نشوء البيان

دراسات قرآنية لغوية تاريخية آثارية

Untitled 1

رأس

 

النقوش

 

ورأس كل ألت بم أحد ...

ورأس

CIH 413 RES 645 / ورأس (= قاد، ترأس) كل إلاء بما أحد ...

 

وبعثتر ذرأس مدر ۢ ...عثتر ذرأس مدر ۢ

ذرأس

CIH 339 / وبعثتر (= وبالإله عثتر) ذي رأس (قرية) مدر

 

وعثتر ذرأس عر ۨ ذمدر ۢ

ذرأس

CIH 5 / و (الإله) عثتر ذي رأس العُر (= الجبل، القلعة) ذي مدر

  

ذن حبل ۨ شلث عشر ذ برأس م..

ذبرأس

Fa 2 / ذا الحبل، ثالث عشر، ذي برأس م...

 

 

تألب ريم ۢ بعل رأس عصم ۢ

Gl 1439 A 395 / (الإله) تألب ريام بعل (=رب، صاحب، مالك) رأس (قرية) عصام

  

 

تألب ريم ۢ بعل رأس هجر ۨ عصم ۢ

Gl 1441 = Gl 1432 + 1433 A 397 (Gl 1441); A 389 (Gl 1433) / الإله كذا بعل (= رب، صاحب) رأس الهجر (= القرية) عصام

  

وشكر هوت أيس ۨ صحب ۢ بن جيش ۢ وأولو رأسهُ ويديهُ

(وشكر "هو " الأيس "فلاناً"، وأولوا رأسه ويديه)

وأولوا رأسه

Ja 576+Ja 577 Ja 576=Ry 535; Ja 576=MaMB 212; Ja 577=MaMB 219 / وشكر (= دفع، ردّ؟) هوت (= هو، بصيغة المفعول= إيّا) الأيس (= الرجل، الإنسان، الإيسان) فلان (= صاحب بن جيش)، وأولوا (= من آل: عاد، رجع ، صار، بمعنى أتوا بِ) رأسه ويديه  

 

ألفنيُ أسد ۢ بضع يد ۢ وكل أقدمهمُ فهرجو ورأسو

MAFRAYالمعسال  4 / الفانِ أسد (= راجل، مقاتل) : بضع (= قطع) يد، وكل أقدامهم (= القدام: الرئيس) فهرجوا (= جندلوا) ورأسوا (= علوهم بالسيف؟ قطعوا رؤوسهم؟)/ قطعوا أيدي ألفين من المشاة، وجندلوا ورأسوا القادة

 وهنبط بئر ۨ تغل برأس سر ۨ

براس

Moretti 1 / وأنبط البئر كذا برأس السر (= السرير، الوادي)

 

رأس ۨ ذ محمي ۨ

راسن محمين

Moussaieff 15 / الرأس (= القمة) ذو المحمى

 

وعذبهمُ بن موثرهمُ بن تبعلت عر ۨ عدى أرأسهُ شقر ۢ

وهوعبو كلهمُ وهشقرن بن موثرهمُ عدى أرأسهُ

بجير ۢ صلوهمُ وأرأسهمُ

وشمو عرض رأسهُ سث أم ۢ

CIH 540/ تفسير النقوش بالترتيب:

(1) وعذبهم (= خلصهم، أصلحهم) من موثرهم (= وثار، مهد، موطأ) من تبعلات؟ (= أساس، أسفل) العُر (= الجبل ، الصخر، الوعر) عدى (حتى) أرؤسهم شقر (انتهاء، إتماماً)

(2) وأوعبوا كلهم (= جمعوها كلها، استوعب البناء وأتمه)، وأشقر (= أنهى، أتم) من موثرهم (=موثر، موطأ، مهد) عدى (= حتى) أرؤسهم

(3) بجير/بجيّار (= بجبس، جيّار، جير، نورة، جص)، صلاهم وأرؤسهم / يصالي = يقابل (صفة جزيرة العرب : وما يصالى المشرق بابل/وفيما صالى منها عدن وقابله جبل الدخان.)

(4) وشموا (= أقاموا، رفعوا) عرض رأسه (= رأس البناء) سث (= ست) أم (أمة= قامة)

 

 

بنى قرض ۨ يلبأ وعجلمتس ورأسس

وراسس

Ja 2366 Q 700; CSAI I, 11// بنى القرض؟ يلبأ (= اسم)، وعجلماته؟ ورأسه

وبن مهخلف رأس ۢ

مهخلف راسم

CIH 588/ ومن مؤخلف رأس/ لعل المعنى (ومِن : مُخْلِف رأسه عن الأمر، وكأنه بمعنى العاصي والمُعرِض)/ وهذا جزء من جملة أكبر: بن (= مِن) كل موت وموتة ووقم يقمنهمُ، ذرحق (= ذي بعد) وقرب، وبن مهخلف رأسم، ذ أل (= ذو ألا) يرقن عثتر (= اسم إله)...

أرأس مسود أوسن

RES 3945/ أرؤس (= رؤوس) مساود (= شيوخ، أكابر) أوسان (= اسم منطقة)

 

 

كل ذيشترعنن أحبش ۨ بأرأسهمُ

MAFRAY-المعسال 2/ كل ذي يشترع (= يرفع، يعلي) الأحباش بأرؤسهم/ والمعنى كل ما يعتلي رؤوس الحبش (كالخوذة والمغفر وما أشبه)

 

 

وهقحهُ بن موثرهُ ظور ۨ عدى أرأسهُ  أحد وأربعي أم ۢ

DAI GDN 2002-20/ وأقاحه (= خلصه، نظفه؟) من موثره الظور (= الصخر؟) عدى (= حتى) أرؤسه ، أحد وأربعين أم (= أمة = قامة/ذراع)

 

 

 

وشعبهمُ مأذن ۢ مسودهمُ ومرأسهمُ

Gl 1628 RES 3563/ وشعبهم كذا : مسودهم (= شيوخهم) ومرائسهم

 

 

مرأسهمُ

مرأسهمو2

Gr 24/ مرائسهم

 

 

وعقبة ملك حضرموت وأذن ۨ ذبن أقول ومرأس وأبعل هجر ۨ شبوة

ومرأس وابعل

Ir 13 ZI 10/ وعقبة (= جمع عاقب) ملك حضرموت، والآذن ذو من أقوال ومرائس وأبعال الهجر (= القرية) شبوة

 

 

شعب ۨ كدة بروهو وبني مرأس وأكبرة كدة

 

كل مرأس وأحرر شعب ۨ نجرن

Ja 576+Ja 577 Ja 576=Ry 535; Ja 576=MaMB 212; Ja 577=MaMB 219 /

(1) الشعب كندة: براؤه (= أولاده) وبني مرائس وأكابرة كندة

(2) كل مرائس وأحرار الشعب نجران

 

أقول ۢ ومرأس حضرموت

Ja 665 ZI 68; Sh 30; Ir 39/ أقوال ومرائس حضرموت

 

وبشر ۢ بن نمير ۢ مرأس نجرن

مرأسنجرن

Kortler 2/ فلان وفلان وبشر بن نمير، مرأس نجران/أي مرائس نجران/ ذكر النقش اسمين قبل اسم بشر

 

مرأسهمُ وقسدهمُ وأسخمهمُ وشروهمُ وأديمتهمُ

مرأسهمو

MAFRAY-al-ʿAdan 10+11+12/ مرائسهم [وقسدهم وأسخمهم وشراوهم (يبدو معنى هذه الكلمات متعلق بالسيادة) وأدايمتهم (= أتباعهم)

 

 

وأقول ومرأس وخميس وأشعب

ZM 2263+2262+2264/ وأقوال (= جمع قيل، الذي بعد الملك) ومرائس وخمائس (= جمع خميس= جيش) وأشعاب (= جمع شعب)

  

 

وليبركن أقلهمُ ومرأسهمُ وعربنهمُ

Ry 507/ وليبارك (الإله) أقيالهم ومرائسهم وعربانهم (= أعرابهم؟)

أبيت مرأس ۨ

 RES 4010 RW 36 / أبيات المرائس (= بيوت الرؤساء)

ملاحظات

(1) النقوش الحميرية تستعمل صيغة الجمع (أرؤس) ولا نجد صيغة (رؤوس)

القاموس المحيط : والرئيس ج: أرؤس ورؤوس

العباب الزاخر: الرَّأس: معروف. ورأس كل شيء: أعلاه، ويُجتَمَع في القِلَّة على أرْؤسٍ

المحيط في اللغة:وجمع رأس الرجل: رؤوس، وثلاثة أرؤس.

 

(2) رسم كلمة (مرأس) بالنقوش قد يكون نطقها (مرائس) :

العباب الزاخر:ورؤوس مَرَائس ورُؤَّسٌ

العباب الزاخر:وقيل: المِرْآس: الذي يَرْأس؛ أي يكون رئيساً لها في تَقَدُّمِه وسَبْقِه.

 

(3) في أحد النقوش نجد عبارة (وكل أقدمهمُ فهرجو ورأسو)، والتي قد تعني أن أصحاب النقش (جندلوا وقطعوا رؤوس القادة) من الجيش المعادي، وكلمة (رأسوا) قد تعني مثل ما جاء بالمعاجم:

المحكم والمحيط الأعظم :  ورأسه يرأسه رأسا أصاب رأسه

كتاب الأفعال : ورأسه بالسيف ضربته./  ورأسه بالعصا علوته/  ورأسه "موساً حلقه.

أساس البلاغة : ورأسه بعصا أو حجر: ضربته.

إكمال الإعلام بتثليث الكلام : ورأسه: شجه بآجرة أو نحوها، والقوم فى الحرب: استأصلهم

لسان العرب : ورأسه يرأسه رأسا: أصاب رأسه. ...ورأسته، فهو مرؤوس ورئيس إذا أصبت رأسه

القاموس المحيط : ورأسه، كمنعه: أصاب رأسه. / وشاة رئيس: أصيب رأسها من غنم رآسى.

المحيط في اللغة: ورأست القوم أرأسهم: إذا أصبت رؤوسهم بضربة.

تاج العروس : والرئيس: الذي قد شج رأسه/ ورأسه يرأسه رأسا، كمنع: أصاب رأسه فهو مرؤوس ورئيس.

(4) وفي رواية جاء كلام غريب، منسوب إلى الملك ذي نواس الحميري، استعماله لكلمة نحماس أو نخماس بمعنى رأس:

سيرة ابن هشام : ابن هشام: هذا كلام حمير. ونخماس: الرأس//ونحماس: الرَّأْسُ.

الإملاء المختصر في شرح غريب السير : ونخماس بلغة حمير الرأس

 

 

حامد العولقي