نشوء البيان

دراسات قرآنية لغوية تاريخية آثارية

Untitled 1

فرزن

 

النقوش

  

فرزن ۢ

CIH 540

 

طيب ۢ وصرف ۢ وفرزن ۢ وذهب ۢ

باش 10 / ص 152، ص 201/ شبام الغراس، محمد عبد الله با سلامة / طيب ْ(= ذهب)  وصرف ْ(= وصريف= وفضة)  وفرزن ْ(= وحديد)  وذهب ْ

 

اللغات السامية

 يبدو أن فرزن الحميرية من فرزل العراقية [وهي بدورها من أصل سومري ( آن- باروق an-bar-sug)]. و(فَرزِلُّ) بلسان العراق القديم (الأكادية)[ The Assyrian Dictionary, Volume 12, page 212,216, parzillu,parzilu] معناه (حديد) و(حدّاد)[ ص 544، قاموس اللغة الأكدية- العربية، د. علي ياسين الجبوري]. كما قد ترتبط كلمة (فرزلّي) الأكدية بالقيد والأغلال، وهو نفس اللفظ والمعنى بالفصحى [تاج العروس : الفِرْزِل، .. هُوَ القَيْد. ...وفَرْزَلَه فَرْزَلةً: قيَّدَه]. وهذا يؤيد أن فرزل (قيد) هي من الأصل الأكدي (قيد الحديد). والحديد بالكنعانية الأوغاريتية (برذل)، وبالكنعانية العبرية (برزل) وبالأرامية (فرزل). 

كما جاءت اللفظة بالمصرية القديمة (برثل/فرثل):

فرثل

 القاموس الهيروغليفي المصري -والس بدج/ ص 232


المعاجم

لم يأت لفظ فرزن في المعاجم بمعنى الحديد، ولكن جاء لفظ (فرزل) الذي ارتبط بالحديد والحدّاد (القاموس المحيط : الفِرْزِلُ، بالكسر: القَيْدَ، والمِقْراضُ يَقْطَعُ به الحدَّادُ الحديدَ/ المحيط في اللغة:الفِرْزِلُ المِفْرَاصُ الذي يَقْطَعُ به الحَدّادُ الحَدِيْدَ). فلعل فرزل لهجة في فرزن.

كما ارتبط لفظ فرزم بالحدّاد (الفُرْزُم: سِنْدان الْحَدَّادِ/اللسان)، وفرزم قريب من لفظ فرزن.

وهناك لفظ قريب من فرزن وهو (فلز) ارتبط بالحديد (جمهرة اللغة: والفِلِزّ: خَبَثُ الْحَدِيد الَّذِي يَنْفِيه الكِير/ المحكم والمحيط الأعظم : والفِلِزُّ أيضاً: خَبَثُ ما أُذِيبَ من الذَّهَبِ والفِضَّةِ والحدِيدِ./ القاموس: الفِلِزُّ: ... أو خَبَثُ الحديدِ) وارتبط كذلك بالصلابة والشدة (المحكم والمحيط الأعظم : والفِلِزُّ: الحِجارَةُ، وقيل: هو جَمِيعُ جَواهرِ الأَرضِ وما تَرمِى به مِن خَبِثَها، وأصلُه الصَّلابَةُ والشِّدَّةُ والغِلَظُ. ... ورَجُلٌ فِلِزٌّ: غَلِيظٌ شَدِيدٌ./ لسان العرب : والفِلَزُّ والفِلِزُّ: ...، وأَصله الصَّلَابَةُ وَالشِّدَّةُ وَالْغِلَظُ) كالحديد "الفرزن" (تاج العروس : الفِلِزُّ: الرَّجُلُ الشَّديدُ الصُّلب الغَليظُ، تَشْبِيها بِمَا تقدّم. الفِلِزُّ أَيضاً: الضَّريبةُ الَّتِي تُجَرَّب عَلَيْهَا السُّيوف، .. فَيُقَال للرَّجل الْبَخِيل: فِلِزٌّ، لِغِلَظِه وشِدَّتِه فِي بُخْلِه، كأَنَّه حديدٌ صلبٌ لَا يؤَثِّرُ فِيهِ شيءٌ).

 ملاحظة: حال (فرزن) الحمبرية و(فرزل) المعجمية كحال العديد من الألفاظ (خاصة المعرّبة) التي يتبادل فيها النون واللام [القلب والإبدال : ابوعبيدة يقال للحرة لوبة ونوبة ومنه قيل للاسود لوبي ونوبي، الأصمعي يقال طبرزن وطبرزل للسكر، ويقال رهدنة ورهدلة ورهادين ورهاديل وهي الرهادن والرهادل وهو طوير شيبه القبرة إلا أنه ليست قنزعة، والرهدن والرهدل الضعيف أيضا/ تاج العروس : قولهم للظرف المعد لشرب القهوة وغيرها (فلجان) والعامة تقول: فنجان، وفنجال، ولا يصحان./ جمهرة اللغة : وعُنْوان الْكتاب، وَقَالُوا عُلْوان أَيْضا.]

حامد العولقي