نشوء البيان

دراسات قرآنية لغوية تاريخية آثارية

Untitled 1

رحض

النقوش

 

ك يحجرنن وعربن ذت بركة ۨ لنوش ۢ بن سقي بذت بركة ۨ قني ۢ فاو رحض بهو ... وذيرحض بهو ليسبطن خمسي سبط ۢ بمقم ۨ

 

كي يحجر وعرب ذات البركة (للإله كذا) مِن سقي بذات البركة: قني، أو رحض بها... وذي يرحض بها (بالبركة)، ليُسبط 50 سبط، بالمقام

تبسيط المعنى: كي يحجر وعرب البركة (= منع من أن يستقي منها): مواشي، أو يغتسل بالبركة ... والذي يغتسل بالبركة، سيجلد 50 جلدة، في مقام (=محل، موضع) الإله

 

Robin/al-Mašamayn 1 Rob Maš 1 / الحجر المنع/نوش: اسم إله/ قني: ما اقتناه الإنسان من الأنعام [النهاية في غريب الحديث والأثر : القني والقنية : ما اقتني من شاة أو ناقة]/ فأو: بمعنى أو/ رحض: غسل [العين : رحض: ثَوبٌ رَحيضٌ ومَرْحُوضٌ: أي: مَغسُول. والرحْضُ: الغَسْل]/ ذو، ذي: الذي/ سبط: ضرب، جلد [تهذيب اللغة : أسبط الرجلُ إسباطاً: إِذا امتدّ وانبَسَط على الأَرْض من الضَّرْب/ كتاب الأفعال لابن القوطية : وأسبط: امتد من شدة الضرب]/بالمقام (أي بالمكان، أو بمقام الإله)

 

  

 

 

وضبية ۢ ذت رحض ۢ

وظبية ذات رحض/رحيض

Ghul A / ضبية قد تكون مثل ظبية أي جراب صغير/ وهذا الجراب الذي فيه رحض أو متعلق به، غير واضح المعنى. وقد يكون لهذا الجراب علاقة بالتعرق، وكأنه ينضح بالماء بمعنى يرشح ويتحلب (كأنه مسامي) [تاج العروس : والرُّحَضَاءُ، كالخُشَشَاءِ: العَرَقُ مُطْلقاً/ تهذيب اللغة : إِذا عَرِق المحموم من الحُمَّى فَهِيَ الرُّحَضاء. /الرُّحَضاء: عَرَقُ الحُمّى، وَقد رُحِضَ إِذا أَخَذته الرُّحَضاء./ المحكم والمحيط الأعظم : والرُّحَضاءُ: الْعرق]./ القاموس المحيط : والرَّحْضُ: الشَّنَّةُ، والمزادَةُ الخلَقُ.

 


وأل ترحض

ترحض

نقش MB 2005 I-88 / وكامل النقش: بنم الوهب ذعبرن، ليحذرن ولينذرن ذيسفن اثتم بمحرمن، وذيبهأن محرمن وال ظي، وذ يبهأن لخبز قدفن وال ظي وال ترحض، والمقه فهظم لعبدهو الوهب// والتفسير التقريبي: بنم (= من ما؟) الوهب ذعبرن (اسم كاتب النقش= إيل وهب ذي عبران)، ليحذرن (= ليحذر) ولينذرن (= يقدم نذراً) ذيسفن (= يوسف= يزيد، يضيف، وهنا قد يكون بمعنى يزني) اثتم (=أنثى) بمحرمن (= بالمحرم)، وذيبهأن ( =وذي يبهأ = يدخل) محرمن (= المحرم) وأل (= وألا) ظي (=طاهر)، وذ يبهأن لخبز قدفن (= وذي يدخل لخبز القدف؟) وال ظي وال ترحض (وألا ترحّض=ولم يغتسل)، والمقه فهظم لعبدهو الوهب


 

المعاجم

العين : رحض: ثَوبٌ رَحيضٌ ومَرْحُوضٌ: أي: مَغسُول. والرحْضُ: الغَسْل/ والمِرْحَضةُ: شيءٌ يُتَوَضَّأ فيه مثل كنيف وكذلك المِرحاضُ وهو المُغَتسَل.

جمهرة اللغة : وثوب رحيض ومرحوض أَي مغسول /والمرحاض: خَشَبَة يضْرب بهَا الثَّوْب إِذا غسل.

الصحاح : رَحَضْتُ يدي وثوبي أَرْحَضَهُ رَحْضاً: غسلته.

تاج العروس : والتَّرْحَاضُ، بالفَتْحِ: الغَسْلُ

 الكامل في اللغة والأدب : وعليهم قمص مرحضة
التعليقات والنوادر: وقال: أعطني الماء أرَحضُ منه: أي أغسلُ.


اللغات السامية

جذر (رحض) معروف في الأكادية [رَخاصُ : يغسّل ، يستحم، ينقّع بالماء، ص 481، قاموس اللغة الأكدية العربية ـ د علي ياسين الجبوري]. وكذلك بالكنعانية العبرية مثل [تكوين 43: 24 ويتن-ميم ويرحصو رجليهم (= و اعطاهم ماء ليغسلوا ارجلهم)]. وكذلك بالأوغاريتية [ رحص: يغسل، مثل عبارة : يرحص يده (=يرحض يده)/ يرتحص ملك برر (=يرتحض الملك بريئاً/ الملك نقي طاهر)/ ص 738، A Dictionary of the Ugaritic Language , Gregorio del Olmo Lete and Joaquín Sanmartín) . وكذلك في الاوغاريتية [ ترحص يده بتلت عنت (= ترحض يدها، البتولة عنات) ...ترحص يده بدم شمر (= ترحض يدها بدم الحراس) ...تحسفن مه وترحص (= تغرف ماء وترحض) page 48, Canaanite Myths and Legends, John C. Gibson‏]. وأما في الأرامية فظهر بصيغة (رحع)، حيث ع=ص. كما جاء بالمصرية القديمة لفظ قريب بنفس المعنى:

 

رحض مصري

 القاموس الهيروغليفي المصري -والس بدج/ ص 431

 

 

حامد العولقي