نشوء البيان

دراسات قرآنية لغوية تاريخية آثارية

Untitled 1

طمث

النقش


وبهن طرق أمة مرأهُ بموطن ۨ وطمث ف موطن

 طمث

 

FB-وادي الشظيف2 / وبأن طرق (أتى ليلاً) أمة امرءه (أمة سيده) بالموطن (أي بالمعبد) وطمث ( افتض) في الموطن

 

 

المعاجم


الصحاح : طمثها يطمثها ويطمثها طمثا، إذا افتضها.

مجمل اللغة لابن فارس : وطمث الرجل المرأة: مسها بجماع لا غير.ويقال: افتضها

المحكم والمحيط الأعظم : وطمثها يطمثها ويطثها طمثا: افتضها، وعم به بعضهم الجماع

أساس البلاغة : وطمثها: مسها، وقيل: افتضها. ولا يكون إلا نكاحاً بالتدمية، لم يطمثهن: لم يدمهن بالنكاح

النهاية في غريب الحديث والأثر : وطمثت إذا دميت بالافتضاض

المغرب في ترتيب المعرب : (طمث) المرأة افتضها بالتدمية أي أخذ بكارتها

شمس العلوم : قال الفراء: طَمِثَ المرأةَ: إذا افتضَها، وقال غيره: طَمَثَها: إذا وطئها.

تاج العروس : (طمثها يطمثها) بالكسر (ويطمثها) بالضم، طمثا (: افتضها) ، وعم به بعضهم الجماع. قال ثعلب: الأصل الحيض، ثم جعل للنكاح. وقال الفراء: الافتضاض، وهو النكاح بالتدمية، قال: والطمث هو الدم، وهما لغتان، طمث يطمث ويطمث، والقراء أكثرهم على {لم يطمثهن} (سورة الرحمن، الآية: 56) بكسر الميم. وقال أبو الهيثم: يقال: طمثت تطمث، أي أدميت بالافتضاض

 

حامد العولقي