وصلات

وصلات

Untitled 1

معنى ابن صيّاد

 

الأصيد والصيدن هو الملك، لأنه لا يكاد يلتفت أو لأنه رافع رأسه من الكبر والزهو والفخر (الصَّيَد والصّاد). ومثله الأصيد عموماً لأنه لا يستطيع الالتفات. والأصيد الأسد لأنه لا يلتفت. والبعير الصاد لا يقدر أن يلوي عنقه من الصَّيَد. والمرأة الصيدانة لقلة التفاتها.

وكذلك الاسم ابن صيّاد وتنوعاته (ابن صائد، ابن الصائد، ابن صايد، ابن أبي صايد، ابن الصيّاد)، رمز لكل من يصدّ (يميل، يعرض، ينصرف) عن دين الله. كأنه قد صَيِدَ وصَادَ (لا يستطيع الالتفات) وكأن في عنقه صيداً (داء يمنعه الالتفات). فاسمه من معنى أنه متكبر معرض عن الإسلام منصرف عنه لا يلتفت للحق.

 فابن صيّاد كحال المنافق، هو صادّ (معرض، منصرف، مائل) عن دين الله [رَأَيْتَ الْمُنَافِقِينَ يَصُدُّونَ عَنْكَ صُدُودًا (61) النساء/ لَوَّوْا رُءُوسَهُمْ وَرَأَيْتَهُمْ يَصُدُّونَ وَهُمْ مُسْتَكْبِرُونَ (5) المنافقون/ إِذَا قَوْمُكَ مِنْهُ يَصِدُّونَ (57) الزخرف]. فابن صيّاد كأنه بعير صاد قد صَيِدَ وصادَ (معرض لا يلتفت)، أو أنه قد صيد (تكبّر) عن دين الله لا يلتفت نحوه (صادّ عن الإسلام والحق والهدى).

 

صاف

واسم بن صياد الآخر أو لقبه هو (صاف، صافي، الصافي، صياف، صائف). وكلها صيغ لنفس الاسم، وتفيد نفس معنى ابن صياد، وهو الميل (صافَ عَنِّي وجْهُهُ : مالَ/ القاموس) والانحراف والانصراف (عن الإسلام والحق). فابن صيّاد سمّي بصاف لأنه يصيف ويصوف عن الحق (أي يميل وينصرف ويعدل ويعوجّ عنه).

والصوفي قد يكون من يصيف ويصوف وصاف عن الدنيا (أعرض عنها)، أو قد يكون من صاف إلى التدين والزهد (مال إليه). ولعل مثله صوفة (والصُّوفَة كلُّ مَنْ وَلِيَ شيئاً من عملِ البيتِ وهم الصُّوفَانُ/ المحكم لابن سيده) كأنهم صافوا إلى البيت (مالوا إليه). وأما صافي (ابن صياد) فهو يصيف ويصوف عن الحق.

 

 

حامد العولقي