نشوء البيان

دراسات قرآنية لغوية تاريخية آثارية

Untitled 1

خمر

فعل خمر شائع بالنقوش الحميرية، ولا يكاد نقش يخلو منه، وهو بمعنى (ملّك، أقنى، أعطى، وهب، ..). 

النقوش 

خمرهمُ ألمقهو ولد ۢ ذكر ۢ

المعنى: خمرهم الإله ولداً ذكراً.

خمرهم  (= أعطاهم، ملّكهم، وهبهم) الإله ألمقه ولداً ذكراً. 

 

خمر ألمقه أمته حيوة ولد ۢ

المعنى: خمر الإله أمته فلانة ولداً.

خمر  (= أعطى، ملّك، وهب) الإله ألمقه (أمته حيوة) ولداً.

 

وخمرهُ مهرج ۢ وغنم ۢ

وخمره  (أي الإله) مهرجاً (= قتلاً لعدوه) وغَنْماً (= غنيمة).

 

ول خمرهُ أثمر ۢ

ولِ خمرهو (أي الإله) أثماراً. ومعنى (ولِ خمره) : ولأنه قد خمره أو ليخمره (يسأله ذلك، يطلبه).  

وأرقام النقوش المذكورة أعلاه على الترتيب : جام 654، جام  764، جام 580، جام 591.   

المعاجم

اللسان: وأَخْمَرَهُ الشيءَ: أَعطاه إِياه أَو مَلَّكَهُ؛ قال محمد بن كثير: هذا كلام عندنا معروف باليمن لا يكاد يُتكلم بغيره؛ يقول الرجل:  أَخْمِرني كذا وكذا أَي أَعطنيه هبة لي، ملكني إِياه، ونحو هذا)

القاموس: أخْمَرَ فلاناً الشيءَ: أعْطاهُ، أو مَلَّكَهُ إياهُ

ونلاحظ معنى الامتلاك والتملك في كلمة (استخمر):

تاج العروس: واستَخْمَرَه : استَعْبَدَه بِلُغَةِ اليَمَن. هكَذَا فَسَّرَ ابنُ المُبَارَك حَدِيثَ مُعَاذٍ " مَن استَخْمَر قَوْماً .. يقول : أَخذَهُم قَهْراً وتَمَلَّك عَلَيْهمِ./ لسان العرب : المُخامَرَةُ أَن يَبِيعَ الرَّجُلُ غُلَامًا حُرّاً عَلَى أَنه عَبْدُهُ  

حامد العولقي