gal) السومرية والتي يشبه نطقها (قال، غال، كال، ...) ومعناها (عظيم، كبير). فقد كان الملك السومري يسمى لوقال (لو= رجل، قال = كبير).

ومثله الكلمة الشهيرة (هيكل) التي أصلها السومري (إي كال)، بمعنى بيت كبير (إي=بيت، كال= كبير). وكلمة هيكل أصبحت في العربية تفيد (الضخامة والعظمة والطول والارتفاع)44، ولعل السبب هو مقطعها الثاني (كَل) الذي يشبه (قيل). و(هيكل) ربما لفظته بعض اللهجات بصيغة (هِقْل)45، وهذا أقرب لكلمة (قيل).  

وكلمة (أفكل) الأكدية التي تعني (حكيم، كاهن)، من أصل سومري (أب كال) أي ماء عظيم أو (أبّا كال) حيث أبّا (أب، شيخ، مسن، عجوز). وظهرت كلمة أفكل في نقوش عربية قديمة بمعنى كاهن46.

 

اللغة الكنعانية

قد يكون اسم (جالوت) المذكور بالقرآن، من نفس أصل (قال، كال) السومرية و(قَيْل) العربية. ومن احتمالات معني جالوت: العظيم (الجليل)47، البارز48، المختار، فإن صح ذلك فهذه المعاني غير بعيدة عن معاني القيل.

 

 

اللغة المصرية القديمة

وبالمصرية القديمة كلمة (قا) التي بمعنى العلو والارتفاع والعظمة، وهي قريبة من كلمة (قيل):

قا 

 (AN EGYPTIAN HIEROGLYPHIC DICTIONARY, WALLIS BUDGE, p 760)

 

 

كلمات عربية قريبة من لفظ ومعنى كلمة قَيْل

توجد كلمات عربية غير بعيدة عن لفظ ومعنى جال (gal) السومرية و(قيل، قول)، مثل:

 (جَيْئَل، جَيْأَل، جَيْهَلٌ، جيحل)49 ومعناها (ضخم، عظيم)، ومثله (جحل)50. ولفظ (جلّ) و(جليل)51 من معنى العظمة. وهناك كلمات أخرى مشابهة مثل: وجل (كبر)52، وجول (شيوخ)53، وقل54 (علا، صعد)،  كيول55 (ما أشرف)، كلل56 (علا، الصدر، التقدم)، خيل57 (كبر، ضحم)، غلا58 (ارتفع، عظم)، كهل59 (ارتفع، طال)، كهر60 (ارتفع)، جأر61(طال، ارتفع). فهذه الجذور السابقة قد تكون من نفس أصل جذر كلمة قَيْل.

وبالإضافة إلى معاني الترؤّس (رأس) والعلو والعظمة والكبر والصدارة والتقدم، قد يحتمل أن يكون القيل من معنى الاختيار والاصطفاء والاختصاص، مثل فعل قال62 واقتال63، الذي بمعنى خار (فضّل، انتقى، اصطفى)64 واختار، وجال65 (اختار) واجتال وجلجل66، وربما (خلّ)67. فقد يكون القيل هو الذي يقتاله (يختاره)68 الملك الأعظم أو الذي يقتاله قومه. والاقتيال هو الاختيار (الجيم: الاقْتِيالَ: الاختيار). فإن صح هذا الاحتمال، فالقَيْل (أو قَيْل القوم) قد يكون بمعنى (خَيْر) القوم، وكأن خَيْر لغة في قَيْل، وخيّر69 لغة في قيّل. أو يشكل عام، قد يكون جذر كلمة قَيْل وبقية الجذور التي ذكرناها، من أصل لغوي واحد أو متقارب. 


 [1] تفسير ابن أبي حاتم : والقيل الملك دون الملك الأعظم/ التفسير الوسيط للواحدي : والقيل بلغتهم الملك/ ملوك حمير وأقيال اليمن : الملك الملطاط والقيل عامر/ الاشتقاق : والقَيْلُ: ما كان دون الملِك نَفْسه، كأنْه بعد الملك/ تاريخ دمشق لابن عساكر : والقيل: الملك بلغة حمير/ المآخذ على شراح ديوان أبي الطيب المتنبي : ألاَ أيُّهَا القَيْلُ المُقِيمُ بِمَنْبِجٍ ... قال: القيل: دون الملك. وأقول: بل القيل الملك نفسه، وكذلك قال ابن السكيت: والقيل: الملك من ملوك حمير. وقال ابن فارس: أقوال حمير ملوكها/ كما سُمي به قائد فارسي [المناقب المزيدية في أخبار الملوك الأسدية : يقول الاعشى: وجاء القيل هامرز ... وقد آلى لنا قسما، فقتلنا القيل هامرزاً ... وروينا الكميت دما/ سيرة ابن هشام : القَيْل قَيْل الناسِ وَهْرِزَ]

[2] الإكليل: فأولد كعب مالكاً أبا الحارث الذي يقول فيه الأعشى: أبو الحارث القول فارس سيد أرحبا، وكان سيداً شريفاً، وولاه عمر الربع في خلافته

[3] تهذيب اللغة : والمِقْوَل بلغَة أَهل الْيمن: القَيْل، وجمعُه المقَاوِلة، وهم الْأَقْوَال والأقيال، وَالْوَاحد قَيْل/ الصحاح : والمِقْوَلُ: القَيْلُ بلغةِ أهل اليمن، والجمع المقاول/ جمهرة اللغة : والأقوال: أَقْوَال حِمير، لَا وَاحِد لَهَا من لَفظهَا، إِلَّا أَنهم قد قَالُوا: مِقْوَل.

[4] تاج العروس :  المِقْيَلْ والقَيْل: المَلِكُ من ملوكِ حِميَرَ يَتَقَيَّلُ من قَبْلَه من ملوكِهم، أَي يُشبهُه، وَهَذَا أحدُ الأوجهِ فِيهِ.

[5] مجمل اللغة لابن فارس : القيل: الملك من ملوك حمير، وجمعه أقيال. ومن جمعه على الأقوال، فالواحد قيل بتشديد الياء.

[6] تاج العروس : وأصلُ قَيِّلٍ: قَيْوِلٌ/ تفسير الطبري : كان مع ملكة سبأ اثنا عشر ألف قيول مع كل قيول مئة ألف.... كانت تحت يد ملكة سبأ اثنا عشر ألف قيول، والقيول بلسانهم: الملك

[7] السيرة النبوية لابن كثير : وَأَبْيَضَ عَضْبٍ مِنْ تُرَاثِ الْمَقَاوِلِ/ الإملاء المختصر في شرح غريب السير : والمقاول الملوك ويقال: الذين يخلفون الملوك إذا غابوا/ تفسير الطبري : قال الفرزدق: سَمَوْنَا لِنَجْرَانَ الْيَمَانِي وَأَهْلِهِ ... وَنَجْرَانُ أَرْضٌ لَمْ تُدَيَّثْ مَقَاوِلُهْ/ زهر الأكم: المقاول: الملوك دون الملك الأعظم

[8] الإملاء المختصر في شرح غريب السير : والمقاولة الملوك

[9] الإملاء المختصر في شرح غريب السير : والأقوال هنا الملوك/ إصلاح المنطق : والقَيْلُ: المَلِكُ من مُلُوْكِ حِمْيَر، وجمعه أقيال وأقوال، فمن قال: أقيال بناه على لفظ: قَيْلٍ، ومن قال: أقوال جمعه على الأصل، وأصله من ذوات الواو، وكان أصله قَيِّلًا فَخُفِّفَ، مثل سيِّد

[10] المحكم والمحيط الأعظم : الْأَقْيَال: الْمُلُوك، من غير أَن يخص بهَا مُلُوك حمير / زهر الأكم في الأمثال والحكم : قوله: مقاول، والمقاول: الملوك دون الملك الأعظم؛ وكذا الأقيال والأقوال./ الوجوه والنظائر لأبي هلال العسكري : والقيل دون الملك الأعظم والجمع أقيال/ تاريخ ابن خلدون : وتتنافس فيه الملوك والأقيال

[11] الذخيرة في محاسن أهل الجزيرة : ولقيت يعرب في القيول وحميرا/ أنساب الأشراف للبلاذري : إن المكارم أكملت أسبابها ... لابن القيول الزهر من قحطان/ : بنو الأملاك يكنفها القيول/ المحكم والمحيط الأعظم : كما قالُوا قُيُولٌ في جَمْع قَيْلٍ

[12] خلاصة السير الجامعة : وقد جاء في الخبر أنه الملك المنتظر، والعلم المشتهر، وإني قد رأيت أنْ أنزل نفسي منزلة القيالة/ تاج العروس : القِيالَةِ وَهِي الإمارَة/ الإكليل:  ودخلوا في قيالة حمير وصاهروها

[13] الروض الأنف: قال علينا فلان أي : ملك، والقيالة : الإمارة ومنه قول النبي صلى الله عليه و سلم في تسبيحه الذي رواه الترمذي : سبحان الذي لبس العز وقال به. أي ملك به وقهر

[14] ديوان ابن زمرك : من مبلغ الأذواء من يمن وهم ** قد توجوا وتملكوا وتقيلوا

[15] مقاييس اللغة : وَاقْتَالَ عَلَى فُلَانٍ ; إِذَا تَحَكَّمَ. وَمَعْنَاهُ عِنْدَنَا أَنَّهُ يُشَبَّهُ بِالْمَلِكِ الَّذِي هُوَ قَيْلٌ.

[16] المفردات في غريب القرآن : والْقَيْلُ: الملك من ملوك حمير سمّوه بذلك لكونه معتمدا على قوله ومقتدى به، ولكونه مُتَقَيِّلًا لأبيه/ تهذيب اللغة : سمِّي المَلِك قَيْلاً لِأَنَّهُ إِذا قَالَ قَولاً نَفَذ قولُه./ الصحاح :  ينصفون المقاولا والقيل: ملك من ملوكِ حِمْيَر دونَ الملك الأعظم، والمرأةُ قَيْلَةٌ، وأصله قَيِّلٌ بالتشديد، كأنه الذي له قَوْلٌ، أي يَنْفُذُ قولُهُ، والجمع أقْوالٌ وأقْيالٌ أيضاً، ومن جمعه على أقْيالٍ لم يجعلِ الواحد منه مشدّداً./ النهاية في غريب الحديث والأثر : «أنه كتب لوائل بن حجر: إلى الأقوال العباهلة» وفي رواية «الأقيال»، الأقوال: جمع قيل، وهو الملك النافذ القول والأمر. وأصله: قيول، فيعل، من القول، فحذفت عينه./ القاموس المحيط: والمِقْوَلُ، كمِنبرٍ: اللسانُ، والمَلِكُ، أو من مُلوكِ حِمْيَرَ، يقولُ ما شاءَ فَيَنْفُذُ، كالقَيْلِ، أو هو دونَ المَلِك الأعْلَى. وأصلُهُ قَيِّلٌ، كفَيْعِلٍ، سُمِّيَ لأنه يقولُ ما شاءَ فَيَنْفُذُ ج: أقوالٌ وأقْيالٌ ومَقاوِلُ ومَقاوِلَةٌ.

[17] سمط اللآلي في شرح أمالي القالي : وما اقتال من حكم يريد ما احتكم، ومن هذا قيل لمن دون الملك قيل لأنه يحتكم فيمضى حكمه/ معجم ديوان الأدب : واقْتالَ عليه، أي: احْتَكَمَ/ شمس العلوم : واقتال فلانٌ على فلان: أي احتكم، قال: ومنزلةٍ في دار عزٍّ وغبطةٍ ... وما اقتال من حُكْم عليَّ طَبيبُ

[18] اللسان: أَبو زيد: يقال تقيَّل فلان أَباه وتقيَّضه تقيُّلاً وتقيُّضاً إِذا نزع إِليه في الشبَه/ المحكم والمحيط الأعظم: وتقيل أَبَاهُ: اشبهه. والقيل: الْملك من مُلُوك حمير يتقيل من قبله من مُلُوكهمْ: يُشبههُ. وَجمعه: أقيال، وقيول/ المآخذ على شراح ديوان أبي الطيب المتنبي : وكأن ابن جني أخذ ذلك من الاشتقاق من قولهم: فلان يتقبل أباه، أي: يتبعه، فجعله، فجعله يتبع الملك بمنزلة الردف للملك.

[19] تاريخ ابن خلدون : وتغيّر عند مضر كثير من موضوعات اللّسان الحميريّ وتصاريف كلماته. تشهد بذلك الأنقال الموجودة لدينا خلافا لمن يحمله القصور على أنّها لغة واحدة ويلتمس إجراء اللّغة الحميريّة على مقاييس اللّغة المضريّة وقوانينها كما يزعم بعضهم في اشتقاق القيل في اللّسان الحميريّ أنّه من القول وكثير من أشباه هذا وليس ذلك بصحيح.

[20] الحاوي للسيوطي: عن ضمرة عن بعض أصحابه قال لا يخرج المهدي حتى لا يبقى قيل ولا ابن قيل إلا هلك، والقيل الرأس

[21] نهاية الأرب– النويري: والقيل هو القائد بلغة أهل اليمن

[22] أمالي القالي : واستقلت: ارتفعت. أمالي القالي : والقلل: أعالي الجبال.

[23] اللسان: قَلَّ إِذا رفَع/ كتاب الأفعال : قَلَلت الشيءَ رفعته

[24] اللسان: قَلَّ إِذا علا/ تاج العروس : قَلَّ الشيءُ: إِذا علا

[25] تهذيب اللغة : القَلّةُ: النّهضةُ من عِلّة أَو فقر بفَتح الْقَاف.

[26] ا كتاب الأفعال : أقللت الشيء رفعتهُ / للسان: يقال: أَقَلَّ الشيءَ يُقِلُّه واستقلَّه يستقلُّه إِذا رفعه وحمله. ... وأَقَلَّ الشيء واستقلَّه: حمله ورفعه.

[27] اللسان: واستقلَّ الطائر في طيرانه: نَهض للطيران وارتفع في الهواء. واستقلَّ النبات: أَنافَ... واستقلَّت السماء: ارتفعت.

[28] اللسان: تَقالَّت الشمس. أي: استقلَّت في السماء وارتفعت وتعالَتْ

[29] جمهرة اللغة : اقلولى: ارْتَفع/ الصحاح : والقَلَوْلي: الطائر الذي يرتفع في طيرانه. وقد اقْلَوْلى، أي ارتفع./ المخصص : أقْلَوْلَى على الشجَرة وتَقَوَّعَها إِذْ عَلاَ فَوْقَها/ لسان العرب : واقلولى في الجبل: صعد أعلاه فأشرف. وكل ما علوت ظهره فقد اقلوليته...واقلولى الطائر: وقع على أعلى الشجرة.... والقلولى: الطائر إذا ارتفع في طيرانه. واقلولى أي ارتفع

[30] المصباح المنير : وَأَقَالَ اللَّهُ عَثْرَتَهُ إذَا رَفَعَهُ مِنْ سُقُوطِهِ

[31] اللسان: والقِلالُ: الخُشُب المنصوبة للتَّعريش؛ حكاه أَبو حنيفة؛ .. أَراد بالقِلال أَعْمِدة ترفَع بها الكُروم من الأَرض

[32] اللسان: قِيال، بكسر القاف: اسم جبل بالبادية عال

[33] المعجم الوسيط : (قلى) ... وَفُلَانًا ضربه على رَأسه

[34] اللسان: قُلَّة كل شيء: رأْسه. والقُلَّة: أَعلى الجبل. وقُلَّة كل شيء: أَعلاه، والجمع كالجمع، وخص بعضهم به أَعلى الرأْس والسنام والجبل.

[35] اللسان: قُنَّةُ كلِّ شيءٍ: أَعلاه مثلُ القُلَّة/ الصحاح: والقُنَّةُ بالضم: أعلى الجبل، مثل القُلَّة.

[36] تهذيب اللغة : القُلَى: رُؤُوس الْجبَال. والقُلى: رُؤُوس هامات الرِّجَال.

[37] تهذيب اللغة : القواعل: رُؤُوس الْجبَال/ اللسان: القاعِلة: الجبل الطويل./ تاج العروس : والقاعلة، واحدة القواعل: الجبل الطويل الشامخ/ شمس العلوم : القَوْعَلة: رأس الجبل.

[38] الجيم : وقال: القواعل: قلل الجبال، والواحدة قوعلة وكوعلة.

[39] تاج العروس : وَقيل: معنى قالَ بِهِ: أَي أحَبَّه واخْتَصَّه لنَفسِه، كَمَا يُقَال: فلانٌ يَقُول بفلانٍ: أَي بمحَبَّتِه واختِصاصِه.

[40] تاج العروس : اقْتالَ الشيءَ: اختارَه/ المحيط في اللغة: اقْتَالُوها عن آخِرِها: أي اخْتَارُوْها/ أمالي الزجاجي : وظلم ساعٍ وأمير مقتالٍ ... يَأْخُذ مِنْك المَال من بعد المَال...  والمقتال الْمُخْتَار يُقَال اقتلت الشَّيْء إِذا اخترته/ الجيم: والاقْتِيالَ: الاختيار، تقول: اقْتالُوها من عِنْدِ آخرها أي اخْتَارُوها. وقال: اقتلت: اخترت/ القاموس: اقتال .. الشيءَ: اخْتَارَهُ.

[41] القاموس: القالُ: الابْتِداءُ.

[42] تاج العروس : اقْلَوْلَتِ الدابَّةُ: تَقدَّمَتْ بصاحِبِها.

[43] القاموس:  القَيْهَلُ والقَيْهَلَةُ: الطَّلْعَةُ والوجهُ.

[44] اللسان: الهَيْكل البِناء المرتفع ..الهَيْكَلُ: البناء المُشرف‏/الزاهر في معاني كلمات الناس : والهيكل: العظيم. وإنما سمي بيت النصارى: هيكلاً، لعظمه/ معجم ديوان الأدب :والهيكلُ، من الخَيْلِ: الطَّويلُ الضَّخْمُ/ المحكم والمحيط الأعظم : والهَيْكَلُ: الضخم من كل شَيْء.

والهَيكَلَةُ من النِّسَاء: الْعَظِيمَة، .. الهَيْكَل: النبت الَّذِي طَال وَعظم وَبلغ، وَكَذَلِكَ الشّجر، واحدته هَيْكَلَةٌ/ الحلل في شرح أبيات الجمل: والهيكل: الضخم الخلق/ تهذيب اللغة :الهيكل: الضخم من كل حَيَوَان/ مقاييس اللغة : (هَكَلَ) ... يَدُلُّ عَلَى إِشْرَافٍ وَعُلُوٍّ/ تاج العروس : فرس هيكل: مرتفع. والهيكل: النبات الطويل البالغ العبل، أي: العظيم، وكذلك الشجر، وقد هيكل الزرع: إذا نما وطال

[45] القاموس المحيط : الهِقْلُ، بالكسر: ... والطويل الأخرق/ تاج العروس : الهِقْل: الطويل الأخرق من الرجال.

[46] مثل النقش السبئي RES 3945  (أفكلت)، بمعنى كهنة.

[47] أساس البلاغة – الزمخشري: وفلان يتجال علينا: يتعاظم. وهو من إخواني وصدقاني وجلاني. وأنا أتجاله أي أعظمه

[48] مجمع الأمثال – الميداني:جالني أجالك ... من المجالاة، وهي المبارزة، من قولهم: جلا عن الوطن جلاء، إذا خرج. ...يقول: بارزني للعداوة أبارزك

[49] المحكم والمحيط الأعظم : الجَيْئَل أَيْضا: الضخم من كل شَيْء/ اللسان: الجَيْأَل الضَّخْم من كل شيء/ القاموس: صفاةٌ جَيْهَلٌ: عظيمةٌ/ جمهرة اللغة :صفاة جيهل وجيحل إِذا كَانَت عَظِيمَة.

[50] القاموس: الجَحْلُ: ..الضَّبُّ الكَبيرُ، واليَعْسوبُ العَظيمُ، والسِّقاءُ الضَّخْمُ، ..والعَظيمُ الجَنْبَيْنِ، ..والجَحْلاءُ: الناقةُ العَظِيمَةُ.والجَيْحَلُ، كحَيْدَرٍ: الصَّخْرَةُ العَظيمَةُ، ... والعَظيمُ من كلِّ شيءٍ. اللسان: الجَحْلاءُ من النُّوق: العظيمةُ الخَلْق. والجَحْل: السَّيِّدُ من الرجال... والجَحْل: الزِّق، وخص بعضهم به العظيم منها. وسِقَاء جَحْل: ضَخْم عظيم، وجمعه جُحُول. والجَحْل: العظيم الجَنْبَين، عن ابن الأَعرابي. ورجل جَحْل: غليظ الوجه واسع الجبين كَزُّه في غِلَظ وعظم أَسنان. وقال الجرمي: الجَحْل العظيم من كل شيء... وامرأَة جَيْحَل: غليظة الخَلْق ضَخْمة. والجيحل: العظيم من كل شيء. والجَيْحَل: الصخرة العَظيمةُ المَلْساءُ.. والجَيْحَل: الجبل

[51] مقاييس اللغة : جَلَّ الشَّيْءُ: عَظُمَ/ معجم ديوان الأدب : والجَليل: العَظيم/ تهذيب اللغة : جَلَّ فلانٌ فِي عَيْني أَي عظُمَ، وأجْلَلْتُه أَي رأيتُه جَليلاً نبيلاً، وأجلَلْتُه أَي عَظَّمْتُه. ... وجُلُّ كل شيءٍ: عُظْمُهُ/ تهذيب اللغة : الجَلَلُ: العظيمُ أَيْضا، فَأَما الجَلِيلُ فَلَا يكون إلاَّ الْعَظِيم. وَيُقَال: فعلتُ ذَلِك من جَلَلِ كَذَا وَكَذَا أَي من عظمه فِي صدْرِه. ...قَالَ: ومشْيَخَةٌ جِلَّةٌ أَي مَسَانُّ، وَالْوَاحد مِنْهُم: جليلٌ. والجُلَّى: الأمْرُ العظيمُ. ...  الجلاّءُ: الخصلةُ العظيمةُ/ اللسان:‏ جَلَّ الشيءُ  عَظُم، .. وأَجَلَّه: عَظَّمه،... وجَلَّ فلان يَجِلُّ، بالكسرِ، جَلالة أي: عَظُم قَدْرُه فهو جَلِيل؛ .. وجُلُّ الشيءِ وجُلاله: معظمه...والتَّجالُّ: التعاظم. يقال: فلان يَتَجالُّ عن ذلك أي: يترفع عنه. ... امرأَة قد تَجالَّتْ أي: أَسَنَّت وكَبِرَتْ. ... نِسْوةً قد تَجالَلن أي: كَبِرْنَ. ... وتَجالَّ عن ذلك تَعاظم. والجُلَّى: الأَمر العظيم؛ .. ...وناقة جُلالة: ضَخْمة... والجَلَل: الشيء العظيم ... والجُلْجُل: الأَمر العظيم كالجَلَل... والجُلال، بالضم: العظيم. والجُلالة: الناقة العظيمة... وتَجَلَّله أي: عَلاه... وتجَلَّل الفحل الناقة والفرس الحِجْر: علاها. وتجَلَّل فلان بعيره إِذا علا ظهره... وقيل: من جَلَلك أي: من عَظَمتك.

[52] القاموس المحيط : و(وجل)، ككرم: كبر.

[53] القاموس المحيط : الوجول: الشيوخ.

[54] جمهرة اللغة :  توقّل الوَعِلُ فِي الْجَبَل توقّلاً، إِذا علا/ مقاييس اللغة : (وَقَلَ) ... كَلِمَةٌ تَدُلُّ عَلَى عُلُوٍّ فِي جَبَلٍ. وَتَوَقَّلَ فِي الْجَبَلِ: عَلَا. وَكُلُّ صَاعِدٍ فِي شَيْءٍ مُتَوَقِّلٌ.

[55] اللسان: الكَيُّول: ما أَشرف من الأَرض

[56] اللسان:  الكَلْكَل والكَلْكال: الصدر من كل شيء/ تهذيب اللغة : وكللتُه بِالْحِجَارَةِ، أَي: علوته بهَا/ الصحاح : والكلكل والكلكال: الصدر... حَمَلَ فكَلَّلَ، أي مضى قُدُماً/ الشوارد : التَّكَلُّلُ: التَّقدُّم.

[57] اللسان: والخالُ والخَيْل والخُيَلاء والخِيَلاء والأَخْيَل والخَيْلة والمَخِيلة، كُلُّه: الكِبْر. وقد اخْتالَ وهو ذو خُيَلاءَ وذو خالٍ وذو مَخِيلة أي: ذو كِبْر...يقال: هو ذو خالٍ أي: ذو كِبر؛ ..قال أَبو منصور: وكأَن الليث جعل الخالَ هنا ثوباً وإِنما هو الكِبْر....الخالُ: الجَبَل الضَّخْم والبعير الضخم.

[58] [القاموس: ‏ غَلاَ ... السَّهْمُ: ارْتَفَعَ في ذَهابِهِ... والغالِي: اللحمُ السمينُ... وتَغَالَى النَّبْتُ: ارْتَفَعَ، ..وـ النَّبْتُ: الْتَفَّ وعَظُمَ،.‏ اللسان: ‏ غَلا السَّهْمُ نفسُه: ارتفَع في ذَهابِه وجاوَزَ المَدَى، وكذلك الحجَر.. وكلُّه من الارتفاعِ والتَّجاوزِ، .. ويقال للشيء إِذا ارْتَفَع: قد غَلا؛ .. وغَلا النَّبْت: ارْتَفَع وعَظُمَ والْتَفَّ .. وكلّ ما ارْتَفَع فقدْ غَلا وتَغالى... التهذيب: وتَغالى لحمُ الدابَّة أَو الناقة إِذا ارتفع وذهَب، .. تغالى لَحْمُها أَي: ارْتفَع وصارَ على رُؤوس العِظام./ جمهرة اللغة: وغُلَواء النبت، وهو ارتفاعه وزيادته]. وعلا (ارتفع) مثل غلا، وهذا يؤيد أن العين والغين تتبادلان.

[59] تهذيب اللغة : يُقَال للنّبات إِذا تمَّ طوله: قد اكتَهل... الْكَاهِل من الفَرَس: مَا ارتَفَع من فروع كَتِفَيه/ الصحاح : واكْتَهَلَ النباتُ، أي تمَّ طولُهُ وظهر نوره./ المحكم والمحيط الأعظم : اكْتَهَل النبت: طَال وانْتهى منتها.. والكاهِلُ: مقدم أَعلَى الظّهْر مِمَّا يَلِي الْعُنُق/ أساس البلاغة : واكتهل النبات: تمّ طوله

[60] [مجمل اللغة لابن فارس : كهر النهار: ارتفاعه]. و(قيلة) هي أم قبيلتي الأوس والخزرج، ولعل بعض الرواة سمّاها (بنت كاهل)، لأنه تقارب عنده معنى قيل وكاهل، وكأنه رأى أن كاهل من الرفعة والسؤدد (مثل معنى قيل).

[61] اللسان: وقيل: غيث جُؤَرٌ طال نبته وارتفع. وجَأَرَ النبتُ: طال وارتفع، وجَأَرَت الأَرض بالنبات كذلك؛ .. وكللت بالأقحوان الجأر *، قال وهو الذي طال واكتهل/المحكم والمحيط الأعظم : وَرجل جَأْر: ضخم. وَالْأُنْثَى: جَأْرَة.

[62] النهاية في غريب الحديث والأثر : وفيه «سبحان الذي تعطف بالعز وقال به» أى أحبه واختصه لنفسه، كما يقال: فلان يقول بفلان: أي بمحبته واختصاصه..

[63] القاموس: اقْتالَ الشيءَ: اخْتَارَه/ الجيم : اقتلت: اخترت./ الجيم : والاقْتِيالَ: الاختيار، تقول: اقْتالُوها من عِنْدِ آخرها أي اخْتَارُوها.

[64] المحكم والمحيط الأعظم : وخاره على صَاحبه خَيْراً، وخِيرَةً، وخَيَّرة: فَضله.... وخار الشَّيء، وَاخْتَارَهُ: انتقاه/ تاج العروس : خَارَ الشيْءَ: انْتَقاهُ واصْطَفَاهُ/ المحكم والمحيط الأعظم : وَفُلَان خِيرِىَّ من النَّاس، أَي: صفِيِّي.

[65] إكمال الإعلام بتثليث الكلام : جال الشىء: اخْتَارَهُ / معجم ديوان الأدب :  اجْتالَ، أي: جالَ. ويُقالُ: اجْتَلْتُ منهم جَوْلاً، أي: اخْترتُ/ تهذيب اللغة - الأزهري: اجتلت منهم جَوْلاً، وانتضلت منهم نضلةً معناهما الاختيار/ اللسان: اجْتال منهم جَوْلاً: اختار؛ .. واجْتال من ماله جَوْلاً وجَوالة: اختار.....وجُلْتُ هذا من هذا أي: اخترته منه.واجْتَلْت منهم جَوْلاً أي: اخترت

[66] المعجم الوسيط : (جلجل)... وَالشَّيْء غربله ونخله.. (المجلجل) الْخَالِص النّسَب كَأَنَّهُ منخوله/ الإتباع والمزاوجة لابن فارس: أبو عمرو : ورجل مصلصل مجلجل ، إذا كان خالص النسب  حسيبا ، والجلجلة : اختيار الشيء وانتخابه.

[67] تهذيب اللغة : وخل خلا، أَي خص، ... وخلل بِالتَّشْدِيدِ، أَي خصص

[68] قد يكون القيل بمعنى المختار [اللسان: وأَنشد ابن بري في ترجمة قَوَلَ: وِرْد هُموم طَرَقَتْ بالبَلْبالْ * وظُلم ساعٍ وأَمير مُقْتالْ، أَي: مُختار قد جُعل بَدَلاً من غيره]

[69] المحكم والمحيط الأعظم : وَرجل خَيْرٌ، وخَيِّرٌ /لسان العرب : وَرَجُلٌ خَيْرٌ وخَيِّرٌ/ تاج العروس : والخَيْر: الرَّجلُ الكَثِيرُ الخَيْرِ، كالخَيِّرِ، ككَيِّس، يُقَال: رَجلٌ خَيْرٌ وخَيِّرٌ، مُخَفَّفٌ ومُشَدَّدٌ

 

 

حامد العولقي