نشوء البيان

دراسات قرآنية لغوية تاريخية آثارية

Untitled 1

فزع

 

 النقوش

النقش الأول 

حلمت أثة...وبعدهُ  ففزعت

(حلمت أنثة ...وبعده ففزعت)

Mon.script.sab. 604 / حلمت أثة (= أنثة، أنثى، وهي صاحبة النقش، وكانت تقص حلماً لها) ... وبعدهو (= وبعد ذلك)  ففزعت (= فزعت من نومها، أي انتبهت واستيقظت). / وكلمة (أنثى) كانت غالباً تكتب بالمسند بصورة (أ ن ث ت) [ خلاصة السير الجامعة : ووجد مع دنيان قبره لوح من ذهب مكتوب فيه " إني مرائد ذو دنيان، أنا وأنثة ... يقول: أنا وامراتي وهي الأنثة بلغتهم، ...ووجد في قبر من مقابر الملوك بيريم لوح من ذهب مكتوب فيه بالمسند: إني ديباجة بنت نوف ... وأيما أنثة لبست حليتي]

والفزع في هذا الزبور الحميري بمعنى الانتباه والاستيقاظ  

 المعاجم1

 موطأ مالك : فَلَمْ يَسْتَيْقِظْ رَسُولُ اللهِ صلى الله عليه وسلم، وَلاَ بِلاَلٌ، وَلاَ أَحَدٌ مِنَ الرَّكْبِ، حَتَّى ضَرَبَتْهُمُ الشَّمْسُ. فَفَزِعَ رَسُولُ اللهِ صلى الله عليه وسلم/صحيح ابن حبان : وقوله: ففزع رسول الله، أي: انتبه من نومه/ شرح النووي على مسلم : قَوْلُهُ فَفَزِعَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَيِ انْتَبَهَ وَقَامَ/ مرقاة المفاتيح : (فَفَزِعَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ) أَيْ: مِنَ اسْتِيقَاظِهِ وَقَدْ فَاتَتْهُ الصُّبْحُ. قَالَ الطِّيبِيُّ: أَيْ هَبَّ وَانْتَبَهَ كَأَنَّهُ مِنَ الْفَزَعِ وَالْخَوْفِ ; لِأَنَّ مَنْ يَتَنَبَّهُ لَا يَخْلُو عَنْ فَزَعٍ مَا/ عون المعبود وحاشية ابن القيم :  (ففزع رسول الله) بِكَسْرِ الزَّاءِ الْمُعْجَمَةِ وَعَيْنٍ مُهْمَلَةٍ أَيْ مِنِ اسْتِيقَاظِهِ وَقَدْ فَاتَتْهُ الصُّبْحُ وَقَالَ الْخَطَّابِيُّ مَعْنَاهُ انْتَبَهَ مِنْ نَوْمِهِ يُقَالُ فَزَّعْتُ الرَّجُلَ مِنْ نومه إذا أيقظته ففزع أي نبهته فانتبهه 

لسان العرب  :  وفي الحديث أَنه  فَزِعَ من نومه مُحْمَرّاً وجهه وفي رواية أَنه  نام فَفَزِعَ وهو يضحك أي هَبَّ وانتبه يقال  فَزِع من نومه وأَفْزَعْتُه أَنا  

 شرح نهج البلاغة - ابن ابي الحديد : فجئت سعدا حين فزع من نومه 

 جامع الأصول لابن الأثير: فزع من نومه: إذا استيقظ، فانتقل من حال النوم إلى حال اليقظة. 

تاريخ الإسلام - الذهبي: فَأَغْفَى، ثُمَّ فَزِعَ  

 تاريخ دمشق لابن عساكر : فنام عندها يوما ففزع

 

 ولعل مافي هذه الآيات الكريمة له علاقة بهذا المعنى من جذر فزع  (الاستيقاظ والانتباه):  

وَيَوْمَ يُنْفَخُ فِي الصُّورِ  فَفَزِعَ مَنْ فِي السَّمَاوَاتِ وَمَنْ فِي الْأَرْضِ (87) النمل

 حَتَّى إِذَا  فُزِّعَ عَنْ قُلُوبِهِمْ قَالُوا مَاذَا قَالَ رَبُّكُمْ قَالُوا الْحَقَّ (23) سبأ  

 

النقش الثاني

وحذرن بن أربي ۢ وكل قلمت ۢ وفزع ۢ وصرخ ۢ

حذر من أرباء؟ وكل قلمات، وفزع وصراخ)

وفزع

FB-al-Bayḍāʾ 1 / القلم: القطع [تهذيب اللغة : والقلْم: الْقطع]، يقصد الآفات التي تقلم المحاصيل الزراعية أي تأكل الثمار وتتلفها وتقضي عليها/الصارخ والصريخ: المستغيث

المعاجم2

جمهرة اللغة : والفَزَع: مَعْرُوف، فَزعَ يفزَع فَزَعاً، وأفزعتُه إفزاعاً، وَهُوَ من الأضداد عِنْدهم، يُقَال: فَزِعَ الرجلُ إِذا رُعِبَ، وأفزعتُه إِذا أرعبتُه
مجمل اللغة لابن فارس : الفزع: الذعر
تاج العروس : أصل الفزع: الخوف

  حامد العولقي