نشوء البيان

دراسات قرآنية لغوية تاريخية آثارية

Untitled 1

نكث

 

النقش

ورثدو هقنيتهمُ ألمقه ثهون بعل أوم بن أيس هحزنهُ وأخرنهُ ونكثهُ بن أسهُ

(ورثدوا أقنياتهم "الإله" من أيس أحازه وأخره ونكثه من أُسّه)

نكث

 

Nāmī NAG 11 Ir 25 / رثد: وضع، حبس/ أقنيات: جمع قنية أي ما جعله من مقتنيات المعبد/

 أيس: إنسان/ القاموس المحيط : والإِيسانُ: الإِنسانُ

حاز: تهذيب اللغة : حُزْتُ الشَّيْء إِذا جمعته أَو نحَيتَه./ الصحاح : وانْحازَ عنه، أي عَدَلَ. وانْحازَ القومُ: تركوا مَرْكزهم إلى آخَر. ... وتَحاوَزَ الفريقان في الحرب، أي انْحازَ كلُّ فريق عن الآخر./ أساس البلاغة : وانحاز عن القوم: اعتزلهم./

 أس:  قد يكون الأساس

والمعنى: أن صاحب النقش قد وضع المقتنيات التي قدمها تحت حماية الإله، ضد كل إنسي أراد أن يحيزها (=ينحّيها جانباً) أو يؤخرها (=لا يجعلها بارزة في الأمام) أو ينكثها (=ينقضها) من أساسها (= ربما يخرّبها، يفصلها، ينزعها، يتخلص منها)


ووعلى-سم بن مسفأل ۢ ومسنكث ۢ بن برث-س

مسنكث
(ووعلاهم
مِن "؟" ومنكث مِن برثه)

RÉS 4336 / مسنكث من فعل سنكث باللهجة القتبانية (= أنكث)/ المعنى: يطلب صاحب النقش من الآلهة حماية قربانه (تمثالي الوعلين) مِن (؟/من فعل أفأل؟) ومن منكث (من فعل أنكث) من برثه (=مكانه، أي مكان وضع القربان)/ لعله يقصد بالنكث:خلع أجزاء التمثال وتفكيكه أو العبث بالقرابين عموماً (تكسيرها / بعثرتها/ ...).




 أفتح ۨ ومحرت ۨ وأثفط ۨ وخوللت ۨ ومنكث-سم

الأفتاح و؟ والأثفاط والخوللة ومنكثهم


RES 3566 Q 40; CSAI I, 208 / فتح: حكم قضائي/ ثفط=قضى/ خوللة؟ = تخويل/ منكث: نقض
/ المعنى: الأحكام القضائية والتخويلات ونقضها


المعاجم

جمهرة اللغة : والنكث: نقضك الشَّيْء نكثت الْحَبل أنكثه نَكثا إِذا نقضته.

مجمل اللغة لابن فارس : وانتكث: مثل انتقض.

 

ملاحظة لغوية: تبدو (نكث) كأنها لغة في (نقض)

 

حامد العولقي