ردأ
النقوش
ملاحظة: جميع النقوش
قتبانية، عدا نقش أو نقشين.
وذت ظهر ۨ لتردأسم بنعيم ۨ
و(الإلهة) لِ تردأهم بِ
النعائم
UAM
520 / ذت ظهرن: ذات الظُهر (اسم إلهة)، وهي
الشمس (ربما هذا
اسمها حين الظهيرة)
لتردأ ألقدم وشهزن
بنعمة ۢ
لتردأ (فلاناً وفلاناً)
بنعمة
Hon 5 CSAI I, 131/ تردأ : تعطي ولعل المعنى الأدق: تشمل، تغمر، أي يدعو (صاحب النقش) الإلهة أثيرة أن تشملهما بنعمة
سقنيو وردأ ذت فنوة ۢ ثمنو بحت ۨ
أقنوا وردأ (الإلهة): ثماني
البحت
MuB
611 /
سقنيو = أقنيو= أقنوا
(=ملّكوا، أعطوا)/ ردأ = أعطى/ ذت فنوتم= اسم إلهة/ بحتن= البحت: شيء
مقدّم للإلهة، قد يكون له علاقة بكلمة (بحت) أي محض، خالص
ردأ أربع
ۨ كسوت
ۨ ذتي شأم ويمن خلف
ۨ يشبم
ردأ الأربع الكسوات ذواتِ
شأم ويمين الخلف يشبم
MuB
659
CSAI I,
17 / لعل الخِلْف بمعنى (المخلاف).
ردأ لأثرة تسع ۨ بحت ۨ
ردأ (للإلهة) التسع البحت
RES
856
Q
8 /
أعطى للإلهة تسعاً من البحت/ البحت : شيء يُقدّم للآلهة
(قد يكون حجر
ثمين أو حجر رخام).
ردأ ذت ظهر ۨ سلعة ۢ بن عشق بت ۨ وذت ظهر ۨ لتردأس نعمة ۢ
ردأ (الإلهة) سلعة
(أو سلعات)
من عشق
البيت، (والإلهة) لتردأه نعمة
UAM
519 / ردأ =أعطى، سلعة: قطعة نقدية،
لتردأه: لتمنحه
ول
ردأ-سمى
نعمة ۢ
ولِ ردأهما نعمة
VL
32
CSAI I,
155 / ردأهما:
أعطاهما
(أي الإله)
كل أسطر وشأمت وأثوب ونحلت ورديت
كل أسطر وشأمات وأثواب
ونحلات وردايات
Gl
1547
RES
3439/ أسطر: ما سطروه من عقود
وكتابات/ شأمات يقال أنها بمعنى صكوك البيع/ أثواب: الثواب الذي أعطي
لهم/ نحلات: أعطيات/ ردايات أعطيات من ردأ: أعطى [مجمل اللغة لابن فارس
: والرداء: العطاء/ تاج العروس : عطاءة ورداءة، ومنهم من يردها إلى
الأصل فيقول {عطاوة ورداية، وكذلك في التثنية عطاآن ورداآن} وعطاوان
وردايان]/
وأثرت
لتردأسم
نعمة ۢ
و(الإلهة) لِ تردأهم نعمة
MuB
601
CSAI I,
148 / أثرت: اسم إلهة (أثيرة؟)
ردأت أثرت بحتنيهن
ردأت (الإلهة) البحتينِ
MuB
545
CSAI I,
/
سقني عم ريعن بحت
ۨ ول
يردأس
بنعمة ۢ
أقنى (الإله) البحت، ول
يردأه بنعمة
RES
3914
Q
90; CSAI I,
109; Ry
8 /
ردأت
ذت
صنة ۢ
عسسسب
...
بحتي
بلق ۢ
ردأت (الإلهة) عسب ...بحتي بلق
RES 4273 Q 167; CSAI I, 185
/
ردأت= أعطت/ ذات صنة =اسم إلهة/ عسب؟/ بلق: حجر البلق أو الرخام.
وردأت بعليه شرح ۢ
وشعب ۢ
وبنيه بني جلدن ألف ۢ
بلط ۢ
وردأت بعليها فلاناً وفلاناً وبنيها بني جلدان : ألف بلط
يمن 19/ البعل : الزوج/ بلط: اسم عملة
(بعض الدراسات تجعل كلمة بلط من أصول أكادية).
سقنى و ردأ ذت ظهر
ۨ عشر سلعت ۢ
والسلعة: قطعة نقدية/ وجذر (سلع) لعله من القطع [كتاب الأفعال : "سلَع" رأسه سَلْعا شقَّه].
المعاجم
مجمل اللغة لابن فارس: والرداء: العطاء.
المذكر والمؤنث : والرداء: العطاء: مذكر.
غريب الحديث لابن قتيبة: والرداء فِي غير هَذَا الْموضع
الْعَطاء. يُقَال: فلَان غمر الرِّدَاء إِذا كَانَ وَاسع الْعَطاء.
المحيط في اللغة: ورجل غمر الخلق والرداء: أي كثير
المعروف سخي/ وفلان غمر الرداء: أي واسع المعروف.
شرح القصائد السبع الطوال الجاهليات: والرداء: العطاء.
قال الشاعر:غَمرُ الرّداء إذا تبسَّمَ ضاحكاً ... عَلِقَتْ لضَحكتِه
رِقابُ المالِ
إصلاح المنطق: ويقال: هو غَمْر الرداء، إذا كان كثير
العطاء واسع المعروف
ملاحظة: المعاجم لا تذكر
الفعل ردأ بهذا المعنى، وإنما
الاسم فقط. فيبدو أن الفعل ردأ قد أميت من زمن بعيد.