نشوء البيان

دراسات قرآنية لغوية تاريخية آثارية

Untitled 1

هل الحجّاج بن يوسف من ثقيف؟

مشهور أن الحجاج الثقفي من قبيلة ثقيف، ولكن سيرته مشحونة بمعنى أنه يثقف من عصاه ومن حاربه (يظفر بهم). فهل الحجاج ثقفي من معنى  الثقف (الظفر والأخذ والضبط والتقويم  

 

الثقفي يثقف العُصاة

 لعل الحجاج لُقِّب بالثقفي لأنه (يثقف) العاصي أي يأخذه ويظفر به. والرجل الثقف سريع الاختطاف، وكذلك الحجاج سريع الخطفة كما قال (فإنى  سريع الخطفة). فالحجاج ثقفي لأنه  ثقيف ثقف، لا يفلت من ثقفه هارب (واحذر أن  تعلقك حبائل الحجاج أو  تحتجنك محاجنه). واعترف من طلبهم الحجاج أنه لابد يثقفهم: (إني من الحجاج  لست بناج)، (والله إن لو كنت في السحاب هاربا من الحجاج ليلتمسن أن يصل إليك). واستجار أحدهم بقيصر فظن يد الحجاج لن تثقفه (تأخذه)، فهدد الحجاج قيصر وثقفت يدُ الحجاجِ الهاربَ وثقف محجنُ الحجاج رقبته، فقال (فلو كنت في سلمى أجاً وشعابها ...  لكان لحجاج علي دليل). وبلغت أعداد من ثقفهم (حبسهم وأسرهم واعتقلهم) من المسلمين أرقاماً مهولة. وأما من ثقف رؤوسهم فقيل مليوناً وقيل أكثر من مئة ألف. 

 

الثقفي كلما حارب أحداً ثقف رأسه

 الحجاج داهية حرب ثقف يناور ويكر ويفر حتى يثقف خصمه وهذه حروب الحجاج التي ثقف فيها خصومه (ظفر بهم): في سنة 73 هـ ثقف الحجاج رأس الخليفة ابن الزبير، وفي سنة 75-76 هـ ثقف الحجاج رأس ابن الجارود، وفي سنة 76 هـ ثقف الحجاج رأس شبيب، وفي سنة 79 - 80 هـ ثقف الحجاج رأس قطري الذي أعلن نفسه خليفة عشربن سنة، وفي سنة 83هـ ثقف الحجاج رأس ابن الاشعث.   

 

ثقف الثقفي أمر العراق 

 ومن أسباب تسمية الحجاج بالثقفي، أنه  ثقف (ضبط) أمر العراق، ولأنه  ثقّف (قوّم وسوّى) أود وميل وعوج العصاة.

   

الثقفي المُعلِّم المُؤدِّب 

 الجذر (ثقف) مرتبط بالفهم والعقل والتعليم. فلعل الرواة قالوا أن هذا الثقفي كان معلماً بالطائف، لأنه ثقّف المخالفين (أدّبهم وأقام عوجهم) طيلة ملكه.

 

هل الحجاج من ثقيف

 حامد العولقي