نشوء البيان

دراسات قرآنية لغوية تاريخية آثارية

Untitled 1

نبط

 

 

النقوش

معنى (أنبط) الحافر ماء البئر في النقوش، هو أن حافر البئر يظل يحفر في جوف الأرض ويتعمق في الحفر حتى يرى الماء. فالحافر رأى الماء لأنه استطاع أن يُخرجه من الأرض (أنبطه، أنبعه، ...).

 

 

هنبط وضفر روي ۢ

Gl A 773 a+b+Gl A 798 / أنبط وضفر (البئر) روي/ المحكم والمحيط الأعظم : والضفر البناء بحجارة بغير كلس ولا طين وضفر الحجارة حول بيته ضفرا/ أنبط أي حفر حتى ظهر الماء.

 

وهنبط تغل

Haram 15 CIH 516/ وأنبط (البئر) تغيل أو تغول

 

 

هنبط وضفر بئره

هنبط

RES 4700 Ry 171 / أنبط وضفر بئره

 

وهنبط بئر ۨ روي ۢ

وهنبط

Y.85.Y/3 Eryani 48/ وأنبط البئر روي

 

 

.. بنو ذحبب هنبط...

Gl 1094 Gl 1696; A 138 / بنو ذي حباب أنبطوا

 

 

بقر وهنبط وبرأ وهشقر بئرهُ نبط ۢ لأرضهُ

 وهنبط

CIH 658 RES 3582/ بقر وأنبط وبرأ وأشقر بئره نبط لأرضه/ بقر البئر (شقّها ووسّعها)، برأ = بنى/ ونلاحظ أن اسم البئر نبط أو نابط أو نبيط

 

 

وهكلو و... وهنبط بئر ۨ تغل برأس سر ۨ معسج ۢ مسقة ۢ له...ن

Moretti 1 / وأنكلوا و... وأنبطوا البئر (كذا) برأس السر (كذا) مسقاة ..../ وأنكلوا؟ (لسان العرب : وأنكلت الحجر عن مكانه إذا دفعته عنه.) .. وأنبطوا البئر برأس الوادي

 

هعشق وهقشب وهنبط بئرهُ تغل لوينى-هو ذي بسر ۨ

وهنبط

MQ-Nakhlān 1/ أعشق وأقشب وأنبط بئره (كذا) لوينيه (لعنبيه) ذيا بالسر (بالوادي)/ أقشب جدد، وين= عنب،  ذيا : مثنى ذو، بمعنى اللذَين.

 

 

بقرو وهنبط وبرأ وهشقر بئرهمى أمهرة لوينهمى ذهجر ۨ بسر ۨ رهبن

وهنبط

MsM 146 / بقروا وأنبط وبرأ وأشقر بئرهما (كذا) لوينهمى (كذا) بالسر ( بالوادي كذا)/ أشقر : أكمل أو أنهى

 

 

جنأ وهقح وهنبط بئرهُ تهرزى لأرضهُ

Pars Antiques 1 / جنأ وأقاح وأنبط بئره كذا لأرضه/ جنأ: سوّر

 

 

بقر وهفعل وهقح وهنبط مطرهُ تسدد وكل مأتتهُ وحرتهُ وجنأتهُ بفنو هجرهُ وعلن تأزل

YMN 4/ بقر وأفعل وأقاح وأنبط مطره كذا وكل مئتاته وحرته وجنأته بفناء هجره كذا / المأتى : الماء الآتي، جنأ: سور، هجر: قرية

 

هنبط وضفر بئرهُ روي ۢ بنخلهُ مأتم ۨ

CIH 399 / أنبط وضفر بئره كذا بنخله كذا/ النخل : مزرعة النخل

 

لهجة سفعل

(هفعل) لهجة سبأ (هنبط)، أما سنبط (سفعل) فهي لهجة معين وحضرموت وقتبان

 

وسنبط عينس

وسنبط

SOYCE 903 / وأنبط عينه

 

سنبط وضفر بئرس ظرب

سنبط

as-Sawdāʾ 16 Ry 202; RES 4731; Ja 412; M 382/ أنبط وضفر بئره كذا

 

ويوم حفر وسنبط وضفر بئرس مطر

وسنبط

Haram 2 / ويوم حفر وأنبط وضفر بئره كذا

 

...يوم حفر وسنبط ببضع ..

M 170 RES 2950; B-M 203 / ...يوم حفر وأنبط ببضع ../ بضع أي قطعة أرض، مقاطعة

 

سنبط بئرس تغل ...

سنبط

M 172 RES 2952; B-M 211 / أنبط بئره كذا

 

حفر وسنبط أبئرسم

وسنبط

M 236 RES 3012; B-M 10 / حفر وأنبط أبئرهم

 

يوم حفر وسنبط وسبحر وضفر بئرسم

Maʿīn 87 RES 2816; M 71 / يوم حفر وأنبط وأبحر وضفر بئرهم/ لعل أبحر بمعنى وسّع

 

وسنبط بئرس

Be 9 CSAI I, 43 / وأنبط بئره

 

 

 

وسنبط بئرس

وسنبط

Ja 2366 Q 700; CSAI I, 11 / وأنبط بئره

 

بقرو وسنبط وبرأ بئرسمى غيل ۢ وسط نخلسمى

وسنبط

MuB 410 CSAI I, 51 / بقروا وأنبط وبرأ بئرهما كذا وسط نخلهما

 

بقرو ورثع وسنبط بئرسمى

وسنبط

BaBa al-Ḥadd 1 CSAI II, 1 / بقرو ورثع وأنبط بئرهما / قد يكون معنى (رثع) أسال/ تاج العروس : المرثعن من المطر: المسترسل السائل؛ ....المرثعن: السيل الغالب.

 

 

المعاجم

الفائق في غريب الحديث :  الاستنباط: اسْتِخْرَاج المَاء يُقَال: أنبط فلَان واستنبط إِذا حفر فَانْتهى إِلَى المَاء

غريب الحديث لابن الجوزي : فإِنّه يقال للماء المُسْتَخْرَج نَبَطٌ

الاشتقاق: والنَّبَط: نَبط البئِر، وهو أوّلُ ما تستخرجه من مائِها. ..واستنبط فلانٌ بئراً وأنبطها، إذا حَفَرها.

القاموس: نَبَطَ الماءُ يَنْبِطُ ويَنْبُطُ نَبْطاً ونُبوطاً: نَبَع،..

ديوان الأدب - الفارابي [والنَّبَط: الماءُ الَّذي يُنْبَط من قَعْرِ البِئْرِ إذا حُفِرَتْ / وأنْبَط الحافِرُ: إذا بَلَغَ الماءَ. / ونُبوط الماء: نُبوعهُ./والاسْتنِباطُ: الاسْتِخْراجُ]

فقه اللغة وسر العربية : فإذا أَنْبِطَ من قَعْرِ البِئْرِ فَهُوَ نَبَط.

الجراثيم : ويقال في الحفر: حفرت البئر... فإذا بلغ الماء قال: أنبط

غريب الحديث لابن قتيبة : [فَإِن بلغ الْحَافِر المَاء قيل أنبط/ فَأمر الْحجَّاج رجلا يُقَال لَهُ: عضيدة ان يحْفر بالشجى بِئْرا فحفرها فَلَمَّا أنبط حمل مَعَه قربتين من مَائِهَا إِلَى الْحجَّاج]

تهذيب اللغة : النبط: الماء الذي ينبط من قعر البئر إذا حفرت؛ وقد نبط ماؤها ينبط نبطا ونبوطا وأنبطنا الماء، أي: استنبطناه وانتهينا إليه. ... يقال لذلك الماء: النبط. أبو عبيد عن أبي عمرو: حفر فأثلج إذا بلغ الطين، فإذا بلغ الماء قيل: أنبط].

غريب الحديث للخطابي : والنَّبَط: الماء الذي يخرج من البئر أول ما يحفر, يُقَالُ للحافر إذا بلغ الماء: قد أَنْبَطَ وأماه، وأمهى، وأنهر، وأعين.

تاج العروس : ونَبَطَ البِئْرَ يَنْبِطُهَا نَبْطاً: اسْتَخْرَجَ ماءَهَا، كأَنْبَطَهَا،

شمس العلوم : أنبط الحافر: إِذا بلغ الماءَ.

المخصص: ونبطت البئر أنبطها وأنبطتها: إذا استخرجت ماءها

 

 

فائدة

لَعَلِمَهُ الَّذِينَ يَسْتَنْبِطُونَهُ مِنْهُمْ [النساء: 83]

لا يجب أن يكتفي العاقل برؤية الأمر من خارجه فقط (الحواس الخمس قد لا تكفي)، بل علينا أن نحاول رؤيته من داخله أيضاً (الحواس الخمس هنا قاصرة، فلابد من العقل والفهم). ولن نستطيع أن نعلم داخل الأمر وباطنه بدون أن نستخرج (نستنبط) هذا الداخل والباطن. فالماء مثلاً موجود ولكن لا تراه العين (لأنه ليس ظاهراً على سطح الأرض وإنما غائب ببطنها). ولكي نرى الماء، لابد من الحفر حتى يظهر الماء (إنباطه).

 

غريب الحديث للخطابي : والأَصْلُ في الاستنباط إِخْراجُ الماء. والنَّبَطُ الماءُ يُقال للرجل إذَا حفر فانتهى إلى الماء قد أنْبَط واسْتَنْبَط ... ثُمَّ قِيلَ في كُلّ ما يستَخْرِجُهُ الإنسانُ من مكنون سِرٍّ أو غامِض علمٍ قد استَنْبطَه.

المحكم والمحيط الأعظم : نبط الركية نبطا، وأنبطها، واستنبطها، ونبطها - الأخيرة عن ابن الأعرابي _: أماهها. واسم الماء النبطة والنبط، والجمع: أنباط ونبوط. وكل ما أظهر بعد خفاء فقد أنبط. واستنبطه واستنبط منه علما، ومالا، وخبرا: استخرجه. وفلان لا ينال له نبط: إذا كان داهيا لا يدرك له غور.

تاج العروس : قال الله تعالى: لعلمه الذين يستنبطونه منهم قال الزجاج: معنى يستنبطونه في اللغة يستخرجونه، وأصله من النبط، وهو الماء الذي يخرج من البئر أول ما تحفر.

معاني القرآن وإعرابه للزجاج : وقوله: (لَعَلِمَهُ الَّذِينَ يَسْتَنْبِطُونَهُ مِنْهُمْ) ... ومعنى (يَسْتَنْبِطُونَهُ) في اللغة يستخرجونه، وأصله من النبط وهو الماء الذي يخرج من البئر في أول ما يحفر

تفسير السمرقندي : ومعنى يَسْتَنْبِطُونَهُ مِنْهُمْ أي يستخرجونه، وأصله من النبط وهو أول الماء الذي يخرج من البئر إذا حفرت

تفسير الراغب الأصفهاني : قوله تعالى: (لَعَلِمَهُ الَّذِينَ يَسْتَنْبِطُونَهُ مِنْهُمْ )...الاستنباط: استخراج الشيء من أصله، كاستنباط الماء من البئر

تفسير العز بن عبد السلام : {يَسْتَنبِطُونَهُ} يستخرجونه من استنباط الماء

 

حامد العولقي