نشوء البيان

دراسات قرآنية لغوية تاريخية آثارية

Untitled 1

تَغْلِب

جعل أهل الأنساب تغلب رجلاً وأخذوا يفسرون اسمه: (فغَلبَه أن يَرَى شيئاً فسمّاه تَغلِب)1، (رَأَى نَفْسَيْنِ يَتَغَالَبَانِ فَسَمّاهُ تَغْلِبَ)2، (لأن أباه وائلاً قصدته اليمن في داره لتسبي أهله، .. فنصر على اليمن، وكان تغلب طفلاً، فتبرك به وقال: هذا تغلب، فسمي به)3.

 

احتمال اشتقاق اسم تغلب

كالعديد من القبائل قد يكون اسم قبيلة تغلب من التجمع. فلعل معنى تغلب أنها تكونت من اتحاد وتحالف واختلاط أفراد وأسر وبيوت وعشائر وأحياء التفّت4 ببعضها وتداخلت5، وتكاثفت6 وتكاثرت7. وقال عمرو بن كلثوم (ملأنا البر حتى ضاق عنا). 


 (1) الاشتقاق: خرجَ وائلُ بن قاسطٍ وامرأتُه تَمخَّضُ وهو يريد أن يرى شيئاً يسمِّي به ، ... ثم خرج خرجةً أخرى وهي تمّخض فغَلبَه أن يَرَى شيئاً فسمّاه تَغلِب .

 (2) الروض الأنف-السهيلي : فَلَمّا وُلِدَ لَهُ تَغْلِبُ رَأَى نَفْسَيْنِ يَتَغَالَبَانِ فَسَمّاهُ تَغْلِبَ

 (3) وفيات الأعيان - ابن خلكان : وقال محمد بن أحمد الأسدي النسابة: اسم تغلب دثار، وإنما سمي تغلب لأن أباه وائلاً قصدته اليمن في داره لتسبي أهله، فصرخ في أهله وعشيرته، فنصر على اليمن، وكان تغلب طفلاً، فتبرك به وقال: هذا تغلب، فسمي به

 (4) مختار الصحاح –الرازي:وحديقة غَلْبَاءُ بوزن حمراء أي مُلتفة/ فتح الباري - ابن حجر : والغلب الملتفة .. وجنات ألفافا قال ملتفة ومن طريقه قال وحدائق غلبا أي ملتفة ...  وجنات ألفافا أي مجتمعة / الصحاح للجوهري: وحديقةٌ غَلْباء، ملتفَّةٌ، .. واغْلَوْلَبَ العشبُ: بلغ والتفّ/ المخصص لابن سيده: وإذا طال النبت والتف وغلظ قيل اغلولب / المعجم الوسيط: ( اغلولب ) العشب التف/ تاج: واغلَوْلَبَت الأَرْضُ إِذا التَفَّ عُشْبُها / تهذيب اللغة للأزهري:  وأغلولب العشب. وأغلولبت الأرض إذا إلتف عشبها/ اللسان: واغْلَولَبَ النَّبْتُ بَلَغَ كلَّ مَبْلَغٍ والتَفَّ .. واغْلَوْلَبَ العُشْبُ واغْلَولَبَتِ الأَرضُ إِذا التَفَّ عُشْبُها ...وحَديقَةٌ مُغْلَوْلِبَة ملْتفّة / المحكم والمحيط الأعظم- ابن سيده: وحديقة مُغْلولبة : ملتفة / اللسان: حَديقةٌ غَلْباءُ أي: عظيمةٌ مُتكاثفة مُلْتفَّة/ الجامع لأحكام القرآن- القرطبي : وحديقة غلباء : ملتفة .. وأغلولب العشب : بلغ وألتف البعض بالبعض/ القاموس المحيط : والغَلْبَاءُ : الحَديقةُ المُتكاثِفَةُ كالمَغْلَوْلِبَةِ/ عمدة القاري: وحدائق غلبا وفاكهة ... الغلب الملتفة من الالتفاف/ الدر المنثور : عن مجاهد { وحدائق غلباً } قال : ملتفة/ لسان العرب :  وقَبْلَكَ ما اغْلَولَبَتْ تَغْلِبٌ ... بغَلْباءَ تَغْلِبُ مُغْلَولِبينا ...  واغْلَولَبَتِ الأَرضُ إِذا التَفَّ عُشْبُها واغْلَولَبَ القومُ إِذا كَثُرُوا من اغْلِيلابِ العُشْبِ وحَديقَةٌ مُغْلَوْلِبَة ملْتفّة

 (5) تفسير السمعاني : وحدائق غلبا ) ... وقيل : ' غلبا ' ملتفة أي : دخل بعضها في بعض/ تفسير مقاتل بن سليمان : وحدائق غلبا..  يعنى الشجر الملتف الشجرة التي يدخل بعضها في جوف بعض

 (6) تاج العروس: الغَلْبَاءُ : الحَدِيقَةُ المُتَكَاثِفَةُ كالمُغْلَوْلِبَة . واغْلَوْلَبَ العُشْبُ إِذَا تكَاثَفَ/ المحكم والمحيط الأعظم- ابن سيده: حديقة غلباء ، أي : عظيمة متكاثفة / لسان العرب : حَديقةٌ غَلْباءُ أَي عظيمةٌ مُتكاثفة مُلْتفَّة / المعجم الوسيط : ( اغلولب ) العشب التف والحديقة تكاثفت أشجارها/ المعجم الوسيط: ( اغلولب ) .. والحديقة تكاثفت أشجارها والتفت

 (7) تهذيب اللغة للأزهري: وأغلولب القوم إذا كثروا/  الاختيارين للأخفش: ويقال: اغلولب النبت، إذا كثر/ الوجيز للواحدي :  { وحدائق غلبا } بساتين كثيرة الأشجار / تفسير البيضاوي : { وحدائق غلبا } عظاما وصف به الحدائق لتكاثفها وكثرة أشجارها / تفسير أبي السعود : وحدائق غلبا أي عظاما وصف به الحدائق لتكاثفها وكثرة أشجارها/ الكشاف –الزمخشري:وَحَدَائِقَ غُلْباً .. فيريد تكاثفها وكثرة أشجارها وعظمها/ المعجم الوسيط: ( اغلولب ) .. والقوم كثروا

  

حامد العولقي