ربخ
النقوش
(1)
أسماء قبور
ونلاحظ أن تسمية القبر بجذر
(ربخ) مناسبة تماماً، فالقبر هو مكان الفتور والاسترخاء والسكون التام.
[تهذيب اللغة : ومُرْبخٌ: رَمْلٌ
بالبادية بعَيْنِه]
ويبدو اسم هذه الرملة كأسماء القبور بالنقوش، لأن المشي فيها يسبب الفتور
والتعب فيربخ الرجلين
[تهذيب اللغة : رَبِختِ الإبلُ فِي
المرْبِخ، أَي: فَتَرَتْ فِي ذَلك الرَّمْل من الْكَلاَلِ].
ومثله اسم جبل
[تهذيب اللغة : سُمِّي جَبَلُ
((مُرْبِخٍ)) مُرْبِخاً لأنَّه يُرْبخُ الماشِيَ فِيهِ من التَّعَب
والمشقَّة]
بنو مقبرهمُ
أربخ
[(أربخ) صيغة أفعل تفضيل من
(الربخة) وهي : الراحة والاسترخاء بهدوء، وهي كلمة قديمة مستعملة في النقوش
ولا تزال مستعملة في لهجتنا المحكية اليوم]،
ص 280،
كتاب
نقوش مسندية
وتعليقات ـ مطهر علي الإرياني
عسأو ونقز مقبرهمُ
ربخ ۢ
CIH
220
بنيو
مقبرهمُ
ربخ ۢ
CIH
286
(فلانة وفلانة) .. مقبرهن
مربخ ۢ
CIH
221
شمى ونقز مقبرهمُ
ربخ ۢ أثبت
نقش رقم 51،
ص 66وكلمة شمى (= شيما) تعني أقاما، وضعا. كما نلاحظ كلمتي اسم القبر( ربخ أثبت)، أنهما بنفس المعنى تقريباً.
وهناك نقش آخر CIH 468 RES 195 له صورة، ولعله نفس السابق:
(2)
وربخ أفسهمى
CIH
544,
سياق النقش: خمرتهمى (=
خمرتهما =أعطتهما) أمعثتر (= اسم إلهة) غلم ۢ وثلث بنت ۢ (= غلاماً وثلاث بنات)،
وحيو همت (= هم + إت = صيغة للمفعول) أولدٍ (= الأولاد)، وربخ أفسهمى (= أنفسهما) بهمت
أولدٍ
بربخ وحيو بن هوت حلظ ۨ
جام 633
المعنى: بِ (أن) ربخ (المريض) وحيا (صحّ وشفي) من الحرض (المرض)
سياق النقش: وألمقه (= اسم
إله) فشفت وهأمنن (= أأمن) وصرى وتبشرن عبدهُ أبكرب بربخ (= ب+ ربخ= لعل
المعنى بأن يسكن الألم
ويفتر) وحيو بن
(= من)
هوت (= هو +إت) حلظٍ (= المرض؟ الحرض؟ الحلط؟)
وبذت ولدت مرأتهن غلم
ۢ وربخت فعسم
ۢ حمدى ول تربخن نفسه
وبذت ولدت مرأتهن غلم ۢ وربخت فعسم ۢ حمدى ول تربخن نفسه
وبذات ولدت امرؤتهن غلاماً، وربخت، ف عسم
وهربخن بنفسهو
وهربخن بنفسهو
وأربخ بنفسه
المعاجم
لسان العرب: (ربخ) :
الرَّبْخُ و التَّرَبُّخُ : الاسترخاء حكي عن بعض العرب: مَشَى حتى
تَرَبَّخَ أَي استرخى. والرَّبيخُ من الرجال: العظيم المسترخي.
كتاب الأفعال - ابن القطاع:
ربخَ رَبْخا استرخى
تاج العروس : وأَصْل
الرُّبُوخ من تَرَيَّخَ في مَشْيه إِذا اسْتَرْخَى
المعجم الوسيط : (تربخ)
استرخى يقال تربخ في مشيه
شمس العلوم لنشوان: مشى حتى
تربخ .. أي فتر من الكلال
المحيط في اللغة : ورَبَخَتِ
الإِبلُ في المُرْبِخ: أي فَتَرَتْ واسْتَرْخَتْ في ذلك الرِّمْل من
الكَلال
حامد العولقي