نشوء البيان

دراسات قرآنية لغوية تاريخية آثارية

Untitled 1

رِجْل

 النقوش

وزخن بهُ خمس زخن ۢ مضية ۢ فخذيهُ ورجليهُ وفرسهُ ندف وزخن وحذر ك تخدعنن رجلهُ ويمتن فرسهُ

وزخن به خمس زخن ماضية فخذيه ورجليه، وفرسه ندف وزخن، وحذر كي تُخدع رجله (=تفسد، تعطب) ويموت فرسه

Ja 649 MaMB 223; ZI 7 / زخن مثل ثخن [النهاية في غريب الحديث : «وَكَانَ قَدْ أُثْخِنَ» أَيْ أثْقِل بالجِراح]/ الندف [العين : والدابَّةُ تَندِفُ في سيرها نَدْفاً، وهو سرعة رَجْع اليَدَيْنِ]/ المحكم والمحيط الأعظم : وخَدَع الشَّيْء خَدْعا: فسد.

 

بذت شف ومتعن عبدهُ عمكرب بن تشين شين رجلهُ

بِ ذات شوف ومتع عبده فلان من تشيّن شين رجله

RES 3991 RW 71; Gl 1178 / شوف أي رعى، حفظ/ المخصص : الشّيْن - الْعَيْب وَقد شانَه

 

ذستملأ بعمهُ بحلظ رجليهُ ولسعدهمُ نعمة ۢ ومنجة صدق ۢ ولخرينهُ عبدهُ هعن بن حلحل ورجليهُ بن بأسة ۢ

ذي استملأ بِ معه بحلظ رجليه، ولِ سَعَدَهم نعمة ومنجاة صدق، ولِ خري عبده فلان ورجليه من بئيسة

رجليهو-حلحل

CIH 351 /   عِم= مع/ حلظ مثل حرض (= مرض)/ خري: أخرج، خلص

 

بكن حلظ رجليهُ ولوزأ ألمقه هعنهُ بن مرض ..يمرضن رجليهُ

يمرضن رجليهو

بِ كَ أن حلظ رجلاه، ولِ وزأ (=زاد، أكثر، ملأ) الإله (أن) أعانه من مرض ...يمرض رجلاه

Ja 583 + Ja 807 MaMB 167 + MaMB 122 / بكن= بِ كَ أن = بكي أن

 

 لقبلى حلظ رجليهُ ولوزأ ألمقه هعننهُ بن حلظ رجليهُ

حلظ رجليهو

لِ قُبلى حلظ رجلاه، ولِ وزأ (الإله) أعانه من حلظ رجليه


Ja 840 MaMB 7/ لما كان من قبل: أن حلظت (=مرضت) رجلاه، ولِ وزأ (=زيادة، إكثار) أن أعانه (الإله) من حلظ رجليه


بن مرض مرض رجليهُ

من مرض، مرض رجلاه

RES 3902 n° 148 + RES 3902bis n° 149 + RES 4215 Ry 680; Wissmann 36 /

المعاجم

تهذيب اللغة : والرِّجْل: الْقَدَم
المحكم والمحيط الأعظم : والرَّجْل: قدم لإِنْسَان وَغَيره، أُنْثَى. قَالَ أَبُو إِسْحَاق: والرِّجْل من أصل الْفَخْذ إِلَى الْقدَم، أُنْثَى.
المخصص : (القدم) غير واحد هي الرجل وجمعها أرجل
القاموس المحيط : والرجل، بالكسر: القدم، أو من أصل الفخذ إلى القدم، ج: أرجل.

 حامد العولقي