نشوء البيان

دراسات قرآنية لغوية تاريخية آثارية

Untitled 1

ورث

 النقوش

وأرضت تورثى أبهمى

(وأرضات تورثا أباهما)

تورثى

CIH 37/ المعنى: ورثا أرضات (=أراضي) من أبيهما/ القاموس المحيط : الأرض، ...ج: أرضات وأروض وأرضون وآراض

 

وكل ذ ورث وقنى يثعكرب بكل قبر ۨ

(وكل ذي ورث وقنى "فلان" بكل القبر)

ذورث

DAI FH ʾAwām 2000-3/ قنى = ملك (اقتنى= صار الشيء من مقتنياته)

 

 

شوعن ورثتهُ قشبة ذت مرثد ۢ ولوزأ المقهو ذهرن خمر عبدهُ مودد ۢ وفى جربهُ وحظى ورضو أورثهُ بني مرثد ۢ

(شاوع وارثته "فلانة"، ول يوزأ الإله خمر عبده "فلان" وفاء جرابه، وحظى ورضا أوراثه بني "فلان")

ورثتهو

CIH 95/ شوع أو شايع بمعنى رافق تابع (المحكم والمحيط الأعظم: وشيعه وشايعه، كلاهما: خرج معه ليودعه ويبلغه منزله. وقيل: هو أن يخرج معه يريد صحبته وإيناسه إلى موضع ما)، وارثته = التي سيكون صاحب النقش من ميراثها؟ أو مالكته/ وزأ= زاد، ملأ/ خمر= وهب/ جراب = جسد، جسم، بدن/ أوراثه لعلهم الذين يملكونه أو سيملكونه.

 

 

وهعشر ذهورثهُ

(وأعشر ذي أورثه)

Haram 15 CIH 516/ هشعر= أعشر = دفع العشر/ أورثه (ربما الذي أورثه "الإله" من أموال)

 

 

المعاجم

العين :  الإيراث: الإبقاءُ للشّيء.

تهذيب اللغة : وأَوْرَث المَيْتُ وارِثَه مالَه، أَي تَركه لَهُ.

لسان العرب : التُّراثُ: مَا يَخْلُفُهُ الرَّجُلُ لِوَرَثَتِهِ

مقاييس اللغة : (ورث) ... هي الورث. والميراث أصله الواو. وهو أن يكون الشيء لقوم ثم يصير إلى آخرين بنسب أو سبب.

 

حامد العولقي