نشوء البيان

دراسات قرآنية لغوية تاريخية آثارية

Untitled 1

صرف

صريف (فضة)

 النقوش

وأل سن هعزلن وهرأشن بن كل صرف ألمقه بعل برأن بن محرم ۨ برأن

CIH 400

تقريب لهجة النقش: وألاّ سن أعزل وأرأش من كل صريف (الإله) من المحرم (كذا)

والمعنى : ليس من سنة المعبد أي قانونه، أن يُعزل أو يُراش، من كل فضة (الإله ألمقه رب معبد برآن) من المحرم برآن

وأل (= وألاّ)  سن (= يُسنّ، يجوز)  هعزلن (= أعزل)  وهرأشن (= أرأش، أراش؟ تاج العروس: رَاشَ الصَّدِيقَ يَرِيشُه رَيْشاً: أَطْعَمَه وسَقَاهُ، وكَسَاهُ)  بن (= من)   كل  صرف (= صريف، فضة)  ألمقه بعل برأن بن محرمٍ  (= المحرم، المعبد)   برأن/

  

  هقنى ألمقه ثهون بعل أوم طف ۨ ذصرف ۨ وصلم ۨ ذذهب ۨ

BM 1985,0223.123 / جام 755/

تقريب لهجة النقش: أقنى الإله الطنف ذا الصريف والصنم ذا الذهب

 هقنى (= أقنى، ملّك)  ألمقه ثهون بعل أوم  (= اسم إله)  طف ۨ (= طنفٍ، الطنف؟)  ذصرف ۨ (= ذا الصريف، ذا الفضة)  وصلم ۨ ذذهب ۨ   (= وصنماً ذا الذهب) 

 

   هقنى ألمقه ثهون بعل أوم صلم ۨ ذصرف ۨ  وصلم ۨ ذذهب ۨ

تقريب لهجة النقش: أقنى (الإله) الصنم ذا الصريف والصنم ذا الذهب

RES 3505A  

  

ودجلمت ۢ طيب ۢ وصرف ۢ

Mafray المعسال 2

المعنى : ودجلمت (= ودجلمات، جمع دجلم، ولعل دجلم مثل دملج: المعجم الوسيط : الدملج والدملوج سوار يحيط بالعضد/ وقد يكون الدجلم حلية مدجلة : تاج العروس: دَجَلَ : إذا طَلَى بالذَّهبِ)  طيب (= ذهب)  وصرف (=القاموس: الصَّريفُ: الفِضَّةُ الخالِصَةُ) 

 

بستكملن كل طيب وصرف

CIH 308

تقريب لهجة النقش: بِ (أن) استكمل كل طيب وصريف

بستكملن  (= بِ + استكمل + نون توكيد) كل طيب وصرف (= وصريف أي فضة)

والمعنى أن استكمل تزويد المعبد بكل الذهب والفضة

 

هقنيو ألمقه ثهون بعل أوم ذن صلم ۨ ذصرف ۨ 

تبسيط النقش: أقنوا (الإله) ذا الصنم ذا الصريف

RES 4139

هقنيو (= أقنوا، وهبوا، ملّكوا) ألمقه ثهون بعل أوم ذن  (= ذان = ذا)  صلم ۨ ( = الصنم)  ذصرف ۨ  (= ذا صريفٍ= ذا الصريف) 

  

هقنى ألمقهثهونبعلأوم صلم ۨ ذصرف ۨ

تقريب لهجة النقش: أقنى (الإله) الصنم ذا الصريف

جام 608

 

 هقنيو مرأهمو ألمقهبعلأوم صلم ۨ ومسد ۨ صرف ۨ

تقريب لهجة النقش: أقنوا (الإله) صنماً ومسنداً صريفاً

جام 669

 

هقنيي ألمقهثهون بعلأوم صلمنهن أحد صرف ۨ وأحد ذهب ۨ  

تقريب لهجة النقش: أقنيا (الإله) الصنمين: أحد صريف وأحد ذهب

جام 693 /  هقنيي (= أقنيا، مثنى أقنى)، صلمنهن (= الصلمين= الصنمين)  

 

هقنيو ألمقهبعلأوم ثني صلم ۨ صرف ۨ وصلم ۨ ذهب ۨ

تقريب لهجة النقش: أقنوا (الإله) ثني الصنم صريفاً وصنماً ذهباً

جام 700

 

هقنيى ألمقهثهونبعلأوم صلمين ۨ ذصرف ۨ 

تقريب لهجة النقش : أقنيا (الإله) الصنمين ذيا الصريف

جام 574 / 

 

 هقنيى ألمقهثهونبعلأوم تسعة ۨ أصلم ۨ ألي صرف ۨ 

تقريب لهجة النقش: أقنيا (الإله) التسعة الأصنام أولي الصريف

جام 576/  هقنيى (= أقنيا)  ألمقهثهونبعلأوم تسعة ۨ أصلم ۨ (= التسعة الأصنام)  ألي  صرف ۨ  (= أُلي الصريف)

 

المعاجم 

 العشرات في غريب اللغة - غُلام ثَعْلَب :  والصريف الْفضة. 

تهذيب اللغة : عَمْرو عَن أَبِيه:  الصَّرِيفُ: الفضّة، وَأنْشد: بني غُدَانةَ حَقّاً لستُم ذَهَباً وَلَا  صَرِيفاً وَلَكِن أَنْتُم خَزَفُ 

 مجمل اللغة لابن فارس :  الصريف الفضة 

 القاموس المحيط :  والصَّريفُ: الفِضَّةُ الخالِصَةُ

 

نظرة لغوية في جذر صرف

الفضة بلسان العراق القديم1تسمى (صَرفُ). وهذه الكلمة العراقية القديمة تتعلق أيضاً بتنقية المعادن بالنار2. ولذلك قد تكون كلمة صريف (فضة) من هذه المعاني أي  تنقيتها بالنار، حيث ربما وجدوا أن الفضة تستخلص وتنقّى من خلال الحرق بالنار. فالصريف (الفضة) قد يكون اشتقاقه من معنى ذلك المعدن المنقّى أو المستخلص (القاموس:  والصَّريفُ: الفِضَّةُ الخالِصَةُ)، والله أعلم. وقريب من لفظ الصريف (الفضة) لفظ الأسرب3. 

ونجد معنى (النقاء)4 لكلمة صريف في مثل: (العين: والصَّريفُ: الخَمْرُ الطيِّبةُ .. وشَرابٌ صِرْفٌ: غيرُ مَمزوجٍ. والصِّرْفُ: كُلُّ شيءٍ لم يُخْلَطُ بشيءٍ. والصِّرَفانُ: من أجوَد التَّمْرِ/  الصحاح : وشرابٌ صِرفٌ، أي بحت غير ممزوجٍ). 

ولعل معدن الرصاص متعلق بمعنى من معاني الفضة (الصريف)، فالرصاص يسمى بألفاظ قريبة مثل : (صرفان، أسرب، أسرف)5 

 وأخيراً (تهذيب اللغة : وتصريف الْآيَات تبيينها)، قد يكون من معنى النقاء الذي في جذر صرف. 


(1)  ص 545، قاموس اللغة الأكدية- العربية، د. علي ياسين الجبوري 

(2)  لفظ (صرف) العراقي القديم قريب من لفظ (سرف) الكنعاني العبري، وكلاهما بمعنى الحرق 

(3)  [المحكم والمحيط الأعظم: والأُسْرُبُ دُخَانُ الفِضَّةِ ] وهذا مثل جذر سرف الكنعاني المتعلق بالحرق والنار

(4) أحد معاني (صُرفُ) بالأكادية هو (تنقية)، انظر ص 555، قاموس اللغة الأكدية- العربية، د. علي ياسين الجبوري 

(5) وجذر سرف بالكنعانية متعلق بالنار والحرق [المخصص : الآنُك - الرّصاص. قَالَ: وَفِي الحَدِيث) من اسْتمع إِلَى قيْنة صبّ الله فِي أُذُنَيْهِ الآنُك يَوْم الْقِيَامَة (وَهُوَ الأُسرُبّ والأسرُفّ والأسرُبُ والصّرَفان] 

 

 حامد العولقي