نشوء البيان

دراسات قرآنية لغوية تاريخية آثارية

Untitled 1

صرع

 (مصراع)

 النقوش

مصرع ۨ ذكزمن مصرع هجرهمُ سمعن

DJE 25

تبسيط لغة النقش: مصراع (كذا)، مصراع هجرهم (كذا)

والمعنى: المصراع ذو كزمان، مصراع قريتهم سمعان 


 
 

وهعقبو لخلفهُ مصرعة ۢ

وأعقبوا لخلفه (مَصَارِعَة؟)

مصرعتم

Ga 16

ومصرعة (كما النقش) تبدو جمع مصراع، وقد يكون اللفظ مَصَارِعَة بمعنى بوابات

وقد يكون المعنى: وأتبعوا وألحقوا بوابات (مصاريع) للخِلْف، أي أضافوها إليه (بنوا وصنعوا ووضعوا وجعلوا لذلك الخِلْف مصاريع). 

 

مصرعة ۨ   

BynM 11

مصرعة (=مَصَارِعَة ؟ مَصَارِعَات؟) تبدو جمع مصراع/ لعل المعنى بوابات (مصاريع)  

 

ومصرعى صرح-س 

(ومصراعي صرحه)

ومصرعى

السوداء 20

والسين في لهجة معين هي الهاء بلهجة سبأ : صرحس = صرحه 



شمو مصرعى فنوة صرحتهمُ   

(شموا مصراعي فناءة صرحتهم)

مصرعي

CIH 1

شمو (= وضعوا، أقاموا) مصرعى (= مصراعي) فنوة (= لعل اللفظ فناوة = أمام، قدام، قبالة) صرحتهمُ [المصباح المنير - الفيومي: وَحَضْرَةُ الشَّيْءِ فِنَاؤُهُ وَقُرْبُهُ/ تاج العروس : وفِناءُ الَّدارِ، ككِساءٍ: مَا اتَّسَعَ من أَمامِها]



ومصرعيهُ 

CIH 46

ومصراعاه 



وهسحتهمُ عدى ذحملهمُ مصرعة هجر ۨ  ذمر 

تبسيط: وأسحتهم إلى الذي حملهم مصاريع القرية ذمار

جام 576

وهسحتهمُ (= وأسحتهم= أهلكهم) عدى (= إلى، حتى) ذحملهمُ (= ذي حملهم= حملهم على التقهقر طارداً إياهم) مصرعة (= مصارعة؟) هجر ۨ  ذمر (= الهجر ذمار)/

والمعنى ظل يدمرهم في المعركة حتى حملهم على الفرار لمصاريع قريتهم ذمار. 

 

وهكلو وهقشبن لمصرعي وسلف بيتهمُ أكيل ۢ ذهب ۢ وأزيي ۢ فرزن ۢ

(وأنكلوا وأقشبوا لمصراعي وسالف بيتهم أكيال ذهب وأزيا فرزن)

Gr 3 / أقشب: جدد/ سالف: مقدمة/ فرزن: فرزل،حديد



برأو وهوثرن وهثبن وهشقرن .... ثني مسقف ومصرعي بيتهمُ

(برأوا وأوثروا وأثابوا وأشقروا .... ثني مسقف ومصراعي بيتهم)

Ja 496 RES 4713; Ry 184 / برأ: صنع، خلق، بنى/ أوثر: وطّأ، مهّد/ أثاب: أعاد/ أشقر: أنهى، أتم/



ك يرأينهُ بين ثرنهن ذخلف مصرعي قسد ۢ

كي يُريه بين الثورين ذخلف مصراعي "مكان كذا"

Ja 567 MaMB 291/ يُريه (أي في الحلم)/ الثوران لعلهما تمثالان قرب المصراعين



ذيبهأن صنق ك.نت معربي مصرعي وفنوت محول ...بيت عثتر ..

ذو يبهأ صنق؟ .. معربي مصراعي وفناءة محول؟ ..بيت الإله

RES 4773 RES 3536; Gl 540 / بهأ: دخل/ معرب أو معراب لعله المدخل/ فنوة: فناء أو مصرف وطريق/ عثتر : اسم إله



المعاجم والآثار

لسان العرب :  ومِصْراعا البابِ: بَابَانِ مَنْصُوبَانِ يَنْضَمَّانِ جَمِيعًا مَدْخَلُهما فِي الوَسَط مِنَ المِصْراعَيْنِ 

كشف المشكل من حديث الصحيحين :  والمصراع: أحد شقي الْبَاب. 

المعجم الوسيط :  مصراع الْبَاب أحد جزأيه وهما مصراعان أَحدهمَا إِلَى الْيَمين وَالْآخر إِلَى الْيَسَار 

 تاج العروس : والمِصْرَع كمِنبَرٍ: لغةٌ فِي مِصْراعِ البابِ 

جمهرة اللغة : والمَصاريع: الْأَبْوَاب، وَاحِدهَا مِصراع 

 

اشتقاق كلمة مصراع الباب

 يبدو أن مصراع الباب من معنى التقابل والتماثل والتعارض والمحاذاة1. فقديماً  كانت كثير من القرى تحاط بسور له بوابة أو أكثر، وكانت البوابة تتكون من جزئين2 عظيمين أو جانبين أو طرفين3 متقابلين ومتشابهين ومتعاكسين. وكأن الجزء الأول من البوابة يضارع الجزء الآخر أي يماثله ويحاذيه. وقديماً لم يكن هناك تمايز واضح بين ضرع وصرع4. فمِن (ضارع)5 أي شابه، جاءت كلمة المصراعين6  

وقد يكون أحد اشتقاقات الصراع والتصارع والمصارعة من هذا المعنى، أي أن الرجلين أو الطرفين المتصارعين هما قرنان ومثلان يتقابلان ويتعارضان ويتواجهان ويتعاكسان (ومنه التصادم والتضاد أو التصارع). هذا وجه، وقد تكون هناك وجوه أخرى.  


 (1)  تاج العروس:  هُوَ صَرْعُ كَذَا، أَي حِذاءَه 

 (2)  جمهرة اللغة:  وَلَا يكون الْبَاب مِصراعاً حَتَّى يكون اثْنَيْنِ 

 (3)  لسان العرب:  وَيُقَالُ للأَمر صَرْعان أَي طَرَفان 

 (4)  لسان العرب:  والصِّرْعانِ  والضِّرْعانِ، بِالْكَسْرِ: المِثْلانِ/ هَذَا  ضِرْعُ هَذَا وصِرْعُه، بِالضَّادِ وَالصَّادِ، أَي مِثْله 

 (5) المخصص : ضارَع الشيءُ الشيءَ - أشبَهَه/ القاموس المحيط : والضِّرْعُ، بالكسر: المِثْلُ 

 (6)  كشف المشكل:  يُقَال: هَذَا صرع هَذَا: أَي مثله، وَيُشبه أَن يكون اشتقاق المصراعين من هَذَا  

حامد العولقي