نشوء البيان

دراسات قرآنية لغوية تاريخية آثارية

Untitled 1

عزل

 

النقوش

 

 وأل سن هعزلن وهرأشن بن كل صرف ألمقه بعل برأن بن محرم ۨ برأن

(وألا سن أعزل وأرأش من كل صريف " الإله" من المحرم "كذا")

CIH  400 / لا يسن (= لا يسمح) "لأحدهم بأن" أعزل (= فصل جانباً لعله ليأخذه) وأرأش (= نال، أخذ، جمع) من كل صريف (= فضة) "الإله" من المحرم (= المعبد)

رأش أظنها مثل راش : تهذيب اللغة : والرائِش الحميريّ مَلك من مُلُوك حِمْير، كَانَ غزا قوما فغنِم غَنَائِم كَثِيرَة، وراش أهل بَيته حَتَّى أغناهم. / الصحاح : ويقال الريش والرياش: المال والخِصبُ والمعاشُ./ لسان العرب : راشَ صدِيقَه يَرِيشُه رَيْشاً إِذا أَطعَمه وَسَقَاهُ وَكَسَاهُ. وراشَ يَرِيشُ رَيشاً إِذا جَمَع الرِّيشَ وَهُوَ الْمَالُ والأَثاث.

العشرات في غريب اللغة : والصريف الْفضة

 

أل سن هعزلن وهذرقن وسترأشن بن كل موصت وذهب كونو بمحرمة عثتر

(ألاّ سن أعزل وأذرق واسترأش من كل موصات؟ وذهب كانوا بمحرمة "الإله")

هعزلن

al-Jawf 04.18+04.19 A / المعنى: لا يجوز "لشخص أن يقوم بِ" : أعزل (= عزل المال) وأذرق؟ واستراش (= نال، أخذ، جمع) من كل موصات؟ وذهب (= الذهب المعروف أو ما لونه كالذهب من التماثيل) كانوا بمحرمة أو محارمة (= معابد) الإله


فل يعزلن سبعة يوم ۨ بن ك يموتن ذيموتن وليمتن نفسهُ هأ إس ۨ أو أنثة ۨ وقنيهُ ليستمخضن ملك ۨ

يعزلن

CIH 126 / فل يُعزل (= أي المتهم) سبعة الأيام، من ك يموت ذو يموت (=من حين يموت المجني عليه؟)، وليميت نفسه ها (ذا) الإنس أو الأنثى، وقنيه (=مقتنياته، أملاكه) ليستمخض (= ليصادر) الملك

 

أبكرب أسعد ملك سبأ ... وهعزل مل...

وهعزل

جام 516 /


المعاجم

جمهرة اللغة : وكل شَيْء نحَيته عَن شَيْء أَو مَوضِع فقد عزلته عَنهُ.

المحكم والمحيط الأعظم : عزل الشيء يعزله عزلا وعزله، فاعتزل وانعزل وتعزل: نحاه جانبا فتنحى.

غريب الحديث لابن الجوزي : يعْزل من رَأس المَال شَيْئا لنَفسِهِ/ الشوارد :  يَعْزِلُ مالَه عن شَرِيكهِ./تفسير الماوردي : وجعل ولي اليتيم يعزل ماله عن ماله/ تفسير ابن أبي حاتم : جعل كل رجل في حجره يتيم، يعزل ماله على حدة. 

 

 حامد العولقي