وصلات

وصلات

Untitled 1

 

كثيراً ما تنتهي أسماء في النقوش بحرف (ميم) مثل (زيدم). ولكي لا تلتبس الكلمة الميمية على القارىء، فقد أكتب هذه الميم الأخيرة بشكل مصغّر ( زيد ۢ ) أو برسم دائرة صغيرة (علامة سكون) مثل زيدْ. وبعض الأسماء قد تنتهي بنون زائدة مثل (ملكن)، فأكتبها هكذا (ملك ۨ) أو أجعلها علامة تنوين أسفل الحرف مثل (ملكٍ).

 

كلمات شائعة بالنقوش الحميرية

هقنى = أقنى، ملّك. ومنها الكلمة المعروفة مقتنيات (ممتلكات). وكلمة أقنى مذكورة بالقرآن [وَأَنَّهُ هُوَ أَغْنَى وَأَقْنَى (48)النجم]. ومعنى أن الله أغنى الإنسان : زاد في ماله ووسع له فيه وأشبعه، ومعنى أقنى : أن الله جعل للإنسان ممتلكات يملكها.

ذن = ذا، هذا. وفي الفصحى تظهر هذه النون مع الكاف، مثل: ذانِّك (تَثْنِيةَ ذَلِك). واستبدلت اللام النون مثل : ذلك، تالك، تلك، تيلك. ولم تبق كلمة (ذن) إلا في اللهجة المصرية مثل: (دَوَّن)، أي ذا أو هذا.

بن = مِن (حرف جر). واللسان الحميري يفضل الباء على الميم مثل صرب (صرم). ونجد في القرآن كلمتي (مكة) و(بكة). وبالفصحى الكثير من الكلمات التي لها نفس المعنى واللفظ (تكون عند قوم بالباء وعند آخرين بالميم).

خَمَر = وهب

 

 

مصادر النقوش

موقع  CSAI: Corpus of South Arabian Inscriptions  أو عنوانه الجديد dasi.humnet.unipi.it / وهذا هو المصدر الافتراضي مالم يحدد مصدر غيره. 

نقوش جام: من كتاب  Sabaen Inscriptions from Mahram Bilquis(Marib),Jamme,A

نقوش إرياني: مطهر علي الإرياني، نقوش مسندية وتعليقات

نقوش زيد: زيد بن علي عنان، تاريخ حضارة اليمن القديم

نقوش باش: محمد عبد الله با سلامة، شبام الغراس

نقوش بافقيه: بافقيه وآخرون, مختارات من النقوش اليمنية

 

مراجع أخرى

جبوري = قاموس اللغة الأكدية- العربية، د. علي ياسين الجبوري