نشوء البيان

دراسات قرآنية لغوية تاريخية آثارية

Untitled 1

بَكْر

 

النقوش

 

هقنى لِ ذسمو ۢ ذن بكر ۨ لوفيهُ وفى إبلهُ 

بكرن

أقنى لِ (الإله)، ذا البَكْر، لِ وفّاه ووفى إبله

YM 10882 / page 348, Philologisches und Historisches zwischen Anatolien und Sokotra, By Alexander Sima / مصدر الصورة (قد يكون من نسخة أقدم من موقع   dasi.humnet.unipi.it  ولم تعد متوفرة الآن بالموقع، أو من مصدر آخر لم أعد اتذكره للأسف)

أقنى الإله هذا البَكْر (= تمثال)، لأن الإله وفّاه ووفى إبله (= جمله)

ملاحظة: لوفاه = لِ وفّاه/ لِ= لأن، وفّاه: أي الإله وفّاه/ لوفّاه = لأن الإله وفّاه/ في النقش : وفّى إبله، وأظن صاحب النقش نسى الواو (المفترض: ووفّى إبله)

حسب نقوش المسند: (إبل) للواحد، وأما الجمع بصيغة أأبل (آبال)/

ذان: يبدو أنها نفس الصيغة الفصيحة ذلك (بدون كاف). حيث: ذلك = (ذل + ك)، وحيث: ذل (ذال) = ذان

 

هقنى ذسموي إله أمر ۢ إبل ۨ ذذهب ۨ لوفيهُ ووفى بكريهُ 

بكريهو

أقنى (الإله)، الإبل (الجمل) ذا الذهب، لِ وفّاه ووفى بكريهُ

CIH 521 / أقنى الإله، الجمل (=تمثال) ذا الذهب، لأنه وفّاه ووفّى بكريه

  

هقنى المقه بعل أوعل ۨ بكرة ۨ ذت ذهب ۨ لوفى بكرتهُ

بكرتن

أقنى (الإله)، البكرة ذات الذهب، لِ وفّى بكرته 

RES 3612 A / CIH 579 / أقنى الإله البكرة ذات الذهب (=تمثال مذهّب لبكرة)، لأنه وفّى بكرته/ المقه بعل أوعلن = الإله المقه بعل معبد الأوعال/ مصدر الصورة: hermitagemuseum.org

 

.. إبل ۨ ذذهب. لوفى  بكرهُ 

TAFEL 16,Archaologische Berichte Aus Dem Yemen,Band xi,2007

 

المعاجم 

الصحاح في اللغة- الجوهري : والبَكْرُ: الفَتيُّ من الإِبل

 

   

حامد العولقي