هل العُزّى من عُزّت؟
رأينا في موضوع (أصل اسم حواء)، أن اسم حواء كانت صيغته الأقدم هي (حوت) بالتاء. كذلك كلمة (عُزّى)، ربما نشأت عن صيغة أقدم هي (عُزّت) بالتاء.
صيغ قديمة تشبه اسم العزى
في نقش لحياني جاءت صيغة (عزت) بتاء التأنيث، مثل: أمة هنعزت [أبو الحسن 222/ عيذه بنت أمتهنعزت]/ وترجم مؤلف الكتاب اسمها إلى (أمة العزة)]. وقد يكون المعنى: (أمة العزى).
وفي نقش لحياني آخر [أبو الحسن 46/
امتعزه/ ووضع مؤلف الكتاب احتمال أن
اسمها بمعنى (أمة العزى)]، جاءت لفظة (عزه)،
التي قد تعنى الإلهة (العزى):
ووجود هاء التأنيث في (عزه)، قد يدل على وجود صيغة أقدم بتاء التأنيث (عزت). كما نلاحظ عدم وجود أداة تعريف.
اسم (عزى) يظهر بالنقوش بدون أداة
تعريف
في نقوش صفوية وأخرى من منطقة حسمى، جاء اسم (مرأ عزى) واسم (أمة عزى):
وفي نقوش لحيانية جاء اسم (زيد عزى)
واسم (..ع عزى)
[أبو الحسن 107/
معنعزى]:
وفي نقوش منطقة حسمى، جاء اسم (أمة عزز)
ولعل نطقه: أمة عزّى. وجاء اسم (أمة عز)
واسم (أمة عزى) واسم (مرأ عزى).
وهذا يدل أن أداة التعريف (أل)، ليست أصلية في اسم (العزى). وهذا مثل اسم اللات، الذي كان يكتب بالنقوش بصيغة (لت)، بدون تعريف.
ونجد ذكر اسم العزى بدون تعريف بعض الأحيان في الفصحى مثل [كتاب الأصنام : أعُزّاء شُدِّي ...فَقَالَ خَالِدٌ ... يَا عُزُّ كُفْرَانَكِ ...فَقَالَ تِلْكَ الْعُزَّى وَلا عُزَّى بَعْدَهَا لِلْعَرَبِ/ سيرة ابن هشام : أَيَا عُزَّ شُدِّي ...يَا عُزَّ .. / الأغاني: قال أبو سفيان: لنا العزى ولا عزى لكم.]
ظهور اسم العزى بالنقوش بأداة التعريف
ظهرت صيغ معرّفة مثل: (هـ ـ عزى) كالصفوية واللحيانية [(هعزى)، ص 117، كتاب دين النبط//أبو الحسن 197 / هنأهعزى]، (هن ـ عزى) كما باللحيانية [[ل هنعزى]، JSLih 058; D 017/ krc.orient.ox.ac.uk/ociana]، (ألعزأ) ، (عزيأ) ، (ألعزى) ، (العزى)، كما بالنبطية [(أله نصيبى ألعزأ)، (شلم هنأت عليم ألعزأ ألهتأ)، (ل ألعزأ ألهت بصرأ)، ص 115، (دأ ألعزأ ومر بيتأ) ، (ألكتبأ دي بجيأ ألعزأ)، ص 116، كتاب دين النبط//(كهن عزيأ)، ص 116، (أفكل عزيأ)، ص 117، دين النبط//(عبد ألعزى)، ص 116، دين النبط//(للعزى ألهتأ)، ص 126، الأنباط من خلال نقوشهم]، (عزين) كما بنقوش اليمن [(هقنى مرأتهو عزين صلمتن)/ CIH 558 RES 626 / dasi.cnr.it].
أصل كلمة عزى
لم أطمئن إلى شيء في أصل اسم العزى، فالاحتمالات كثيرة. فكلمة (عزى) تشبه اسم إلهة مصرية قديمة (است) التي تكتبها نقوش سامية عديدة بصورة (أسى). كذلك لو اختصرنا اسم الإله اليمني عثتر إلى عثت (كما باسم: أوس عثت/ لحي عثت)، لتقارب اسم (عزى) مع (عثت). ولعل (عس) اختصار عستر [ظهر في نقش لحياني (أبو الحسن 109) الاسم (عبد عس). ]. فقد يكون اسم (عزى) من أصل الاسم القديم: اشتر (العراق)، عستر (حضرموت)، عشتر، عشتروت، أثرت، أشيرت، عطارد، أوسير (مصر)، عسثرثت (مصر)، عسثرت (مصر)، عصر؟ (وقت، زمن)، عزير، وغيره كما في كلمات إنجليزية: star, astroid, astro . وقد يكون اسم عزى من معان أخرى لا تزال غامضة.
الخلاصة
قد تكون أقدم صيغ اسم العزى هي صيغة (ع ز ت)، حيث التأنيث بالتاء. ثم صار التأنيث بالهاء (ع ز هـ). ثم أصبح تأنيث الاسم بالألف (ع ز ى، ع ز ا، ع ز أ).
المراجع:
الصور أغلبها من موقع:
krc.orient.ox.ac.uk/ociana/corpus
نقوش أبو الحسن من كتابيه: (نقوش لحيانية من
منطقة العلا) و (قراءة لكتابات لحيانية من جبل عكمة بمنطقة العلا)/ د.
حسين بن علي دخيل الله أبو الحسن/
كتاب دين النبط= The Religion of the
Nabataeans: A Conspectus, J.F. Healey
الأنباط من خلال نقوشهم =
the Nabataeans through their
inscriptions ,Francisco del Rio Sanchez
حامد العولقي