نشوء البيان

دراسات قرآنية لغوية تاريخية آثارية

Untitled 1

بَضَع

 

النقوش

 

(فلان1) هرج إس ۢ بضع ۢ 

CIH 397 / صرواح/ فلان هرج (= قتل، صرع، جندل) إس ْ (= إنس = إنسان)  بضع ْ (= بضع = قطع بالسيف/ بضيع)

 

هرج (فلان2) وذبن أسدهُ أحد وخمسي بضع ۢ   

هرج (فلاناً) وذي بن أسده، أحد وخمسي بضيع

 جام 586/ هرج (= قتل ، صرع، جندل)، وذبن (= وذو مِن) أسدهو (= جنوده)، أحد وخمسي ( = 51)  بضع ْ (= بضيعاً = مبضوعين بالسيف أي مقطّعين)

 

وهرج بذت سبأة ٍخمسة أسد ۢ بضع ۢ ... وهرج بنهمُ ذفرع ۢ بقدم جيش ٍ إس ۢ بضع ۢ 

جام 649 / المعنى : وهرج (= قتل، صرع، جندل) بذت (=بذات) سبأة ٍ (= غزوة، حملة) خمسة أسد ْ (= 5 جنود)   بضع ْ (= بضعهم، هبرهم بالسيف)... وهرج (= جندل) بنهمو (= منهم) ذفرع ْ (= ذي فرع؟) بقدم جيش ٍ (= بقدام الجيش) إس ْ (= إنس، إنسان)  بضع ْ (= بضيع، قطيع، بضّعه أي قطّعه بالسيف)

 

وهرجو بنهمُ خمسي وثمن مئة ۢ بضع ۢ  

جام 665 / المعنى : وهرجوا منهم 850 بضيعاً أي مقطعاً بالسيف

 

وهرجو ثلث مئة ۢ وألف بضع ۢ 

إرياني 32 ، ص 201 / المعنى : وهرجوا 1300 بضيع، أي مقطع بالسيف

 

(فلان3) هرج ثلثة أسد ۢ بضع ۢ 

 النقش الرابع =  CIH 407 ،  ص 384 ، نقوش مسندية وتعليقات- مطهر علي الإرياني / المختصر في علم اللغة العربية الجنوبية القديمة- أغناطيوس غويدي،  ص 19  / المعنى : فلان هرج 3 جنود بضعاً أي هبراً بالسيف

 

ومهرجة ۢ أسد ۢ وأفرس ۢ بضع ۢ وأحيو 

MAFRAY المعسال 2 / المعنى : ومهرجة ْ  (= ومقتلة، وجندلة) أسد ْ  (= جنود) وأفرس ْ  (= وأفراس= وخيول)  بضع ْ (= مقطعة بالسيف)  وأحيو (= وأحياء)

 

وهرج (فلان4) إس ۢ بضع ۢ وأسر ثني إس ٍ 

عبدان 1/ المعنى : وهرج برل ْ  (= اسم= بريل = برىء إيل) إس ْ (= إنس)  بضع ْ (= بضيع مقطع، أو بضع قطع)  وأسر ثني إس ٍ (= وأسر ثني إنس= وأسر رجلين)

 

وبضعو بنهمُ مئة ... 

العرافة 1 /قرب ظفار/ المعنى : وبضعو بنهمو مئة (= وهبروا بالسيف منهم 100) 

 

وبضعو بنهمُ خمسة وثمنيى أسد ۢ  

ارياني 13 / المعنى : وبضعو بنهمو خمسة وثمنيى أسد ْ  (= وقطعوا بالسيوف منهم 85 جنديا)

 

 

ألفنيو أسد ۢ بضع يد ۢ   

MAFRAY  المعسال 4/ من موقع CSAI  /المعنى : ألفنيو (= ألفينِ ، بإشباع الكسرة=2000)  أسد ْ  (= جندي)  بضع يد ْ (= بضيع يد؟ بضع يد؟ أي مقطوعي الأيدي)

 

ويهرجن بن أحبش ٍأربع مأن ۢ أسد ۢ بضوع ۢ   

جام 631 / ويهرجن (= ويجندلن، ويقتلن) بن (= من) أحبش ٍ (= الأحباش) أربع مأن ْ (= أربع مئين = 400) أسد ْ (= جندي)  بضوع ْ (= بضائع جمع بضيع = مقطعين بالسيف)

 

كلمة (بضع) ذكرتها النقوش الحميرية مرات عديدة نظراً لكثرة الحروب، واكتفينا ببعض أمثلة. وجاءت كلمة (بضع) في نقوش الحروب بمعنى  قطع جسد العدو بالسيف وغيره من السلاح  :

اللسان: يُقَالُ سَيْفٌ باضِعٌ إِذا مَرَّ بِشَيْءٍ بضَعَه أَي قطَع مِنْهُ بَضْعة، وَقِيلَ: يَبْضَعُ كلَّ شَيْءٍ يقطَعُه

المخصص ـ لابن سيده : والبَضَعَة السيوف

القاموس : والباضِعُ .. والسَّيْفُ القَطَّاعُ

أساس البلاغة : وسمعت للسيوف بضعه، .. أي صوت قطع

تاريخ المدينة - ابن شبة : وقد ضرب مروان حتى سقط، ... ووثب .. إلى مروان ليقتله، فقالت فاطمة .. أم مروان من الرضاعة: ما تريد إلى لحمه تبضعه ! ! / الطبقات الكبرى : .. قَالَتْ: مَا تَصْنَعْ بِلَحْمِهِ أَنْ تُبَضِّعَهُ؟

جمهرة اللغة : والمبضع: الحديدة الَّتِي يبضع بهَا اللَّحْم يستعملها البيطار./ المحكم –ابن سيده: والمِبْضَع: المشرط.

 فالبضع أصل معناه القطع:

لسان العرب :  وَأَصْلُهَا مِنَ البَضْع وَهُوَ القَطْع

القاموس المحيط : وانْبَضَعَ: انْقَطَعَ.

تاج العروس : وانْبَضَعَ: انْقَطَعَ، هُوَ مُطَاوِعُ بَضَعْتُهُ بمَعْنَى قَطَعْتُهُ.

العين : وبَضَعْتُه فانبضع، أي قطعته فانقطع.

ومنه قطع جسد الخصم في المعركة بالسيف والسلاح كما ذكرت النقوش. 

  

تفرعات لغوية من بضع (قطع)

وهذا البضع (القطع) له تفرعات وصور عديدة باللغة وكلها من معناه (القطع)، مثل:

 بضع اللحم: الصحاح : وبضعت اللحم بضعا بالفتح: قطعته /  ديوان الأدب - الفارابي : وبَضْعُ اللحم: قطعه

بضع الغصن: مقاييس اللغة : بَضَعْتُ الْغُصْنَ أَبْضَعُهُ، أَيْ: قَطَعْتُهُ.

السأم: (قطع من السأم) : أساس البلاغة : وبضعت من فلان إذا سئمت من تكرير النصح عليه فقطعته.

باضعة (قطعة من الغنم): العين : والباضعةُ: قطعة من الغنم انقطعت عن الغنم.

بِضْع من الليل (قطعة منه): تاج العروس :  مَرَّ بِضْعٌ من اللَّيْلِ، أَيْ وَقْتٌ مِنْهُ

مبضوعة (القوس من قطعها): تاج العروس : والمَبْضُوعَةُ: القَوْسُ. .. ومَبْضُوعَةٍ من رَأْسِ فَرْعٍ شَظِيَّةً يَعْنِي قَوْسَاً بَضَعَها، أَيْ قَطَعَها.

الاستبضاع وكأنها تأخذ بضعة (قطعة) منه: [تاج العروس : الاسْتِبْضَاعُ: .. تَطْلُبَ المَرْأَةُ جِماعَ الرَّجُلِ لِتَنالَ مِنْهُ الوَلَدَ فَقَط]. فالاستبضاع كأنه استقطاع.

بُضع المرأة: الهداية - مكي بن أبي طالب : وهو يملك بُضعَ المرأة يريد أنه يملك قطع فرجها.

بُضْع (طلاق، قطع وفراق): لسان العرب : والبُضْع: الطَّلَاقُ.

البضاعة (القِطْعَةُ من مَالٍ): مقاييس اللغة : سُمِّيَتِ الْبِضَاعَةُ بِضَاعَةً لِأَنَّهَا قِطْعَةٌ مِنَ الْمَالِ./ شرح أدب الكاتب - الجواليقي : والبضاعة القطعة منة المال يتجر فيها واشتقاقها من البضع وهو القطع

البِضْع من العدد ( قطعة منه): تاج العروس : البِضْعُ من العَدَدِ: .. لأَنَّهُ بمَعْنَى القِطْعَةِ، والقِطْعَةُ، غَيْرُ مَحْدُودَةٍ./ الهداية - مكي بن أبي طالب : والبِضْعُ عند قتادة أكثر من الثلاث ودون العشر ..وهو مشتق من بَضَعه إذا قطعه.

بضعة من فلان (الشبه والمثل، كأنه قطعة منه): جمهرة اللغة : وَفُلَان بضعَة من فلَان إِذا أشبهه.

بضيع (الجزيرة لانقطاعها): [جمهرة اللغة : والبضيع: الجزيرة فِي الْبَحْر تَنْقَطِع من الأَرْض./ مقاييس اللغة :  الْبَضِيعُ جَزِيرَةٌ تُقْطَعُ مِنَ الْأَرْضِ فِي الْبَحْرِ]. كما نلاحظ أن الجزيرة من الجزر (القطع)، لأن الجزيرة كأنها أرض انقطعت عن اليابسة أي انجزرت (جمهرة اللغة : وَسميت الجزيرة من الْبَحْر جَزِيرَة لانقطاعها عَن مُعظم الأَرْض)

أبضعه (أقطعه) وابتضع منه (اقتطع) : المحكم والمحيط الأعظم : وأبْضَعه البِضاعة: أعطَاهُ إِيَّاهَا.وابْتَضَعَ مِنْهُ: أَخذ.

بضيع (عَرَق): لسان العرب : يَتبضَّع: يَتفتَّحُ بالعَرَق ويَسِيلُ مُتقطِّعاً

والارتواء (قطع الشرب): أساس البلاغة : وبضعت من الماء: رويت لأنك تقطع الشرب عند الريّ. يقال: حتى متى تكرع، ولا تبضع.


اللغات السامية

بصع في العبرية بمعنى قطع مثل  [اشعيا 38: 12 يبصعني ميوم عد-ليله (= يقطعني النهار و الليل)/ حرفياً: يبضعني من يوم حتى ليلة]. وقريب منه بصع بالأرامية (كسّر الخبز، قطّعه). ولعل بصع، بالأوغاريتية أيضاً.

وقد تكون كلمة piece الإنجليزية من بصع (قطعة) الكنعانية (ربما استعارها اليونان)، كما في [قضاة 5: 19 بصع كسف لأ لقحو (= بضع فضة لم ياخذوا)/ حرفياً : قِطَع فضّة].

فنلاحظ أن (بضع) العربية هي نفسها(بصع) الشامية القديمة. والعربية لا تزال تستعمل (بصع) بالصاد بنفس معنى (بضع)، مثل [مقاييس اللغة : مضى بصع من الليل، أي: شيء منه/// تاج العروس: يقال: مضى بضع من الليل. وقال اللحياني: مر بضع من الليل، أي وقت منه، وذكره الجوهري في الصاد///معجم متن اللغة: البصع من الليل: البضع منه]، والمعنى قطعة من الليل. [شمس العلوم : تَبَصَّعَ العرق: إِذا سال قليلًا قليلًا، ...ويروى: يَتَبَضَّعُ/ القاموس المحيط : وتبضع العرق: تبصع]، والمعنى (تقطع) العرق من الجسم أي (تخرجه) منه.

حامد العولقي

 

مختصرات: فلان1= إلرم/ فلان2= الزأد ذربح ۢ / فلان3= أبكرب / فلان4= برل ۢ /

 

 

 باء