نشوء البيان

دراسات قرآنية لغوية تاريخية آثارية

Untitled 1

لك

 

النقوش

 

ولك ۢ يهعنه فلغيرك أل هفنو

لكّ يؤعنه؟، فلغيرك إلاّ أفنى)

 YM 11749 TYA 14/ اللك  يبدو أنه مادة صبغية حمراء ثابتة/ يهعنه مضارع (أعنه)، وقد يكون له علاقة لغوية بالعنوان؟ (تاج العروس : وعَنّا الكِتابَ يَعْنُوه: عَنْوَنَه)/أو بفعل "عنى" أي قصد؟ (تاج العروس : عنى بالقول كذا يعني: أراد وقصد)/   أفنا بمعنى ذهب وصل اتجه (كتاب الأفعال : وفنى الشيء فناء ذهب) / فلعله يقول للذي يراسله: سأضع على الرسالة لكاً (مادة صبغية دائمة) للتأكيد أو للضمان، فلا  تذهب الرسالة لغيرك

 

وختمهُ بِ لك ۢ وخيتم ۨ

(واختمه بلكّ والخيتم)

Ghul A / الخيتم لغة في الختم أو الخاتم/ ولا تزال لفظة (خيتم) بمعنى خاتم، مستعملة في بعض لهجات اليمن.

 

المعاجم

العين : اللُّكُّ: صِبْغٌ أحمر يُصْبَغُ به جلودُ البقر للخِفاف، وهو معرب.

جمهرة اللغة : فأما اللك الذي يصبغ به فليس بعربي.

معجم ديوان الأدب : واللَّكُّ صِبْغٌ أحمرُ يُصبغُ به جُلودُ المَغْزِ.

الصحاح : والك أيضا: شى أحمر يُصبغُ  به جلود المعز وغيره واللُكُّ، بالضم: ثُفْلُهُ، يُرَكَّبُ به النصل في النصاب.

المحكم والمحيط الأعظم : واللك، بفتح اللام: نبات تصبغ به الجلود. واللك، بضمها: عصارتها التي يصبغ بها، قال الراعي يصف رقم هوادج الأعراب: بأحمر من لك العراق وأصفرا وجلد ملكوك: مصبوغ باللك. واللكاء: الجلود المصبوغة باللك، اسم للجمع كالشجراء.

المخصص : وَمِنْهَا اللّكّ - وَهُوَ يعمّ الْعود كُله فَيكون لَهُ كالقِرف وَإِذا طُبخ واستُخرج صبغه فَهُوَ لّكّ بِالضَّمِّ تصبَغ بِهِ الْجُلُود الَّتِي يُقَال لَهَا اللّكّاء وَلَيْسَ بِبِلَاد الْعَرَب وَلَكِن قد جرى فِي كَلَامهم. قَالَ الرَّاعِي يصف رقم هوادج الْأَعْرَاب إِذا رحلوا فزيّنوها: بأحمر من لُكّ العِراق وأصفرا صَاحب الْعين: جلد ملكوك - مصبوغ باللُكّ واللُّكُّ واللَّكُّ - مَا ينحت من الْجُلُود الملكوكة تشدّ بِهِ نصبُ السّكاكين. 

القاموس المحيط : واللك: ... ونبات يصبغ به، وبالضم: ثفله أو عصارت

طوق الحمامة لابن حزم :  ولقد رأيت كتاب المحب إلى محبوبه، وقد قطع في يده بسكين له فسال الدم واستمد منه وكتب به الكتاب أجمع. ولقد رأيت الكتاب بعد جفوفه فما شككت انه بصبغ اللك.

نهاية الأرب : وأمّا اللّكّ - فيقال إنّه يسقط على قضبان الكروم فى بلاد الهند فينعقد عليها. وزعم قوم أنّه صمغ يلقط من قضبان الكروم؛ والله أعلم.

تكملة المعاجم العربية : لكّ: لُكّ ولَكَ ولِك: يبدو أن العرب والفرس والهنود قد أطلقوا هذا الاسم على أنواع متعددة من العقاقير الحمراء؛ انظر التفاصيل التي ذكرتها في (معجم الأسبانية 265: 6)./ لُك ولِك ولَكْ: شمع أحمر يدعى بالفرنسية  cire d' Espagne  لأن اللُك من مكونات هذا الشمع.

شمس العلوم : القِرْمِز، بالزاي: صِبْغٌ أحمر تصبغ به الثياب. ويقال: هو صَفْوُ اللكّ.

المعجم الوسيط : (اللك) ... وصبغ أَحْمَر تفرزه بعض الحشرات على بعض الْأَشْجَار فِي جزر الْهِنْد الشرقية يذاب فِي الكحول فَيكون مِنْهُ دهان للخشب

المسالك والممالك للبكري : الكندر واللّكّ ... ولكّ الهند والصّمغ العربي، وهو من شجر الطّلح والمقل لا يكون إلّا باليمن ومن هناك يحمل إلى جميع البلاد. ... واللّك لا يكون إلّا في بلاد اليمن ويحمل إلى مصر في عيدانه ويحمل منه إلى سائر البلاد.

 

ولعل هذه الكلمة (لك) انتقلت لحِمْيَر من الهند من خلال التجارة البحرية القديمة، وقد استعارتها أوروبا من العرب بعد الإسلام:

 lac ..."red resinous substance,... from Medieval Latin lacca. All these are from Persian lak, from Hindi lakh (Prakrit lakkha), from Sanskrit laksha "red dye," which is of uncertain origin. /etymonline.com

(لاك ... "مادة راتنجية حمراء، ... من لاكّا اللاتينية في العصور الوسطى، من لاک الفارسية، من لاخ الهندية (لاخخا)، من السانسكريتية لاكشا" صبغ أحمر "، والتي هي من أصل غير مؤكد)

 

 حامد العولقي