نشوء البيان

دراسات قرآنية لغوية تاريخية آثارية

Untitled 1

ذلل

النقوش



ستوددو وستذللن .. بمقم إلهمُ

(استودّوا واستذلنّ ...بمقام إيلهم)
وستذللن
بمعنى: استودّوا واستذلّوا بمقام إلاههم/ السياق:  أتم وجم شعب ۨ خولن ..وكل وليتهمُ وشعب ۨ .. ستوددو وستذللن، لتصنعن بن حبش ۨ مظأو أرضهمُ، بمقم الهمُ ...وبمقم أمرأهمُ أملك سبأ
= أتم وجم الشعب خولان ...وكل ولاياتهم والشعب...(= تحشدت هذه الشعوب وتجمعت= تتامّت) استودّوا واستذللوا (= توددوا وتذللوا للالهة والملوك)، ليتصنعوا (= ليمتنعوا ويتحصنوا) من "غزو" الحبش "الذين" مضأوا "عبر" أرضهم، ... بمقام إيلهم ..وبمقام أمرؤهم أملاك سبأ (= توددوا واستذلّوا بمقام إيلهم وملوكهم، لكي يتحصنوا ويمتنعوا ضد الحبش الماضين أرضهم)/ إيل= إله
Robin-أم ليلى 1 Ja 2877 /


هبررو وتذللن لحيعثة وشعبهمُ شدد ۢ وربأوم بن شمس بن بيت ۨ سلحن

(أبرّوا وتذللوا فلاناً وشعبَه وفلاناً من البيت كذا)
Ja 644 MaMB 274; Sh 27; ZI 68 / المعنى: طردوا فلاناً وشعبه من قصر الملك وأرغموهم على التذلل لهم أو أذلّوهم/ أبرر= من البر (الخارج)، أبرّه = أخرجه/ تذلل لعله بمعنى أذل العدو أو جعله يتذلل


ذي عدو يحمد عدى أرضهمُ وتسبط بعم أولدهمُ وميت بيد بنهمُ وذمر بعمهمُ مرأهمُ أسعد وهذلل معبر ۨ

المعنى غير واضح:

عدا أحدهم "لعل اسمه يحمد" على أرضهم، وتسبط مع أولادهم (=تعاركوا)، ومات بيد ابنهم (= مات المعتدي؟)/ والعبارة التالية غير واضحة: وذمر؟ معهم سيدهم فلان، وأذلل (= احتقر، أهان، استهان؟) المعبر؟

Ja 669 MaMB 183/

ونكر بعليهمُ ذيفتحن بيتهمُ ويهذللن قنيهمُ

يهذللن

CIH 81/ ولعل المعنى أن (الإله) نكر عليهم (غيّر عليهم، استنكر فعلهم، عاقبهم وحاربهم/القاموس المحيط : والمناكرة: المقاتلة، والمحاربة. والتنكر: التغير عن حال تسرك إلى حال تكرهها)، ففتح أحدهم بيتهم (ربما لسرقته) ويؤذلل (يُذل) قنيهم (أملاكهم الخاصة، مقتنياتهم أو مواشيهم) / أي غيّر الإله عليهم وبدّل، فاقتحم أحدهم بيتهم (فتحه) وأذل قنيهم (لعله عاث في ممتلكاتهم)/ وقد يكون "يفتح" بمعنى "يقاضي".



المعاجم

الصحاح : الذُلُّ: ضدُّ العز. / وتَذَلَّلَ له، أي خَضَع.
أساس البلاغة : وهو مستذل بينهم: مستهان.
المعجم الوسيط : (ذل) ذلا وذلة ومذلة ضعف وهان فهو ذليل وهي ذليلة (ج) أذلاء وأذلة وذلال وله خضع والدابة سهلت وانقادت


حامد العولقي