نشوء البيان

دراسات قرآنية لغوية تاريخية آثارية

Untitled 1

نهم-منهّمات

 

النقوش

 

سلأ نبطعثتر بحت ۨ يوم نهم ...

(سلأ "الإله" البحت، يوم نَهَمَ ...)

DhM 386 / سلأ = قدّم، وهب [تهذيب اللغة : سَلأَه مائةَ دِرْهم، أَي: نقَدَه]/ البحت " غير معروف، ويبدو نوعاً من التقدمات"/ يوم نَهَمَ : أي يوم صنع الحجارة المنهّمة (= المشذبة، المنحوتة، المقطّعة، المقشّرة، المسوّاة بالنحت والقشر والقطع، ...)

 

 

عمأنس بن كلب ۢ كبر نهمت ۨ

(فلان، كبير النهمات)

 Haram 16 CIH 510 / كبير: ربما المشرف والمدير على فريق عمل ذلك النوع من الأحجار المنهّمة

 

 

عمأنس بن كلب ۢ كبر نهمت ۨ

Haram 17 CIH 511  /

 

 

عمأنس بن كلب ۢ كبر نهمت ۨ

Haram 19 CIH 515 /

 

 

وبرأو كل جرب ومنهمت بيتهمُ

(وبرأوا كل جروب ومنهمات بيتهم)

ومنهمات

Fa 74 / برأ = خلق، صنع، بنى

 

 

 

..محفد ۨ ذسبأي ۨ منهمت ۢ

(... المحفد ذو السبأي منهمات)

منهمات

CIH 353 / بمعنى أنهم بنوا المحفد كذا، بحجارة منهمة

 

 

منهمت ۢ وجرب ۢ

(منهمات وجروب)

منهمات

CIH 325 /

 

 

برأو ...بيتهمُ ريمن أسقف ۢ جرب ۢ ومنهمت ۢ بن موثرهُ عدى فرعهُ

(برأوا ...بيتهم كذا: أسقف جروب ومنهمات، من موثره حتى فرعه)

ومنهمات

CIH 537+RES 4919 Ry 203 / الجروب نوع من الحجارة، من جرب أي قطع/ موثر: أسفل، فرع أو فراع : أعلى/ عدى= حتى، إلى

 

 وقشبو بهُ مبهأت ۢ بمنهمت ۢ

(وقشبوا به مبهأة بمنهمات)

بمنهمات

السياق: برأو وهقشبن وثوبن بيتهمو شبعن بن موثرهو عدى تفرعهو وقشبو بهو مبهأتم بمنهمتم وموجلم بزكت رحمنن

 Gar antichità 9 d / أقشب: جدد/ ثوب: أعاد البناء/ مبهأة: بهو/ موجل: حجارة ملساء/ بزكاة الرحمن

 

 

سقف ۨ علي ۨ منهمت ۢ

(السقف العالي: منهمات)

السياق: وشمو لشيحهو سقفن علين منهمتم وربعتم وألهجم موجلم

Gar Sharahbil A / شموا: وضعوا، أقاموا/ شيح؟/ السقف العالي/ ربعات: لعلها حجارة مربعة/ لهج: كوّة، نافذة/ موجل: حجارة ملس

 

 

منهمت ۢ

منهمتم

ThUM 182  /

 

جربت ونهمت

(جروبات؟ ونهمات)

ونهمت

RES 2687 /

جربتث ونهمتث

(جروباتثا ونهماتثا)

ونهمتث

KR 2 Khor Rori 1 / الثاء للتأنيث بالنقوش الحضرمية (ث=هـ): جروباتثا = جروباتها/ نهماتثا= نهماتها/ أي جروبات ونهمات الهجر (القرية)

سياق النقش: أسدم ثلعن بن قومم عبد ألعذ يلط ملك حضرمت بن حور هجرهن شبوت قتدم هجرهن سمرم جربتث ونهمتث وهيعث بن رببم أد شقرم

= فلان عبد ملك حضرموت، من حوّار الهجر كذا، اقتدم الهجر كذا،: جروباتها ونهماتها وهيعها من رباب حتى شقار

التوضيح: حوّار القرية أي من المقيمين بها (تاج العروس : حيروا به، أي أقيموا)/ الهيع (المجرى والطريق والانفتاح والاتساع/ تهذيب اللغة : وَطَرِيق مَهْيَعٌ: مفعل من التَّهَيُّعِ وَهُوَ الانبساط، ...والهَيْعَة: سيلان الشَّيْء المصبوب على وَجه الأَرْض)/ رباب أي بداية وأول (تهذيب اللغة : الرُّبّى: أَوّل الشَّبَاب. يُقَال: أتَيته فِي رُبّى شَبابه، ورُبَاب شَبابه، ورِبَاب شَبابه، ورِبّان شَبابه، ورُبّان شبابه، وَفِي جُنون شبابه، كلّه بِمَعْنى: حِدْثان شبابه.)/ إد=عد=عدى= نحو=إلى/ شقار أو شقور: تمام ونهاية.

 

  

الإكليل للهمداني، جزء 8

ملاحظة : جاءت الكلمة (في نسخ كتاب الإكليل) بالباء (مبهمة، بمبهمات، مبهومة، مبهما)، والأرجح أنه تصحيف، ولذلك جعلتها بالنون:

ص 15: فذاك غمدان محزئلاً بناؤه العجب العجيب،  أعلاه منهمة رخام عال وأسفله جروب

ص 21 : إني انا القيل الى شرح حصّنت غمدان بمنهمات

ص 36: ملاحك لا ينفذ الماء بينها ومنهومة مثل القراح خرائطا

ص 54 : وبينون منهومة بالحديد ملازبها الساج والعرعر

ص 111 : وشادوا قديم الدهر عشرين محفدا ترى الصخر منحوتا بها ومنهّما

 

 

المعاجم  

العين : والنِّهاميُّ: الحدّاد، قال : وفاقّد مولاه أعارَت رماحُنا ... سِناناً كنِبْراسِ النِّهامِيّ مِنْجَلا

تهذيب اللغة : قَالَ: والنَّهاميّ: الحدَّاد. / النَّهامِي: النّجّار. والمَنْهَمة: موضِع النَّجْر.  وَقَالَ أَبُو سعيد: النُّهاميّ: الراهب، والنَّهاميّ: الحدَّاد، وَأنْشد قَول أبي دُؤاد: نَفْخَ النَّهامِيِّ بالكِيريْن فِي اللهَبِ وَقَالَ النَّضر: النَّهاميّ: الطَّريق المَهْيَعُ الجَدَدُ، وَهُوَ النَّهام أَيْضا. وَأَخْبرنِي المنذريّ عَن ثَعْلَب عَن ابْن الأعرابيّ قَالَ: النِّهامِيّ بِكَسْر النُّون: صاحبُ الدَّيْر، لِأَنَّهُ يَنهَمُ فِيهِ وَيَدْعُو.

 

المحكم والمحيط الأعظم : والنهام والنهامى: الحداد، وقيل: النهامى: النجار، والفتح في كل ذلك لغة عن ابن الأعرابي.

والمنهمة: موضع النجر. وطريق نهامى ونهام: بين واضح.

القاموس المحيط : والنَّهامُ والنَّهامِيُّ، منْسوباً مُثَلَّثَيْنِ: الحَدَّادُ، والنَّجَّارُ. والمَنْهَمَةُ: موضِعُ النَّجْرِ. أو النِّهامِيُّ، بالكسر: صاحِبُ الدَّيْرِ، ويُضَمُّ، والطريقُ السَّهْلُ. 

تاج العروس: (والنَّهامُ، والنَّهامِيُّ، مَنْسُوبا، مُثَلَّثَيْنِ) ... وَقَالَ: هُوَ (الحَدَّادُ) ، وَمِنْه قَوْله: (نَفْخُ النُّهامِيِّ بالكِيرَيْنِ فِي اللَّهَبِ ... ) وَأنْشد ابْن بَرِّيٍّ للأعشى: (سَأَدْفَعُ عَن أعْراضِكُمْ وأُعيرُكُمْ ... لِسانًا كمِقْراضِ النُّهامِيُّ مِلْحَبا) (و) قيل: النُّهامِيُّ: (النَّجَّارُ، والمَنْهَمَةُ: مَوضِع النَّجْرِ، أَو النِّهامِيُّ، بِالْكَسْرِ: صَاحب الدَّيْرِ) ، وَهُوَ الرَّاهِبُ، لِأَنَّهُ يَنْهِمُ، أَي: يَدْعُو، (ويُضَمُّ) . (و) النِّهامِيُّ: (الطَّرِيق السَّهْل) . وَقَالَ ابْن شُميل: الطَّريقُ المَهْيَعُ الجَدَدُ.

 

 

ملاحظة حول جذر نهم بالمعاجم

جذر (نهم) يبدو من أصل معنى القطع والأخذ من الشيء والنحت والقشر والأكل منه: فالحداد يقطع المعادن ويأخذ منها (ليصنع منها ما يشاء)، والنجار كذلك يقطع الخشب ويأخذ منه ليشكل منه ما يشاء.

ولعل الطريق الواضح (النهامي) قد نهمته الأقدام أي أكلته وأخذت منه وقشرته وحفرت فيه فأصبح واضحاً، ويبدو نهم بهذا المعنى لغة في لحب: لسان العرب : ولحب الطريق يلحب لحوبا: وضح كأنه قشر الأرض.

ولعل من نفس المعنى (الأخذ من الشيء) سمّت نقوش المسند تلك الأحجار المشذبة (المأكولة بالقطع والنحت) باسم "منهمات، منهمة، ...

ولعله من نفس المعنى أيضاً الكلمة الشهيرة (نهم) المتعلقة بكثرة الأكل أو شدة الأخذ والطمع والشره وإفراط الشهوة في الأكل. ولعل كلمة (لهم) و(التهم) لغة في نهم وانتهم. وربما أيضاً كلمة نهب وانتهب، ولحب (لسان العرب : ولحب اللحم عن العظم يلحبه لحبا: قشره، وقيل: كل شيء قشر فقد لحب. )، ...الخ.

أما النهامي بمعنى الراهب والنهّام بمعنى الأسد فهذا من معنى آخر مختلف بعيد وهو رفع الصوت، ويبدو (نهم) هنا لغة في نأم ونعب ونحم، ولا علاقة له بالنجر والقشر والقطع ...الخ.

 

حامد العولقي