نشوء البيان

دراسات قرآنية لغوية تاريخية آثارية

Untitled 1

قنع

 

النقوش

 

وتقنع يرم أ يمن بن همدن أمرأهُ أملك سبأ وبني ذريدن وسأر أملك ۨ لهوت سلم ۨ

تقنع فلان أمرأوه؟ أملاك سبأ وبني ذي ريدان وسائر الأملاك للسلم)

وتقنع

CIH  315  / تقنع: أقنع/ أمرأه : جمع امرؤ= سيد/ أملاك= ملوك/ هوت : هو + ت (المفعول) وهي مثل إيّا

 

 تقنعهُ أدمهُ

(تقنعه أدامئه)

Ja 562 MaMB 279; ZI 50 / أدائم أو أُدُم؟ جمع آدم " إنسان، رجل" ويستخدم بمعنى رجال، أتباع/ والمعنى : الأتباع أقنعوه (أقنعوا سيدهم الملك)

السياق: بذت هوشع بستوفين أتية مرأهمو .. ملك سبأ ..عدى بيتن سلحن بن بيت بني ذغيمن حجن تقنعهو أدمهو أسبأن وأقولن وخمسن = بذات أوشع (= حمى) بِ استوفى (=اتم) أتية مرئهم ملك سبأ نحو البيت كذا من بيت كذا حنج (=مثلما) تقنعه (=أقنعه) أدائمه الأسبوء (=قوم سبأ) والأقوال (= الأمراء) والخميس (= الجيش)

 

 

 تقنعو وستيدعن أسبأ ۨ وأقول ۨ وخمس ۨ مرأهمُ ...ملك سبأ

(تقنعوا واستيدعوا الأسباء والأقاول والخميس مرأهم ملك سبأ)

تقنعو

Ja 564 MaMB 314 /

 

 

  

المعاجم

جمهرة اللغة : وقَنِعْتُ بالشَّيْء قناعةً، إِذا رضيته

تهذيب اللغة : وقَنِع يقنَع قناعةً، إِذا رَضِي

تاج العروس : وأقنعه الشيء: أرضاه يقال فلان حريص ما يقنعه شيء، أي: ما يرضيه.

 

 حامد العولقي