نشوء البيان

دراسات قرآنية لغوية تاريخية آثارية

Untitled 1

ذبح

 

ليس هدف الموضوع إيراد كلمة ذَبَح المعروفة بالنقوش، وإنما فقط بعض صيغ الجمع (أذباح)، (ذبائح) وبعض صيغ المفرد (ذِبْح)، (ذبيحة).

(1) صيغة الجمع أذباح

 

ذذبح لهُ تسعة أذبح ۢ وهذبح بنيهُ ثلثة أذبح ۢ

جام 2147

تبسيط المعنى الحرفي: ذي ذبح له تسعة أذباح، وأذبح ابناؤه ثلاثة أذباح

المعنى : الذي ذبح له (للإله) تسعة أذباح (ذبائح)، وذبح أبناؤه (للإله) ثلاثة أذباح (ذبائح)

 

 

 

وذبح عثتر شلثة أذبح ۢ

RES 3945

المعنى: وذبح (للإله) عثتر ثلاثة أذباح (ذبائح)

 

 

...وود بأحضر أذبح وعثتر ذيهرق بيثل أذبح ۢ

M 347, RES 3535; B-M 238

المعنى: ..(وذبح للإله) ود بأحضره (= بمعابده) أذباح (ذبائح) و(كذلك ذبح للإله) عثتر (بمدينة) يثيل أذباح.

 

وذبح عثتر ذقبض أذبح 8

 

Maʿīn 13 RES 2789; M 43

 وذبح (للإله) عثتر أذباحاً (ذبائح) ثمانية

 

ويوم ذبح عثتر ذيهرق بحضرس أذبح ۢ 10

M 151 RES 2929; B-M 182 partim

ويوم ذبح (للإله) عثتر بحضره (مشهده، بيته) أذباحاً (ذبائح) عشرة

 

 

سقنى ذت نشق ولد ۢ وأذبح ۢ

 

M 17 RES 2761

سقنى (أقنى، ملّك) ذات نشق (اسم إلهة) ولداً وأذباحاً

 

 

...أذبح ۢ بأحضر ۢ وذبح عثتر ذيهرق أذبح ۢ بأحضرس

M 237 RES 3013; B-M 12

 

 

المعاجم والتراث

المعاجم تجمع لفظة ذبيحة على (ذَبْحَى وذَباحَى وذَبائح/اللسان). وأما صيغة (أذباح) بالنقوش فهي جمع لفظة (ذِبْح):

لسان العرب : قَالَ لَبِيدٌ .. ، وزَعْفَرانٍ كَدَمِ الأَذْباحِ، ... ، والأَذْباحُ: جَمْعُ ذِبْحٍ، وَهُوَ مَا ذُبِحَ

سيرة ابن هشام : وَأَنْ تُرِكَتْ سَرَاةُ الْقَوْمِ صَرْعَى ... كَأَنَّ خِيَارَهُمْ أَذْبَاحُ عِتْرِ/ الروض الأنف : وَقَوْلُهُ أَذْبَاحُ عِتَرٍ جَمْعُ ذَبْحٍ وَعِتَرٌ بِكَسْرِ الْعَيْنِ الصّنَمُ الّذِي كَانَ يَعْتِرُ لَهُ فِي الْجَاهِلِيّةِ أَيْ تُذْبَحُ بِهِ الْعَتَائِرُ جَمْعُ: عَتِيرَةٍ وَهِيَ الرّجَبِيّةُ

 

حول كلمة ذِبْح

تفسير السمرقندي : والذبح بكسر الذال اسم لما يذبح

تفسير غريب ما في الصحيحين – الحَمِيدي: وَالذّبْح بِكَسْر الذَّال الْمَذْبُوح

المخصص : والذِّبحِ اسمُ مَا ذُبِحَ وَفِي التَّنْزِيل {وفَدَيْنَاهُ بِذِبْحٍ عَظِيم} الصافات .. والذِّبْح الْقَتِيل

الاختيار لتعليل المختار - ابن مودود الحنفي : وَالذَّبِيحَةُ: الْمَذْبُوحَةُ، وَكَذَلِكَ الذَّبْحُ

البناية شرح الهداية : ذبيحة وهي اسم لما ذبح وكذلك الذبح بكسر الذال وسكون الباء. قال الله سبحانه وتعالى: {وَفَدَيْنَاهُ بِذِبْحٍ عَظِيمٍ} [الصافات: ]

عمدة القاري شرح صحيح البخاري : وَقَوله: وَكَأَنَّهُ إِلَى آخِره يشْعر بِأَن الذَّبَائِح جمع ذبح وَلَيْسَ كَذَلِك، بل هُوَ جمع ذَبِيحَة

 

فيبدو أن هذه النقوش لم ترد كلمة ذبيحة وإنما كلمة (ذِبْح)، ولذلك جاء الجمع بصيغة (أذباح).

(2) صيغة الجمع ذبائح

وثتي وثلث مئة ۢ وألف ۢ ذبيح ۢ

وسثي وثلث مئة ۢ وألف ۢ ذبيح ۢ

CIH 540

ثتي= ثنتي، سثي= ستين

وطبخ ۢ ثلثة أألف ۢ ذبيح ۢ

CIH 541

وطبخ ثلاثة آلاف (أألف) ذبائح

 

 

(3) لفظة ذبيحة

 

ذبحة ۢ

RES 3880 Q 80; CSAI I, 26

 

ذبحتهُ سفح ...

 

M 260 RES 3034; B-M 25

ذبيحته سفح

 

(4) لفظة ذِبْح؟

يذبحن ثني ذبحى 2

as-Sawdāʾ 34 RES 2910; M 132

قد يكون المعنى:  يذبح ذِبْحين

 

وذبحهُ ذبح ۢ

CIH 461

قد يكون المعنى: وذبح (للإله) ذِبْحاً

 

 

 حامد العولقي