لماذا اسم الثاني تصغير الأول؟
نلاحظ في كتب التراث أسماء كثيرة لأخوين يكون فيها اسم الأول مثلاً
بوزن فعل ثم يكون اسم الذي يعقبه
تصغيراً فيه بوزن فعيل. كهذه الأسماء
مثلاً: أوس وأويس، عبد الله وعبيد الله، جهم وجهيم، سعد وسعيد، سهل
وسهيل، ... الخ. كما قد نجد جميع الأسماء من
نفس الجذر والمعنى. وذكر محقق كتاب الروض الأنف [وكثيرا ما
يجعلون أسماء الإخوة مشتقة بعضها من بعض][1]
ويحق لنا أن نسأل، هل هذا الأمر (في كثير من هذه الأسماء) صدفة أم
متعمد؟ لماذا تبدو هذه الأسماء كأنها وفق قاعدة عجيبة تنص على أن
الابن الثاني ينبغي أن يكون
اسمه تصغيراً لاسم الابن الأول؟
أو أن يكون من نفس جذر الأول ومعناه؟
وهذا لا يبدو واقعياً
(إلا نادراً)،
ولا حاجة لذلك.
فقد يكون تفسير ذلك
(عدا التصحيف وسوء النقل)
أن العديد من مثل هذه الأسماء ربما كانت من بنات
أفكار القصاص والرواة الذين أرادوا بها أمرين: الأول أن يعبروا
بواسطتها عن ترتيب الأخوة (فالأكبر
اسمه مكبّر والأصغر اسمه مصغّر)، والثاني أن يسهل عليهم
تذكر أسماء الأخوة
(من خلال جعل الأسماء تتشابه مع بعضها ومن خلال جعل معنى الاسم يناسب
مضمون القصة).
ولذلك فهم يجعلون أسماء الأخوة من نفس
الجذر والكلمة والاسم ثم يسمون الأخ الأكبر بالاسم المكبّر
ويسمون الأخ الأصغر بالاسم المصغّر. فإذا كان اسم الابن الأول على سبيل
المثال، صالح أو سالم، فإن اسم الابن الثاني سيكون صويلح أو سويلم،
وهكذا.
وهنا أحاول جمع ما أستطيع من مثل هذه الأسماء المنسّقة المتشابهة،
وكلما عثرت على جديد سأدرجه في هذا الموضوع إن شاء الله.
أسماء متشابهة من نفس الجذر أو المعنى أو تصغير للأسبق
أسدة ـ أسدة[2]
بشر - بشير -
مبشر[5]
بشر - بشير -
مبشّر
(ملائكة القبر)[6]
جهم - جهيم[7]:
ويبدو أن الاسمين جهم وجهيم نتجا عن تصحيف أو غيره. فوالدهما تصحف اسمه
واختلط، فهو بشر[8] أو بشير[9] أو شبر[10] أو الحارث[11] أو جهم[12] أو جهيم[13]. ولعل من
اسمي الأب الأخيرين ظهر اسما ولديه.
جند ـ جندة ـ جنادة/ حيدان
ـ حيدة ـ حيادة[14]
حسن - حسين -
محسن
(بنو علي بن أبي طالب).
حسن - حسين[15]
خدرة ـ خدارة[16]
دَعْم – دُعَيْم
(من الرهط المفسدين من قوم ثمود)[17].
ديك - دُييك[18]
مدين ـ مدائن[19]
أبو ذرة - أبو نملة[20]
سَعْد - سُعَيْد[21]:
وسعد اسمه من معنى أنه ذو سعد ويمن وطالع حسن لأنه نجا، أما سُعيد
فتصغير في سعد، أي أنه أقل سعداً وحظاً ولذلك أُصيب وهلك.
أسعد - سُعدى[22].
سُليك بن السُلَكَة:
وسليك ابن السلكة سُمّي كذلك لأجل سلكه
الطريق
(مضيه ونفاذه فيه)[23].
فالسليك تسمّى بفعله
(وهو سرعة العدو والمضاء والنفاذ في المسالك). والسلكة[24]
ليست أمه. فاسمه (ابن السلكة) هو نسبة لنفس فعله وتأكيد له (سلكه: مضيه
وسرعته ونفاذه)، كأن اسمه بمعنى (سريع بن سريعة). واسم (سليك بن
السلكة) على نفس طريقة اسم (قدار بن قديرة) أو (سهلة بنت سهيل) أو
(خدارة بن خدرة) أو (ضمرة بن ضمرة) أو (أبو طالب بن عبد المطلب) أو ما
شابه، أي أن كلمتي الاسم تؤكدان بعضهما.
سنان بن أبي سنان[25]:
قد يكون اسمه من قتله الحسين بالسنان[26].
سهل - سهيل[27]
سهل - سهيل[28]
سهل - سُهيل[29]
سَهْلَة بنت سَهْل[30]
سهلة بنت سُهيل (سهل)[31]
سيدان - سوادة[32]
شبر ـ شبير ـ مشبر[33]
شديدٌ - شدادٌ - ابنه
شداد[34] :
أسماء مخترعة يعبر الرواة من خلالها عن شدة
قوم عاد، والمعنى مستعار من الآية الكريمة [وَقَالُوا مَنْ
أَشَدُّ مِنَّا قُوَّةً (15) فصلت]
شعثاء
بنت الأشعث[35]
أشهل، شهل[36]
صخر - صخير[37]
صخر - صخير[38]
صادق ـ صدوق/مصدوق[39]
ضمرة بن ضمرة[40]:
من ضمور جسمه وقلّته في منظره
مطعم - طعيمة[41]
طرفة (طريف) - طريفة
(طراف)[42]
الطَّرَفاتُ[43]:
طريف[44]،
طَرَفَة[45]،
مُطَرِّف،
طراف[46]
(أبناء عدي بن حاتم)
عبد الله بن عباس - عبيد
الله[47]
عبد الله بن عمر - عبيد
الله[48]
عبد الله بن الماحوز ـ عبيد
الله[49]
عبد الله بن مروان ـ عبيد
الله[50]
عبيد الله - عباد[51]:
لعل جذر عبد
في هذين الاسمين من معنى أنهما كانا عبدين[52] حقيقيين لبني
أمية، استخدما سلطتهما التي أُعطيت لهما فلم يكونا يتورعان أن ينفذا كل
ما يُطلب منهما دون أي تردد أو خوف من الله. وكأنهما قد عبدا بني أمية
دون الله.
عُتبة - عتيبة -
معتب[53]:
وجذر عتب الذي سُمّي به أولاد أبي لهب كأنه كنية أبي لهب نفسه. وذلك
لأنه سيصلى ناراً ذات لهب ومن الطبيعي أن يستعتب يوم القيامة لينجو
[فَإِنْ يَصْبِرُوا فَالنَّارُ مَثْوًى لَهُمْ وَإِنْ يَسْتَعْتِبُوا
فَمَا هُمْ مِنَ الْمُعْتَبِينَ (24) فصلت]. كما يحمل جذر عتب معاني
الملامة والموجدة والفساد والالتواء والعيب والاستبطاء والعرج
والتجنّي، وكلها صفات مرتبطة بأبي لهب.
معتب ـ
عتاب
ـ
عتبان[54]
عَتِيق - عُتَيق (وقيل
معيتق) - معتق[55]
عفّان - عفيف -
عوف[56]
(والد وعمّا الخليفة عثمان)
عمر - عامر -
عمرو -
عمران - عمير
(الأكبر)
– عمير
(الأصغر)
- أم عمران -أم
عمرو - عمرة
(أولاد سعد بن أبي وقاص)[57].
وجذر (عمر) له علاقة بانعزال سعد الفتن واحتجابه وانحباسه في بيته
(عمره إياه)،
أو بطول عمره.
عامر - عامر
(ابنا عمرة بنت عامر)[58]
عمرو - عامر
(أولاد الحضرمي)[59]
عمرو - عامر
(أولاد سعد بن الحارث)[60]
عمرو - عامر - عمير[61]
عمرو - عامر - عمير
(أولاد الياس بن مضر)[62]
عمرو - عامر
(أولاد ثعلبة بن مودعة الجهني)[63]
عمرو - عامر
(أولاد خلف بن وهب)[64]
عمرو - عامر
(أولاد عائش بن ظرب)[65]
عمرو
- عامر
(من تغلب)[66]
عمرو - عامر
(أولاد عوسان)[67]
عمرو - عامر
(أولاد مجالد الأزدي)[68]
عمرو - عامر -
عمران
(بنو مخزوم من قريش)[69]
عمرو - عامر -
عويمر
(من بني ربيعة بن عقيل)[70]
عمرو ـ
عامر
ـ
عمير[71]
معوذ - معاذ[72]
معوذ - معاذ[73]
معاذ - عائذ[74]
عوذ – عائذ - عياذ[75]
عوف ـ عويف[76]
عوف- عويف[77]
عوف ـ عبد
عوف[78]
أبو
عوف ـ
عويف[79]
قحطان - قاحِطٌ -
مُقْحط[80]
(جد العرب وأخواه)
قُدَار بن قُدَيرة:
اسم اخترعه الرواة لعاقر الناقة، فهو قدار لأنه جزار.
قرط – قريظ –
قريط – مقرط
– مقرطة -
قريطة[81]
قنص ـ قناصة[82]
قيس - قييس[83]
كعب ـ كعيب[84]
كعب ـ كعيب[85]
لاحق - ملحق[86] :
وقد يكون جذر هذه الأسماء (لحق) من أن هذه البطون تركت القبيلة الأم
ولحقت بغيرها من القبائل
مرارة - مرة -
مرير[87] :
قد تكون أسماء الأخوة الثلاثة مرارة ومرة ومرير من
المرارة والحزن والحسرة لاختطاف
الجن لهم. فخطف الأخ الأكبر مرارة سبّب
المرارة للأخ الأوسط مرة الذي سعى لإنقاذ أخيه أو الثأر له،
فأخفق واختطف معه. ثم جاء دور الأخ الأصغر مرير الذي التهب قلبه مرارة
على الخطيفين فسعى لإنقاذهما أو الثأر لهما، فلم ينل إلا مرارة الفشل
(اختطفه الجن كأخويه).
موسى بن أبي موسى[88] :
ربما أراد الرواة أن يتوافق اسم صاحب كرسي المختار مع اسم موسى رسول
الله، لأن كرسي المختار مستوحى من تابوت موسى[89].
نبيه - منبّه[90]:
وهذان الأخوان هما سيدا وشريفا قومهما بني سهم. ولذلك لُقبا باسمين من
جذر (نبه) الذي يدل على أنهما نابهان أي شريفان مشهوران معروفان وجيهان[91]. وكأن
الراوي يلمّح إلى اشتقاق اسمي نبيه ومنبّه فقال أنهما من ذوي النباهة[92].
النضر ـ
نضير[93]
ملك/مالك
ـ
مليك
ـ
ملكان[94]
منكر
(المنكر)
- نكير
(النكير)
- أنكر
(أنكور)
- ناكور
(ملائكة القبر)[95]
هَرْم - هُرَيْم
(انظر: دَعْم ودُعَيْم)
هاسع ـ
هسع
ـ
هسيع
ـ
مهسع
ـ
هميسع
ـ
هيسوع
[96]
وهب – وهيب/أهيب[97]:
لعل تسمية أم الرسول بابنة وهب هو لقب
وصفت به من معنى أن الله وهبها خير
أهل الأرض محمداً عليه الصلاة والسلام، فحملت به. فآمنة وهبها الله
محمداً، كمريم التي وهبها الله عيسى
[قَالَ إِنَّمَا أَنَا رَسُولُ رَبِّكِ
لِأَهَبَ لَكِ غُلَامًا زَكِيًّا (19) سورة مريم].
وقد نرى بين سطور هذه النصوص
ما يشير إلى اشتقاق اسمها:
[المنمق في أخبار قريش: ولما قضت منه
أمينة ما قضت ...
حوت منه فخرا ما لذلك ثاني/
الطبقات لابن سعد: فأخْبِرْها أنها قد
حملت خير أهل الأرض/السيرة الحلبية: (ليلة المولد الذي كان
للدين سرور بيومه وازدهاء، فهنيئا به لآمنة الفضل الذي شرفت به حواء،
من لحواء أنها حملت أحمد أو أنها به نفساء، يوم
نالت بوضعه
ابنة وهب من فخار مالم تنله
النساء) .. فهنيئا لآمنة الفضل الذي حصل
لها بسبب ولادتها له صلى الله عليه وسلم ... يوم
أعطيت آمنة بنت وهب بسبب وضعه من
الفخار ... مالم يعطها غيرها من
النساء/خزانة التراث- فهرس مخطوطات
(ابن المقير- ت 643هـ):
حديث آمنه بنت وهب أم رسول الله صلى الله عليه وسلم وما
أعطاها الله من الخير حملت
به/ سيرة ابن اسحاق: مررت بي وبين عينيك غرة، فرجوت أن
أصيبها منك، فلما دخلت على آمنة،
ذهبت بها منك/سيرة ابن هشام:
وَدَخَلْتَ عَلَى آمِنَةَ فَذَهَبَتْ
بِهَا/[شرف المصطفى- الخَرْكُوشي: ذهبت من عندي وبين عينيك نور،
ورجعت إليّ وقد
أفرغت في آمنة ذلك النور/قالت
آمنة: لقد علقت به فما وجدت له
مشقة حتى وضعته]/ أعلام النبوة للماوردي: زوجني أبي
آمنة بنت وهب الزهرية، فقالت: قد
أخذت النور الذي كان في
وجهك، وأنشأت تقول:الآن قد ضيعت ما كان ظاهرا ... عليك وفارقت الضياء
المباركا، غدوت عليّ خاليا
فبذلته ... لغيري هنيا
فألحقن بنسائكا].
فابنة وهب وُهِبَتْ (أعطيت) سيد
البشر، ولعل من ذلك اسمها أو لقبها (بنت
وهب). ثم سمّى الرواة أخا وهب باسم وهيب أو أهيب.
وهب - وهيب -
وهبان[98]
أيمن ـ يأمن[99]
يزيد بن مزيد بن
زائدة[100]
[1]
المحقق: عمر عبد السلام السلامي (الروض الأنف): خدارة بالخاء
المضمومة وهكذا قيده أبو عمرو، كذلك ذكره ابن دريد في الاشتقاق
وهو أشبه بالصواب لأنه أخو خدرة
وكثيرا ما
يجعلون أسماء الإخوة مشتقة بعضها من بعض.
[2]
تاريخ الطبري: ابن كنانة ...
وإخوته من أبيه أسد
وأسدة/ البداية والنهاية: كنانة أخي أسد وأسدة/ نسب قريش: فولد
كنانة بن خزيمة: النضر، ... وإخوتهم لأمهم: أسد، وأسدة
[3]
[المؤتلف والمختلف للدارقطني:أبو مَحْذُرة
أوس بن معير، وأخوه أُوَيْس]. وقيل اسم أخيه أنيس [ذخيرة
العقبى في شرح المجتبى: أوس بن مِعْيَر ... وأخوه أنيس]. وقيل
اسم أخيه أنس [التوضيح لشرح الجامع الصحيح: أوس بن معير بن
لوذان، وأخوه أنس بن معير]. وأوس قيل اسمه: سليمان، سلمان،
سلمة، سمرة، سبرة، سمير.
[4] وأوس قيل اسم أخيه أوس
[الطبقات الكبرى: أوس بن معير ... وكان له أخ من أمه وأبيه
يقال له أنيس ...وكان له أخ من أبيه اسمه أوس/ الطبقات الكبرى:
أوس بن معير ... وكان له أخ من أبيه وأمه اسمه أوس].
[5] تفسير الطبري: بنو أبيرق: بشر
وبَشِير، ومُبَشِّر
[6] شرح الزرقاني على الموطأ: وَاسْمُ
اللَّذَيْنِ يَسْأَلَانِ الْمُطِيعَ بِشْرٌ وَبَشِيرٌ/ مرقاة
المفاتيح شرح مشكاة المصابيح: (يَأْتِيهِ مَلَكَانِ) أَيِ:
الْمُنْكَرُ وَالنَّكِيرُ لَكِنْ فِي صُورَةِ مُبَشِّرٍ
وَبَشِيرٍ.
[7] الشعر والشعراء - ابن قتيبة
الدينوري: الأعور الشنى .. وله ابنان شاعران .. جهم وجهيم.
[8] الإكمال في رفع الارتياب عن المؤتلف
والمختلف في الأسماء والكنى والأنساب: وأبو منقذ بشر بن منقذ،
هو الأعور الشني
[9] تاريخ ابن عساكر: الاعور الشني اسمه
بشير بن منقذ
[10] تاج العروس: (وبالكَسْرِ) شِبْرُ
(بنُ مُنْقِذٍ الأَعْوَرُ) الشَّنِّيُّ: (شاعِرٌ تابِعِيٌّ)
[11] الإيناس بعلم الأنساب: الأعْور
الشَّنى.. واسمه: الحارث ابن بشر بن مُنْقِذ
[12] الإيناس بعلم الأنساب: وفي أزْد
شَنوَة: الأَعْور الشَّنِّيُّ " من أَزْد شنوءَة "، واسمه:
جَهم بن الحارث.
[13] الحماسة البصرية: الْأَعْوَر الشنى
جهيم بن الْحَارِث من بنى عائذة من شن
[14]
الكامل في التاريخ: ابن نزار ...وإخوته
لأبيه وأمه: قنص وقناصة وسنام وجندة وجناد وجنادة/ تاريخ
الطبري: وقيل إن نزارا ... وإخوته لأبيه وأمه قنص، وقناصة،
وسنام، وحيدان، وحيدة، وحيادة/ الطبقات الكبرى : وقنصا وقناصة
وسناما والعرف وعوفا وشكا وحيدان وحيدة وعبيد الرماح وجنيدا
وجنادة/ أنساب الأشراف للبلاذري : زار بن معد- وبه كان يكنى،
ويقال إنه يكنى أبا حيدة، ... وقنص بن معد، وقناصة، ...
وحيدان، وحيدة، وعبيد- الرماح- في بني كنانة بن خزيمة- وجنيد
في عك، وجنادة
[15] طبقات ابن سعد: تزوج أسامة بن زيد ..
وتزوج برزة .. فولدت له حسنا وحسينا
[16]
الطبقات لخليفة بن خياط: وولد عوف بن الحارث بن الخزرج الأكبر:
خدرة، وهو الأبجر وخدارة, بطنان من خدارة/ تاريخ ابن عساكر:
وخدرة وخدارة بطنان من الأنصار أبو سعيد من خدرة وأبو مسعود من
خدارة/ [أسد الغابة: خدرة وخدارة بطنان من الأنصار، كلاهما
بالخاء/ خدارة بزيادة ألف، وهُوَ أخو خدرة/ وخدرة وخدارة
أخوان/ وخدرة وخدارة أخوان بطنان من الأنصار، فأبو سعيد من
خدرة، وَأَبُو مسعود من خدارة]/ خلاصة الوفا بأخبار دار
المصطفى : مسجد خدارة بن خدرة من الخزرج
[17] تفسير القرطبي: وَهُرَيْمٌ
..وَدَعْمًا وَهَرْمًا وَدُعَيْنُ بْنُ عُمَيْرٍ. ..
عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ فَقَالَ: هُمْ
دَعْمَا وَدُعَيْمٌ وَهَرْمَا وَهُرَيْمٌ .. وَقُدَارٌ،
وَكَانُوا بِأَرْضِ الْحِجْرِ/ تفسير ابن كثير: عَنِ ابْنِ
عَبَّاسٍ: كَانَ أَسْمَاءُ هَؤُلَاءِ التِّسْعَةِ:
دعمى، ودعيم، وَهِرْمَا، وَهُرَيْمٌ، .. وَقَدَارُ بْنُ
سَالِفٍ عَاقِرُ النَّاقَةِ/ تفسير ابن أبي حاتم: كَانَ
أَسَامِيهِمْ
رِعْمِيٌّ وَرُعَيْمٌ وَهُرَيْمٌ .. وَقَدَّارُ بْنُ سَالِفٍ
عَاقِرُ النَّاقَةِ.
[18] التذكرة الحمدونية: وذاك أن أبا لهب
كان يشرب ومعه ديك ودييك، موليان لخزاعة/المنمق في أخبار قريش:
فبلغهم أن الغزال كسر في بيت ديك ودييك، فهرب ديك وأخذ دييك
[19]
تفسير الثعلبي: مدين بن إبراهيم نسبت
البلدة إليه كما نسبت مدائن إلى أخيه مدائن بن إبراهيم/ تفسير
القرطبي: تزوج إبراهيم قنطورا .. فولدت له مدين ومدائن
[20] أسد الغابة – ابن الأثير: أبو ذرة
الأنصاري ... أَخو أَبي نملة الأَنصاري. شهد هو وأَخوه أَبو
نملة .../ تاج العروس: وأبو نملة عمار بن معاذ... وأخوه أبو
ذرة الحارث بن معاذ
[21] النهاية في غريب الحديث
والأثر: وفي خطبة الحجاج «انج سعد فقد قتل سُعَيد» هذا مثل
سائر، وأصله أنه كان لضبة ابنان سعد وسُعَيد فخرجا يطلبان إبلا
لهما، فرجع سعد ولم يرجع سُعَيد، فكان ضبة إذا رأى سوادا تحت
الليل قال: سعد أم سُعَيد، فسار قوله مثلا يضرب في الاستخبار
عن الأمرين الخير والشر أيهما وقع..
[22] الحور العين – نشوان: قالت سعدى
الجهنية ترثي أخاها أسعد/ الأصمعيات: سعدى بنت الشمردل: وأبيتُ
مُخْليَةً أُبكّي أسعداً/جمهرة اللغة: وأسْعَد: تذكير سُعْدَى.
[23] مقاييس اللغة لابن فارس:
(سلك) .. يدلُّ على نفوذ شيءٍ في شيء. يقال سلكت الطَّريقَ
أَسلُكُه. وسَلكت الشيء في الشيء: أنفذْته
[24] [اللسان: واسم أمه سُلَكَةُ/
ثمار القلوب - الثعالبي: سليك بن السلكة وهى أمه/ ديوان الأدب
-الفارابي: والسُّلَكَةُ: أمُّ سُلَيْكٍ السَّعْدِيِّ]. وهنا
كأنه لم يُنسب إلى أمه [اصلاح المنطق - ابن السكيت: والسلكة
الأنثى من أولاد الحجل، والذكر سلك،
وبهما سمي
سليك بن السلكة]
[25] الإستيعاب - ابن عبد البر: الذي ولى
قتل الحسين بن علي سنان بن أبي سنان النخعي .. قول الشاعر: وأي
رزية عدلت حسيناً ... غداة تبيره كفا
سنان
[26] القاموس: السِّنان: نَصْلُ
الرُّمْحِ/ تاج العروس: سنان الرمح حديدته
[27] فتوح مصر - ابن عبد الحكم: فتزوجها
عبد العزيز بن مروان
فأولدها سهلا وسهيلا
[28] عيون الأثر: السكرانِ .. أَخِي
سَهْلٍ وَسُهَيْلٍ/ المعارف: سهل، وسهيل، والسّكران، بنو عمرو/
التحفة اللطيفة في تاريخ المدينة الشريفة : السكران .. أخو سهل
وسهيل
[29] شرح النووي على مسلم: بَنُو
بَيْضَاءَ ثَلَاثَةُ إِخْوَةٍ سَهْلٌ وَسُهَيْلٌ /جامع
المسانيد والسنن :
سهل بن بيضاء أخو سهيل
[30] المغرب في ترتيب المعرب: وَسَهْلَةُ
بِنْتُ سَهْلٍ السَّائِلَةُ عَنْ اغْتِسَالِهَا إذَا
احْتَلَمَتْ
[31] المغرب في ترتيب المعرب: سَهْلَةُ
بِنْتُ سُهَيْلٍ .. امْرَأَةُ أَبِي حُذَيْفَةَ/الإصابة في
تمييز الصحابة: اسم امرأته التي أمرت بأن ترضعه وهي كبيرة سهلة
بنت سهل الأنصارية
[32] الاشتقاق لابن دريد: سِيدانُ،
وسَوَادة: ابنا مُرّة.
[33]
[تفسير السمرقندي: عن علي بن أبي طالب أنه
قال: انطلق موسى وهارون ومعهما شبر وشبير وهما ابنا هارون/
مسند أحمد: سميتهم بأسماء ولد هارون شبر، وشبير، ومشبر/
المنتقى شرح الموطإ: فسمى حسنا وحسينا وقال: إنه سماهما بأسماء
ابني هارون النبي شبر وشبير»/ تاج العروس : سمى علي أولاده شبر
وشبيرا ومشبرا، يعني حسنا وحسينا ومحسنا]. وأظن قرن بني علي
ببني هارون، سببه الحديث الذي يقرن علياً بهارون.
[34] تفسير ابي السعود: لعادٍ ابنانِ
شديدٌ وشدادٌ /خريدة العجائب - ابن الوردي: لما هلك شداد ومن
معه من الصيحة، ملك بعده ابنه شداد الأصغر، وكان أبوه
شداد الأكبر
[35] مقاتل الطالبيين: الذي تولى ذلك من
الحسن زوجته " جعدة " بنت الأشعث بن قيس .. وقيل: اسمها سكينة،
وقيل: شعثاء.
[36]
تاج العروس: فولد أنمار أفتل، ...وعبقرا، والغوث، وصهيبة،
وخزيمة ... وأشهل، وشهلا/تهذيب مستمر الأوهام: أم أخوته صهيبة
وَخُزَيْمَة ... ووادعة ... وأشهل وشهل/جمهرة أنساب العرب لابن
حزم: وولد أنمار أيضاً: خزيمة.. ووداعة... وعبقر؛ والغوث؛
وصهيبة؛ وأشهل؛ وشهل ...
أمهم كلهم بجيلة/خزانة الأدب : وَولدت أَيْضا الْغَوْث ووادعة
وصهيبة وَخُزَيْمَة وأشهل وشهلاء/
الأغاني : فولدت له الغوث ووداعة وصهيبة وجذيمة وأشهل وشهلاء/
فرحة الأديب : وولدت أيضاً الغوث ووادعة وصهيبة وخزيمة وأشهل
وشهلاء
[37] المنمق في أخبار قريش: وتابعه إخوته
الآخرون صخر وصخير
[38] الأغاني - أبو الفرج الأصبهاني: أحد
صعاليك هذيل، .. فخرج هو وأخواه صخر وصخير
[39]
تاريخ الطبري: فبعث الله المرسلين، وهم ثلاثة: صادق وصدوق
وشلوم/ تفسير الطبري: عن ابن عباس، وعن كعب الأحبار، وعن وهب
بن منبه، قال: ... فبعث الله المرسلين، وهم ثلاثة: صادق،
ومصدوق، وسلوم
[40] البيان والتبيين - الجاحظ: ونظر
النُّعمانُ بن المنذر إلى ضَمْرة بن ضَمْرة، فلما رأى دمامته
وقلَّته قال: تَسمعُ بالمُعَيديِّ لا أنْ تراه
[41] الأموال لابن زنجويه : فَيُنْكِرُونَ
مَقْتَلَ مُطْعِمٍ ..
وَإِنَّمَا قُتِلَ أَخُوهُ
طُعَيْمَةُ بْنُ عَدِيٍّ/ تاريخ الخميس: طعيمة بن عدى
أخا مطعم بن عدى/ أنساب الأشراف للبلاذري: طعيمة بن عدي، أخو
مطعم بن عدي
[42] أنساب الأشراف – البلاذري: أخوان من
عنزة يقال لهما طرفة وطريفة/الكامل في التاريخ – ابن الأثير:
أخوان، أحدهما طرفه، والآخر طراف/ البداية والنهاية: شقيقان
أخوان، وهما طرفة وطراف/ النجوم الزاهرة - ابن تغري: طريف
وطراف أخوان من بني حنيفة/ تاريخ خليفة بن خياط: طريف وطراف
أخوان من بني حنيفة
[43]
العباب الزاخر – الصاغاني: ويقال لبني عدي
بن حاتم: الطَّرَفاتُ، قتلوا بصفين، أسماؤهم: طَريْفٌ
وطَرَفَةُ ومُطَرِّفٌ/ تاج العروس:
والطَّرَفاتُ ، مُحَرَّكَةً : بَنُو عَدِيِّ بنِ حاتِمٍ
الطّائِيِّ قُتلوا بصِفِّينَ مع عَليٍّ كَرّم اللهُ وَجْهَه
وهم : طَرِيفٌ كأَمِير، وَطَرَفَةُ مُحَرَّكةً ومُطَرِّفٌ/
القاموس المحيط : والطَّرَفاتُ مُحرَّكةً : بَنو عَدِيِّ بنِ
حاتِمٍ قُتِلوا بِصِفِّينَ وهُم : طَريفٌ وطَرَفَةُ
ومُطَرِّفٌ/ العقد الفريد - ابن عبد ربه : قال مُعاويةُ لعديّ
بن حاتم: ما فَعلتْ الطّرَفات يا أبا طَرِيف؟ - يعني أولادَه -
قال: قُتلوا؟ قال: ما أنصفك ابنُ أبي طالب إذ قُتل بَنُوك معه
وبَقي له بَنُوه
[44]
جامع الأصول - ابن الأثير: عديّ بن حاتم،
هو أبو طريف/ معرفة الصحابة: عدي بن حاتم الطائي ...يكنى أبا
طريف/ تاج العروس: قالَ عدِيُّ ابنُ حاتِم رَضِي اللّه عنه: لا
تَحْبِقُ فيه عَنْزٌ فأصيبَتْ عَينُه يومَ صِفَين، وقُتِلَ
ابنُه طَرِيفٌ/ جمهرة اللغة – ابن دريد: قال عديّ بن حاتمِ: ..
فأصيبت عينه يوم صِفِّين وقُتل ابنه طريف.
[45]
تاريخ الطبري ونهاية الأرب للنويري: وخرج
معهم طرفة بن عدي بن حاتم الطائي.
[46]
أنساب الأشراف – البلاذري: وقال معاوية
لعدي بن حاتم ودخل عليه: ما فعل الطرفات يا أبا طريف: طريف،
وطرفة، وطراف؟ فقال: قتلوا يوم صفين.
[47] الاستيعاب في معرفة الأصحاب: عبيد
الله بْن الْعَبَّاس... وَكَانَ أصغر
سنا من أخيه عَبْد اللَّهِ بْن عَبَّاس
[48] موطأ مالك: خَرَجَ عَبْدُ اللهِ
وَعُبَيْدُ اللهِ ابْنَا عُمَرَ بْنِ الْخَطَّابِ فِي جَيْشٍ
[49]
تاريخ الطبري: وقتل عَبْد اللَّهِ بن
الماحوز أَمِير الأزارقة ... وأمرت الخوارج عَلَيْهِم عُبَيْد
اللَّهِ بن الماحوز/ نهاية الأرب في فنون الأدب: وبنو الماحوز؛
عبد الله وعبيد الله
[50]
تاريخ الطبري: وهرب عبد الله وعبيد الله
ابنا مروان ليلة بيت مروان إلى أرض الحبشة، فلقوا من الحبشة
بلاء وقاتلتهم الحبشه، فقتلوا عبيد الله/ مفيد العلوم ومبيد
الهموم : عبد الله وعبيد الله ابنا مروان كانا وليا العهد فلما
قتل هربا إلى بلاد النوبة/ معجم البلدان : عبد الله وعبيد الله
ابني مروان بن محمد الحمار آخر ملوك بني مروان
[51] البداية والنهاية: مع ابني زياد عبيد
الله وعباد/الأغاني: بلغ عبيد الله بن زياد صحبة ابن مفرغ أخاه
عباداً / تاريخ الإسلام: عباد بن زياد أَخُو عُبَيدِ اللَّهِ
بْنِ زِيَادِ
[52] الأغاني: ابن مفرغ قد ابتلي بهذه
الأعبد من بني زياد، .... أوغل
العبد في العقوبة والشتم...،
فصبراً عبيد بن
العبيد، ..، فلو كنت
حراً أو حفظت وصيةً ..، وقلت
لأم العبد أمك: ...، ألا أبلغ
عبيد الله عني عبيد اللؤم
عبد بني علاج، ...، فأقسم ما
زيادٌ من قريشٍ .. ولكن نسل عبدٍ...
فقال ابن مفرغ يهجوه: .. وعاش عبداً
قتيل الله بالزاب، العبد للعبد
...، لا يترك الله أنفاً تعطسون بها بني
العبيد/ مفاتيح العلوم –
الخوارزمي: والعباد، هم خدم الملوك. وكان كل من يسكن المدر
بالحيرة يسمون: العباد.
[53] [تفسير مقاتل بن سليمان :
عتبة وعتيبة ابني أبي لهب/
ما أَغْنى عَنْهُ مالُهُ في الآخرة وَما كَسَبَ- - يعني
أولاده عتبة وعتيبة ومعتب]/ أخبار مكة للفاكهي : وَأُمُّ
عُتْبَةَ وَعُتَيْبَةُ وَمُعَتِّبٌ بَنِي أَبِي لَهَبٍ
أُمُّ جَمِيلٍ/ تاريخ ابن عساكر : ولد أبو لهب عتبة وعتيبة/
سمط النجوم العوالي: وَأما بَنو أبي لَهب فَثَلَاثَة عتبَة
وعتيبة ومعتب/ البحر المحيط - أبو حيّان: وَعُتْبَةُ بْنُ
عَبْدِ الْعُزَّى، وَمَعَتَّبُ بْنُ عَبْدِ الْعُزَّى/
المخصص : وكنية أبي لَهب أَبُو عتبَة وَقد جَاءَ فِي شعر
أَخِيه أبي طَالب أَبُو عتبَة وَأَبُو معتب
[54]
نهاية الأرب في معرفة أنساب العرب: بنو عوف
بن ثقيف ...، منهم معتب وعتاب وعتبان وابو عتبة بنو مالك/
الاشتقاق: ومنهم معتب وعتاب وأبو عبيدة، وعتبان. فمنهم عروة بن
مسعود
[55] الجامع في الحديث -
القرشي أبو محمد المصري:
سألت عبد
الرحمن بن القاسم عن اسم أبي بكر الصديق قال : وكانوا إخوة
ثلاثة بني أبي
قحافة عَتِيق
ومعتق وعُتَيقْ / تاريخ الطبري:
عن اسم أبي بكر الصديق فقال عتيق وكانوا إخوة ثلاثة بني
أبي قحافة عتيق
ومعتق وعتيق/ الزهد لأبي حاتم الرازي : عن اسم أبي بكر الصديق
، فقال : عتيق،
ومعتق / الكنى والأسماء للدولابي : عن اسم أبي بكر
الصديق فقال : « عتيق وكانوا إخوة ثلاثة بني أبي قحافة عتيق
ومعتق ومعيتق » / عمدة القاري - العيني :
قالت عائشة كان لأبي قحافة ثلاثة من الولد أسماؤهم
عتيق ومعتق ومعيتق
[56] طبقات الشافعية الكبرى للسبكي:
عُثْمَان بن عَفَّان أخي عفيف وعَوْف/ نسب قريش - مصعب
الزبيري: فولدت عفان، وعفيفاً/ أنساب الأشراف: وولد أَبُو
العاص بْن أمية: عَفَّان وعفيف .. وعوفًا / جمهرة أنساب العرب
لابن حزم: ولد أبي العاصي بن أميّة: .. وعفّان؛ وعثمان؛ وعوف؛
وعفيف
[57] سير أعلام النبلاء: عن عامر بن سعد
أن أباه سعدا، كان في غنم له، فجاء ابنه عمر/ تلقيح فهوم أهل
الأثر– ابن الجوزي: كان له من الولد.. وعمر قتله المختار
...وعامر .. وأم
عمران أمهم أم عامر بنت عمرو ..
وأم عمرو هند و.. ومصعب أمه خولة بنت عمرو ..
وعمير الأكبر ...وعمير الأصغر وعمرو وعمران وأم عمرو
...وصالح أمه ظبية بنت عامر و... وعمرة وهي العمياء
[58] الأغاني: فزوجه بنت أخيه عمرة بنت
عامر بن الظرب، .. كانت عمرة .. فولدت على فراش صعصعة عامر بن
صعصعة/ الروض الأنف: أَرَادَ بَنِي عَمْرِو بْنِ عَامِرِ بْنِ
صَعْصَعَةَ, وَكَانُوا مُجَاوِرِينَ لِثَقِيفٍ وَأُمّهُمْ
عَمْرَةُ بِنْتُ عَامِرِ بْنِ الظّرِبِ الْعَدْوَانِيّ/ نسب
معد واليمن الكبير : عامراً الأكبر، بطن عظيم، أُمه عمرةُ بنت
عامر .. وأَخوهُ لأُمهِ عامر بن صعصعة ...فلعمرةَ يقول القائل
في المنام: " قدَّان تلديهما إِذا ولدت، عامراً وعامراً/ جمهرة
أنساب العرب لابن حزم: وعامر هذا هو أخو عامر بن صعصعة لأمه:
أمهما؛ عمرة بنت عامر بن الظرب العدواني
[59] الروض الأنف -السهيلي: أَوْلَادُ
الْحَضْرَمِيّ، وَذَكَرَ عَمْرَو بْنَ الْحَضْرَمِيّ،
وَكَانُوا ثَلَاثَةً عَمْرًا وَعَامِرًا وَالْعَلَاءَ
[60] عيون الأثر: وَفِي بَنِي مَالِكِ
بْنِ أَفْصَى: عَمْرًا وَعَامِرًا ابْنَيْ سَعْدِ بْنِ
الْحَارِثِ بْنِ عَبَّادِ/ سيرة ابن هشام: وَمِنْ بَنِي
مَالِكِ بْنِ أَفْصَى: عَمْرٌو وَعَامِرٌ
[61]
تاريخ الطبري: فولدت له عبيد بن لقيم بن
هزال وعمرو بن لقيم بن هزال وعامر بن لقيم بن هزال وعمير بن
لقيم بن هزال
[62] مروج الذهب: وكنانة: ابن حزيمة بن
مدركة، وهو عمرو بن إلياس بن مضر بن نزار، وكان ولد إلياس
عمراً وعامراً وعميراً، فعمرو هو مدْركه، وعامر هو طابخه،
وعمير هو قمعة/ الفائق في غريب الحديث للزمخشري: ولدت للياس بن
مُضر عمرا وعامرا وعميرا
[63] نسب معد واليمن الكبير: فولد ثعلبةُ
بن مودعةَ: عمراً، وعامراً؛ فدخلَ عمرو في عاملة.
[64] نسب قريش - مصعب: فولد خلف بن وهب:
عمراً؛ وعامراً
[65] نسب قريش - مصعب: فولد عائش بن ظرب:
عمراً؛ وعامراً
[66] نهاية الأرب في فنون الأدب: جحدر بن
ضبيعة... وهو الذى قتل عمرا وعامرا التغلبيّان/ الأغاني - أبو
الفرج الأصبهاني: وشد عليهم جحدر، فاعتوره عمرو وعامر
[67] التعريف بالأنساب والتنويه بذوي
الأحساب: فولد عوسان عمرا وعامرا
[68] نسب معد واليمن الكبير: وولد مُجالد
.. بن الأزد: عمراً، وعامراً
[69] نهاية الأرب في معرفة أنساب العرب:
.. بن قريش، وكان لمخزوم من الولد عمرو وعامر وعمران
[70] فرحة الأديب - الغندجاني: والخلعاء:
عمرو وعامر وعويمر من بني ربيعة بن عقيل
[71]
التيجان في ملوك حمير: وزوجها أبو سعيد المؤمن مرثد بن سعد،
فولدت عمراً وعامر وعميراً أبناء مرثد بن سعد
[72] السيرة النبوية لابن كثير: معَاذ بن
الْحَارِث النجارى وَهَذَا هُوَ ابْنُ عَفْرَاءَ أَخُو عَوْفٍ
وَمُعَوِّذٍ/ عمدة القاري: وَقَالَ الدَّاودِيّ: ابْنا عفراء:
سهل وَسُهيْل، وَيُقَال: معوذ ومعاذ
[73] البداية والنهاية: مُعَوِّذُ بْنُ
عَمْرِو بْنِ الْجَمُوحِ السَّلَمِيُّ لَعَلَّهُ أَخُو مُعَاذِ
بْنِ عَمْرٍو
[74] السيرة النبوية لابن كثير: مُعَاذُ
بْنُ ماعض الْخَزْرَجِيُّ أَخُو عَائِذٍ/ الطبقات الكبرى: معاذ
وعائذ ابني ماعص/
[75]
المؤتلف والمختلف للدارقطني: عَوْذ وعائذ
وعياذ، بنو سود
[76]
إصلاح المنطق: عوف بن عامر بن أبي عوف بن عويف
[77]
لسان العرب: خرج يريد الشحر هاربا من عوف بن إكليل بن سيار،
وكان قتل أخاه عويفا، فلقيه ابن عم له ومعه ناقتان وزاد، فقال
له: أين تريد؟ قال: الشحر لئلا يقدر علي عوف فقد قتلت أخاه
عويفا/ تاج العروس: خرج يريد الشحر هاربا من عوف ... وكان قتل
أخاه عويفا، ... كي لا يقدر على عوف، فقد قتلت أخاه عويفا/
التكملة والذيل والصلة للصغاني: هاربا من عوف بن الخليل بن
سبأ، وكان قتل أخاه عويفا، ... لئلا يقدر علي عوف، فقد قتلت
أخاه عويفا
[78]
سيرة ابن هشام: وعبد الرحمن بن عوف بن عبد عوف بن عبد بن
الحارث ابن زهرة
[79]
الطبقات الكبرى: عبد شمس بن أبي عوف بن عويف ... وفد على
النبي/ أسد الغابة: عَبْد اللَّه بْن أَبِي عوف بْن عويف ...
البجلي كَانَ اسمه عَبْد شمس.
[80] تاج العروس: وقاحِطٌ ومُقْحط:
أَخَوَانِ لقَحْطانَ فِيمَا رَوَاهُ ابنُ مُنَبِّه/ الدر
المنثور – السيوطي: وولد لهود أربعة: قحطان ومقحط وقاحط
[81] الإملاء المختصر -أبو ذر الخشني :
والقرطاء بطون من العرب من بني كلاب وهم قرط وقريظ وقريط وهم
القروط أيضاً/ عيون الأثر - اليعمري : والقرطاء:
قُرْطٌ وَقَرِيطٌ وَقُرَيْطٌ، بَنُو عَبْدِ بْنِ
عُبَيْدٍ، وَهُوَ أَبُو بَكْرِ بْنُ كِلابٍ، مِنْ قَيْسِ
غَيْلانَ، ذَكَرَهُ الرشاطِيُّ/ أنساب الأشراف للبلاذري :
والقُرَطاء بنو قرط وقريط، وقريط بنو عبد الله ابن أبي بَكْر
بْن كلاب/ المحبر - ابن حبيب: فكان ولد ريطة قُرط وقُريِّط
وقَريط/ المعارف - ابن
قتيبة: وأما «أبو بكر بن كلاب» ، فمن ولده: القرطات :
قرط، وقريط، ومقرّط/ البدء والتاريخ - ابن المطهر:
ومنهم القرطاء قرط وقريط ومقرطة/ الأعلام للزركلي : عبيد (أبو
بكر) بن كلاب، من بني عامر بن صعصعة، من العدنانية: جدٌّ
جاهلي. من بنيه " القرطاء " وهم ثلاثة إخوة: قرط وقريط،
وقريطة/ معجم البلدان: القرطاء، وهم
قرط وقريط وقريط بنو عبد بن أبي بكر بن كلاب/ جمهرة
اللغة: والقروط: بطُون من الْعَرَب من بني كِلاب لأَنهم
إخْوَة، أَسمَاؤُهُم
قُرْط وقَريط
وقُرَيْط.
[82]
تاريخ الطبري: وقيل إن نزارا كان يكنى أبا
إياد وقيل: بل كان يكنى أبا ربيعة، أمه معانة بنت جوشم بن
جلهمة بن عمرو، وإخوته لأبيه وأمه قنص، وقناصة، وسنام، وحيدان،
وحيدة، وحيادة/ جمهرة أنساب العرب لابن الكلبي: فولد معُّد بن
عدنان: نزاراً، وقنصاً، وقُناصة
[83] أنساب الأشراف: وولد مطرود بن مالك:
قيس بن مطرود. وقييس بن مطرود.
[84]
أنساب الأشراف للبلاذري: وولد ربيعة بن
مالك بن زيد مناة: كعب بن ربيعة. وكعيب بن ربيعة
[85]
أنساب الأشراف للبلاذري: فولد كعب بن عبد
بن ثور: حبشية بن كعب. وخلاوة بن كعب. وعدية بن كعب.
وكعيب بن
كعب.
[86] التعريف بالأنساب - أبو الحسن اليمني
القرطبي: وأما رشوان بن خولان فهو صاحب غيلان وله من الولد
حارث ولاحق وملحق بسعد ومنبة وخولي .. واكثر هذه البطون بتميم
خرجوا مع بني حق (= لاحق؟) بن خولان مغاضبين لبنى خولان..
وخرجت بنو ملحق بن رشوان إلى عنز بن وائل وانتسب فيهم
[87] مجمع الأمثال: الْحُمَّى
أَضْرَعَتْنِي لَكَ. قال أبو عبيد: يضرب هذا في الذل عند
الحاجة تنزل. ويروى "الحمى أضرعتني للنوم" قال المفضل: أول من
قال ذلك رجل من كَلْب يقال له مرير، ويروى مرين، وكان له
أَخَوَانِ أكبر منه يقال لهما مرارة ومرَّة، .. وإن مرارة خرج
يتصيّد في جبل لهم فاختطفه الجن، ...فانطلق مُرَّة في أثره حتى
إذا كان بذلك المكان اخْتُطِف، وكان مرير غائباً، فلما قدم
بلغه الخبر، فأقسم لا يشرب خمراً ولا يمس رأسَه غسْلٌ حتى يطلب
بأخويه، ... ثم انطلق إلى ذلك الجبل الذي هلك فيه أخَوَاه،
فمكث فيه سبعة أيام لا يرى شيئاً، ... فلما وَجَبَت الشمسُ بصر
بشخص قائم على صَخْرة ينادي: فأجابه مرير: يا أيها الهاتِفُ
فَوْقَ الصَّخْرَهْ ...
كم عَبْرَةٍ هَيَّجْتَها وَعَبْرَهْ، بقتلكم مرارة
ومُرَّهْ ... فَرَّقْتَ جمعاً وتركْتَ حَسْرَهْ، فتوارى الجني
عنه هويّاً من الليل، وأصابت مريراً حُمَّى فغلبته عيناه،
فأتاه الجني فاحتمله، وقال له: ما أَنَامَكَ وقد كنتَ حَذِراً؟
فقال: الحمى أضْرَعَتْنِي للنوم، فذهبت مثلا. وقال مرير: أَلاَ
مَنْ مُبْلِغٌ فتيانَ قَوْمِي ... بما لاَقَيْتُ بعدهُمُ
جميعا، غزوْتُ الجنَّ أطلُبهم بثأرِي ... لأسْقِيَهُمْ به
سمّاً نَقِيعاَ
[88] أنساب الأشراف للبلاذري: فكان
أول من سدن الكرسي حين جيء به موسى بن أبي موسى الأشعري
[89]
أنساب الأشراف للبلاذري: وكان أصحاب
المختار يعكفون عليه ويقولون: هو بمنزلة
تابوت
موسى فيه السكينة، ويستسقون به يستنصرون، ويقدمونه
أمامهم إذا أرادوا أمرا /
البداية والنهاية: فخطب المختار الناس فقال: إنه لم يكن في
الامم الخالية أمر إلا وهو كائن في هذه الامة مثله، وإنه قد
كان في بني إسرائيل تابوت يستنصرون به، وإن هذا مثله، ثم أمر
فكشف عنه أثوابه وقامت السبابية فرفعوا أيديهم وكبروا ثلاثا،
فقام شبث بن ربعي فأنكر على الناس وكاد أن يكفر من يصنع بهذا
التابوت هذا التعظيم
[90] أنساب الأشراف للبلاذري: ومنبه ونبيه
ابنا الْحَجَّاج .. كانا شريفين فِي الجاهلية/ سيرة ابن هشام:
ونُبَيه، ومُنَبّه ابْنَا الْحَجَّاجِ، ..هَذِهِ مَكَّةُ قَدْ
أَلْقَتْ إلَيْكُمْ
أَفْلَاذَ كَبِدِهَا/ الاشتقاق: ومنهم:
نُبَيْه ومنبِّه .. وكانا سيِّديْ بني سَهْم، ...تَركوا
نُبَيهاً خَلْفَهمْ ومُنَبِّها ... وابنَيْ ربيعةَ خير خَصْمِ
فِئامِ/ حذف من نسب قريش - مؤرج السدوسي: ومنهم: نُبيه ومنبه
الحجَّاج .. كانا من عظماء قُريش / نسب قريش: فولد الحجاج بن
عامر: نبيهاً، ومنبهاً، .. وكان لهما
شرف
[91]
الاشتقاق - ابن دريد: والنابه: المرتفع الذَّكر العالي. ويقال
هذا خَيْرٌ نابهٌ، أي عظيم. ورجل نبيهٌ، أي عالي الذكر. ..
نبَّهتك عنْ كذا وكذا. أي عرّفتك مكانَه. وفلان أنْبَهُ من
فلانٍ، أي أشهر منه في الناس
[92] الأغاني: وكان نبيه بن الحجاج وأخوه
من وجوه قريش وذوي النباهة
فيهم
[93]
تاريخ الطبري: النضر قيس، .... واخوته
لأبيه وأمه نضير ومالك وملكان
[94]
كتاب الأصنام: وكان لمالك وملكان ابني
كنانة بساحل جدة وتلك الناحية صنم يقال له سعد/ نسب قريش: فولد
كنانة بن خزيمة: النضر، وبه يكني؛ وملكاً؛ وملكان؛ ومليكاً
[95] الفتاوى الفقهية الكبرى- ابن حجر
الهيتمي: «فَتَّانُ الْقَبْرِ ثَلَاثَةٌ أَنَكُورُ وَنَاكُورُ
../ الحبائك في أخبار الملائك – السُّيوطي: فتان القبر ثلاثة:
أنكر، وناكور، .../ عمدة القاري : (ملكان) ، وهما الْمُنكر
والنكيرِ
[96]
التكملة والذيل والصلة للصغاني : وهاسع،
وهسع، وهسيع، ومهسع: أبناء الهميسع بن حمير بن سبأ/ تاج العروس
: وهاسع، وهسع كزفر، زبير ومنبر: أبناء الهميسع بن حمير بن
سبإ. وهيسوعا/ نسب معد واليمن الكبير: فولدَ الهميسع بن حِمير:
أَيمنَ؛ ويأمناً، ومهسعاً، والهاسع، والهَسَع، وهَسيعاً.
[97] طبقات ابن سعد: كانت آمنة بنت وهب
ابن عبد مناف بن زهرة بن كلاب في حجر عمها وهيب بن عبد مناف بن
زهرة/ الروض
الأنف: وَذَكَرَ فِيمَنْ أَسْلَمَ بَعْدَ أَبِي بَكْرٍ سَعْدَ
بْنَ أَبِي وَقّاصٍ ، وَاسْمُ أَبِي وَقّاصٍ مَالِكُ بْنُ
أُهَيْب ،
وَأُهَيْبٌ
هُوَ عَمّ آمِنَةَ بِنْتِ وَهْبٍ أُمّ النّبِيّ
[98] أنساب الأشراف: فولد حذافة: وهب،
ووهيب، ووهبان
[99]
نسب معد واليمن الكبير: فولدَ الهميسع بن
حِمير: أَيمنَ؛ ويأمناً
[100] وفيات الأعيان: الخوارج، فقتلوه ..
ثم تتبعهم ابن أخيه يزيد بن مزيد بن زائدة .. فقتلهم