نشوء البيان

دراسات قرآنية لغوية تاريخية آثارية

Untitled 1

وحس

النقش

وأل سن سوحسس بن برثس

(وألاّ سن: أوحسه من برثه)

49.10/p2/n1/RES 3884 bis, page II 155, Corpus des inscriptions et antiquités sud-arabes. Tome II: le musée d’Aden, section 1: inscriptions/ Authors:  Pirenne J., Beeston A.F.L., H?fner M

والفعل (و ح س) مكتوب بحرف ( ) الذي قد يكون لفظه بين السين والصاد1، وهو أقرب لحرف السين. والفعل (سوحس)، لغة لأوسان وشرق اليمن (لهجة سفعلَ). ولو كان بلسان سبأ (لهجة هفعلَ) لكُتب(هوحس)،والعبارة بالنقش (سوحسس)، ستكون بلهجة سبأ: (هوحسهو)، أي (أوحسه).

والمعنى : ألاّ يُسنّ (= لا يجوز) أوحسه (= سحبه. أي سحب الحجر المكتوب عليه النقش) من برثه (= مكانه، موضعه).

 ملاحظة: فعل (وحس) لا يوجد بالمعاجم. ولا زالت كلمة (وحّز) الشيء، بمعنى (نحّاه، أزاحه، غيّر مكانه، ..) تستعمل في بعض لهجات اليمن. وقد يكون فعل (وحّز) من أصل (وحّس)، لأن (السين) في العربية كثيراً ما تخفف إلى (زاي)، مثل (أسْد، أزْد).

المعاجم

(والوَحْص : السّحب عنفاً ، وقد وحصه يمانية)2، (والوَحْص: السَّحْب عُنْفاً وَحَصَه يَحِصُه رَحْصاً، لغة يمانية زعموا)3.

وقد يكون فعل وحش4 قريب من (وحص)


 

 (1) مصدر النقش وادي مرخة/ وببعض لهجات اليمن اليوم فعل قريب من وحص وهو (وحّز). فيقال (وحّز الشىء)، أي (نحّاه، أبعده، أزاحه،..).

 (2) المخصص ـ لابن سيده

 (3) جمهرة اللغة- ابن دريد/ تاج العروس :  قال ابنُ دُرَيْدٍ : " وَحَصَه " يَحِصُهُ وَحْصاً " كوَعَدَهُ " أَي " سَحَبَهُ " . لُغَةٌ يَمَانِيَةٌ . / لسان العرب :  ووَحَصَه وَحْصاً سَحَبَه يمانية / المعجم الوسيط :( وحصه ) ( يحصه ) وحصا سحبه ( يمانية )

 (4) لسان العرب : وتَوَحَّشَ الرجلُ رَمى بثوبه أَو بما كان ووَحَشَ بِثَوْبه وبسيفه وبرُمْحه خَفِيف رَمى .. والناسُ يقولون وَحَّشَ مُشَدَّداً وقال مرّة وحَشَ بثوبه وبدِرْعه ووَحَّش مخفف ومثقَّل خافَ أَن يُدْرَك فرَمى به .. وَحَّشَ بثيابه وارْتَدَّ يُنْشِد أَي رَمى بثيابه ...فوَحَّشُوا بأَسْلحتهم واعْتَنَق بعضُهم بعضاً أَي رَمَوْها

 

حامد العولقي