نشوء البيان

دراسات قرآنية لغوية تاريخية آثارية

Untitled 1

سحق

النقش 

وبعليهو شمل ۨ أسحق ۢ  

X.BSB 189 = Mon.script.sab. 604

وبِ عليها شمال ۨ أسحق

تهذيب اللغة : والشَّمْلَة: كِسَاءٌ يُشتَمل بِهِ، وَجَمعهَا شِمال.

سياق النقش: كحلمت (= ك حلمت) أثت (أنثاة، أنثى، لعلها المتحدثة) كهبرت (= ك أبرّت= خرجت)  وبعليهو (= و+ ب+ عليها) شملن (=الشمال، الشملة، الكساء، الثياب) أسحق ۢ(= قديمة، بالية)، ووهبتهو (= ووهبتها) أثت (= أنثاة، أنثى، امرأة) شملۢ قشبۢ (= شِمال قُشُب = قشيبة، جديدة).  

وأظن (أسحق) بالنقش صيغة جمع (اللفظ غير معروف)، بينما الجمع بالفصحى (سحوق) [جمهرة اللغة : وثوب سحق إِذا أخلق وَالْجمع سحوق].

المعاجم

صحاح الجوهري: والسَحْقُ: الثوبُ البالي/ وأَسْحَقَ الثوبُ، أي أخلَقَ وبَليَ

تهذيب اللغة – الأزهري: ثوب سحق وهو الخلق

العين: ويقال للثَّوْب البالي : سَحَقَه البِلَى

لسان العرب: والسَّحْق الثوب الخلَق البالي... وثوب سَحْق وهو الخلَق ... السَّحْق الثوب الخلَق الذي انْسَحَق وبَليَ ...وانْسَحَقَ الثوبُ أي خلَق

[تاج العروس: والسحْقُ : الثوبُ البالِي .. ثوب سَحْقٌ ،.. وجمعُ السَّحْقِ الثوْبِ البالي : سُحُوقٌ ، ... والمُنْسَحِقُ : الثوْبُ الخَلَقُ]

فقه اللغة – الثعالبي: بُرْدٌ سَحْق

الجراثيم- ابن قتيبة الدينوري: ثوبٌ جردٌ وسحقٌ

  

حامد العولقي