نشوء البيان

دراسات قرآنية لغوية تاريخية آثارية

Untitled 1

احتمال لمعنى اسم عيسى

قد يكون اسم عيسى عليه السلام مشتق من معنى الخلق1: إما أن اسم عيسى يعني أنه (مخلوق) بلا أب كخلق آدم كما أشارت الآية [إِنَّ مَثَلَ عِيسَى عِنْدَ اللَّهِ كَمَثَلِ آدَمَ خَلَقَهُ مِنْ تُرَابٍ (59) آل عمران]، أو أن اسم عيسى يعني أنه يستطيع أن (يخلق) بإذن الله [أَنِّي أَخْلُقُ لَكُمْ مِنَ الطِّينِ كَهَيْئَةِ الطَّيْرِ (49) آل عمران].

وهذا الاسم عيسى، هو بلسان قوم عيسى. فالجذر اللغوي الذي بهذا المعنى جذر عبري كنعاني، وهو جذر (عسه). وفعل عسه يأتي بمعنى: فعل، صنع، عمل، ... ويستعمل كثيراً في التوراة العبرية، وهذه أمثلة:

أنكي يهوه عسه كل (= انا الرب صانع كل شيء)/ اشعيا 44: 24

وتشكح يهوه عُسِك (=وتنسي الرب صانعك)/ اشعيا 51/  13

بيوم عسوت يهوه ألهيم أرص وشميم (=يوم عمل الرب الاله الأرض والسماوات)/ تكوين 3/ 4

مه زأت عسه الهيم لَنُو (= ما هذا الذي صنعه الله بنا) / تكوين 42: 28    

ويأمر يهوه أل مشه عته ترأه أشر أعسه لفرعه (=فقال الرب لموسى الان تنظر ما انا افعل بفرعون)/ خروج 6/ 1  

كي ششت يميم عسه يهوه أت-هشميم وأت-هأرص أت-هيم وأت-كل-أشر-بم (=لان في ستة أيام صنع الرب السماء والأرض والبحر وكل ما فيها)/ خروج 20/11

هشميم مسفريم كبود أل ومعسه يديو مجيد هرقيع (= السماوات تحدث بمجد الله والفلك يخبر بعمل يديه)/ مزامير19/ 2

كي لأ يبينو أل فعلت يهوه وأل معسه يديو (= لانهم لم ينتبهوا الى افعال الرب ولا الى اعمال يديه) / مزامير  28/ 5

  يديك عصبوني ويعسوني ... كحمر عسيتني (= يداك كونتاني وصنعتاني ... جبلتني كالطين)/ أيوب 10/ 8-9.

ولأ أمر أيه إلوه عسي (= ولم يقولوا اين الله صانعي)/ أيوب 35: 10

يسمح يسرأل بعسيو (= ليفرح اسرائيل بخالقه)/ مزامير 149: 2 

لأ تعسه لك فسل (= لا تصنع لك تمثالا منحوتا)/ خروج 20/4

ويعسهو عجل مسكه (= وصنعه عجلا مسبوكا)/ خروج 32/ 4

ألهي مسكه لأ تعسه لك (= لا تصنع لنفسك آلهة مسبوكة)/ خروج 34/17

وعَسُو صدقه (=واجروا العدل). وشمر يدو م عَسُوت كل رع (= والحافظ يده من كل عمل شر)/ اشعيا 56// 1-2       

ما زأت عَسِيتَ لَنُو (=ما هذا الذي صنعت بنا)/ تكوين 26/10

ويَعس لهم مشته ويأكلو ويشتو (= فصنع لهم ضيافة فاكلوا و شربوا)/ تكوين 26/30

ويَعَس جم هوأ مطعميم (= فصنع هو أيضاً اطعمة)/ تكوين 27: 31

عته هِسْكَلْتَ عَسُو (=الان بغباوة فعلت)/ تكوين 31: 28

ويقحو ابنيم ويَعْسُو جَل (=فاخذوا حجارة وعملوا رجمة)/ تكوين 31: 46

وتَعَس هأرص (= واثمرت الأرض)/ تكوين 41: 47 /

ويعْسُو كِن (=ففعلوا هكذا) / تكوين42: 20

هرعتم اشر عَسِيتِم (=اساتم في ما صنعتم)/تكوين 44: 5

مه همَعْسِه هزه اشر عَسِيتِم (= ما هذا الفعل الذي فعلتم) / تكوين 44: 15

 
فقوم عيسى عليه السلام سمّوه بهذا الاسم بلسانهم من فعل عسه
(خلق، عمل، فعل، صنع، سوّى، ...). وكأنهم أرادوا قول أن الله صنعه مباشرة (دون أب)، كما صنع آدم، لأنهم وجدوه يختلف عن بقية الناس (الذين لابد لهم من أب). أو ربما سمّوه كذلك، لأن عيسى عليه السلام كان يخلق لهم من الطين مخلوقات حيّة. فاسم عيسى قد يكون من معنى الخلق (خلقه الله مباشرة، أو أنه يخلق بإذن الله). فهو الوحيد الذي انطبق عليه هذا الحال كما وجده قومه، فسمّوه بحاله وسيرته، واشتقوا اسمه بلسانهم من فعل (عسه).


 

عسه بالكنعانية المؤابية

(3) وأعس هبمت (=وعملتُ المكان المرتفع)، (9) وأعس به هأشوح (=عملتُ به الحوض/البركة)، (23) وأنخ عستي كلأي هأشوح (=أنا عملت كلأ البركة= سدود البركة)، (24) وأمر لكل هعم عسو لكم أش بر ببيته (=وقلت لكل الشعب اعملوا لكم،كل شخص، بئراً ببيته)، (26) وأنخ عستي همسلت (=أنا عملت الطريق).

نقش ميشع ملك مؤاب (بالأردن) سنة 840 ق.م (من موقع en.wikisource.org )/ والأرقام لأسطر النقش، وما بين القوسين الترجمة العربية

 

 

جذر عسأ في النقوش العربية القديمة (الحميرية)

عسأى مأخذهمى (= عسأى مأخذهما) / RES 4626 RES 3686 A; Gl 929+Gl 1354+Gl 930/  عسأ: بنى، فعل، صنع/المأخذ: مأخذ الماء أي  حوض أو خزان ماء

 

عسأ وبنى حرتهُ لمسقة نخلهُ (=عسأ وبنى حرته؟ لمسقاة نخله)

CIH 584/ عسأ: صنع، عمل/حرة : خزان الماء قد يكون لغة في "حائر الماء"/ الصحاح : والحائِرُ: مُجتَمَع الماء/ المحكم والمحيط الأعظم : والحائرُ: مُجْتَمع المَاء، وَقيل هُوَ حَوْض يسيب إِلَيْهِ مسيل المَاء من الأمطار / والمعنى أنه صنع وبنى حوض ماء ليسقي نخله.

 

عسأ وعرم وهقشبن مأخذ ۨ ذهب ۢ مسقة سرهمُ (= عسأ وعرم وأقشب المأخذ كذا، مسقاة سرهم)

Ghul Ḥūṯ 1/ عرم : سد، حجز/ أقشب: جدد/ المأخذ: خزان ماء، يؤخذ منه الماء/ ذهب : اسم المأخذ/ سر: أطيب بقعة في الوادي

 

عسأ وهقح حرة ۨ وملكد ۨ لمسقة نخلهُ (= عسأ وأقاح الحائرة؟ والملكد لمسقاة نخله)/ Istanbul 7632 RES 3903 /  الحرة قد تكون الحائر أو الحائرة: السلوك في طبقات العلماء والملوك : وَكَانَ اذا اراد الِاغْتِسَال نزل بِقَمِيصِهِ فِي حائرة عَظِيمَة فينغمس مرَّتَيْنِ ثَلَاثًا

 

معسأ سطر ۨ ذعسأ لهو بن أيهر (=معسأ سطور، ذو عسأ له فلان)

RES 4630 Gl 689/ معسأ: صنع، عمل، فعل/ والمعنى أن هذا عمل كتابة، عمله له فلان

 

وكل معسأ مأخذ ۨ ...معسأ بلق ۢ (= وكل معسأ المأخذ ...معسأ بلق)

RES 4085/ والمعنى: وكل صنع المأخذ (الحوض) ... صناعة أحجار رخام (بلق).

 

معسأ نعر ۢ ذعقبن/ RES 4628 Gl 560/ والمعنى: صناعة فلان.

 

عسى وبنى كل ثمن قبر ۨ (= عسى وبنى كل ثُمن القبر)

DAI FH ʾAwām 1997-6/ عسى قد يكون نفس عسأ أو قريب من معناه2

 

عسى وبنى معول ۢ// Gl 1724/ معول: يبدو اسم الشيء الذي عساه وبناه

 

 

اسم عيسو بالتوراة

جاء بالتوراة اسم قريب من اسم عيسى، وهو اسم (عيسو)3 أخي يعقوب. ونطقه بالعبرية قريب من (عِيساو)4. واشتقت بعض قواميس اللغة العبرية اسم "عيسو" من جذر "عسه" العبري5. ولسبب ما، وصف التلمود (النصارى والروم) بأنهم (أبناء عيسو).

و(عيسو) سماه المفسرون المسلمون بصيغ متنوعة (عِيصَوْ، عِيصُو، عيصا، العيص، عيص، عيس6). وكلمة عيص لغة تعني الأصل7، وهذا يناسب حال (عيسى)، أي أن عيسى (أصل) في خلقه كآدم (لم يأت من أب).

وعُثِر على نقش8 بخط المسند من جنوب العراق فيه اسم (عيسو): [نفس وقبر هنتسر بن عيسو بن هنتسر أفكل ..]، واحتمالات نطق الاسم متنوعة (عِيس، عِيسو، عِيساء) أو (عَيس، عَيسو، عَيساء) أو غيره.

Travels and researches in Chaldaea and Susiana, by William Kennett Loftus,page 233/image from (britishmuseum.org)

  


[1] هذا مجرد احتمال، ولعله خطأ. ويوجد احتمال آخر بعيد وغير مباشر، قد أذكره في المستقبل إن شاء الله.
[2] كثيراً ما تأتي لفظة عسى بالمسند وبعدها لفظ بنى [جام 675: ..عسى وبنى/ جام 676: عسى وبنى/ جام 842: عسى وبنى / جام 846: عسى وبنى].
[3] نص القرآن أن يعقوب هو الذي من وراء أبيه [{وَمِن وَرَاء إِسْحَقَ يَعْقُوبَ} (71) سورة هود]، ولذلك لا يفترض وجود أخ أكبر ليعقوب، سواء عيسو أو غيره.
[4] إذا لم ننطق الواو كما بالعبرية كحرف v
[5] Esav : apparently a form of the passive participle of '`asah' (6213) in the original sense of handling; rough (i.e. sensibly felt); Esav, a son of Isaac( strong's dictionary)
[6] تفسير البغوي : عيس بن إسحاق بن إبراهيم
[7] الجيم : العيص: الأصل/ لسان العرب : عِيصُ الرَّجُلِ: مَنبِتُ أَصله/ مقاييس اللغة : (عَيَصَ) ... وَهُوَ الْمَنْبِتُ/ القاموس المحيط: العِيصانُ: من مَعادِنِ بِلادِ العَرَبِ. ...والمَعِيصُ: المَنْبِتُ.
[8] ذكر مكتشف النقش في كتابه أن النقش حميري، والصحيح أنه حسائي. واسم (هنتسر) يبدو أن فيه أداة التعريف (هن)، وهي صورة قديمة لأداة التعريف (أل)، وكأن اسمه مثل (التسار، التاسر، ..). وكلمة (أفكل) تعني : حكيم، كاهن.

حامد العولقي