نشوء البيان

دراسات قرآنية لغوية تاريخية آثارية

Untitled 1

بُر

النقوش

 

كون مير ۨ ثمن بر ۢ بذهب ۨ

(كان المير: ثمان بُر بالذهاب)

CIH 73 / (المَيْر: كل ما جُلب ليُتزوَّد ويُتقوَّت/ الزاهر في معاني كلمات الناس) // (الذَّهَب: مكيال بِالْيمن وَالْجمع أذهاب/ جمهرة اللغة).

 

 

ولخمرهمُ أثمر ۢ وأفقل ۢ بن كل مفنتهمُ وأرضتهمُ بر ۢ  وشعر ۢ  وسقي ۢ  

(ول خمرهمُ أثمار وأفقال من كل مفناتهمُ وأرضاتهمُ : بُر وشعير وسقي)

ارياني 28 / (وأرضٌ كثيرةٌ الفَقْلِ: كثيرةُ الرَّيْعِ، وقد أفْقَلَتْ / القاموس)/

 

 

 

ولخمرهمُ أثمر ۢ  وأفقل ۢ  سقي ۢ  وبر ۢ  وشعر ۢ  عدى أرضهمُ

(ول خمرهمُ أثمار وأفقال سقي وبُر وشعير عدى أرضهمُ)

Ja 670 MaMB 292/ عدى = نحو، إلى

 

 

مفضر وقنت بر ۢ   بقنت ملك ۨ

(مفضر؟ وقنت بُر، بقنت الملك)

YM 11731/ قنت يبدو أنه مكيال

 

 

 

وبر ۢ  وشعر ۢ  وتمر ۢ  ...وطحن ۢ  ذبر ۢ  وشعر ۢ  

بُر وشعير وتمر ... وطحين ذو بُر وشعير)

CIH 540 /

 

 

المعاجم

جمهرة اللغة : وَالْبر الْمَعْرُوف أفْصح من قَوْلهم الْقَمْح وَالْحِنْطَة.

الصحاح : والبُرُّ: جمع بُرَّةٍ من القمح.

لسان العرب : والبر: الحنطة

المصباح المنير : وَالْبُرُّ بِالضَّمِّ الْقَمْحُ الْوَاحِدَةُ بُرَّةٌ.


وهذه الكلمة معروفة في لغات المنطقة القديمة، فمثلاً جاءت في الكنعانية بصيغة (بَرْ)، كما في أحد نصوص التوراة: [ لشبر بَرْ م مصريم]، بمعنى [تكوين 42/ 3: ليشتروا قمحاً من مصر].


حامد العولقي