نشوء البيان

دراسات قرآنية لغوية تاريخية آثارية

أعلام نُسِبوا إلى أفعالهم

مقدمة

 استخدم القدماء ـ خاصة العرب ـ صيغة (ابن كذا) العامة التي يمكن أن تُنْسِب أي إنسان إلى فعله وحاله، وهي صيغة نسب عامة لا تختص بشخص معين بالضرورة. ولمعرفة تلك الصيغ العامة يرجى مراجعة موضوع (ابن كذا ـ كنية حال الشخص). وأيضاً توجد صيغ نسب خاصة بصورة (ابن كذا) لكثير من الأعلام الذين نُسبوا إلى أحوالهم وأفعالهم. وسنلاحظ علاقة بين فعل وحال الشخص وبين ما يبدو اسم والده. وتفسير ذلك أن اسم والد الشخص، هو في الحقيقة اسم يصف حال وسيرة الشخص. فالشخص نُسِبَ إلى حاله وطريقته، ولكن ظننا أنه نُسِبَ إلى والده.

 

الأعلام

 أ

ابن أوفى : وهو السموأل، لقصة وفائه الشهيرة وتضحيته بابنه.

تاج العروس: السَّمَوْأَلُ بنُ أَوْفَى بنِ عَادِيَاءَ ... وفيهِ المَثَلُ : أَوْفَى مِنَ السَّمَوْأَلِ/ الكامل في اللغة– المبرد: وقال السموأل في اللغة الأخرى: وفيت بأدرع الكندي إني ... إذا عاهدت أقواماً وفيت/ تحقيق إسفار الفصيح للهروي: والسموأل ... وكان من أوفى أهل زمانه حتى ضربت به العرب المثل في الوفاء


 

ابن أثاثة: شيطان الأعشى، يبدو من معنى أَثَّثَ له الشعر أي وطّأه

خزانة الأدب – البغدادي: يا أبا بصير أنا هاجسك مسحل بن أثاثة الذي ألقى على لسانك الشعر/السان العرب : الأَثاثةُ ... الكثرة والعِظَمُ من كل شيء ... وأَثَّثَ الشيءَ وَطَّأَه ووثَّرَه


 

ابن أفلح: اسم مخترع، وغرضه البشارة والفأل بالغلبة والفلاح. فاسم الرجل العلاء وهم بالعلا، وهذا يعني العلو (النصر). وهو ابن أفلح، أي سيفلح جيش ابن عطية. وهو مولى أبي الغيث، والغيث المطر والخير والغوث (الفرج والتخليص والعون والنجدة). ثم جعل ابن عطية غداً في غالب وهذا يعني أنه سيَغلِب.

تاريخ الطبري: مروان انتخب من عسكره أربعة آلاف، واستعمل عليهم ابن عطيّة، ... فخرج حتى نزل بالعلا - وكان رجل من أهل المدينة يقال له العلاء بن أفلح مولى أبي الغيث، يقول: لقيني وأنا غلام ذلك اليوم رجل من أصحاب ابن عطية؛ فسألني: ما اسمك يا غلام؟ قال: فقلت: العلاء، قال: ابن من؟ قلت: ابن أفلح، قال: مولى من؟ قلت: مولى أبي الغيث، قال: فأين نحن؟ قلت بالعلا، قال: فأين نحن غداً؟ قلت: بغالب.


 

أبناء إبراهيم: المسلمون وأهل الكتاب [مِلَّةَ أَبِيكُمْ إِبْرَاهِيمَ (78) الحج]. وهي أبوة انتماء ديني، لا عرقي كما توهم كثيرون (عدا بعض بني إسرائيل وقليل من قريش). ومثله أمهات المؤمنين أزواج الرسول عليه الصلاة والسلام [{وَأَزْوَاجُهُ أُمَّهَاتُهُمْ (6) الأحزاب].

 

ب

ابن أبي بكر: محمد. لأنه بكّر (تقدم، بادر، سبق) في الاقتحام على الخليفة عثمان. واسمه محمد، لأنه استحيا من قتل عثمان وخرج (فيه صفة محمودة)، أو لأنه بعد هجومه صار (مذمماً) فقيل كان قبل عكس ذلك أي كان (محمداً).

 [تاج العروس واللسان: بَكَرْتُ في كذا أي تَقَدَّمتُ فيه/ لسان العرب: كل من بادر إلى شيء فقد أَبكر عليه وبَكَّرَ أَيَّ وَقْتٍ كانَ/لسان العرب : وبَكَّرَ وتَبَكَّرَ وأَبْكَرَ تقدّم].
من تبكيره في الاقتحام على عثمان [تاريخ الطبري:فتقدمهم محمد بن أبي بكر فأخذ بلحية عثمان/[أنساب الأشراف :فتقدمهم محمد/ فقال محمد بن أبي بكر: أنا أبدأ كما بالدخول]/ المحن- أبو العرب:دخلوا عليه يقدمهم الشيعي محمد بن أبي بكر/البداية والنهاية– ابن كثير: أول من دخل عليه محمد بن أبي بكر فأخذ بلحيته/ تمهيد الأوائل وتلخيص الدلائل : مِنْهُم مُحَمَّد بن أبي بكر فتسرع إِلَيْهِ مُحَمَّد].
تمهيد الأوائل وتلخيص الدلائل : وعظه عُثْمَان ... واستحيا وَانْصَرف وَذكر أَنه لم يمسهُ فِي بعض الرِّوَايَات/الكامل في التاريخ : فتركه وخرج....فلما خرج محمد وعرفوا انكساره /سمط النجوم العوالي :فدخل محمد ...وقيل إنه أطلق لحيته وتراخت يده فرجع وقال اللهم إني أشهدك إني بريء من دم عثمان/تاريخ المدينة لابن شبة : فقلت له: هل ندي محمد بن أبي بكر بشيء من دمه؟ فقال: معاذ الله دخل عليه , فقال له عثمان رضي الله عنه: لست بصاحبي، وكلمه بكلام فخرج ولم يند بشيء من دمه./نهاية الأرب في فنون الأدب : أول من دخل عليه الدار محمّد بن أبى بكر، فأخذ بلحيته فقال: دعها يابن أخى، فو الله لقد كان أبوك يكرمها، فاستحيا وخرج/سير أعلام النبلاء : فجاء محمد فأخذ بلحية عثمان فهزها، فقال: يا ابن أخي دع لحيتي فإنك لتجذب ما يعز على أبيك أن تؤذيها. فرأيته كأنه استحيى، فقام، فجعل بطرف ثوبه هكذا: ألا ارجعوا ألا ارجعوا./ [الاستيعاب في معرفة الأصحاب: مُحَمَّد بْن أَبِي بَكْر أخذ بلحيته فهزها، ...فيقال: إنه حينئذ تركه وخرج عَنْهُ. / وَكَانَ أول من دخل الدار عَلَيْهِ مُحَمَّد بْن أَبِي بَكْر، فأخذ بلحيته، فَقَالَ لَهُ: دعها يَا بْن أخي، والله لقد كان أبوك يكرمها، فاستحيا وخرج]/شرح نهج البلاغة : وسئل سالم بن عبد الله عن محمد بن أبي بكر : ما دعاه إلى ركوب عثمان ؟ فقال : لزمه حق ، فأخذ عثمان من ظهره ، فغضب ، وغره أقوام فطمع ، لانه كان من الاسلام بمكان ، وكانت له دالة ، فصار مذمما بعد أن كان محمدا

 

ابن بغاء: أساف، لأنه زنى.

 معجم البلدان– ياقوت: هما مسخان وهما إساف بن بغاء ونائلة /سيرة ابن هشام : وَكَانَ إسَافٌ وَنَائِلَةٌ رَجُلًا وَامْرَأَةً مِنْ جُرْهُمٍ - هُوَ إسَافُ بْنُ بَغْيٍ

 

ح

ابن حرب: وهو ابن سبأ [البيان والتبيين – الجاحظ: فلقيني ابن السوداء وهو ابن حرب ]، لأنه حارب الخليفة والمسلمين. ومثله (ابن حرب) الغافقي رأسُ السبئية [تاريخ الطبري:خرج أهل مصر... وعلى القوم جميعا الغافقي بن حرب العكي]. والغافقي أيضاً أبو حرب [شرح نهج البلاغة –ابن أبي الحديد : فثار سودان بن حمران ، وأبو حرب الغافقي ]. و(ابنا حرب) منسوبان لفعلهما ـ أنهما حرب على الخليفة ـ لا إلى رجل اسمه حرب.

 

ابنة حرب: أم جميل امرأة أبي لهب [الإتقان للسيوطي: امرأة أبي لهب أم جميل العوراء بنت حرب.]، لمحاربتها الله ورسوله. واسمها العوراء، لأنها عمت وجهلت فلم تبصر الهدى [تفسير مقاتل : فقال أبو بكر: يا رسول الله إن أم جميل قد جاءت... فقال النبي اللهم خذ ببصرها. ...دعها تدخل، فإنها لن تراني، ...فدخلت أم جميل البيت، فرأت أبا بكر ولم تر النبي].

 

ابن حرب: وحشي لحربه أي بُعْده [هربه قبل إسلامه من الرسول عليه الصلاة والسلام وتواريه عنه بعده]. وهو أيضاً أبو حرب. انظر موضوع (معنى اسم وحشي بن حرب)

ابن حرب: الخليفة معاوية، قد يكون من حروبه مع الخليفة علي

(وأنت ابن حرب فتى الحروب/ شرح نهج البلاغة)/ [تاريخ الطبري: فطلع معاوية ... ومنه انبراؤه بالمحاربة لأفضل المسلمين ... علي بن أبي طالب... حتى احتمل أوزار تلك الحروب/ احسن التقاسيم- المقدسي:... الله يدني معاوية ...فقلت له بماذا بمحاربته علياً/فنون العجائب للنقاش: يظهر في الأرض العساكر ، يعني معاوية/ البداية والنهاية : فقال له معاوية: كأنك إنما جئت مهددا ... كلا والله إني لابن حرب/ أعلام النبلاء: مُعَاوِيُ، ...فَإِنَّ عَلِيّاً نَاظِرٌ مَا تُجِيْبُهُ * فَأَهْدِ لَهُ حَرْباً تُشِيْبُ النَّوَاصِيَا/ أنساب الأشراف : معاوية يقول: لقد حاربت عليا بعد صفين بغير جيش].

 

ابن الحُرّ: لأنه كان حُرّاً

أنساب الأشراف: عبيد الله بن الحر ... وكان شجاعاً فاتكاً لا يعطي الأمراء طاعة، ... يقول ابن الحر: أنا الحرّ وابن الحر.... ثم أتى ابن الحر ... فأخرج امرأته وكل من كان في السجن .... فلم يزل مخالفاً للمختار/ نهاية الأرب ـ النويري: فقال : أين كنت يا ابن الحر ؟ ... فقال : بلغوه عني أني لا آتيه طائعاً أبداً .. ، فقال : ... أين أبناء الحرائر ؟.. وحاولوا أن يأسروه ، فلم يقدروا

 

ابن حجر: لكثرة ماله وجواهره. وقيل لجودة ذهنه وصلابة رأيه.

شرح نخبة الفكر للقاري : (أحمد بن علي العسقلاني) ...(الشهير) أي المشهور (بابن حجر) قال السيد أصيل الدين: هو لقب الشيخ، وإن كان بصيغة الكنية، وذلك شائع، ووجه تلقيبه بذلك كثرة ماله وضياعه، والمراد بالحجر: الذهب والفضة. انتهى. ويحتمل أنه كانت له جواهر كثيرة فسمي به، وقيل: لقب بذلك لجودة ذهنه، وصلابة رأيه/دستور العلماء : الحجر: ب... وقد يراد به الذهب والفضة كما يقال فلان ابن الحجر أي كثير المال. ومن هذا لقب الشيخ الإمام العالم العامل الحافظ شهاب الدين أبو الفضل أحمد بن علي العسقلاني بابن حجر رحمة الله عليه. ووجه تلقبه بذلك كثرة ماله وضياعه وهذا لقبه رحمه الله وإن كان بصيغة الكنية وهو شائع في أسماء الرجال. وقيل لقب رحمه الله بذلك لجودة ذهنه وصلابة رأيه

 

ابن الحضرمي: عمرو، أول مَنْ حضره الموت (على يد المسلمين). وكتب الأنساب تربط اشتقاق حضرموت بالموت. وأخوه (ابن الحضرمي) عامر، أول من قتل مسلماً ببدر. وابنه (ابن الحضرمي) عبد الله، قُتل حرقاً هو وسبعون رجلاً. وابن أخته (ابن الحضرمية) الصحابي طلحة، أول قتيل بمعركة الجمل وتربطه الروايات بالتحريض على قتل عثمان. وواضح أن الذين ابتدعوا تسميات ابن الحضرمي في هذه الروايات أرادوا معنى حضور الموت سواء لصاحب الاسم أو لمن معه أو لمن هو ضده، وظن المتأخرون أنها نسبة إلى حضرموت.

 تاريخ المدينة لابن شبة وسيرة ابن هشام : وعمرو بن الحضرمي أول من قتله المسلمون/ المحاضرات - اليوسي : عمرو بن الحضرمي، وهو أول مقتول على الكفر./ نزهة الألباب في الألقاب – ابن حجر: حضر موت، جد اليمانية اسمه عامر ذكر ذلك المبرد لأنه كان لا يحضر حربا إلا كثرت فيه القتلى فقال عنه من رآه حضر موت/ تاج العروس: وقال جَماعَة :سُمِّيَتْ حَضْرَمَوْت لأَنَّ صالِحاً عليه السلام لمَّا حَضَرَهَا مَاتَ / أنساب الأشراف – البلاذري: ومهجع مولى عمر بن الخطاب، قتله عامر بن الحضرمي. فيقال إنه أول قتيل يوم بدر.
الكامل– ابن الأثير: فهلك ابن الحضرمي وسبعون رجلاً معه/عمدة القاري: ابن الحضرمي هو عبد الله بن عمرو بن الحضرمي وأبوه عمرو هو أول من قتل من المشركين/ عمدة القاري: طلحة .. أمه الصعبة بنت الحضرمي أخت العلاء بن الحضرمي ... وكان يومئذ أول قتيل/ الإستيعاب – ابن عبد البر: أول قتيل طلحة بن عبيد الله./ [تاريخ المدينة – ابن شبة: فقال عثمان: الآن يا ابن الحضرمية ! ! ألبت الناس علي/عثمان ...ويقول: إن فلاناً يعني طلحة قد قتَلَني بالعطش]/ مصنف ابن أبي شيبة : فانههم عن قتل عثمان فقال ما أستطيع دفع دم أراد الله إهراقه .. علي ... وهو يقول بئس ما ظن ابن الحضرمية أن يقتل ابن عمي/ [شرح نهج البلاغة - ابن أبي الحديد: يعنى دم عثمان ، وكان طلحة من أشد الناس تحريضا عليه./ روى أن عثمان قال : ويلى على ابن الحضرمية - يعنى طلحة - ... وهو يروم دمى يحرض على نفسي]

 

ابن حمران: وبقية أسماء قتلة الخليفة عثمان مثل : (ابن سودان)، (ابن رومان)، (ابن وردان)، (ابن سرحان)، تبدو ألقاباً بمعنى الشؤم والشر والموت. و(ابن الأيهم) جبلة، قاتل عثمان، من اندفاعه الشديد لقتل عثمان كاندفاع السيل. انظر موضوع (لماذا اسودّت أسماء قتلة عثمان؟)

 

ابن الحنفية: ربما لأنه حنف (مال) عن ابن الزبير وعن بني أمية.

ابن حمامة: الصحابي بلال، قد يكون من عذوبة صوته بالأذان (ولعل بلال من نفس المعنى).

  

خ

ابن الخطاب: الخليفة عمر، يبدو من مخاطبته العمال أي مراجعتهم [الخِطَابُ والمُخَاطَبَةُ : مُرَاجَعَةُ الكَلاَمِ/ تاج العروس] ومحاسبتهم. وقد اشتهر (ابن الخطاب) بالمخاطبة والمواجهة [خاطبه أحسن الخطاب، وهو المواجهة بالكلام/ أساس البلاغة]، والآثار في ذلك كثيرة.

ومثل قوله تعالى لنوح [وَلَا تُخَاطِبْنِي فِي الَّذِينَ ظَلَمُوا إِنَّهُمْ مُغْرَقُونَ (37) هود، (27) المؤمنون]، أي لا تراجعني [تفسير ابن أبي حاتم : نهى الله عز وجل نوحا عليه السلام أن يراجعه في أحد]./ تاج العروس: والخِطَابُ والمُخَاطَبَةُ : مُرَاجَعَةُ الكَلاَمِ ... قال الله تعالى : " وَلاَ تُخَاطِبْنِي فِي الَّذِينَ ظَلَمُوا " / مقاييس اللغة لابن فارس : الكلامُ بين اثنين، يقال خاطبهُ/ المصباح المنير – الفيومي: خَاطَبَهُ مُخَاطَبَةً وَخِطَابًا وَهُوَ الْكَلَامُ بَيْنَ مُتَكَلِّمٍ وَسَامِعٍ/ [تاريخ الطبري: إن عمر بن الخطاب كان كل من ولى فإنما يطأ على صماخه إن بلغه عنه حرف جلبه ثم بلغ به أقصى الغاية ... معاوية كان أخوف من عمر من يرفأ غلام عمر منه/ الكامل لابن الأثير: أقررتم لابن الخطاب ... وطئكم برجله وضربكم بيده وقمعكم بلسانه فدنتم له/مسند أحمد: إن الله وضع الحق على لسان عمر يقول به].  / أساس البلاغة – الزمخشري: خاطبه أحسن الخطاب، وهو المواجهة بالكلام/ 

 

ابن خطل: لخطله أي حمقه واختلاطه

تهذيب الأسماء – النووي: ابن خطل الكافر:... وسماه محمد بن إسحاق عبد الله بن خطل/التنبيه والإشراف– المسعودي: وابن خطل ... فقتل الغلام ... وارتد مشركاً
المحكم والمحيط الأعظم-ابن سيده: والخَطِلُ : الأحمق العَجِل/كتاب الابل– الاصمعي: والخطل الكثير الخطإ المختلط/ تهذيب اللغة ـ الأزهري: الخَطِلُ : المضطرب

 

ابن خويلد: طلحة أو طليحة، سمّي بابن خويلد كأنه خلد فلم يمت بعد ضربه بالسيف، أو لأنه لم يُقتل في حروبه مع المسلمين كغيره ممن تنبأ، وإنما نجا وعاش حتى نال الشهادة والشهيد حي يُرزق خالد عند الله وليس بميّت. انظر موضوع طليحة

تاريخ الطبري: وقال ناس من الناس لتلك الضربة إن السلاح لا يحيك في طليحة/ الكامل في التاريخ - ابن الأثير: فضعف أمر طليحة حتى لم يبق إلا أخذه، فضربه بسيف، فلم يصنع فيه شيئاً، فظهر بين الناس أن السلاح لا يعمل فيه، فكثر جمعه/الأعلام للزركلي: ارتد طليحة، وادعى النبوة، ... فضربه ضرار بسيف يريد قتله، فنبا السيف، فشاع بين الناس أن السلاح لا يؤثر فيه/الإصابة - ابن حجر: حمل على طليحة فضربه ضربة خر منها مغشيا عليه ... فافاق طليحة وتداوى منها واشاع بان السلاح لايحيك فيه فافتتنوا به/جامع الأحاديث للسيوطي: فأعطاه سيفه فشحذه له ثم قام إليه فطبق به هامته فما حصه وخر طليحة مغشيا عليه وأخذوه فقتلوه فلما أفاق طليحة


ابنة خويلد: خديجة أم المؤمنين، لعل صيغة التصغير خويلد من معنى أن خلودها أي بقائها على قيد الحياة لم يمتد حتى تشهد انتصار الإسلام وتمامه وظهوره على الشرك. ولعل اسمها خديجة يحمل نفس المعنى وهو أنها توفيت مبكراً فلم يتم لها أن ترى اكتمال الإسلام.

جمهرة اللغة – ابن دريد: وفي الحديث: " كل صلاة لا يُقرأ فيها بأم الكتاب فهي خِداج "، أي مقصِّرة عن بلوغ تمامها/ الصجاج للجوهري: خدجت الناقة ... والولد خديج، إذا ألقت ولدها قبل تمام الأيام/ المنتقى شرح الموطأ للباجي: الخداج الناقص الذي لا يتم

 

د

ابن ديصان: منسوب لنهر. 

ابنا دخان: غنيّ وباهلة (سموا به لأَنهم دَخَّنوا على قوم في غار فقتلُوهم/اللسان)


ر

ابن رواحة: الصحابي، يبدو من المراوحة لتردده خلال المعركة

القاموس: والمُراوحَةُ بينَ العَمَلَيْنِ : أن يَعْمَلَ هذا مَرَّةً وهذا مَرَّةً / المحكم– ابن سيده: والمراوحة عملان في عمل يعمل ذا مرة وذا مرة.

تاريخ الطبري: أخذ الراية عبدالله بن رواحة .. فجعل يستنزل نفسه ويتردد بعض التردد/ تاريخ ابن عساكر: و ابن رواحه صرف وجهه./ فتح الباري - ابن حجر : ثم أخذها بن رواحة فحاد حيدة/ أسد الغابة – ابن الأثير: مضيا وتردد عبد الله بعض التردد ثم مضى فقتل/ تاريخ ابن عساكر: ثم أخذ الراية بعده عبد الله بن رواحة فاستشهد ثم دخل الجنة معترضا فشق ذلك على الأنصار قيل يا رسول الله ما اعتراضه قال لما أصابته الجراح نكل فعاتب نفسه فشجع فاستشهد/ سير أعلام النبلاء – الذهبي: فلما قتلا، كره ابن رواحة الاقدام/ طبقات فحول الشعراء – ابن سلام: وابن رواحة فلما قتل صاحباه كأنه تكره الإقدام/شرح نهج البلاغة – ابن أبي الحديد: فرأيت في سرير ابن رواحه ازورارا عن سريري صاحبيه، فقلت لم هذا ؟ فقيل لانهما مضيا، وتردد هذا بعض التردد،.... أخذ ابن رواحة الراية جعل يتردد بعض التردد، ويستقدم نفسه يستنزلها.

  

ز

ابن الأزرق: نافع زعيم الأزارقة ربما لجرمه [وَنَحْشُرُ الْمُجْرِمِينَ يَوْمَئِذٍ زُرْقًا (102) سورة طـه].  


 

بنو الزرقاء: نبز لبني أمية من معنى اللؤم والمعاداة والشؤم

أسد الغابة – ابن الأثير: إن بني أمية يزعمون أن الخلافة فيهم؟ فقال: كذب بنو الزرقاء، بل هم ملوك من شر الملوك/ نهاية الأرب – النويري: ومروان ... وكان يقال له ولولده بنو الزرقاء، يقول ذلك من يريد ذمهم وعيبهم/ نثر الدر – الآبي: لقد زرقت عيناك يا ابن مكعبر ... كما كل ضبيّ من اللؤم أزرق/ لسان العرب : والأَزْرَقُ العَدُوُّ/ تفسير القرطبي : والعرب تتشاءم بزرق العيون وتذمه/ تفسير ابن أبى زمنين: يومئذ زرقا أي مسودة وجوههم/ غريب الحديث لإبراهيم الحربي: "يدخل عليكم رجل ينظر بعيني شيطان" . فدخل رجل أزرق

 

س

ابن سبأ: من الفعل الحميري سبأ أي غزا، وهو رمز خرافي لغزاة المدينة (زمن الخليفة عثمان). وابن سبأ في الأصل تجسيد لإبليس (الذي سبب الفتنة بين المسلمين). انظر موضوع: "اشتقاق اسم السبأية"

 

ابن السوداء: وهو ابن سبأ، لسواد قلبه وكبده وعمله، لا لسواد أمه.

 الذين سموا ابن سبأ بابن السوداء لم يقصدوا تحقيره بسواد والدته وإنما تحقيره هو بسواد قلبه وكبده وعمله. والعرب يسمّون العدو بالديلم (لسواده وظلمته بأعينهم)، وينعتونه بأسود الكبد. ويطلقون صفة السواد على الشيطان والشر والشؤم والسوء والحزن والموت والحرب والعداوة والقبح والظلم، وحسبنا الآية [وَإِذَا بُشِّرَ أَحَدُهُمْ بِالأُنثَى ظَلَّ وَجْهُهُ مُسْوَدًّا]. ولذلك قالوا أن ابن ملجم اسودّ واحترق، واسودّ ابن سبأ لسّبه الصحابة وحربه، واسودّ ذو الخويصرة وذو الثديّة، واسودّت وجوه أعداء الصحابة، واسودّ الناصبي بأعين الشيعة. وكما سمّوا الذي سبأ المدينة (غزاها) بابن سبأ، وسمّوا الذي حارب الخليفة بابن حرب، كذلك سمّوا أسود القول والفعل بابن السوداء.

 

ابن السُّلَكَة: سُليْك العدّاء، لأجل سلكه الطريق ومضيه فيه [ديوان الأدب - أبو إبراهيم الفارابي : جُزْتُ الطّريقَ .. سَلَكْتُ/ مقاييس اللغة لابن فارس: يقال سلكت الطَّريقَ أَسلُكُه].

 

ابنا سُبات: هما أخوان افترقا حتى ابتعدت المسافة بينهما جدا

من معنى استحالة التقائهما [لسان العرب : وابْنا سُباتٍ الليل والنهار .. كابْنَيْ سُباتٍ تَفَرَّقا سِوًى ثم كانا مُنْجِداً وتِهامِيَا ... ابْنَيْ سُباتٍ رجلانِ رأَى أَحدُهما صاحبَه في المنام ثم انْتَبَه وأَحدُهما بنَجْدٍ والآخر بِتهامة .. ابنا سُبات أَخوانِ مضى أَحدُهما إِلى مَشْرِقِ الشمسِ لِيَنْظُرَ من أَين تَطْلُعُ والآخر إِلى مَغْرِبِ الشمسِ لينظر أَين تَغْرُبُ]


ابن سنان: هرم، لمضيه ونفاذه في جوده كالسنان. انظر موضوع هرم بن سنان المري

مجمع الأمثال – الميداني: أجود من هرم: هو هرم بن سنان بن أبي حارثة المري. وقد سار بذكر جوده المثل./ المستقصى– الزمخشري: اَمْضى مِنَ السِّنَانِ/[الرسائل – الجاحظ: بلسان أمضى من السنان/ اللسان أنفذ من السنان]/ تفسير الطبري : وهو أنفذ من سنان

  

ابن أبي سنان: سنان، ربما لقتله الحسين بالسنان، أو لمضيه ونفاذه (كالسنان) في الهجوم والذبح.

[الإستيعاب في معرفة الأصحاب - ابن عبد البر : الذي ولى قتل الحسين بن علي سنان بن أبي سنان النخعي لا رحمه الله ويصدق ذلك قول الشاعر: وأي رزية عدلت حسيناً ... غداة تبيره كفا سنان]. والنخعي لعله من معنى الذبح [كتاب الأفعال - ابن القطاع: ونَخَع الذابح نَخَعاً قَطَع النخاع/ لسان العرب : والنخْعُ القتلُ الشديدُ ... والنخْع أَشدُّ القتل]. وروى الطبري أن النخعي هو من قطع رأس الحسين [تاريخ الطبري : وحمل عليه في تلك الحال سنان بن أنس بن عمرو النخعي فطعنه بالرمح فوقع ثم قال لخولي بن يزيد الأصبحي احتز رأسه فأراد أن يفعل فضعف فأرعد فقال له سنان بن أنس فت الله عضديك وأبان يديك فنزل إليه فذبحه واحتز رأسه]/ القاموس: السِّنان: نَصْلُ الرُّمْحِ/ تاج العروس: وفى المحكم سنان الرمح حديدته لصقالتها وملاستها.

ش

ابن شدّاد: عنترة لأنه   يشدّ (يحمل) على العدو . ومثله (ابن شداد) رفاعة، و (ابن شداد) عقيل.

 ديوان الأدب- أبو إبراهيم الفارابي: وشَدَّ عليه، أي: حَمَلَ/ مجمع الأمثال- النيسابوري: أشُدُّ عَلَى الكَتِيبَةِ / تاريخ الطبري: ولم يمهلوهم أن شدوا عليهم والتحم القتال/ ديوان عنترة: إنْ يُلحَقُوا أكْرُرْ وإنْ يُسْتلحَمُوا أشددْ وإنْ يلفوا بضنكٍ أنزِل//الطبري: فحمل عليه رفاعة بن شداد فكشفهم عنه ... فعطف عليهم وهو يقول ... أنا ابن شداد ... فقاتل حتى قتل// الكامل في التاريخ - ابن الأثير : ونزل عقيل بن شداد فقاتل حتى قتل

 

ابن الشتراء: لشتره الطريق أي قطعه. 

تهذيب اللغة للأزهري: وقال ابن الأعرابي: شَتَرَ قطع/ اللسان: ‏ ابن الشَّتْرَاءِ. قال ابن الأَثير: هو رجل كان يقطع الطَّريق.

 

ابن الأشتر: مالك الأشتر، لتسعيره الحرب. فهو من معنى القطع والجرح والطعن والشر والشغب كما هي سيرته.

 صبح الأعشى – القلقشندي: مالك بن الأشتر النخعي ... مالك بن الحرث الأشتر/ خزانة الأدب - إبن حجة الحموي : مالك بن الأشتر النخعي/ بهجة المجالس - ابن عبد البر : مالك بن الأشتر /[فتوح الشام – الواقدي: مالك بن الاشتر النخعي/ ومالك ابن الاشتر]/ أنساب الأشراف : مالك بن الأشتر النخعي/تهذيب التهذيب – ابن حجر: الاشتر، هو مالك بن الحارث/تاريخ الطبري : وهل سعر الأرض غير الأشتر/ أنساب الأشراف – البلاذري: هذا والله الأشتر الذي سعر البلاد كلها على أمير المؤمنين/ وبالنقوش اليمنية جاء جذر شتر متعلق بالتخريب والإساءة [بافقيه 26: ربرتوار 4090: نفس ربعة بن حي(م)، وليقمعن عثتر شرقٍ ذينهكن وشترهو/بافقيه 27: ربرتوار 4091: نفس تعمر ومنمو يشترهو ليقمعن عثتر شرقٍ]، ص 176، مختارات من النقوش اليمنية القديمة. ومضمون النقشين السابقين أن الإله عثتر الشارق سيقمع مَنْ يشتر القبر./[تاج العروس:الشَّتْرُ: القَطْعُ..وشَتَرَه : غَتَّهُ وجَرَحَه ... رجلٌ شِتِّيرٌ شِنِّيرٌ .. كَثِير الشَّرِّ والعُيُوبِ سَيِّئ الخُلُقِ... شَتَّرَ بالرجلُ تَشْتِيراً : عَابَه وتَنَقَّصَه...وشَتَرَ ثَوبَه : مَزَّقَه].

 

ابن الأشتر: مروان آخر خليفة أموي. لشدة بأسه وكثرة حروبه

أظنه لكثرة حروبه لقبوه بابن الأشتر، ثم فسّر الرواة لقبه بحكاية أنه ورث شدة بأسه في الحروب من جده الأشتر [شرح نهج البلاغة – ابن أبي الحديد: فأصابها محمد بن مروان يوم قتل ابن الاشتر، فأخذها من ثقله فقيل: إنها كانت حاملا بمروان، فولدته على فراش محمد بن مروان، ولذلك كان أهل خراسان ينادونه في الحرب : يا بن الاشتر .... فوضعت حملها على فراش محمد بن مروان، ولذلك كانت المسودة تصيح به في الحرب : يا بن مصعب ! ثم يقولون : يا بن الاشتر ! ].

 

ابنة الشجنة: قطام،، لشجنها أي حزنها.

  

ص

ابن صياد: اليهودي، من صَيَده أي كبره وإعراضه. انظر موضوع معنى اسم ابن صيّاد

 البلاغة - الزمخشري : الصَّيَدُ: الكِبْرُ/ كتاب الأفعال - ابن القطاع:  ( صَيَد ) ... والرجل تكبَّر./ المخصص ـ لابن سيده: الصَّيَد - وهو التَكَّبر

 

ابن صيفيّ: أبو عامر، لأنه صاف عن الإسلام أي مال عنه. وهو نفس معنى اسم (صافي) الدجال اليهودي ابن صياد.

الصحاح– الجوهري: وصافَ السهمُ عن الهدف .. عدل عنه. ومنه قولهم: صافَ عنِّي شرُّ فلانٍ، وأَصافَ الله عني شرّه./ المخصص ـ لابن سيده : تَضَيَّفَتْ الشّمس للغروب وتَصَيَّفَتْ : إذا مالتّ/ تاج العروس : وصافَ عَنِّي وَجْهُهُ : مالَ/ تاج العروس : والمَصِيفُ : المُعْوَجُّ من مَجارِي الماءِ مِن صافَ/ سيرة ابن هشام: إصْرَارُ ابْنِ صَيْفِيّ عَلَى كُفْرِهِ، أَبُو عَامِرٍ فَأَبَى إلّا الْكُفْرَ وَالْفِرَاقَ لِقَوْمِهِ .. فَخَرَجَ مِنْهُمْ إلَى مَكّةَ ... مُفَارِقًا لِلْإِسْلَامِ وَلِرَسُولِ اللّهِ صَلّى اللّهُ عَلَيْهِ وَسَلّمَ


بنو الأصفر: الروم، لألوانهم [بصائر ذوى التمييز – الفيروزآبادي: ويقال للرُّوم: بنو الأَصْفر؛ لصفْرة أَلوانهم]

ابن صَفَّار: أو (ابن الأَصْفَر) زعيم الصفرية، وهم خوارج، كأن التسمية رمزية بمعنى اصفرار وجوههم (كبقية الخوارج لكثرة عبادتهم) من الجوع أو كثرة الصلاة والصوم وقيام الليل.

تاريخ ابن خلدون : الصفريّة فقيل نسبوا إلى ابن صفّار وقيل اصفروا بما نهكتهم العبادة/ لسان العرب: سموا صُفْرِيَّةً لأَنهم نسبوا إِلى صُفْرَةِ أَلوانهم وقيل إِلى عبدالله بن صَفَّارٍ ... صِنْفٌ من الخوارج نسبوا إِلى زياد بن الأَصْفَرِ رئيسهم.... وخاصم رجُل منهم صاحبَه في السجن فقال له أَنت والله صِفْرٌ من الدِّينِ فسموا الصِّفْرِيَّة/ الكامل في اللغة والأدب : سموا صفرية، لأنهم أصحاب ابن صفار، وقال قوم: إنما سموا بصفرة علتهم

  

ض

ابن ضَمْرة: وهو نفسه ضمرة، لضموره (ونظر النُّعمانُ بن المنذر إلى  ضَمْرة بن ضَمْرة، فلما رأى دمامته وقلَّته/ البيان والتبيين - الجاحظ). 

ابن ضمرة: مالك، قد يكون مما أضمر في صدره وامتلك من علم (قال أبو ذر : ... صببته في صدر مالك بن ضمرة/ تاريخ ابن عساكر). 


ط

ابن أبي طالب: الخليفة علي، لعله من طلب الخلافة. فالخليفة الراشد علي كان أول من قوتل على الخلافة ولم يبايعه بعض المسلمين . وكما سمّى الناس من خرج على الخليفة وقاتل، بالخارجي، لعلهم كذلك سمّوا من طلب أن يكون خليفة وقاتل، بالطالبي.  

رسائل ابن حزم: ولم يبايعه جمهور الصحابة، ..، وخالف عليه معاوية/  الإستيعاب: نوزع حتى جرد السيف وطلبها/ صحيح مسلم: ويطلب هذا ميراث امرأته/ [شرح نهج البلاغة: هو يطلب الخلافة أشد الطلب / يطلب الخلافه قولا وفعلا/ طلب الخلافة]/ منهاج السنة النبوية: طلب الخلافة لنفسه وقاتل عليها/ تاريخ الطبري: ولقد طلبها أبوك... ثم طلبها بكل وجه وقاتل عليها

يبدو أن الطالبي من معنى (الذي يطلب الخلافة بالسيف)، وليس نسبة لعلي بن أبي طالب، ولكن اختلط الأمران خاصة أن الذي يطلب الخلافة لابد أن يدعي أنه علوي [نهاية الأرب ـ النويري: أخبار من نهض في طلب الخلافة من الطالبيين في الدولة الأموية والدولة العباسية فقتل دونها/ منهاج السنة النبوية – ابن تيمية: من قام من الطالبيين أو غيرهم بالحجاز أو الشرق أو الغرب يطلب الولاية/ مجموع الفتاوى – ابن تيمية: وقد قتل جماعة من الطالبيين على الخلافة لا سيما فى الدولة العباسية]

 

 

ع

ابنة علقمة: قطام، من عَلْقَمَة قلبها أي مرارته.

أنساب الأشراف– البلاذري: قطام بنت علقمة .. وكان علي قتل أخاها/ الجوهرة في نسب النبي- البري: قطام بنت علقمة ... وكان عليٌّ قد قتل أباها وإخوتها بالنَّهروان.
لسان العرب : والعَلْقَمة المَرارة وعَلْقَمَ طعامَه أَمَرَّه ... وطعام فيه عَلْقَمَةٌ أي مرارة.

 

غ

ابن غنية بنت عفيف: حاتم الطائي، لغنى نفسه وعفتها.  وهو أيضاً (ابن سعد)، فكأنه لكرمه هو السَعْد أي اليُمْن والخير. انظر موضوع (حاتم الطائي)

ابن غطيف: إذا غاضب قومه انتسب لغطفان

الاشتقاق- ابن دريد: سُوَيد بن غُطَيف. وكان سُوَيدٌ إذا غضِب على قومه ادَّعَى إلى غَطَفان.

 

ف

ابن الفجاءة: قطري. لعله من معنى أنه (يفاجأ) العراق بغاراته. وجعلوا الفجاءة أباه وقيل أمه . وقد يكون أصل اسم (الفجاءة) وارتباطه باليمن أن قطري يغير فجأة على العراق من جهة الجنوب.

اللسان: وافْتَجَأَه ..: هَجَمَ عليه من غير أَن يَشْعُر به، وقيل: إِذا جاءه بَغْتةً... وكلّ ما هجم عليك من أَمر لم تحتسبه فقد فَجَأَك. ... والفُجاءةُ: ما فاجأَكَ/ [القاموس المحيط : والفُجاءَةُ : ما فَاجَأَكَ ووالِدُ قَطَرِيّ الشَّاعِرِ/أنساب الأشراف – البلاذري: قطري بن الفجاءة... واسم الفجاءة مازن بن يزيد، وإنما سمي الفجاءة لأنه غاب باليمن دهراً، ثم أتاهم فجأة، فلقب الفجاءة]. /وفيات الأعيان - ابن خلكان : وكان من أصحاب قطري بن الفجاءة المزني التميمي، والفجاءة أمه.

 

ق

ابن قَرْصَع: وهو قرصع، من قرصعته

نثر الدر في المحاضرات : ألأم من ابْن قرصع: رجل من أهل الْيمن./ [المستقصى - الزمخشري :اَلأَمُ مِنَ ابْنِ قَرْصَعٍ: هو رجل بمنى كان متعالما باللؤم/اوضع من ابْن قرصع]/ المحيط في اللغة:ويَقولون: " ألأمُ من قَرْصَعٍ؛ ومن ابْنِ قَرْصَعٍ "، وهو من أهْلِ اليَمن.
القاموس: وقَرْصَعَ : انْقَبَضَ واسْتَخْفَى وأكَل أكلاً ضعيفاً وأكَلَ وحْدَه لُؤْماً / المحيط في اللغة - ابن عباد : والمُقَرْصِعُ الذي يَأكُلُ وَحْدَه مُخْتَفِياً من لُؤمِه./التكملة والذيل والصلة للصغاني : وقال أعرابي من بني تميم: إذا أكل الرجل وحده من اللؤم فهو مقرصع. يقال: ألأم من قرصع، ومن ابن القرصع، وهو رجل من أهل اليمن.


ابن قرقرة:  وهو (ابن مطرود) لعله لهربه.

نوادر المخطوطات : ومنهم (ابن قرقرة) وهو زرعة .. بن مطرود ..، وكان قتل أباه وهرب إلى بني تغلب، فنسبوه فقال: أنا ابن قرقرة، يريد الأرض/ المحكم لابن سيده: والقرقر، والقرقرة: أَرض مطمئنة لينَة.

 

ابن القاص: لأنه يقص وظنّوه نسبة لأبيه (والمشهور أنه ابن القاص وجعله أبو سعد بن السمعانى نفسه القاص/ طبقات الشافعية– السبكي). 

 

ابن قطنة: ثابت، هو نفسه ثابت قطنة

تتبصير المنتبه بتحرير المشتبه - ابن حجر:  وثابت بن قطنة ..قلت: ليس قطنة اسم أبيه، بل لقبه هو / المزهر في علوم اللغة – السيوطي: وفي الأغاني : ثابت بن قُطْنة هو ثابت بن كعب لقّب قطنة لأن سهماً أصابه في إحدى عينيه فذهب بها فكان يجعل عليها قُطْنة/ أنساب الأشراف : ثابت بن قطنة الأزدي/ الوساطة بين المتنبي وخصومه - الجرجاني : ثابت بن قُطْنة العتكي/ البيان والتبيين – الجاحظ: ثابت بن قطنة/ تاج العروس : وَقَعَ للذَّهبيّ في المُشْتبهِ : ثابِتُ بنُ قُطْنَةَ شاعِرٌ بخُرَاسانَ، فجَعَلَه أَباً له، وهو غَلَطٌ نبَّه عليه الحافِظُ وغيرُهُ .

 

بنت قسامة: لقسامتها أي حسنها.

مقاتل الطالبيين - أبو الفرج الأصبهاني: سميت الجرباء بنت قسامة لحسنها. /أساس البلاغة – الزمخشري: ووجه مقسّم: معطًى كلّ شيء منه قسمه من الحسن فهو متناسب.

  

ك

ابن الكوكب: يهودي دجال (ابن الكوكب وأضل اليهود مدعياً أنه نزل من السماء  كالكواكب/ تاريخ مختصر الدول – ابن العبري). 

 

ابن كُلاّب: لشدّة مُجَادلتِه

 المحيط في اللغة: والكُلاّبُ والكَلُّوْبُ: خَشَبَةٌ في رأسها عُقّافَةٌ من حَدِيدٍ./ إكمال الإعلام بتثليث الكلام : وَالْكلاب، والكلوب حَدِيدَة معطوفة كالخطاف./تاج العروس: وعَبْدُ اللَّهِ بْنُ سَعيدِ بْنِ كُلاّبٍ .. وهو رأْسُ الطّائفة الكُلاّبِيّة .. ويقال له ابْنُ كُلاّبٍ، وهو لقبٌ، لشدّة مُجَادلتِه في مجلسِ المناظرةِ . وهاكذا كما يُقال فُلانٌ ابْنُ بَجْدَتِهَا، لا أَنّ كُلاَّباً جَدٌّ له كما ظُنَّ/ لسان الميزان لابن حجر : ويقال أنه قيل له ابن كلاب لأنه كان يخطف الذي يناظره/ سير أعلام النبلاء : ابْن كُلاَّبٍ عَبْدُ اللهِ بنُ سَعِيْدٍ القَطَّانُ البَصْرِيُّ رَأْسُ المُتَكَلِّمِيْنَ بِالبَصْرَةِ فِي زَمَانِهِ، ..وَكَانَ يُلَقَّبُ: كُلاَّباً؛ لأَنَّهُ كَانَ يَجُرُّ الخَصْمَ إِلَى نَفْسِهِ بِبَيَانِه وَبَلاَغَتِه.

  

م

ابن الملّوح: قيس، لأن العشق لوّحه

 سير أعلام النبلاء- الذهبي: وقد أنكر بعضهم ليلى والمجنون/ العاشق المجنون (ابن الملوّح) هو الذي لوّحه حب ليلى. والروايات جعلت الملوح اسماً لأبيه [الأغاني: رثاؤه لأبيه ... أنشدني جماعةٌ من بني عقيلٍ للمجنون يرثي أباه، ومات قبل اختلاطه وتوحشه، فعقر على قبره ورثاه بهذه الأبيات: عقرت على قبر الملوح ناقتي ... بذي السرح لما أن جفته أقاربه]. / واسم (ابن الملوّح)، لضموره بسبب العشق وحزنه [تاج العروس: لاَحَه العَطَشُ أَو السَّفرُ والبَرْدُ والسُّقْمُ والحُزْن يَلُوحُه لَوْحاً : غَيَّرَه وأَضْمَرَه/ ديوان الأدب - الفارابي : وأَلاحَهُ، أي: أَهْلكه. / تاج العروس : والمُلَوَّحُ كمُعظَّم : المُغيَّر بالنَّار أَو الشَّمْس أَو السَّفَر/ لسان العرب : قِدْحٌ مُلَوَّحٌ مُغَيَّر بالنار وكذلك نَصْلٌ مُلَوَّحٌ وكل ما غَيَّرته النارُ فقد لَوَّحَته]

 

ابن مر: قيس بن الملوح، لأن العشق أمرّه [كتاب التنبيه - البكري: وقال أبو الفرج الصحيح أنه قيس بن مر].

ابن مرة: رياح الجدسي. ومرارة قلبه لهلاك قومه. ورياح لأنه فرّ كالريح (فلم يلحقوه)

الأخبار الطوال للدينوري : فأبادوا طسما، فلم يفلت منهم إلا رجل يقال له، رياح بن مرة، فإنه مضى على وجهه/ خلاصة السير الجامعة –نشوان: فلم يسلم أحد إلاّ رجل واحد اسمه رياح بن مرة، فانه هرب منهم، فطلبوه. فأعجزهم هرباً

 

 

بنو ماء السماء: العرب، لصفائهم.

شرح النووي على مسلم : قال كثيرون المراد ببني ماء السماء العرب كلهم لخلوص نسبهم وصفائه

 

ابن ملجم: عبد الرحمن، لإلجامه لسانه (تكتمه للفتك). انظر موضوع عبد الرحمن بن ملجم المرادي

 

ابن المراغة: جرير الشاعر، قيل لأن عشيرته أصحاب حُمُر، أو لأن الأخطل أراد أن يركبه كالأتان.

 لسان العرب: ابن المَراغةِ ...وقيل لأَن كليباً كانت أَصحابَ حُمُرٍ/[خزانة الأدب– البغدادي: والفرزدق يقول لجرير يا ابن المراغة تعبيراً له بأن عشيرته بني كليب أصحاب حمير/يا ابن المراغة كيف تطلب دارماً، وأبوك بين حمارةٍ وحمار]/ تهذيب اللغة : وَكَانَ الفرزدق يَقُول لجرير: يَا ابْن المراغة ينْسبهُ إِلَى الأتان/ مجمع الأمثال– النيسابوري: لقي الفرزدقُ جريرا .. فقال : يا أبا حَزْرة أراك تَمَرَّغ في طواحين الشأم/ المحاسن والمساوئ - البيهقي: فقال: ..، قم فاركبه، فألقى النصراني ثوبه وقال: خبّ يا ابن المراغة، .. وقالوا: يا أمير المؤمنين إن النصراني لا يركب الحنيف المسلم!

 

ابن مغفل: لأنه غفل (سمي ابن مغفل لأنه أغفل سمة إبله فلم يسمها/ المعجم الكبير – الطبراني)

بنو المرق: احتاجوا المَرَق

أنساب الأشراف للبلاذري : وَيُقَال إن الحجاج كَانَ يطعم فِي شهر رمضان وغيره كل يَوْم ألف خوان، .. فيقول: هَلْ تفقدون شيئًا .. فَقَالَ رَجُل يومًا: ما نفقد أيها الأمير شيئًا إلّا المرق فإنه قليل، فضرب صاحب طعامه وقَالَ: ويلك يشكو قلة المرق، وأنت بين دجلة والزابي. فأهل بيت هَذَا الرجل بالشام يُقال لهم بنو المرق.

 

ابن مكتوم، ابن أم مكتوم: يبدو لقباً نتيجة ما قيل عن قصة الأعمى الذي بسورة عبس

تفسير الطبري :كَانَ يُقَالُ: لَوْ أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ كَتَمَ مِنَ الْوَحْيِ شَيْئًا، كَتَمَ هَذَا عَنْ نَفْسِهِ/ الاستذكار - ابن عبد البر : فقالت هذا بن أُمِّ مَكْتُومٍ ... وَقَالَتْ عَائِشَةُ لَوْ كَتَمَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مِنَ الْوَحْيِ شَيْئًا لكتم هذا/ الدر المنثور للسيوطي: لَو أَن رَسُول الله صلى الله عَلَيْهِ وَسلم كتم شَيْئا من الْوَحْي كتم هَذَا عَن نَفسه/ تفسير الثعلبي : جاءَهُ الْأَعْمى وهو ابن مكتوم ..قال ابن زيد كان يقال: لو كتم رسول الله صلى الله عليه وسلم شيئا من الوحي لكتم هذا.

  

ن

ابن النحو: مسلمة الفهري، لأنه عالم بالنحو.

 المخصص - ابن سيده: ومنه قولهم في بعض النّحويين ابنُ النّحو قال علي بن حمزة هو مَسْلَمَةُ بن عبد الله بن سعد الفِهْرِيُّ وهو ابن أخت عبد الله بن أبي إسحاق الحَضرَمي النّحوي، وعلى هذا قال اليزيدي أنا ابن القَماطِر/ غاية النهاية في طبقات القراء-ابن الجَزَرِي : مسلمة بن عبد الله بن محارب, أبو عبد الله الفهري البصري النحوي، .. كان مسلمة بن عبد الله ... كان من العلماء بالعربية./ [نور القبس - اليغموري: مَسْلَمَةُ بن عبد الله بن سعد بن محارب الفهري وهو مسلمة النحو/ ومن أخبار مسلمة النحوي]



ابن ندبة: خفاف. لأننا نجده خفيفاً وشريداً وكالريح. و(ندبة) ليس اسم أمه، ولكن لأنه ندب، أي ماض خفيف.

خفاف. ربما لأنه خفاف [العباب– الصاغاني: ورجل خفاف وخفيف: بمعنى]. ونجده خفيفاً وشريداً وكالريح [تاريخ اليعقوبي : وخفاف بن ندبة، .. وأبوه... بن الشريد بن رياح ... بن خفاف]. ندب، أي ماض خفيف [ خزانة الأدب – البغدادي: رجل ندب أي : خفيف في الحاجة .. وندب ...أي : خف في العمل]. و(ندبة) ليس اسم أمه [خزانة الأدب – البغدادي: ندبة هذه كانت سوداءً]

 

ابن نون: وهو فتى موسى، لأنه نسي النون (الحوت). اللسان: والنُّون الحوت. انظر موضوع ابن نون

 

بنو النار: لجودة شعرهم.

ربيع الأبرار – الزمخشري: فقال امرؤ القيس: إني لأعجب من بيتكم هذا كيف لا يحترق عليكم من جودة شعركم. فقيل لهم بنو النار.


ابن نوفل: ورقة، كأنه انتفل (انتفى وتبرأ) عن دين قومه قريش (الشرك وعبادة الأصنام). انظر موضوع ورقة بن نوفل

 


هـ

ابن هاشم: قد يكون في أصله لقباً للنبي عليه الصلاة والسلام، لأنه هشّم الأصنام والأوثان والطواغيت بهدى ونور الإسلام.

  

 

و

ابن أبي وقّاص: الصحابي سعد، لأنه وقص الفُرس (كسرهم في معارك فاصلة). انظر موضوع سعد بن أبي وقاص

الصحاح في اللغة – الجوهري: وَقَصْتُ عنقَه أَقِصُها وَقْصاً، أي كسرتها/ تاج العروس : وَقَصْتُ الشَّيْءَ إِذا كَسَرْتَهُ .

 

ابن وهب: وهب، من جوده

نثر الدر – الآبي: إن شاعراً أتى أبا البختري وهب بن وهب - وكان جواداً/ تاج العروس: أَبو البحترِيّ مِن أَجودِ الناس، واسمُه وَهبْ بنُ وَهْب./ الكامل في اللغة - المبرد : ويروى أن شاعراً أتى أبا البختري وهب بن وهبٍ، وكان من أجود الناس/ تاريخ ابن عساكر: كان أبو البختري وهب بن وهب جوادا سمحا كريما
المعارف - ابن قتيبة الدينوري : ثلاثة أسماء في نسق أبو البختري القاضي هو وهب بن وهب بن وهب.


ابن واهب: سهل بن حنيف، لأنه كان يهب حطباً لمسكينة.

تاريخ الطبري : فرأيت إنسانا يأتيها ... فتخرج إليه فيعطيها شيئا معه ... فقلت لها يا أمة الله من هذا الرجل ... فيعطيك شيئا ما أدري ما هو ... قالت هذا سهل بن حنيف بن واهب ... فإذا أمسى عدا على أوثان قومه فكسرها ثم جاءني بها وقال احتطبي بهذا



ابن وهب: الراسبي، ربما لأنه وهِبَتْ له رئاسة الخوارج .  انظر موضوع عبد الله بن وهب الراسبي

الأخبار الطوال- الدينوري: عرضوها على عبد الله ابن وهب الراسبي، فقال: هاتوها/أنساب الأشراف: وعرضوا رئاستهم...حتى قبلها ذو الثفنات عبد الله بن وهب الراسبي


 

حامد العولقي