نشوء البيان

دراسات قرآنية لغوية تاريخية آثارية

Untitled 1

حيق

 النقوش 

بحيق ۨ قنأ

(بالحيق كذا)

نقش إرياني 13

[وعدوو ودهر عسم سفن ۢ، بحيق ۨ قنأ، مكدح ملك حضرموت]. وحيق قنا ( ميناء قنا بحضرموت) أو ما يُسمّى اليوم (بير علي). /

تبسيط النقش الحرفي: وعدوا ودهروا عسم سفن، بالحيق كذا، مجداح ملك كذا

ومعنى النقش: وعدوو (= واتجهوا/ وقصدوا/ وحملوا/ وهجموا) ودهر (= دهور؟/ غريب الحديث لابن الجوزي : دهر فلانا أمر إذا أصابه مكروه) عسم (= ربما بقوة ؟ بشدة، بكثرة؟ بوفرة؟) سفن (=سفين، سفن، مراكب) بحيق (= خليج، ميناء : عيقة) قنا (= اسم الميناء)، مكدح (= مكداح = لغة في مجداح ومجدحة =ميناء، ساحل، جدة/ القاموس : والمِجْداحُ: ساحِلُ البَحْرِ/ "رأس مجدحة" يقع قرب حيق قنأ) التابع لملك حضرموت. والنقش يتحدث عن قوات سبئية هاجمت ميناء ملك حضرموت ودمرت سفناً  كثيرة. 

 

بحيق ۨ قنأ خمس أسدق ۢ

(بالحيق كذا، خمس أسداق)

نقش عبدان الكبير. وكلمة (سدق) تبدو بمعنى مركب، قارب، سفينة 

 

فسبأو وهعنو وشنقن حيق ۨ ... وعديو حيق ۨ ذعدن ۢ

(فسبأوا وأعنّوا وشنقوا الحيق ...وعدوا الحيق كذا)

نقش  MAFRAY المعسال 5

[فسبأو (= غزوا ، أغاروا) وهعنو (= أعنّوا؟= قصدوا إلى، انطلقوا نحو) وشنقن (= شنقوا، أغلقوا، أقفلوا، ربطوا؟ علّقوا؟)  حيق ۨ (= الميناء، الخليج) ... وعديو (= عدوا إلى، زحفوا إلى) حيق ۨ ذعدن ۢ (= خليج وميناء ذي عدن، ميناء عدن المعروف)]



بحيق ۨ ذعدن ۢ بيوم هحذر بن أبب وخمس أحبش ۨ كيحوينن هوت حيق ۨ ذعدن ۢ ... بهوت حيق ۨ

بالحيق كذا، بيوم أحذر من أباب؟ وخميس الأحباش، كي يحوي الحيق كذا، ...بالحيق

المعسال 6/ ريدان 6، حولية الآثار والنقوش اليمنية القديمة، ص 79 /  يحوينن : يحوينّ، يحوي// هوت : هو  (بصيغة المفعول)، مثل (إياه)/


 وجاءت كلمة (حيق) بالمسند بمعنى ميناء أو خليج. ولا زالت مواضع باليمن تُسمّى (حَيْق، الأحيوق، حُوِّيق، الحويقا، الحيق). ويبدو سبب تسمية مرسى السفن الطبيعي بالحيق، أن اليابسة تحيق بالبحر على شكل قوس أو دائرة أو هلال. فتسمية الميناء أو الخليج بالحيق من دوران وإحاطة اليابسة بالبحر وتطويقها له (خريدة العجائب: عدن: ... ويحيط بها من شمالها جبل دائر من البحر إلى البحر/ صفة جزيرة العرب للهمداني: عدن جنوبية تهامية وهي أقدم أسواق العرب وهي ساحل يحيط به جبل .. وموردها ماء يقال له الحيق أحساء في رمل)، مما يهيء رسو السفن وحمايتها من العواصف.

 

معنى الدوران في جذر حيق

[اللسان: الحُوق وهو الإِطار المُحيط بالشيء المُسْتَدِير حَوله]/ وببعض لهجات اليمن قد تُسمّى الدوامة المائية (حيقة)، ربما لدوران التيار والتفافه

اللسان: ‏حاقَ به الشيء يَحِيق حَيْقاً: .. وأَحاطَ به .. حاقَ بمعنى: أَحاطَ / القاموس: حاقَ به ..: أحاطَ به

وقد تكون (حق، حقة) لغات في الحيق:

تاج العروس: الحق : الأرضُ المُسْتَدِيرَةُ أو هِي المُطمَئنَّة/ القاموس: الحُقَّةُ، بالضمِّ: .. والأرْضُ المُسْتَدِيرَةُ أو المُطْمَئِنَّةُ

 

والآيات الكريمة [وَحَاقَ بِآلِ فِرْعَوْنَ سُوءُ الْعَذَابِ (45) غافر/ وَلَا يَحِيقُ الْمَكْرُ السَّيِّئُ إِلَّا بِأَهْلِهِ (43) فاطر/  وَحَاقَ بِهِمْ مَا كَانُوا بِهِ يَسْتَهْزِئُونَ (34) النحل]، يُفَسَّر فيها فعل حاق بمعنى أحاط ودار. 

مختار الصحاح: حَاقَ به الشيء أحاط به .. ومنه قوله تعالى {ولا  يحيق المكر السيئ إلا بأهله} وحاق بهم العذاب أحاط بهم ونزل‏/ الوجيز للواحدي: { وحاق } أحاط/تفسير الرازى: وقال الزجاج "حاق" أي أحاط./تفسير مقاتل:{ وَحَاقَ }، يعنى ودار/{ وَحَاقَ بِهِم }، يعنى ودار بهم العذاب/ تفسير القرطبي:{وَحَاقَ بِهِمْ} أي أحاط بهم ودار/تنوير المقباس من تفسير ابن عباس:{ وَحَاقَ } نزل ودار./ اللسان:‏ حاقَ بهم العذابُ أَي: أَحاط بهم.  

 

مواضع تسمت بالحيق

(من كتب التراث والمعاجم)

ظهرت كلمة (حيق) بالمعاجم كمواضع  باليمن [تاج العروس: حَيْقٌ : وادٍ باليَمَنِ/ اللسان: حَيْقٌ: موضع باليمن]، ولم تصرح أنها بمعنى ميناء أو خليج.

صفة جزيرة العرب للهمداني: [عدن .. وموردها ماء يقال له الحيق/ والحيق وهو لبني نباتة من الصدف/ أرض المعافر فحيق بني مجيد]/ معجم ما استعجم – البكري: منهل أهل عدن ويسمى الحيق/ [الأحيوق: جبال .. قريبة من ساحل عدن....النسبة إليها حيقي]، ص 41، [حُوِّيق : .. جبل في أعلا عقبة غيل باوزير ... والحويقا .. بلدة في وادي ميفعة]، ص  539، [الحيق: (أهل الحيق) . المراد في عرف الحضارم بأهل الحيق القبائل التي تنزل بمجاري الأودية التي تسيل في  البحر وما قارب الشاطيء. فالحموم يسمون القبائل الحمومية التي بأدوية الشحر بأهل الحيق .كما أن سيبان يسمون قبائلهم التي تحل تحت جبالهم إلى جهة البحر بأهل الحيق. فالحيق عندهم معناه "الغور" أو "تهامة" مقابل للنجد. ومن مشاهير أهل الحيق السيبانيين : الفهد بن طرموم بن الفهد الحيقي، وهو من القادة في جيش خالد بن الوليد في اليرموك...وآل الحيقي : من قبائل المعافر ينسبون إلى جبال (الأحيوق) وهي الجبال الجنوبية  المحاذية للبحر العربي من باب المندب إلى عدن، وتشمل أحيوق بني مجيد، وأحيوق أسافل المعافر، وأحيوق أسافل الأصابح]،  549- 550، كتاب معجم البلدان والقبائل اليمنية، المجلد الأول، إبراهيم أحمد المقحفي/ العقود اللؤلؤية - الخزرجي: قافلة عدن نهبها الأحيوق/ معجم البلدان: الحيق:  بلد باليمن ... وقيل ساحل عدن/‏معجم البلدان : الحيق جبل قاف الحائق بالدنيا الذي قد حاق بها أي قد أحاط بها‏ 

عيقة

(لهجة هذيل)

وظهرت بالمعاجم كلمة قريبة لفظاً ومعنى، بلهجة أخرى (لهجة هذيل)، وهي كلمة عيقة (ساحل البحر وناحيته):  

ديوان الأدب - الفارابي : والعَيْقَةُ: ساحلُ البحرِ وناحيتُه/ جمهرة اللغة- ابن دريد: والعَيْقَة: ساحل البحر وشاطئه الذي يُفضي إليه ماؤه/ اللسان: العَيْقة: ساحل البحر وناحيته، ويجمع عَيْقات؛ قال ساعدة بن جؤية: سادٍ تَجَرَّمَ في البَضِيعِ ثمانياً * يُلْوِي بعَيْقاتِ البحارِ ويُجْنَبُ.. والعَيْقة: موضع/.‏ القاموس :العَيْقَةُ: ساحِلُ البَحْرِ، وناحِيَتُهُ.

ولعل عيقة مجرد لغة (هذلية ثقفية) في حيق، فالعين تستبدل الحاء في العديد من اللهجات:

اللسان: وهُذَيْلٌ تقول: عَتَّى في حتَّى/ اللسان: وعَتَّى: بمعنى حتَّى، هُذَلِيَّةٌ وثَقَفِيَّة، ... كلُّ العربِ يَقُولون حتى إلاّ هُذَيلاً وثَقِيفاً فإنهم يقولون عَتَّى

كما توجد العديد من الألفاظ تتبادل فيها الحاء والعين: (حبقر، عبقر)، (حدس، عدس)، (بحثر، بعثر)، (ضبح، ضبع)، (حفضاج وحفاضج، عفضاج وعفاضج)، (حنظى، عنظى)، (نزل بحراه وعراه)، (حهد الله، عهد الله)، (طلح، طلع)، (نحم، نعم)، (محهم، معهم)، (قلحم، قلعم)، (حبكة، عَبَكة)، (متح، متع).

 

الكنعانية (العبرية)

لفظ (حيق) بالعبرية بمعنى (حضن)، وهو من نفس معنى الإحاطة لجذر (حاق) العربي [اشعيا 40/ 11: وبحيقو يسأ (= وفي حضنه يحملها)/ [جامعة 7: 9  كعس بحيق كسيليم ينوح. (= الغضب في حضن الجهال يستقر)] 

 

حامد العولقي