نشوء البيان

دراسات قرآنية لغوية تاريخية آثارية

Untitled 1

خطط2

خطط (خط في الأرض كنوع من الزجر، أو خطّ خطة أي دبرها)

النقش

 

ويهعننهمُ بن نضع وشصي وخطط شنأ ۢ

(ويؤعيننهم من نضع وشصي وخطط شانيء)

وخطط شاني

وخطط

CIAS 39.11/o 3 n° 1 Fa 119 /  ويعينهم من نضع؟ وشصي؟ وخطط شانيء (=الشانيء هو عدوه الذي يبغضه ويكرهه)

خطط شانيء: ربما قصد صاحب النقش: عدوه الذي يخط في الرمل كنوع من الزجر أو السحر ضده، وربما قصد عدوه الذي يخطط الخطط والتدابير ضده

 

المعاجم والاثار

الصحاح : والخط: خط الزاجر، وهو أن يخط بإصبعه في الرمل ويزجر.

الفائق في غريب الحديث : خطط قَالَ ابْن الْأَعرَابِي: كَانَ يَأْتِي صَاحب الْحَاجة إِلَى الحازي فيعطيه حلوانا فَيَقُول لَهُ: اقعد حَتَّى أخطَّ لَك وَبَين يَدَيْهِ غُلَام مَعَه ميل ثمَّ يَأْتِي إِلَى أَرض رخوة فيخط خُطُوطًا كَثِيرَة بالعجلة لِئَلَّا يلْحقهَا الْعدَد ثمَّ يرجع فيمحوا على مهله خطين خطين فَإِن بَقِي مِنْهَا خطان فهما عَلامَة النجاح فَيَقُول الحازي: ابْني عيان. أَسْرعَا الْبَيَان. وَإِن بَقِي خطٌّ وَاحِد فَهُوَ عَلامَة الخيبة وَالْعرب تَسْمِيَة الأسحم.  

النهاية في غريب الحديث : قال ابن عباس: الخط هو الذي يخطه الحازي، وهو علم قد تركه الناس، يأتي صاحب الحاجة إلى الحازي فيعطيه حلوانا، فيقول له اقعد حتى أخط لك، وبين يدي الحازي غلام له معه ميل، ثم يأتي إلى أرض رخوة فيخط فيها خطوطا كثيرة بالعجلة لئلا يلحقها العدد، ثم يرجع فيمحو منها على مهل خطين خطين، وغلامه يقول للتفاؤل: ابنى عيان أسرعا البيان، فإن بقي خطان فهما علامة النجح، وإن بقي خط واحد فهو علامة الخيبة. وقال الحربي: الخط هو أن يخط ثلاثة خطوط، ثم يضرب عليهن بشعير أو نوى ويقول يكون كذا وكذا، وهو ضرب من الكهانة. قلت: الخط المشار إليه علم معروف، وللناس فيه تصانيف كثيرة، وهو معمول به إلى الآن، ولهم فيه أوضاع واصطلاح وأسام وعمل كثير، ويستخرجون به الضمير وغيره، وكثيرا ما يصيبون فيه. 

تاج العروس :  وروى ثعلب عن ابن الأعرابي أنه قال في الطرق وعلم الخط: هو علم الرمل. قال ابن عباس: علم قديم تركه الناس، وقد جاء في حديث معاوية بن الحكم السلمي، رفعه: كان نبي من الأنبياء} يخط، فمن وافق! خطه علم مثل علمه، وفي رواية: فمن وافق خطه فذاك قال الليث: وهو معمول به إلى الآن، ولهم فيه أوضاع واصطلاح، ويستخرجون به الضمير وغيره، وكثيرا ما يصيبون فيه. وخط الزاجر في الأرض يخط خطا: عمل فيها خطا بإصبعه، ثم زجر.وقال الليث: وحلبس الخطاط: اسم رجل زاجر مشهور، وهو الذي أتاه الثوري وسأله فخبره بكل ما عرف. ...وقال البعيث: (ألا إنما أزرى بحارك عامدا ... سويع كخطاف {الخطيطة أسحم) كذا في اللسان، ولم يفسره، وعندي أن الخطيطة هنا هي الرملة التي يخط عليها الزاجر، وأسحم: اسم خط من خطوط الزاجر، وهو علامة الخيبة عندهم، وذلك أن يأتي إلى أرض رخوة، وله غلام معه ميل فيخط الأستاذ خطوطا كثيرة بالعجلة، لئلا يلحقها العدد، ثم يرجع فيمحو منها على مهل خطين خطين، فإن بقي من الخطوط خطان فهما علامة النجح وقضاء الحاجة، قال: وهو يمحو وغلامه يقول للتفاؤل: ابني عيان أسرعا البيان، قال ابن عباس: فإذا محا الخطوط فبقي منها خط واحد فهي علامة الخيبة. وقد روى مثل ذلك أبو زيد، والليث.

تهذيب اللغة :وَيُقَال: فلانٌ يَخُطّ فِي الأَرْض، إِذا كَانَ يفكّر فِي أمرٍ ويُقدِّره.

الصحاح تاج اللغة وصحاح العربية : والخُطَّةُ بالضم: الأمرُ والقِصَّةُ.

مجمل اللغة لابن فارس : والخطة: الحال، يقال: (كان) بخطة سوءٍ

المحكم والمحيط الأعظم : والخطة كالخط، كأنها اسم للطريقة... والخط: الطريق.. والخطة: شبه القصة يقال: سمته خطة خسف، وخطة سوء. وفي رأسه خطة أي أمر ما، وقيل: في رأسه خطة، أي جهل وإقدام على الأمور.

المعجم الوسيط : وَيُقَال فلَان يخط فِي الأَرْض إِذا كَانَ يفكر فِي أمره ويدبره... (الخطة) الْأَمر أَو الْحَالة وَفِي الْمثل (جَاءَ فلَان وَفِي رَأسه خطة) أَمر قد عزم عَلَيْهِ وَفِي الحَدِيث (إِنَّه قد عرض عَلَيْكُم خطة رشد فاقبلوها) أمرا وَاضحا فِي الْهدى والاستقامة (ج) خطط

 

 

حامد العولقي