نشوء البيان

دراسات قرآنية لغوية تاريخية آثارية

Untitled 1

وذر

  النقش

 

ول يذرن بذت هخطأت مبشمة بن مرأهو أرنيدع

وذر

 YM 23643 /   

وليذر بذات أخطأت فلانة من امرئها (الإله)

ول يذرن (= وليدعن، وليتركن، وليغفرن، أي الإله) / مبشمة (= اسم المرأة صاحبة النقش) بن (= من)  مرأهو (= امرءها، سيدها)  أرنيدع (= اسم إله)

والمعنى : وليذر (وليترك، وليدع، وليغفر) الإله، بذات (بأمر، بما) أخطأت مبشمة من (بحق، بخصوص) مرءها (سيدها) الإله أرنيدع

ولعل هناك احتمال إدغام النون في (يذرن)، فيكون الفعل نذر (ينذرن).


 

كما جاء كاسم شخص (يذر):

 يذر

YM 28372 /


المعاجم 

 الجيم - الشيباني: ذرَّت الناقة ولدها، إذا تركته

 المزهر - السيوطي:لم  أذر ورائي شيئاً أي لم  أترك

 شرح أبي داود للعيني: قوله: " ولا  تذروْا " أي: لا  تتركوا

 معاني الآثار – الطحاوي: حَتَّى  يَذَرَ أَيْ  يَتْرُكَ

 تفسير القرطبي:{ذَرْنِي وَمَنْ خَلَقْتُ} "ذرني" أي  دعني.

 

حامد العولقي