نشوء البيان

دراسات قرآنية لغوية تاريخية آثارية

Untitled 1

حنش

النقش

وعل وحنش أعرر قرب عبدن .. وهرجو بقر ۢ  .. وأوعل ۢ  وأنمر ۢ  وكل حنش ۢ  

المعنى: أوعال وأحناش جبال قرب منطقة عَبَدان... وهرجوا (قتلوا أو صادوا) بقراً ... وأوعال وأنمار وكل أحناش

(وعل وحنش) قد تكون فيها الهمزة مخففة أو لم تُكتب، فمثلاً قد تجد في النقوش كلمة (عرب) ولكن اللفظ (أعراب)، وذكر الهمداني مثله (ويجرون في كلامهم ويحذفون فيقولون ... وسمع في أسمع/ صفة جزيرة العرب). فلعل الأصل (أوعال وأحناش) أو (وعول) أو (وُعُل)/ لسان العرب : وَالْجَمْعُ أَوْعَالٌ ووُعُولٌ ووُعُلٌ ووَعِلَةٌ / أعرر (= جبال)/هرجو (= قتلوا؟ صادوا؟)

وهذه العبارة من نقش عبدان الكبير الذي تحدث في آخره عن رحلة صيد قام بها أقيال ذي يزن بالمناطق الجبلية قرب عَبَدان بمنطقة شبوة.

 

معاجم اللغة

حياة الحيوان للدميري: الأحناش جميع دواب الأرض كالضب والقنفذ واليربوع وغيرها ... وذكر الترمذي الذئب والأرنب فكل هذه أحناش الأرض

الاشتقاق: والحنَشُ: الواحد من أحناش الأرض، وهو ما دبَّ على وجه الأرض.

الجيم - الشيباني : وقال: الأحناش: صيود البرِّ، ما صغر منها، مثل: الضِّباب واليرابيع، وما أشبه هذا

الجراثيم لابن قتيبة: والحنش أيضاً كل شيء يصاد من الضب والطير والهوام وغيره، يقال: حنشت الصيد أحنشه إذا صدته.

فقه اللغة - الثعالبي:   الحَشَراتُ والأَحْرَاشُ والأَحْنَاشُ تَقَعُ على هَوَامِّ الأَرْضِ

ديوان الأدب - الفارابي : والحَنَش: ... وكل ما يُصادُ من الهوامِّ والطَّيْر.

أساس البلاغة – الزمخشري: أرض كثيرة الأحناش وهي الهوام، وقيل: كل ما يصاد من طائر أو هامة فهو حنش. وحنشه الصائد: صاده.

جمهرة اللغة – ابن دريد: الحَنَش: واحد الأحناش، وهي هوامُّ الأرض. 

حامد العولقي