نشوء البيان

دراسات قرآنية لغوية تاريخية آثارية

Untitled 1

نهي- منهية

النقوش

 

ومنهيتهمُ صير

و(منهاتهم؟) كذا

RES 3945 / ولعل اللفظ (منهاة) أو (منهية)، وهي بمعنى (نِهْي، نَهي، تنهية، تنهاة، ..) بالفصحى، أي (غدير).

والعبارة الأشمل: ووفط أهجرهمو وستمخض عرهمو عسمة ومنهيتهمو صير لألمقه ولسبأ

= ووفط (؟) أهجارهم (= قراهم) واستمخض (= نزع، سلب؟) عرهم (= جبلهم) كذا ومنهاتهم (= غديرهم، غدرانهم؟) كذا، ووهبها لألمقه (إله) ولسبأ (شعب)

 

وهبعل كل منهيهمُ

وأبعل كل (منهاهم؟)

(وأبعل كل مناهيهم؟)

نفس النقش السابق/ والمعنى: وامتلك كل مياههم

المعاجم

جمهرة اللغة : الْموضع الَّذِي يَنْتَهِي إِلَيْهِ المَاء يُقَال لَهُ نِهْيٌ، وَالْجمع نِهاء، وَهِي الغدران.

 تهذيب اللغة : والنهي: الغدير حيث يتحير السيل في الغدير فيوسع، والجميع النهاء. وبعض العرب يقول: نهي، وبعض يقول: تنهية، وجمعها التناهي. وقال أبو عمرو: التناهي حيث ينتهي الماء، واحدتها تنهية. /الحِبْسُ: حِجارَةٌ تُبْنَى فِي مَجْرى المَاء لتَحْبِسَه للشَّارِبَة، فيُسمّى الماءُ حِبْساً كَمَا يُقَال نِهْيٌ.

الصحاح : والنِهْيُ بالكسر: الغديرُ في لغة أهل نجد، وغيرهم يقوله بالفتح. وتَناهى الماءُ، إذا وقَف في الغدير وسكن. ...  وتنهية الوادي: حيث يَنْتَهي إليه الماء من حروفه، والجمع التناهى.

المحكم والمحيط الأعظم : نِهْيا: اسْم مَاء

تاج العروس : نِهْيٍ مِن ماءٍ، ضُبِطَ بالكَسْر والفَتْح، هُوَ الغَدِيرُ (أَو شِبْهُهُ) ، وَهُوَ كلُّ مَوْضِع يَجْتَمِعُ فِيهِ الماءُ، أَو الَّذِي لَهُ حاجِزٌ يَنْهَى الماءَ أَن يَفِيضَ مِنْهُ، (ج أَنْهٍ) ، كأَدْلٍ، (وأنْهاءٌ) ، كأدْلاءٍ (ونُهِيٌّ) ، بِالضَّمِّ كدُلِيَ، (ونِهاءٌ، ككِساءٍ)، الأَوْلى كدِلاءٍ، ...والتَّنْهَاءُ كَذَا فِي النّسخ، وَالصَّوَاب: التَّنُهاةُ كَمَا هُوَ نَص التَّهْذِيب، والتَّنْهِيَةُ: حَيْثُ يَنْتَهِي إِلَيْهِ المَاء من حُرُوف الْوَادي ... والجَمْعُ التَّناهِي. وَقَالَ الشيخُ أَبُو حيَّان: التَّنْهِيَةُ الأرضُ المُنْخَفِضَةُ يَتَناهَى إِلَيْهَا الماءُ، والتاءُ زائِدَةٌ. ( وأَنْهَى) الرَّجُلُ: (أَتَى نَهْياً) ، وَهُوَ الغَدِيرُ.

وجاء نقش صفوي (قد يكون من الأردن)  SIJ 87 ل دأية بن برد ... وأخذ هـ نهي وخرص. والمعنى المحتمل: هذا النقش لدأية ... وأخذ الغدير وراقب (انتظر)// ونقش آخر لنفس الشخص SIJ 90 وصوى أخذ هـ نهي // مصدر النقوش موقع / krc.orient.ox.ac.uk/ociana


 حامد العولقي