نشوء البيان

دراسات قرآنية لغوية تاريخية آثارية

Untitled 1

مسك

النقوش 

مسك نشن أخوة ألمقه

مسك نشن

AO 31929 /

والمعنى أن  شعب نشان (أو شعب قرية نشان)، مسك أُخُوَّة الإله ألمقه (= تمسّك بحلف الإله ألمقه).

 

ومتسك بميفعة وضيفتهن قرنه ۢ

امتسك، "بقرية كذا وقرية كذا"، قرنه)

وامتسك

RES 2687 / المعنى: (القائد الحضرمي) امتسك "بالقريتين"، لعل معناه أنه استمسك بهما أو اعتصم بهما أو ثبت فيهما واقترن بهما [تاج العروس : والقرن: الحصن، جمعه قرون]/ وبهذا النقش الحضرمي نلاحظ كلمة (قرنهم) ولعلها مثل الكلمة السبئية (قرنم) بدون هاء. وهي بمعنى الحراس الذين قرنوا بهذا الحصن.


لبدد كل خريفت بهمو يمسكن

لِ بدد كل خرائفة بهم يمسك

X.BSB 51= Mon.script.sab. 108 / (بدد) بمعنى مدة وزمن، الباء بدل الميم [المحكم والمحيط الأعظم : وبَيْنِي وبَيْنَكَ بُدَّةٌ: أي غايَةٌ ومَدَّةٌ] مثل أبد وأمد[المفردات في غريب القرآن: والأَمَد والأبد يتقاربان]/ خرائفة جمع خريف أي سنة/ والمعنى: لمدة كل سنوات بهم يمسك (=يقبض)/ أي مادام الطرف الأول ماسكاً للبضاعة لا يسلمها للطرف الآخر.

المصدر: Die altsüdarabischen Minuskelinschriften auf Holzstäbchen ,Band 1, Peter Stein


المعاجم

معجم ديوان الأدب : وامْتسكَ بِه، أي: تمَسَّكَ.
مختار الصحاح : وَ (امْتَسَكَ) بِهِ كُلُّهُ بِمَعْنَى اعْتَصَمَ بِهِ.
المعجم الوسيط : (امتسك) بالشيء مسك ويقال امتسك فلان بالبلد ثبت فيه
شمس العلوم : امتسك بالشيء: أي تمسَّك به.

حامد العولقي