نشوء البيان

دراسات قرآنية لغوية تاريخية آثارية

Untitled 1

رَحْل

 النقوش

وسث وعشر ۢ وثلث مئة ۢ ركب ۢ برحلهن

جام 649

المعنى: 316 ركاب برحالهن

وسث وعشر ۢ وثلث مئة ۢ (= 316) ركب ْ (= ركاب، جمال) برحلهن (= برحالهن)

العين : والرِّكابُ: الإبل التي تحمل القوم/ جمهرة اللغة : والركاب: الْمطِي/ غريب الحديث للخطابي : والرِّكَابُ الإِبلُ التي تُرْكَبُ 

 

وستقذو ثتي مئة ۨ وألف ۢ ركب ۢ برحلهن

جام 665

المعنى: واستنقذوا 1200 ركاب برحالهن

وستقذو (= واستنقذوا، واسترجعوا، واستخرجوا) ثتي (= ثنتي) مئةٍ وألف ۢ (= 1200) ركب ۢ (= ركاب) برحلهن (= برحالهن)

 

وأل ذفقدو بن أشرعهمو كبر رحل 

جام 651

وأل (= وألاّ) ذفقدو (= ذو فقدوا) بن (= مِن) أشرعهمو (= ؟)  كبر (= كُبْر؟= قَدْر؟) رحل (= رَحْل)

وهذا تفسير محتمل، فكلمة (كبررحل، كبر رحل) بالنقش غير مفهومة وقد لا تتضمن معنى رحل البعير.

قد يكون المعنى: لم يفقدوا من أشرعهم قدر رحل ( لم يخسروا شيئاً ذا قيمة)/ لم يفقدوا من أشرعهم كبير رحل (متاع) 

 

متع بروهو (فلان) بن نفلة نفل قمعن إبلة ۨ (اسم ناقة) بكن ركبهو بموطن ۨ (اسم معبد) (فلان) بلت ۨ رحل ۢ

Neue Beitr?ge zur Semitistik: erstes Arbeitstreffen der Arbeitsgemeinschaft, by Norbert Nebes, page 124

فلان= شعر ۢ / اسم ناقة= حدس/ اسم معبد= ذوتر ۢ /

تبسيط النقش حرفياً: متّع (الإله) بَرأهُ (مخلوقه) فلاناً من نفلة نفل .. من على الإبلة كذا، بِ كَ أن ركبها ـ بالموطن كذاـ فلانُ، بلا رحل.

المعنى العام: متّع (الإله) مخلوقه (الملك فلان) من سقطة سقط (من على ظهر) الناقة، حيث ركبها الملك بالموطن الفلاني بلا رحل.

متع (= متّع، خلّص، أنجى) بروهو (= مخلوقه، مخلوق الإله) شعر ْ (= شعار= اسم الملك) بن (= مِن)  نفلة نفل (= وقعة وقع؟/سقطة سقط؟) قمعن (= ؟) إبلةٍ (= الإبلة، مؤنث واحد الإبل، الناقة) حدس (= اسم الناقة)، بكن (= بِ - ك - أن) ركبهو (= ركبها، ركب الناقة) بموطنٍ ذوتر ۢ (= بالموطن ذي وتر، بالموضع المسمى ذي وتر) شعر ۢ (= شعار، وهو اسم الملك الذي ركب الناقة)، بلتٍ (= بلا، بدون) رحل (= رَحْل)/ والمعنى أن الإله نجّى مخلوقه شعار (اسم الملك) من وقعة وقعها من على ظهر الناقة حدس التي ركبها بالمكان ذي وتر وهي (الناقة) بلا رحل

نلاحظ طريقة التعبير في عبارة النقش: (ركبها بموطن كذا فلان). وهي بمعنى (ركبها فلان بموطن كذا) 

 

المعاجم

 الزاهر في غريب ألفاظ الشافعي – الأزهري: والرحل ايضا مركب للبعير النجيب كالسرج.

تهذيب اللغة للأزهري:  الرَّحْلُ:  مَرْكَبٌ للبعير.

 الصحاح للجوهري: والرحل أيضا:  رَحْلُ البعير، وهو أصغر من القَتَب. والجمع  الرِحالُ

 المغرب - المُطَرِّزِىّ : (وَالرَّحْلُ) لِلْبَعِيرِ كَالسَّرْجِ لِلدَّابَّةِ

 المصباح المنير –الفيومي:  وَالرَّحْلُ كُلُّ شَيْءٍ يُعَدُّ لِلرَّحِيلِ مِنْ وِعَاءٍ لِلْمَتَاعِ  وَمَرْكَبٍ لِلْبَعِيرِ وَحِلْسٍ وَرَسَنٍ وَجَمْعُهُ أَرْحُلٌ وَرِحَالٌ

 تاج العروس :  الرَّحْلُ مَا يُوضَعُ عَلى البَعِيرِ لِلرُّكُوبِ، ... قَالَ اللهُ تَعَالَى: اجْعَلُوا بِضَاعَتَهُم فِي رِحَالِهِم انْتهى. وَفِي الحديثِ: إِذا ابْتَلَّتِ النِّعالُ فَصَلُّوا في  الرَّحالِ، أَي صَلُّوا رُكْباناً

المحكم والمحيط الأعظم : الرَّحْلُ: مركب للبعير والناقة. 

 

حامد العولقي